دور المهارات التربوية لموجهات رياض الأطفال في تحسين الكفاية المهنية للمعلمات The role of the pedagogical skills of kindergarten mentors in improving the professional competence of teachers

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم العلوم التربوية- كلية التربية للطفولة المبكرة - جامعة الزقازيق

المستخلص

   هدف البحث إلى التعرف على الأهمية النسبية لدرجة تحقق المهارات التربوية لموجهات رياض الأطفال (من وجهة نظر المعلمات)، والتعرف على دور المهارات التربوية لموجهات رياض الأطفال في تحسين الكفاية المهنية للمعلمات، والكشف عن العلاقة  بين دور المهارات التربوية لموجهات ريـاض الأطفال وتحسين الكفاية المهنية للمعلمات، طرح عدد من التوصيات الإجرائية التي تسهم في تحسين الكفاية المهنية لمعلمات رياض الأطفال، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي للتحقق من دور المهارات التربوية لموجهات ريـاض الأطفال وتحسين الكفاية المهنية للمعلمات، وتكون مجتمع البحث من معلمات رياض الأطفال بمحافظة الشرقية وبلغ عدد المعلمات بالإدارات السبعة المختارة (1552) معلمة، وتم اختيار العينة باستخدام معادلة ستيفن ثامبسون والتي بلغت (308) معلمة، وتحددت أدوات البحث في استبيان المهارات التربوية لموجهات رياض الأطفال من وجهة نظر المعلمات (إعداد الباحثة)، واستبيان أدوار موجهات رياض الأطفال في تحسين الكفاية المهنية للمعلمات (إعداد الباحثة).
    وكانت أهم النتائج التي توصل إليها البحث أن الأهمية النسبية للمهارات التربوية لموجهات رياض الأطفال جاءت المهارات الفكرية والإنسانية في الترتيب الأول، والمهارات المهنية في الترتيب الثاني، ويليها في المرتبة الثالثة المهارات الأكاديمية ويليها في المرتبة الرابعة المهارات الفنية وفي المرتبة الأخيرة المهارات الثقافية، وأوضحت أيضًا أن ترتيب أدوار موجهات رياض الأطفال في تحسين الكفاية المهنية للمعلمات هي : كفاية تنفيذ عمليتي التعليم والتعلم، كفاية إدارة بيئة التعلم، كفاية حل المشكلات، كفاية النمو المهني للمعلمات، كفاية التقويم، كفاية تخطيط عمليتي التعليم والتعلم، كفاية مشاركة أولياء الأمور ثم كفاية توظيف التكنولوجيا والاتصال في التعلم والتعليم، وجود علاقة ارتباطية معنوية موجبة بين درجة تحقق المهارات المهنية للموجهات وبين قيامهن بأدوارهن في مجالات (تخطيط عمليتي التعلم والتعليم -تنفيذ عمليتي التعلم والتعليم -إدارة بيئة التعلم –النمو المهني للمعلمات -التقويم)، أيضًا وجود علاقة ارتباطية معنوية موجبة بين درجة تحقق المهارات الأكاديمية للموجهات وبين قيامهن بأدوارهن في مجالات (إدارة بيئة التعلم -توظيف التكنولوجيا والاتصال في التعلم والتعليم-حل المشكلات)، ووجود علاقة ارتباطية معنوية موجبة بين درجة تحقق المهارات الثقافية للموجهات وبين قيامهن بأدوارهن في مجالات (توظيف التكنولوجيا والاتصال في التعلم والتعليم- مشاركة أولياء الأمور-حل المشكلات)، ووجود علاقة ارتباطية معنوية موجبة بين درجة تحقق المهارات الفكرية والإنسانية للموجهات وبين قيامهن بأدوارهن في مجالات (توظيف التكنولوجيا والاتصال في التعلم والتعليم- مشاركة أولياء الأمور-حل المشكلات- النمو المهني للمعلمات)، ووجود علاقة ارتباطية معنوية موجبة بين درجة تحقق المهارات الفنية للموجهات وبين قيامهن بأدوارهن في مجالات (تنفيذ عمليتي التعلم والتعليم - إدارة بيئة التعلم -توظيف التكنولوجيا والاتصال في التعلم والتعليم- النمو المهني للمعلمات).

الكلمات الرئيسية


المراجع               
أولاً: المراجع العربية:
 إبراهيم ، سامية موسى ، فائق، نائلة حسن (2010). التدريب الميداني، عالم الكتاب،القاهرة.
  أبو سمره، محمود أحمد ، ومعمر، مجدي (2013). دور الإشراف التربوي في دعم المعلم الجديد في فلسطين، مجلة جامعة النجاح للعلوم الإنسانية، فلسطين، مجلد 27، العدد 2، ص 273-310.
أبو مخ، صالح، على جبران محمود زكي ( 2017 ) . درجة ممارسة مدىري المدارس المهارات القيادية داخل الخط الخضر في فلسطين من وجهة نظر المعلمين في ضوء مدخلي المنظمة المتعلمة والثقافة التنظيمية، المجلة الدولية للبحوث التربوية، جامعة الإمارات، مجلد 41
أحمد ، أحلام عبد العظيم حامد (2018). دراسة تقويمية للكفايات الأدائية المهنية لمعلمات رياض الأطفال بمحافظة الجبيل بالمملكة العربية السعودية. مجلة دراسات الطفولة والتربية كلية التربية للطفولة المبكرة، العدد 5، ص 267 - 292. مسترجع من  http://search. mandumah.  com/ Record/941915
أحميده ، فتحي محمود وآخرون (2011). دور المشرف التربوية في تحسين أداء معلمات رياض الأطفال في تنمية مها رات الأطفال اللغوية من وجهة نظر معلمات رياض الأطفال في الأردن، مجلة جامعة دمشق، مجلد27 ، العدد2 ، كلية الملكة رانيا للطفولة، الجامعة الهاشمية .
أعواج، دلال (2010). برامج إعداد المعلمين في الجامعات الليبية بين الواقع والطموح، مجلة الحوار المتمدن، العدد 3172.
أمين، محمد ابراهيم ،عبد المقصود وليد ابراهيم (2013). الكفايات الأدائية لمعلمي التربية الرياضية في ضوء بعض ممارسات الجودة والاعتماد، المجلة العلمية للتربية البدنية والرياضة، العدد 69 ، القاهرة
بدران، شبل (2003). نظم رياض الأطفال في الدول العربية والأجنبية (تحليل مقارن)، الدار المصرية اللبنانية للنشر، القاهرة.
بدوي، أم الزين حسين أحمد (2018) درجة ممارسة القيادة التربوية للكفايات القيادية من وجهة نظر معلمات المرحلة الثانوية في محافظة الطائف. مجلة البحث العلمي في التربية، عدد 19 ، مجلد 17 ، ص 275-297 ، مسترجع من Record/com. mandumah. search//:http/1022575
البرقي، ايمان فؤاد محمد (2019) . تصور مقترح لتطوير الكفايات الأدائية لمعلمات رياض الأطفال في ضوء متطلبات العصر الرقمي، مجله الطفولة، العدد1، ص 611-569.
الجابري، سالم بن حمود (2011). المهارات الإشرافية للمشرف التربوي، مجلة التطوير التربوي، سلطنة عمان، العدد 64  ،ص 34-73 .
جاد، منى علي (2005)، معلمة رياض الأطفال إعدادها وعلاقتها بالمستحدثات التكنولوجيا، مجلة رعاية وتنمية الطفولة، جامعة المنصورة، المجلد الأول، العدد الثالث.
الجميل، عبد الله حمود (2020). تصور مقترح لتوطين الإشراف التربوي بالمدارس في مدىنة حائل التعليمية من وجهة نظر مدىري المدارس والمشرفين التربويين مجلة كلية التربية، جامعة المنوفية، مجلد 29، العدد2 .
جوهر ، عبير الهولي سلوى ، القلاف، نبيل (2007). الكفايات الشخصية والأدائية لمعلمات رياض الأطفال في ضو الأسلوب المطور. مجلة رسالة الخليج، مكتب التربية العربي لدول الخليج، السنة الثامنة والعشرين ( 5 ) 1-105
 الحارثي ، سعد بن عائض (2008). درجة ممارسة مدىري مراكز الإشراف التربوي للمهارات القيادية من وجهة نظرهم والمشرفين التربويين لديهم، رسالة ماجستير، عمادة الدراسات العليا، جامعة مؤتة، الأردن.
حسن، محمد النصر (2017) .رؤية مقترحة للتنمية المهنية لمعلمات رياض الأطفال في ضوء بعض الاتجاهات المعاصرة، مجلة دراسات في التعليم الجامعي، العدد 35 أبريل ،2017 ص 484 - 537.
حسن، مها صلاح الدين محمد (2013). تصور مقترح لتفعيل الكفايات المهنية اللازمة للإشراف التربوي برياض الأطفال، دراسة ميدانية، مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس. مجلد 3 ، العدد 42 ،ص 155-189 .
حفني، مها كمال ( 2015 ). مهارات معلم القرن ال 21 ، المؤتمر الرابع والعشرون : "برامج إعداد المعلمين في الجامعات من أجل التميز "، القاهرة ، الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس .
حماد، أميمة عبد الرحمن (2013). دور مديرات رياض الأطفال كمشرفات مقيمات في تحسين أداء المعلمات وسبل تطويره في محافظة غزة "، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة سوهاج.
خليل، میسر یوسف (2017) .محددات التنمية المهنية للمعلمين في ظل الألفية الثالثة (دراسة تحليلية  ورؤية عصرية)، مجلة كلية التربية ببنها ، مجلد 1 ،العدد 110 أبريل، 2017 ص 211- 262 .
الخوري ، أليس عبد المسيح (2006). بناء برنامج تدريبي قائم على الكفايات الأدائية التمريضية وقياس فاعليته في تنمية الكفايات لدى المشاركين في برامج تطوير التمريض بوزارة الصحة في الأردن، رسالة دكتوراه غير منشورة، كلية الدراسات التربوية العليا، جامعة عمان العربية، الأردن.
الداود، هيا عبد الله (2018). دور المشرفة التربوية في تنمية الكفايات التدريسية لدى معلمات رياض الأطفال الحكومية بمحافظة الإحساء. مجلة جامعة الملك عبد العزيز، الآداب والعلوم الإنسانية، جامعة الملك عبد العزيز، مجلد 26، العدد 1.
درويش ، باسم ممدوح (2005) . تقويم التخطيط للإشراف التربوي للمشرفيين التربويين كما يراها مدىرو ومعلمو المدارس الثانوية في محافظات شمال فلسطين، رسالة ماجستير، كلية الدراسات العليا، جامعة النجاح الوطنية، نابلس فلسطين.
راشد، علي (2005). كفايات الأداء التدريسي، دار الفكر العربي، القاهرة.
رشدي طعيمه (2000). المعلم كفايته، إعداده، تدريبه، القاهرة، دار الفكر العربي.
رمال، محمّد رضا ، عسيلي، إيمان علي (2021). دور الإشراف التّربويّ في التّنمية المهنيّة. للمعلمات الجديدات في رياض الأطفال في بعض المدارس الخاصّة في محافظة جبل لبنان(
زيدان، مطيعة محمود (2016). تصور مقترح لتطوير دور المشرف التربوي في مجال الإدارة المدرسية لمدارس الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في مدينة دمشق. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة دمشق، كلية التربية.
سعادة ، جودت أحمد ، أشكنانى،شيماء مصطفى (2013). درجة تطبيق معلمات رياض الأطفال للتعلم النشط في دولة الكويت، مجلة دراسات العلوم التربوية، المجلد40 ، ملحق 4 الجامعة الأردنية، ص1161-1177
السعدية، حمدة بنت حمد بن هلال (2014). الكفايات الأدائية اللازمة لدى المشرف التربوي من وجهة نظر مدىري المدارس ومساعديهم بولاية السويق في محافظة شمال الباطنة بسلطنة عمان. مجلة العلوم التربوية والنفسية، جامعة البحرين مجلد 15، العدد 1، ص 381-415.
السعدية، حمدة حمد (2014). الكفايات الأدائية اللازمة لدى المشرف التربوي من وجهة نظر مدىري المدارس، ومساعديهم بولاية السويق في محافظة شمال الباطنة بسلطنة عمان، مجلة العلوم التربوية والنفسية -  البحرين، مجلد  15 ، العدد 11، ص 381-415 .
سليمان، أشواق عبد العزيز (2020). واقع أداء معلمات التربية الفنية في المرحلة المتوسطة في ضوء معايير الإشراف التربوي في الرياض، مجلة كلية التربية، جامعة بنها، مجلد31، عدد123، ص 109-140.
سليمان، مسعودة بلخضر (2016). مدى توافر المهارات القيادية بمؤسسة فرتيال بعنابة ودورها في تنمية المهارات الإبداعية للعاملين، مجلة دراسات جامعة عمار ثليجي، الأغواط - الجزائر، العدد47،ص 114-127
الشاعر، حسين سليم سالم (2016) الابداع الإداري وعلاقته بالمهارات القيادية لدى مدىري مدارس وكالة الغوث الدولية بمحافظات غزة من وجهة نظر المعلمين، رسالة ماجستير غير منشورة كلية التربية، جامعة الأزهر، غزة، فلسطين.
الشديفات، باسل ( 2015). دور المشرفين التربويين في تطوير الأداء المعني لمعلمي الدّراسات الاجتماعية في مدىرية التربية والتعليم للواء البادية الشمالية الغربيّة في محافظة المفرق، مجلة جامعة دمشق، مجلد 31 ، العدد 1.
الشربيني، غادة حمزة محمد (2007). دور الإشراف التربوي في تحقيق الجودة في التعليم العام بالمملكة العربية السعودية، اللقاء السنوي الرابع عشر: الجودة في التعليم العام رقم 14، الجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية، الرياض، ص 381-401.
شريعة، هاني ( 2019) . الإشراف التربوي بمدىرية التربية والتعليم للواء الطيبة والوسطية بمحافظة إربد ودوره في تحسين أداء المعلمين من وجهة نظر المعلمين أنفسهم"، المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية، نيسان، العدد9 .
شريف، السيد عبد القادر (2005). عوامل نجاح معلمة رياض الأطفال في إدارة قاعة النشاط في الروضة مجلة التربية والتنمية، السنة الثالثة عشر، العدد 33.
الشهري، خالد محمد (2014). تجديد الإشراف التربوي الدمام، فهرسة مكتبة الملك فهد الوطنية.
صالح، على جبران صالح، أبو مخ حمود زكي ( 2017 ). درجة ممارسة مدىري المدارس المهارات القيادية داخل الخط الخضر في فلسطين من وجهة نظر المعلمين في ضوء مدخلي المنظمة المتعلمة والثقافة التنظيمية، المجلة الدولية للبحوث التربوية، جامعة الإمارات، مجلد41، العدد 1، ص 163-200
الصائغ، عهود خالد (2009). واقع استخدام الإشراف الإلكتروني في رياض الأطفال من وجهة نظر المشرفات التربويات والمربيات بمدىنتي مكة المكرمة وجدة ، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية ، جامعة أم القرى.
العامري،عبد المحسن حمد (2015) .تقويم أداء مدرسي التربية الإسلامية في التعليم الأهلي في ضوء الكفايات التعليمية، حولية المنتدى، مجلد 8، العدد  ، العراق.
عايد، فاطمة شحته (2008). الكفايات التربوية اللازمة لتقديم المفاهيم الدينية للطفل لدي معلمات رياض الأطفال في ضوء معايير الجودة الشاملة ، رسالة ماجستير غير منشورة  ، كلية التربية جامعة المنصورة .
عايش، أحمد جميل (2008). تطبيقات في الإشراف التربوي. عمان دار المسيرة للنشر والتوزيع.
عبد العال، أشرف ربيع (2015). الكفايات المهنية المعلمات رياض الأطفال من وجهة نظر المدىرين والموجهين التربويين في ضوء معايير الجودة المصرية، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية رياض الأطفال، جامعة الفيوم.
عبد العزيز، عبد الله (2012). تطوير الممارسات الإشرافية للمشرفين التربويين في ضوء مباديء الجودة الشاملة، مجلة القراءة والمعرفة، ع ،130، 270 - 317 مسترجع من
http:// search .mandumah.com/Record/138955
 
عبد الهادي ، جودت عزت (2006). الإشراف التربوي مفاهيمه وأساليبه، دار الثقافة للنشر والتوزيع، عمان.
عبد الواحد، إيمان عبد الحكيم رفاعي (2020). معايير أداء موجهات رياض الأطفال لتحقيق الميزة التنافسية في ضوء رؤية مصر المستدامة للتعليم2030 م، مجل " دراسات في الطفولة والتربية" – جامعة أسيوط ،العدد الخامس عشر ، ص 184-259 .
العتيبي  ، سعد مرزوق (2016).  أثر القيادة التحويلية على التمكين النفسي لدى العاملين في شركات القطاع الخاص بمدىنة الرياض، المجلة العربية للإدارة، المجلد  36، العدد 1 ، القاهرة.
عثمان، هناء حسن (2013). معايير الإشراف التربوي لرياض الأطفال في ضوء الاتجاهات المعاصرة. رسالة ماجستير . جامعة بنها. كلية التربية ببنها.
العجمي ، محمد حسنين (2010) الاتجاهات الحديثة في القيادة الادارية والتنمية البشرية، ط2، دار المسيرة للنشر والتوزيع، عمان.
علي، خوله محمد (2018) استراتيجية مقترحة لتفعيل أداء الموجه التربوي في تنمية مهارات التعلم النشط لدى معلمي الحلقة الأولى من التعليم الأساسي، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة البعث.
العنزي، مرضي بن مهنا خطاب وال مسعد، أحمد بن زيد بن عبد العزيز (2013). كفايات الإشراف الإلكتروني اللازمة للمشرف التربوي ودرجة توافرها، مجلة كلية التربية، جامعة الأزهر، المجلد 1، العدد 156، ص 501-546.
عيسى، هناء عبد الحميد (2013). الكفايات المهنية اللازمة لدور معلمات الروضة في ضوء معايير الجودة، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة بنها.
محمدي، نرمين نايل (2004). الإشراف التربوي في رياض الأطفال بجمهورية مصر العربية. رسالة ماجستير غير منشورة ، كلية التربية جامعة عين شمس.
محمود ، لمياء أحمد (2019) . الكفايات الحاكمة لمعلمات رياض الأطفال في ضوء المنهج الجديد 2.0المؤتمر الدولي الثاني لكلية رياض الأطفال بجامعة أسيوط بعنوان بناء طفل الجيل الرابع في ضوء رؤية التعليم.
محمود، محمد جابر (2008). المتطلبات التربوية لموجهات رياض الأطفال دراسة ميدانية، مجلة كلية التربية ببورسعيد، جامعة بورسعيد، مـجلد 2، العدد 4، ص 47- 78.
مراد، سمير مراد و شريف مها ( 2011) . مدى توافر الكفايات التعليمية لمعلمات رياض الأطفال في ضوء مباديء ادار الجودة الشاملة دراسة ميدانية في مدينة دمشق، مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية ، سلسلة الآداب والعلوم الإنسانية 33(4).
مرتضى، سلوى وأبو النور، حسناء (2016) . التوجيه التربوي في رياض الأطفال. دمشق: مطبعة جامعة دمشق.
مرزوق، سماح عبد الفتاح محمد (2018). توظيف بعض الأساليب التربوية الحديثة لتنمية مهارات القيادة والتوجيه التربوي لموجهات رياض الأطفال. مجلة كلية رياض الأطفال، عدد 12، ص 137 - 197. مسترجع من Record/com. mandumah. search//: http /978769
مرسي، منال صبري مرسي (2001). كفايات التوجيه الفني اللازمة لموجهات رياض الأطفال ومدى توافرها لديهن، رسالة دكتوراه غير منشورة، معهد الدراسات والبحوث التربوية، جامعة القاهرة.
المطيري ، جهان بنت غزاي ثامر ، باحاذق، رجاء بنت عمر (2020). درجة توافر الكفاءات الأدائية اللازمة لممارسة معايير التعلم المبكر النمائية لدى معلمات رياض الأطفال بمدينة الرياض من وجهة نظرهم. مجلة العلوم التربوية، عدد 22،ص 277-368  مسترجع من http: //. mandumah.com/ Record/ 1052124 Search
معمر، مجدي (2011) . دور المشرف التربوي ومدىر المدرسة والأقران في دعم المعلم الجديد كما يراه المعلمون الجدد، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة القدس، فلسطين.
المقطرن، سوزان حسن (2016). واقع الإشراف التربوي في مرحلة رياض الأطفال واتجاهات تطويره: دراسة ميدانية في محافظة دمشق، مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية سلسلة الآداب والعلوم الإنسانية ، سوريا مجلد 38، العدد5، ص161-174مسترجع من  http://  search. mandumah. com. /Record/1186586
المقطرن، سوزان حسن (2017). درجة تطبيق المشرف التربوي لأدواره الإشرافية بمدىنة دمشق في ضوء بعض معايير الجودة الشاملة مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية - سلسلة الآداب والعلوم الإنسانية ، مجلد39 ،عدد1، ص 51 - 74 مسترجع من Record/com .mandumah .search//:http/1185720
المقيد، عاهد مطر حسين (2006). واقع الممارسات الإشرافية للمشرفين التربويين بوكالة الغوث بغزة في ضوء مبادئ الجودة الشاملة وسبل تطويره ، رسالة ماجستير غير منشورة كلية التربية، الجامعة الإسلامية غزة.
منسي، عبير فهمي منسي، السلمى، فاطمة عايض) 2008). تقويم برنامج إعداد معلمات رياض الأطفال بجامعة الملك سعود في ضوء معايير الاعتماد الأكاديمي" المؤتمر العلمي الرابع للجمعية التكنولوجيا التربية، بالاشتراك مع معهد الدراسات التربوية - جامعة القاهرة، تكنولوجيا التربية وتعليم الطفل العربي، الوكيل العدد 1 ، ص 163-200 .
المؤتمر السنوي الأول (2011). مستقبل المعلم العربي في عالم متغير كلية التربية ، جامعة عين شمس، القاهرة ، مصر المنعقد في الفترة (2) يونيو 2011 .
الناشف، هدى محمود (2007). معلمة الروضة، ط 2، القاهرة، دار الفكر العربي.
الهسي ، جمال حمدان (2012) واقع إعداد المعلم في كليات التربية بجامعات قطاع غزة في ضوء معايير الجودة الشاملة ، رسالة ماجستير ، كلية التربية، جامعة الأزهر بغزة.
وزارة التربية والتعليم) 2008). وثيقة المعايير القومية لرياض الأطفال في مصر.
وزارة التربية والتعليم: القرار الوزاري رقم (164 ( لسنة2016 بتاريخ21 /5 /2016 .
ثانيًا: المراجع الأجنبية:
Carr, J.: Information and literacy and teacher education, Eric Digest, 796012,1998.
Barrera-Osorio, F. (2015). Decentralized Decision-making in schools: The theory and evidence on School-Based Management. The International Bank for Reconstruction and Development. The World Bank. NW,.
Abdul-Haq,Z.(2014),The educational skills required for kindergarten teachers in Jordan. Ameri- can Journal of Educational Research,2 (3),p159 – 166.
Baran,B&Caltay (2006): "Knowledge Management and Online Children, International Journal of cognitive research in science, Engineering and Education
 (IJCRSEE), OOL.4, NO.1.
Communities of Practice in Teacher Education ", The Turkish Online Journal of educational Technology - TOJET,v5,nl.
Grossman, P.L. (2010). Teacher Knowledge. In L. W. Anderson (Ed.),
Heidari, Famaz)2012(   .Interprofessional Mentoring - Exploration Of Support And Professional Development For Newly Qualified Staff. PhD Thesis, Boumemouth University.
International Encyclopedia of Teaching and Teacher Education, (2nd ed.), (pp.20-24).
Lmptement modern information technologies in their work with preschool, Paper Presented at the Annual Meeting of the American Educational Research Association, (Chicago, IL, Apr 13.
Memduhoglu,H.B.(2012). The Issue of Education supervision in Turkey in the Views of Teachers, Administrators, Supervisors and Lecturers. Educational Sciences: Theory & Practice - Educational Consultancy and Research Center.
Mohammed,sh.(2016). The Principals’ Supervisory Roles for Quality Education and Effective School Administration of Basic Education Schools in Nigeria. Proceedings of ISER 18th International Conference, Dubai, UAE, 16th January.
Rous, Beth (2004) . Perspectives of teachers about instructional sudervision & behaviorsthat influence preschool instruction" , journal of early intervention, v26, n4,division for early childhood, Missoula,p 266-283.
Shulman, G. & Susan, V(2014). Impact of Instructional Supervision on Supervision  and Student Achievement: Can We Make the Connection? Online Submission.
SonJaVelickovic & Lazarstosic (2016): Preparedness of Educatons to Hwan ,Ham &Kyung, Cha (2009): Positioning Education in the Information Society The Transnational Diffusion of the Information                       and Communication Technology Curriculum, Comparative  Education Review, vo153, no4.
Toutaoui, M. (2013). Supervision of Primary School Teachers an analytical field study, International Conference on Education & Educational Psychology, Elsevier ltd, 17-23
Ugurlu, C, T. (2014). Current Problems in Terms of Supervision Process of School Principals’ Views ,Okul Yöneticilerinin Denetim Sürecine İlişkin Güncel Sorunlari. Hacettepe Üniversitesi Eğitim Fakültesi Dergisi (H. U. Journal of Education) 29(3), 184-196.