فاعلية استخدام إستراتيجية لعب الأدوار لتنمية بعض مفاهيم التربية الوقائية لدى أطفال مرحلة الطفولة المبكرة The effectiveness of role –play strategy in developing some preventive education concepts for children in early childhood

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم العلوم الأساسية - كلية التربية للطفولة المبكرة- جامعة الإسكندرية

المستخلص

هدف البحث إلى الكشف عن فاعلية استخدام إستراتيجية لعب الأدوار لتنمية بعض مفاهيم التربية الوقائية لدى أطفال مرحلة الطفولة المبكرة من (5-6) سنوات، وتكونت مجموعة البحث من (40) طفلآ وطفلةً، استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي ذي المجموعة الواحدة القائم على القياس القبلي والبعدي والتتبعي، واستخدمت الباحثة قائمة بمفاهيم التربية الوقائية المناسبة لأطفال مرحلة الطفولة المبكرة (إعداد الباحثة)، واختبار مصور لقياس بعض مفاهيم التربية الوقائية لدى أطفال مرحلة الطفولة المبكرة (إعداد الباحثة)، وبرنامج قائم على استخدام إستراتيجية لعب الأدوار لتنمية بعض مفاهيم التربية الوقائية لدى أطفال مرحلة الطفولة المبكرة (إعداد الباحثة). وأظهرت نتائج البحث ما يلي:
1-توجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي لمفاهيم التربية الوقائية ومجموعهما الكلي لصالح القياس البعدي".
2-لا توجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي لمفاهيم التربية الوقائية ومجموعهما الكلي".
3-لا توجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياس البعدي لمفاهيم التربية الوقائية ومجموعهما الكلي تبعًا لمتغير النوع (ذكر/ أنثى)".

الكلمات الرئيسية


المراجع                                                
أولاً: المراجع العربية:
 ابن شدة، مليكة (2017) . أثر استراتيجية لعب الأدوار في التحصيل الدراسي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ، مجلة الحكمة للدراسات التربوية والنفسية ، مؤسسة كنوز الحكمة للنشر والتوزيع ، ع 9 .
أبو سعيدي ، عبد الله بن خميس والبلوشي، سليمان بن محمد (2009) . طرائق تدريس العلوم ، دار المسيرة للنشر والطباعة ، عمان .
أسعد، إبراهيم (2010) . برنامج مقترح لتنمية مفاهيم التربية الوقائية لدى طلاب الصف التاسع الأساسي ، ماجستير ، كلية التربية الجامعة الإسلامية بغزة.
الجرجاوي، زياد علي وأغا، محمد هاشم (2011). واقع تطبيق التربية الصحية في مدارس التعليم الحكومي بمدينة غزة، مجلة جامعة الأزهر، ع13 (1).
الجندي، إكرام حمودة (2010). مرشد الأسرة المعلمة في التربية الإيجابية، دار الكتاب الحديث، كلية التربية قسم رياض الأطفال، جامعة طنطا.
الحربي، نورة عبد العزيز (2020). أثر أنشطة تعليمية مقترحة في مقرر العلوم على تنمية الوعي بأبعاد التربية الوقائية لدى طالبات المرحلة المتوسطة، مجلة العلوم التربوية والنفسية، المركز القومي للبحوث، غزة، مج9، ع21.
الحيلة، محمد محمود (2005) . تصميم وانتاج الوسائل التعليمية ، ط3 ، دار المسيرة للنشر والطباعة ، عمان .
السحار، هشام (2016) . أثر استخدام أسلوبي الألعاب ولعب الأدوار في تنمية المفاهيم العلمية بمادة العلوم لدى طلاب الصف الثالث الأساسي، ماجستير ، الجامعة الإسلامية ، بغزة .
السوداني، عبد الكريم عبد الصمد (2005). دراسة مفاهيم التربية الغذائية في كتب علم الأحياء للمرحلة الثانوية، مجلة القادسية في الأدب، 2 (14).
الضبع، ثناء يوسف (2001). تعلم المفاهيم اللغوية والدينية لدى الأطفال، دار الفكر العربي، القاهرة.
الفرع، صلاح الدين عبد الكريم (2008). برنامج محوسب ودوره في تنمية مفاهيم التربية الوقائية في التكنولوجيا لدى طلبة الصف التاسع الأساسي، رسالة ماجستير، كلية التربية الجامعة الإسلامية، غزة.
القضاة ، محمد والقضاة ، محمد ( 2008) . أثر برنامج تدريبي قائم على استراتيجتي لعب الدور والقصة في تنمية الاستعداد للقراءة لدى أطفال ما قبل المدرسة، المجلة التربوية ، 22 ، ع86 .
الكسباني، محمد السيد (2008). التدريس نماذج وتطبيقات في العلوم والرياضيات والدراسات الاجتماعية، دار الفكر العربي، القاهرة.
المفتي ، محمد أمين (1984). سلوك التدريس. سلسلة معالم تربوية، إشراف : أحمد حسين اللقاني، القاهرة: مؤسسة الخليج العربي.
الهويدي ، زيد (2005) . أساليب تدريس العلوم في المرحلة الأساسية ، دار الكتاب الجامعي ، العين .
بدير ، كريمان (2008) . التعلم النشط ، دار المسيرة للنشر والطباعة ، عمان .
جاد ، منى محمد علي (2004) . التربية البيئية في الطفولة المبكرة وتطبيقاتها ، كلية رياض الأطفال ، جامعة القاهرة .
جلال ، نسرين (2011). فاعلية استخدام لعب الأدوار في تدريس الفلسفة في تنمية التفكير الناقد ومفهوم الذات لدى طلاب المرحلة الثانوية ، ماجستير ، كلية التربية ، جامعة الفيوم .
حجازي، اعتدال بنت عبد الرحمن بن علي (2006). تنمية التربية الوقائية لدى تلاميذ المدرسة الابتدائية، المؤتمر العلمي العربي الأول، كلية التربية، جامعة سوهاج، ج2.
حسن ، ياسر سيد (2014) . فاعلية الألعاب الإلكترونية والألعاب الجماعية في مجال العلوم في تنمية عمليات التفكير الأساسية وحب الإستطلاع لدى أطفال مرحلة رياض الأطفال ، مجلة التربية العلمية ، ع2.
زقوت ، إسلام عبد الرحمن (2019). أثر استخدام استراتيجية لعب الأدوار على تنمية التفكير الابتكاري في اللغة العربية لدى تلميذات الصف الرابع الأساسي بغزة ، رسالة ماجستير ، الجامعة الإسلامية بغزة .
زقول ، نهاد (2015) . واقع استخدام استراتيجتي لعب الأدوار والسرد القصصي في تنمية مفاهيم حقوق الإنسان لدى طلبة المرحلة الأساسية، رسالة ماجستير، جامعة الأزهر بغزة .
شاذلي، عبد الكريم محمد (2007). لعب الأدوار، مجلة كلية التربية، جامعة أسيوط، مج 23، ع2.
شريف ، السيد عبد القادر (2014) . المدخل إلى رياض الأطفال ، دار الجوهرة ، كلية رياض الأطفال ، جامعة القاهرة .
شكري، بروين محمود (2015). أثر استخدام لعب الأدوار في اكساب المفاهيم واستبقائها لدى طالبات الصف الرابع، مجلة العلوم التربوية والنفسية، ع 116.
صبحي ،عاطف رمضان (2004) . فعالية استخدام لعب الدور في فهم تلاميذ المرحلة الابتدائية لطبيعة العلم وتحصيلهم في مادة العلوم ، ماجستير، كلية التربية ، جامعة الأزهر.
طلبة، ابتهاج محمود (2018) . برنامج قائم على الذكاءات المتعددة لتنمية مفاهيم التربية الوقائية لدى أطفال الروضة ، مجلة العلوم التربوية ،  جامعة جنوب الوادي - كلية التربية بقنا ، ع37 .
عبد الحميد، عبد العزيز طلبة وآخرون (2017). أثر تصميم الألعاب الالكترونية القائمة على الشخصيات الكرتونية في تنمية المفاهيم الوقائية لدى أطفال الروضة، مجلة بحوث التربية النوعية، ع47.
 عبد الحميد، عزت (2002)، معالجة البيانات باستخدام برنامج SPSS، الجزء الثاني، الكتاب الرابع سلسلة بحوث منهجية، الرياض : مكتبة الملك فهد الوطنية.
عبد العزيز، نجوى نور الدين (2005). أثر برنامج مقترح لتحسين أداء الطفل المعلم للفرقة الرابعة شعبة التعليم الأساسي الحلقة الابتدائية (علوم) في ضوء الاتجاهات الحديثة والمستقبلية، مجلة التربية العلمية، الجمعية المصرية للتربية العلمية، المجلد الثامن، العدد (1).
عبد الكريم، أمل (2005). استخدام مسرح العرائس في إكساب أطفال ما قبل المدرسة بعض السلوكيات الإيجابية، رسالة ماجستير غير منشورة، معهد الدراسات العليا للطفولة، جامعة عين شمس.
عبد المجيد ، عواطف حسن (2015) . فاعلية استراتيجية لعب الأدوار في علاج الاخطاء الاملائية الشائعة لدي تلميذات المرحلة الابتداسية ، مجلة العلوم التربوية ، جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا ، مج16 ، ع2 .
عبد المنعم، منصور أحمد (2005). تدريس الجغرافيا وبداية عصر جديد ، مكتبة الأنجلو المصرية، القاهرة .
عبد المهدي عباس وزاهر، قحطان فضل (2014). دراسة مفاهيم التربية الوقائية والنفايات البيولوجية المعاصرة في كتب الأحياء للمرحلة المتوسطة، مجلة كلية التربية للبنات للعلوم الإنسانية، العراق، 8(15).
عرفة، صلاح الدين (2005). تعليم الجغرافيا وتعلمها في مصر المعلومات.
عطية، محمد نجيب، فرج، محمود عبده (2017). فاعلية تدريس وحدة متكاملة من العلوم والدين في تنمية الوعي الوقائي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية الأزهرية. رسالة ماجستير، جامعة الأزهر، كلية التربية. مصر.
علي، حسين عباس حسين (2015). تطوير منهج العلوم في إطار التربية الوقائية لتلاشي أخطار الاصابة بالأمراض الوبائية والانفلونزا الموسمية لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي، دراسات عربية في التربية وعلم النفس، رابطة التربويين العرب، ع58، 161-105.
علي، علاء مصطفى محمد (2010). فعالية برنامج مقترح في التربية الوقائية قائم على تنمية الوعي الوقائي ومهارات اتخاذ القرار لدى الدارسين بفصول تعليم الكبار، رسالة دكتوراه، كلية التربية، جامعة جنوب الوادي.
غنيم, أحمد الرفاعي و صبرى,  نصر محمود (2000). التحليل الإحصائي للبيانات باستخدام برنامج .(SPSS) القاهرة : دار قباء للطباعة والنشر.
فرج الله، ريهام فاروق محمود (2010). ثقافة الجودة باستخدام الانترنت والموسيقى في توصيل معلومات عامة لطفل الروضة، مؤتمر كلية رياض الأطفال.
محمود ، صلاح الدين عرفة (2006) . تفكير بلا حدود رؤي تربوية معاصرة في تعليم التفكير وتعلمه ، عالم الكتب، القاهرة .
محمود، ميادة مجدي (2012). فعالية ممارسة أنشطة الصحافة المدرسية في تنمية بعض مفاهيم التربية الوقائية والوعي بها لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية النوعية، جامعة المنصورة.
مراد، صلاح (2011). الأساليب الإحصائية في العلوم النفسية والتربوية والاجتماعية، مكتبة الأنجلو المصرية ، القاهرة.
مطاوع، إبراهيم عصمت (1995). التربية البيئية في الوطن العربي، دار الفكر العربي، القاهرة.
نجلة ، عبدالفتاح (2010) . الدراما علاج نفسي فعال للأطفال ، عالم الكتب ، القاهرة .
نسيم، سحر توفيق (2013). فعالية استخدام الأنشطة التعبيرية في تنمية بعض السلوكيات الأمانية والاتجاهات الوقائية لدى طفل الروضة ، دراسات عربية في التربية وعلم النفس، رابطة التربويين العرب، ع 36، ج 1.
نمر، عبد المعطي (2010). الدراما والمسرح في تعليم الطفل، دار الأمل للنشر والتوزيع، الأردن.
واصف، سوزان عبد الملاك (2009). فعالية برنامج مقترح في التربية الوقائية قائم على الأنشطة التعليمية المتكاملة في إكساب طفل الروضة بعض المفاهيم والسلوكيات الوقائية، رسالة دكتوراه غير منشورة، كلية التربية – جامعة المنصورة.
ثانيًا: المراجع الأجنبية:
Amirecan Association for health Education (2001). (AAHE). National health Education standerds. (http://www.AAHPERD.org).
Awbrey, et al(2008) .Increasing Social Skills of Elementary Students through the Use  of Literature and Role Playing Education Resources Information center.
Bendt, U & Erler, C,. (2013). Spielbudenideen: Praxislösungen zur Raumgestaltung in Kita und Kindertagespflege. Mülheim: Verlag an der Ruhr.
Born, W. (2002). Protective behaviors . http://www.porn wyclee. Yahoocom.
Brandt, Petra Stamer. (2016). Sauberkeitsentwicklung bei Kita-Kindern. Berlin: Cornelsen.
Cecilia, Obeng (2009). injures in preschool Classroom, Health Eduvation. V109, n5. P 414-423.
Corder, G; Foreman, D (2009). Nonparametric statistics for non-statisticians A Step-by-Step Approach. USA. New Jersey: john Wiley & Sons. Sons, Hoboken.
David, J & Gene, E(1995). Teaching Saftey in the Elementary School. Poston Association For Research.
Delia, G.,(1994). Teaching safety in ELEMENTARY SCHOOLS. Poston Association for research.
Field, A. (2009). Discovering Statistics Using SPSS, Third Edition, London: SAGE Publications Ltd.
Galen, B., (2000). Participative Education for children: an effective approach to in crease safety bell use, journal of Applied Behavior Analysis, v23. No.2.
Joyce, B., Weil, M, (1986).Models of teaching . Engole- Wood chiffs, Prentic- Holl,
Liften ,R (1993) . the protean self new, York basic books.
Marques, J. (2007). Applied Statistics Using SPSS, Statistica, Matlab and R, Second Edition, Springer-Verlag Berlin Heidelberg.
Miller, Edward & Almon, Joan. (2009). Crisis in the Kindergarten Why Children Need to Play in School, Alliance for Childhood.
Noreen, M (1993) .A dental health education program me for 5-6 years olds young childrens perceptions of dental health concepts in dental health education material univ. Southampton proprietaries - 84.
Pallant, J. (2007). SPSS Survival Manual A Step by Step Guide to Data Analysis using SPSS for Windows, third edition, England: McGraw-Hill Education
Patricia, A., Richard Amato, (1996) .making it happen , ii Edition, U.S.A, longman,.
Ping, Vunsum (2003). Using drama and theatre promote literacy development some basic classroom, the cleaning house on reading English, and communication digest.
Rame, M & Young, M (2001). Most cited Health Education, Journal of health education. Vol. 32, no.3.
Song, H.,Owens, E: & Shelton, A. (2009). An examination of public school safety measure across geographic setting. Journal of school health, 79 (1), 24-29.
SPSS Inc. (2004). SPSS 13.0 Base User's Guide, Chicago: SPSS Inc.
Thumeyer, A./Makuch, A. (2011). Mundpflege bei Kindern unter drei Jahren . spielend leicht!. Gesundheits- und Ernährungserziehung, Sinnesschulun, Das Kita Handbuch
Yoon, S.H., (2012). Fire safety education programs for fire accident of young children . Journal fire science and engineering. 26 (2). 112-122.