فعالية برنامج تدريبي قائم على مهارات العزف على آلة الكاليمبا في الحد من أعراض الإدمان على الألعاب الإليكترونية لدى أطفال مرحلة الطفولة المبكرة The effectiveness of a training program based on the skills of playing the kalimba instrument in reducing the symptoms of addiction to electronic games in early childhood children

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم العلوم الأساسية - كلية التربية للطفولة المبكرة- جامعة الإسكندرية

المستخلص

   يهدف هذا البحث إلى الحد من أعراض الإدمان على الألعاب الإليكترونية لدى أطفال مرحلة الطفولة المبكرة من خلال برنامج تدريبي قائم على مهارات العزف على آلة الكاليمبا نظراً للتشابه الكبير بين آلية الإمساك بآلة الكاليمبا والعزف عليها وبين آلية استخدام الأطفال للأصابع والكفين عند ممارسة الألعاب الإليكترونية على الهاتف المحمول، وقد تم التحقق من هذا التشابه من خلال تطبيق بطاقة ملاحظة آلية ممارسة الألعاب الإليكترونية لدى الأطفال عينة البحث ومضاهاة النتائج بآلية العزف على آلة الكاليمبا. كما تم اختيار عينة البحث من خلال تطبيق استبانة الأمهات لأعراض إدمان الأطفال على الألعاب الإليكترونية (إعداد الباحثة) في دراسة استطلاعية أجرتها الباحثة وقد جاءت النتائج تشير إلى أن متوسط عدد الساعات التي يقضيها حوالي 75% من الأطفال لهؤلاء الأمهات، كافية لتصنيفهم كمدمنين على الألعاب الإليكترونية إلى جانب الأعراض التي تضمنتها الاستبانة والتي تشير إلى وجود أعراض إدمان على الألعاب الإليكترونية لدى الأطفال ،ولتحقيق الهدف من البحث تم إعداد وتطبيق برنامج قائم على مهارات العزف على آلة الكاليمبا، كما تم تطبيق مقياس الإدمان على الألعاب الإليكترونية (إعداد الباحثة) بصورة قبلية - بعدية على الأطفال في المجموعتين التجريبية والضابطة للتحقق من فاعلية البرنامج، تم تطبيق أدوات البحث على عينة كلية قوامها 80 طفلاً وطفلة بمرحلة الطفولة المبكرة من المدمنين على الألعاب الإليكترونية، تم تقسيمها إلى مجموعتين متساويتين أحدهما تجريبية والأخرى ضابطة. بالنسبة للمجموعة التجريبية تم تطبيق برنامج العزف على آلة الكاليمبا، أما بالنسبة للمجموعة الضابطة فلم يتم تطبيق أي من البرامج. 
     وبتطبيق أدوات القياس أشارت النتائج إلى أنه توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطي درجات أطفال المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لأعراض الإدمان على الألعاب الإليكترونية (الاستحواذ- عدم القدرة على التحكم- اهمال الواجبات والمهام- إهمال الحياة الاجتماعية- الاستخدام المفرط) ومجموعها الكلي لصالح أطفال المجموعة الضابطة؛ نتيجة فاعلية برنامج العزف على آلة الكاليمبا في الحد من أعراض الإدمان لدى أطفال المجموعة التجريبية كما أشارت النتائج إلى وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطي درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي لأعراض الإدمان على الألعاب الإليكترونية (الاستحواذ- عدم القدرة على التحكم- إهمال الواجبات والمهام- إهمال الحياة الاجتماعية- الاستخدام المفرط) ومجموعها الكلي لصالح القياس القبلي؛ نتيجة فاعلية برنامج العزف على آلة الكاليمبا في الحد من أعراض الإدمان لدى أطفال المجموعة التجريبية والتي ظهر مدلولها في القياس البعدي.

الكلمات الرئيسية


أولاً : المراجع العربية :
 أبو حطب، فؤاد، وصادق، آمال (1991). مناهج البحث وطرق التحليل الإحصائي في العلوم النفسية والتربوية والاجتماعية. القاهرة: مكتبة الأنجلو المصرية، ص ص640-641.
أحمد، راندا محمد سيد (2020). العلاقة بين مخططات المعرفية اللاتكيفية في خدمة الفرد وإدمان اللعاب الإليكترونية لدى عينة من الطالبات الجامعيات: دراسة تنبؤية، مجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية والعلوم الإنسانية، العدد51، مجلد 3 ،أسيوط،2020
الأزهر، محمد (2019). سلبيات وإيجابيات الألعاب الإليكترونية التي يمارسها الطفل ودور الأسرة في التعامل معها، الجزائر.
بن ضحيان، سعود، وعبد الحميد، عزت (2002). معالجة البيانات باستخدام برنامج SPPS، الجزء الثاني الكتاب الرابع سلسلة بحوث منهجية الرياض: مكتبة الملك فهد الوطنية، ص 206.
البهنساوي، أحمد كمال عبد الوهاب، علي، حنان أحمد محمد،            بدوي، ميرفت أحمد محمود (2022). إدمان ألعاب الانترنت وعلاقتها بالتشوهات المعرفية لدى عينة من المراهقين،                          مجلة الإرشاد النفسي، العدد 69، 1-39، مسترجع منhttp://search.mandumah.com/Record/1318412
حمدان، وسن عامر مصطفى وآخرون (2021). واقع إدمان الانترنت وعلاقته بجودة الحياة الزوجية واشباع الحاجات النفسية لدى المتزوجين في محافظة طولوكم، MD:1237785.
السويلمي، شذى بنت علي محمد (2014). إدمان استخدام الأجهزة الإليكترونية الحديثة وعلاقتها بالتفاعل الاجتماعي والثقة بالنفس، دراسة مقارنة، رسالة ماجيستير، الرياض.
السيد، راشا محمود، عمر، أحمد أحمد متولي، والبهاص، سيد أحمد أحمد محمد. (2020). إدمان ألعاب الانترنت وعلاقته بتقدير الذات          لدى عينة من الأطفال. مجلة كلية التربية، مج 20 ،                  ع 4، 285 - 324. مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/1130020
صوالحة، محمد أحمد (2015). علم نفس اللعب، دار المسیرة للنشر والتوزيع، عمان.
طباس، طباس، ملال، خديجة (2021). الإدمان على الانترنت لدى الطلبة الجامعيين، مجلة روافد للدراسات والأبحاث العلمية في العلوم الاجتماعية والإنسانية، مجلد 05 (01) جوان 2021، ص ص383-405
علام، صلاح الدين محمود (2000). القياس والتقويم التربوي والنفسي أساسياته وتطبيقاته وتوجهاته المعاصرة، القاهرة: دار الفكر العربي، ص ص 562-563
العمار، أمل يوسف عبد الله (2017). الاتجاهات نحو الأنماط المستجدة من التنمر الإليكتروني وعلاقتها بإدمان الإنترنت في ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية لدى طلاب التعليم التطبيقي بدولة الكويت. مجلة البحث العلمي في التربية، (18)331-336
مراد، صلاح (2011). الأساليب الإحصائية فى العلوم النفسية والتربوية والاجتماعية. القاهرة: مكتبة الأنجلو المصرية.
المفتي، محمد أمين (1984). سلوك التدريس. سلسلة معالم تربوية، إشراف: أحمد حسين اللقاني، القاهرة: مؤسسة الخليج العربي.
منظمة الصحة العالمية. مسودة المباديء الارشادية، الإصدار الحادي عشر من التصنيف الدولي للأمراض،2018
المهداوي، عدنان ، علي، انسام إياد (2019). الكشف عن مستوى إدمان أطفال الرياض على الألعاب الإليكترونية في محافظة ديالي. مجلة الفتح،15(78)،21-45.
 ثانياً : المراجع الأجنبية :
 Ahmadi S. (1998). Social effects of computer games on male students in third year of guidance school in Isfahan city. Quarterly of public culture. 1&17: 87. [Persian] 
American Psychiatric Association (2015). Diagnostic and Procedural Manual of Mental Disorder, Diagnostic criteria for Internet gaming disorder (DSM-5, fifth edition), IGD, p,67.
Anderson CA, Bushman BJ. (2001). Effects of violent video games on aggressive behavior, aggressive cognition, aggressive affect, physiological arousal, and prosaically behavior: a meta-analyticreview of the scientific literature. Psychonic; 12(5): 353.
Anderson CA, Dill KE.(2000). Video games and aggressive thoughts, feelings, and behavior in the laboratory and in life. J Pers Soc Psycho.78(4): 772-90
Andre, F., Broman, N., Fakansson, A., & Claesdotter-Knutsson, E. (2020). Gaming addiction, problematic gaming and engaged gaming—Prevalence and associated characteristics. Addictive Behaviors Reports, 12, 100-324.
Asadollahi SR. Computer games training next generation. Rahavard- e-Noor 2005; 13: 36-42. [Persian].
Boccamazzo, R. (2017). The facts about gaming disorder. Take This.
Doran B. (2002).Relationship between computer games and social skills of male students in high schools of Tehran. [MSc Thesis]. Tehran: Tehran University, Faculty of Education and Psychology. [Persian].. p.40-55.
Eshrat Zamani, Maliheh Chashmi, Nasim Hedayati (2009). Effect of Addiction to Computer Games on Physical and Mental Health of Female and Male Students of Guidance School in City of Isfahan, University of Isfahan, Isfahan, Iran. Addiction and Health Vol 1, No 2, 2009.
Field, A. (2009). Discovering Statistics Using SPSS, Third Edition, London: SAGE Publications Ltd.
Gray, P. (2018). Sense and nonsense about video game addiction: What does research really tell us about the brain effects of video gaming?, Psychology Today.
Huanhuan & Su (2013). The role of cognitive distortion in online game addiction among Chinese adolescents. Children and youth services review, 35(9), 1468-1475.
Jan Cross (2012). Music, Science, and Culture, January 2012, University of Cambridge, DOI:10.5871/ bacad/9780197264195.003.0007. https://dictionary .Onmusic.org/ terms/1842J-Kalimba
John Blacking (2019): Patterns of Nsenga Kalimba Music, African Music Society Journal, (4)2. p.26.
Johnston, P; Wilkinson, K (2009). Enhancing Validity of Critical Tasks Selected for College and University Program Portfolios. National Forum of Teacher Education Journal, (19) 3, PP1-6
Kaya A,Emine EFE(2016).Pre-School Period of Development. Ann Nurs Pract,3(2):1044 
Khazaal,Y, Breivik ,K ., Et al.( 2018). Game Addiction Scale Assessment through a Nationally Representative Sample of Young Adult Men: Item Response Theory Graded–Response Modeling, J Med Res, V.20 (8).
King, D.L., Delfabbro, P.H., & Griffiths, M.D. (2010). Cognitive behavioral therapy for problematic video game players: Conceptual considerations and practical issues. Journal of Cybertheory & Rehabilitation, 3(3), 261-272
Klin JD, (1991). Freitag E. Enhancing motivation using an instructional game. Journal of Instructional Psychology; 18(2): 11-7.                                                                                                                                        
Ko, C. H., Liu, G. C., Yen, J. Y., Yen, C. F., Chen, C. S., & Lin, W. C. (2013). The brain activations for both cue-induced gaming urge and smoking craving among subjects comorbid with Internet gaming addiction and nicotine dependence. Journal of psychiatric research, 47(4), 486-493.
Lala Kankowela1950: described by A. M. Jones in Africa, XX, 3, 1950, p. 324.
Leung, H., Pakpour, A. H., Strong, C., Lin, Y. C., Tsai, M. C., Griffiths, M. D., & Chen, I. H. (2020). Measurement invariance across young adults from Hong Kong and Taiwan among three intemet-related addiction scales: Bergen social media addiction scale (BSMAS), smartphone application-based addiction scale (SABAS), and Internet gaming disorder scale-short form (IGDS-SF9) (study Part A). Addictive behaviors. 101. 105969.
Manteqi M. A. (2001). study of video and computer games outcomes. 1st ed. Tehran: Farhang and Danesh. [Persian].                                                                                                                                      
Marachi, R. (2016). American Academy of Pediatrics issues recommendations on #screentime and exposure to cell phones. Edu Researcher.
Mark Holdaway (2019): Kalimba Magic, E-Z Numbers system for playing Kalimba.
Marques, J. (2007). Applied Statistics Using SPSS, statistic, MATLAB and R, Second Edition, Springer-Verlag Berlin Heidelberg.
Morrision M, Krugman DM. A look at mass and computer mediated technologies: Understanding the roles of television and computers in the home. Journal of Broadcasting and Electronic, Media 2001; 45: 135-61.
Oskin, B. (2012). Teens and video games: How much is too much? Live Science.
Pallant, J. (2007). SPSS Survival Manual A Step-by-Step Guide to Data Analysis using SPSS for Windows, third edition, England: McGraw-Hill Education.
Patton GC, Sawyer SM. (2000). Media, and young minds.The Medical Journal of Australia-MJA 2000.173:570-1
Peterson, T. (2021, December 15) hg. How Many Hours of Video Games Is Too Much? Healthy Place.
Peterson, T. (2021, December 15). Gaming Addiction Symptoms: How You Know You’re Addicted, healthy Place.
Rossman, S. (2017). Screen time increases teen depression, thoughts of suicide, research suggests.
Sarkis, S.A. (2014). Internet gaming disorder in DSM-5: A disorder for further study. Psychology Today.
Sherry J; Lucas K. (2003). Video Game Uses and Gratifications as Predictors of Use and Game Preference. Proceedings the annual meeting of the International Communication Association; 2003; San Diego, California. p. 12, 41-5.                                                                                                             
Spinkes, N. (2006). Problematic Internet use and psychosocial well-being among MMO players. Computers in Human behavior, 25(6), 1312–1319.
SPSS Inc. (2004). SPSS 13.0 Base User's Guide, Chicago: SPSS In.
Yuan, K., Cheng, P., Dong, T., Bi, Y., Xing, L., Yu, D. & Qin, W. (2013): Cortical Thickness Abnormalities in Late Adolescence with Online Gaming Addiction. Plos One, 8(1), 1-8.
Wang,C.W.,Chan,C.L.,Mak,K.K.,Ho,S.Y.,Wong,P.W.,&Ho,R.T.(2014).Prevalence and correlates of video and Internet gaming addiction among Hong Kong adolescents: A pilot study. The Scientific World Journal.
Wang,C.W.,Ho,R.T.,Chan,C,L.,&Test,S.(2015).Exploring personality characteristics of Chinese adolescents with internet-related addictive behaviors: trait differences for gaming addiction and social networking addiction. Addictive behaviors,42,32-35. 
Zandi Payam, A., & Mirzaeidoostan, Z. (2019). Online game addiction relationship with cognitive distortion, parenting style, and narcissistic personality traits in students. Iranian Journal of Psychiatry and Clinical Psychology, 25(1), 72-83.