أولاً : المراجع العربية :
إبراهيم ، رماز حمدي محمد (2014). الكفايات المهنية اللازمة لتنمية معلمة الروضة تنمية مستدامة في ضوء المعايير القومية لرياض الأطفال في مصر . مجلة الطفولة والتربية . كلية رياض الأطفال . جامعة الاسكندرية . مج (6) . عدد(19(.
أبو حميد ، ريما سعد ( 2007) علاقة إدارة الذات بالقدرة على اتخاذ القرارات الحياتية لدى المرأة ، رسالة ماجستير . جامعة الملك فهد .
أبو هدروس ، ياسرة محمد (2015). إدارة الذات وعلاقتها بالذكاء الاجتماعى في ضوء الأنظمة التمثيلية وبعض المتغيرات لدى عينة من الطالبات المتفوقات في جامعة الأقصى .
إسماعيل ، السيد سعداوي (1998). الأنشطة المدرسية وعلاقتها بالقيم لدى تلاميذ الحلقة الثانية في التعليم الأساسي . رسالة ماجستير غير منشورة . جامعة عين شمس . القاهرة . مصر.
أنور، نورهان محمد بهجت (2018). برنامج تدريبي جمعي قائم على الألعاب الدرامية لتنمية إدارة الذات لدى الطالبة المعلمة والطفل . رسالة ماجستير غير منشورة .كلية التربية للطفولة المبكرة . جامعة القاهرة .
ايدينجتون ، مارجريت – ترجمة العامري ، خالد ( 2007). معلمة رياض الأطفال . ط (3). القاهرة . دار الفاروق.
جرادات ، عزت، وأبو غزالة، هيفاء (1983). حاجات المدرسة الأردنية إلى التوجيه المهني، حلقة الدراية في الإرشاد وتوجيه الطلاب المهني . عمان – الأردن .
جوهر ، سلوى ( 2006). اتجاهات معلمات رياض الأطفال بدولة الكويت نحو استخدام قراءة كتب القصص للأطفال كأسلوب للتعلم المبكر للقراءة والكتابة، المجلة التربوية . جامعة الكويت . الكويت.
حمدي ، إيمان ( 2011) . برنامج تدريبي مقترح لإدارة الذات وأثره على تحسين جودة الحياة لدى الطلاب المراهقين . رسالة دكتوراة . كلية التربية . جامعة الإسكندرية .
حمودة ، إيمان حمدي إبراهيم (2011) . برنامج تدريبي مقترح لإدارة الذات وأثره على تحسين جودة الحياة لدى الطلاب المراهقين العاديين والمرضي ببعض الاضطرابات النفسية . رسالة دكتوراة غير منشورة . كلية التربية ،جامهة الاسكندرية .
حنفي . هويده (2015).مقياس إدارة الذات . القاهرة .الأنجلو المصرية .
الخثيلة ، هند بنت ماجد بن محمد (2000) . إدارة رياض الأطفال . ط1 . دار الكتاب الجامعي . العين .
رواد ، ناهد محمد أحمد (2017). برنامج معرفي سلوكي لتنمية إدارة الذات مدخل لخفض الاحتراق النفسي لدى معلمات الحضانة . رسالة ماجستير غير منشور . كلية البنات للآداب والعلوم والتربية . جامعة عين شمس .
الزناتي ،أسماء ( 2011). مقارنة بين مستويات الإدارة الذاتية في كل من مركز التحكم ومستوى الطموح وفاعلية الذات لدى طلاب الجامعة . رسالة ماجستير . معهد الدراسات التربوية . جامعة القاهرة .
الزوبعي، عبد الجليل، الكناني إبراهيم، وبكر، والياس ( 1981). الاختبارات والمقاييس النفسية . مطبعة جامعة الموصل . وزارة التعليم العالى والبحث العلمي . الموصل .
سليمان، لمياء ( 2016). فاعلية برنامح قائم على إدارة الذات في تحسين مستوى التحصيل الدراسي لدى الطالبات المتفوقات . مجلة كلية التربية . جامعة الأزهر . الجزء الثاني .
سمران ، رجوة ( 2010). إدارة الذات وعلاقتها بالإبداع لدى معلمات ومديري المدارس الحكومية . رسالة ماجستير . جامعة أم القرى .
سيتورت ،كرسيتا (2017). التعبير عن الذات . ترجمة دار الفاروق . دار الفاروق للنشر والتوزيع . القاهرة .
السيد ، هناء عبد الحميد عيسى ( 2013). الكفايات المهنية اللازمة لدور معلمات الروضة في ضوء معايير الجودة . رسالة ماجستير غير منشورة . كلية التربية النوعية . جامعة بنها .
شحاتة، إيهاب سيد محمود ( 2010). العلاقة بين إدارة الذات وضغوط الدراسة لدى عينة من طلاب المرحلة الثانوية الأزهرية من 3-4 أكتوبر . المؤتمر السنوي الخامس عشر . مج (1) . مركز الإرشاد النفسي . جامعة عين شمس .
ضياء ، رنا (2018). أثر تعلم العزف على آلة البيانو في خفض سلوك العنف لدى تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي . رسالة ماجستير .
الطائي، إيمان محمد الطائي ( 2013) . سيكلوجية العزلة الاجتماعية .
عثمان ، فاروق السيد ورزق ، محمد عبد السميع (2001). الذكاء الانفعالي . مفهومه وقياسه . مجلة علم النفس . الهيئة المصرية العامة للكتاب . المجلد (9) العدد (58) ص. ص 237-222 .
العنزي، سعد على والطائي ،ابراهيم خليل (2007). الذكاء الشعوري وعلاقته بالسمات الشخصية للقادة الإداريين . مجلة العلوم الإدارية والاقتصادية . جامعة بغداد المجلد (13). العدد (47).
كامل، علا (19 20) . برنامج مسرحي تفاعلي لتنمية مفهوم إدارة الذات وعلاقته بمستوى الطموح لدى أطفال الروضة ، مجلة الطفولة . العدد 32.
معمرية ، بشرية ( 2012). إدارة الذات ومعنى الحياة . المجلة العربية للعلوم النفسية . العدد( 34-35).
وزارة التربية والتعليم (2008). وثيقة المعايير القومية لرياض الأطفال في مصر .
ثانياً : المراجع الأجنبية :
Berger,Donna,S.(2013). The effect of learning self – management on students desire and ability to self manage . self – efficacy, Academic performance and retention ,PHD , School of Education , University at Albany , State University of New York .
Charles, C .,Pensy ,P.,Hassiman ,M. (1980). Self –management as ,asubstitute for leadership. Asocial learning theory perspective . The Academy of Management Review ,5(3),pp. (361:367).
Choi, Jean Chung, Kyong (2012). Effectiveness of a College – level self – management couse on successful behavior change , Journal of Behavioral Medicine ,Vol (36) ,No (1), pp 18-36.
Copelend, Susan R.(2016). "Using self management improve Study skills performance of high school students with mental retardation in general education classroom". unpublished ph.D.thesis, vanderbil University.
Covey ,S.'92014) .The habit form Effectiveness to Greatness. United Kingdom. Simon &Schuster, pp 200- 201.
Crant ,J.M.(1995) .The proactive personality Scale & Objective Job performance Among Real Estate Agents. Journal of Applied psychology. Vol.80.No 7 .
Csikszentmihalyi, M.(2010).Creativcity. New York .Harper Collins .
Goleman ,D.(2000).Leadership that gets results . Harvard Bisiness review .New York .Bontom Books .
Mersion ,A.(2007) .Emotional Intelligence For Project Managers. AMACOM. New York .
Minzer ,K.E.(2008). Using Self – Management to Improve Home Work Completion and Grades of Stuent With Learning D9isabilities of Cincinnat .
Park .J.(2005) .Fostering Creativity & productivity through emotional literacy .the organizational context. Development &Learning in Organizations.Vol.19 No.4.
Zhang ,L. (2006). Thinking Styles &the Big Five Personality Traits Revisited. Personality& Individual Differences .Vol.40,No.11.