برنامج قائم على نموذج سكامبر في تنمية عمليات العلم الأساسية لدى طفل الروضة A program based on the Scamper model in the development of basic science processes for kindergarten children

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم العلوم التربوية -کلية التربية للطفولة المبکرة -جامعة بورسعيد

2 قسم العلوم التربوية - کلية التربية للطفولة المبكرة - جامعة بورسعيد

3 قسم العلوم التربوية - كلية التربية للطفولة المبكرة- جامعة بورسعيد

المستخلص

 
      هدف البحث الحالي إلى التحقق من فعالية برنامج قائم على نموذج سكامبر في تنمية عمليات العلم الأساسية لدى طفل الروضة، وللتحقق من هدف البحث استخدمت البحث المنهج التجريبي ذي المجموعتين التجريبية (30) والضابطة (30) ذات التطبيق القبلي والبعدي، وتم معالجة البيانات إحصائيًا بإستخدام (T-Test) لحساب الفروق بين المجموعتين في التطبيق القبلي والبعدي. واستخدم البحث اختبار التفكير الابتكاري لتوارنس ومقياس التفكير الناقد المصور وتم تطبيقهم قبلياً وبعدياً على عينة البحث. وكان من أهم نتائج البحث وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات أطفال المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار التفكير الابتكاري لتوارنس لصالح أطفال المجموعة التجريبية، كما أنه يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطات درجات التطبيقين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية في اختبار التفكير الابتكاري لصالح التطبيق البعدي، وكانت معادلة نسبة الكسب المعدل لبلاك ، للتفكير الابتكاري ككل تساوي: (1.43) عند مستوى دلالة 0,05 أى إنها دالة إحصائيًا. ووجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات أطفال المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لمقياس التفكير االناقد المصور لصالح أطفال المجموعة التجريبية ، كما أنه يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطات درجات التطبيقين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية في مقياس التفكير االناقد المصور لصالح التطبيق البعدي، وكانت معادلة نسبة الكسب المعدل لبلاك، للتفكير الناقد ككل تساوي: (1.33) عند مستوى دلالة 0,05 أى إنها دالة إحصائيًا. وهذا دليل على أن البرنامج القائم على نموذج سكامبر فعال في تنمية عمليات العلم الأساسية لدى أطفال المجموعة التجريبية.

الكلمات الرئيسية


أولاً : المراجع العربية :
 أبو عاذرة، سناء. (2012). تنمية المفاهيم العلمية ومهارات عمليات العلم. عمان: دار الثقافة.
تورانس، بول ؛ ترجمة محمد ثابت. (1981). دليل اختبار التفكير الإبداعي عند الأطفال باستخدام الحركات والأفعال. كلية التربية، جامعة المنصورة.
جاد، منى. (2010). مناهج رياض الأطفال.عمان: دار المسيرة.
الحسيني، أحمد توفيق. (2016). أثر برنامج سكامبر في تنمية مهارات التفكير الابتكاري لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية في مادة العلوم. مصر: مجلة كلية التربية بجامعة بورسعيد.
الحسيني، عبد الناصر الأشعل. (2007). تنمية التفكير الإبداعي باستخدام برنامج سكامبر. ورقة عمل مقدمة إلى المؤتمر العلمي الإقليمي للموهبة ،الرياض ، المملكة العربية السعودية.
الحسيني، عبد الناصر الأشعل. (2007).تنميه قدرات التفكير الإبداعي باستخدام برنامج سكامبر.رسالة ماجستير، جامعة الخليج العربي بالبحرين.
الحسيني، عبد الناصر الأشعل. (2008). برنامج سكامبر ألعاب وأنشطة خيالية لتنمية الإبداع. الأردن: دار الفكر.
خضر، نجوى بدر. (2011). أثر برنامج قائم على بعض الأنشطة العلمية في تنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى طفل الروضة(دراسة تجريبية على عينة من أطفال الروضة من عمر (5-6) سنوات في دمشق). رسالة دكتوراه، جامعة دمشق.
خطايبة، عبد الله محمد. (2005). تعليم العلوم للجميع.عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع.
خطايبة، عبد الله. (2008). تعلم العلوم للجميع.عمان: دار المسيرة.
خلف، أمل. (2014). إعداد برامج طفل الروضة. القاهرة: عالم الكتب.
الرشيدي، مريم عبيد. (2019). برنامج قائم على مهارات طرح الأسئلة لتنمية التفكير الناقد لدى أطفال الروضة الموهوبين بدولة الكويت. رسالة دكتوراه. كلية التربية للطفولة المبكرة، جامعة القاهرة.
رمضان، حنان ياسين. (2016). استخدام برنامج اسكامبر لتنمية التفكير الناقد لدى أطفال الروضة. مجلة الطفولة والتربية، مج8، ع27، 17-55.
الرويثي، مريم عالي. (2012).فاعلية إستراتيجية سكامبر في تنمية مهارات التفكير الابتكاري لدى موهوبات المرحلة الابتدائية بالمدينة المنورة. رسالة ماجستير غير منشورة، المملكة العربية السعودية: جامعة طيبة، كلية التربية.
زغلول، عاطف. (2012). فاعلية برنامج للأنشطة العلمية لتنمية قدرات التفكير الابتكاري لدى الأطفال الفائقين بمرحلة رياض الأطفال. القاهرة: مصر العربية للنشر والتوزيع.
زيتون، عايش محمود. (2009). أثر منهاج في العلوم مبنى على المعايير العالمية للتربية العلمية في فهم المفاهيم العلمية واكتساب عمليات العلم لدى طلبة المرحلة الأساسية في الأردن. رسالة دكتوراه. كلية الدراسات التربوية والنفسية العليا، جامعة عمان.
زيتون، عايش. (2010). الاتجاهات الحديثة العالمية المعاصرة في مناهج تدريس العلوم.عمان: دار الشروق.
سعيد، عبد الله بن خميس، البلوشي، سليمان بن محمد. (2009). طرائق تدريس العلوم.عمان. الأردن: دار المسيرة.
السعيدي، رواد سعد مسعود. (2013). فاعلية أنشطة إثرائية في إكساب طفل الروضة مفاهيم السلام. رسالة ماجستير. جامعة أم القرى.
سليمان، تهاني محمد. (2015). برنامج أنشطة مقترح قائم على المحطات العلمية لإكساب أطفال الروضة بعض المفاهيم العلمية وعمليات العلم. مجلة التربية العلمية، 18 (1-45).
سليمان، عبد الله محمود. (1988). اختبارات تورانس للتفكير الابتكاري مقدمة نظرية. القاهرة: مكتبة الأنجلو المصرية.                                                                 
الشريدة، خليفة. (2013). أثر برنامج تدريبي ما وراء معرفي على التفكير الناقد لدى أطفال الروضة المتفوقين. رسالة دكتوراه، جامعة عمان، العربية للدراسات العليا.
الشريف، كوثر عبد الرحيم شهاب (2010). تفعيل المدخل المنظومي في تنمية مهارات عمليات العلم الأساسية والذكاءات المتعددة لدى الأطفال بمرحلة رياض الأطفال. المجلة التربوية - مصر،28(283-309).
الشريف، كوثر عبد الرحيم شهاب. (2010). موديولات مقترحة لتنمية مهارات عمليات العلم الأساسية لدى الأطفال بمرحلة رياض الأطفال . مجلة كلية التربية، جامعه أسيوط ، 11.
شعبان، ولاء محمد عبد العزيز. (2017). أنشطة قائمة على برنامج سكامبر لتنمية التفكير الابداعي لدى طفل الروضة المصري. رسالة دكتوراه. كلية التربية للطفولة المبكرة، جامعة القاهرة.
صالح، صالح محمد. (2015). فاعلية إستراتيجية سكامبر لتعليم العلوم في تنمية بعض عادات العقل العلمية ومهارات اتخاذ القرار لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. مجلة التربية - جامعة بنها – مصر، 26 (103) . 173-242 .
الصاوي، نجوى بدر. (2001). أثر برنامج لتنمية مهارات عمليات العلم عند الأطفال في مرحلة الرياض. رسالة دكتوراه. معهد الدراسات العليا للطفولة، جامعة عين شمس.
صبري، ماهر، الرويثي، بنت عالم. (2013). فاعلية استراتيجية سكامبر لتعليم العلوم في تنمية مهارات التفكير الابتكاري لدى التلميذات الموهوبات بالمرحلة الابتدائية بالمدينة المنورة.دراسات عربية في التربية وعلم النفس-السعودية،33(12)،11-42.
عبد الرازق، عبد الرحيم (2015).فاعليه نموذج سكامبر في تنمية الأداء الإبداعي لدى التلاميذ الموهوبين لغويا بالمرحلة الإعدادية. كلية التربية. جامعة أسيوط. المجلة الدولية للأبحاث التربوية، جامعة الإمارات العربية المتحدة ،العدد37.
عبد الله، وائل. (2001). فعالية استخدام حقيبة تعليمية في تنمية عمليات العلم الأساسية في مرحلة رياض الأطفال. مجلة القراءة والمعرفة- مصر،7 ، ص ص 135-169.
عدس، محمد. (2001). مدخل إلى رياض الأطفال. عمان: دار الفكر.
علي، زينب عبدالحق. (2013). فاعلية استخدام مدخل الألغاز في مجال تدريس العلوم لتنمية عمليات العلم الأساسية لدى طفل الروضة. رسالة ماجستير. كلية التربية، جامعة سوهاج.
علي، محمد. (2002). التربية العلمية وتدريس العلوم. القاهرة: دار الفكر.
عليان، شاهر. (2010). مناهج العلوم الطبيعية وطرق تدريسها النظرية والتطبيق.عمان: دار المسيرة.
الغرايبة، سالم. (2014). مهارات التفكير وأساليب التعلم. الرياض: دار الزهراء.
الغرابية، سالم. (2016). مهارات التفكير وأساليب التعلم. الرياض: دار الزهراء.
فرج، صفوت. (1992). الذكاء ورسوم الأطفال. القاهرة: دار الثقافة.
القداح، أمل. (2001).عمليات العلم الأساسية لدى أطفال الروضة. رسالة دكتوراه. كلية التربية، جامعة المنصورة.
محمد، ابتسام محمد. (2009). فاعلية برنامج قائم على إستراتيجيتي اللعب وحل المشكلات في تنمية التفكير الإبداعي لطفل الروضة. رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة حلوان.
محمد، عبير صديق أمين. (2018).فاعلية برنامج قائم على استراتيجيات التعلم النشط في تنمية بعض المفاهيم العلمية وعمليات العلم لدى طفل الروضة ضعيف السمع. مجلة دراسات في الطفولة والتربية، كلية التربية للطفولة المبكرة، جامعة أسيوط، 6(67-152).
محمد، نسيبة جمال عبد العاطي. (2017). أثر استخدام إستراتيجية سكامبر في تنمية بعض مفاهيم الفيزياء الكوني ومهارات التفكير لدى طفل الروضة. رسالة ماجستير. كليه رياض الأطفال، جامعة المنصورة.
محمود، آمال محمد. (2015). فاعلية تدريس العلوم باستخدام إستراتيجية توليد الأفكار (سكامبر) في تنميه مهارات التفكير التخيلي وبعض عادات العقل لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي. مجلة التربية العلمية- مصر.
المسعودي، ياسمين سليمان. (2012). فاعليه برنامج تدريبي مبني على إستراتيجية سكامبر في تنمية حب الإستطلاع المعرفي لدى أطفال الروضة الموهوبين في مدينة تبوك في المملكة العربية السعودية. رساله ماجستير. كليه الدراسات العليا، جامعة البلقاء التطبيقية.
منسي، عبير. (2003). تنمية قدرات التفكير الابتكاري في الرياضيات لدى أطفال الروضة باستخدام حقيبة تعليمية. رسالة دكتوراه. معهد دراسات العليا للطفولة، جامعة عين شمس.
النجدي، أحمد، راشد، علي، عبد الهادي، منى. (2002). المدخل في تدريس العلوم. القاهرة: دار الفكر العربي.
النجدي، أحمد، راشد، علي، عبد الهادي، منى. (2003). طرق وأساليب واستراتيجيات حديثة في تدريس العلوم. القاهرة: دار الفكر.
نجم الدين، حنان. (2014). فاعلية قائمة توليد الأفكار لبرنامج سكامبر(scamper) في فهم الأحداث التاريخية وتنمية التفكير الإبداعي لدى طالبات الصف الثالث الثانوي بمحافظة جدة. مجلة الطفولة والتربية بكلية رياض الأطفال، جامعة الإسكندرية-مصر،6(18)، 117-166.
نجم، دينا رزوقي (2015). فاعلية برنامج سكامبر التعليمي في تنمية القدرات الإبداعية لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية. رسالة ماجستير غير منشورة. كلية التربية للعلوم الإنسانية، جامعة ديالي- العراق.
نصر، سناء محمد. (2015). سيكولوجية الإبداع تعريفة وتنميته وقياسه لدى الأطفال في ضوء معايير الجودة الشاملة. القاهرة: دار الفكر العربي.
هاني، ميرفت. (2013). فاعلية استراتيجية سكامبر في تنمية التحصيل ومهارات التفكير التوليدي في العلوم لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي. مجلة الدراسات التربوية والإجتماعية-مصر،19(2)،227-292.
اليامي، نسرين علي (2020). فاعلية استخدام الألعاب الالكترونية التعليمية في تنمية عمليات العلم الأساسية لدى طفل الروضة. المجلة الدولية للعلوم التربوية والنفسية، 35 (466-516).
 
ثانياً : المراجع الأجنبية :
 
American Association for the Advancement of Science: Science for ALL Americans. Washington , AAAS, 1997,PP.21-25.
Barabara, M. & Stefano, F .(2014). Comparison of Creativity Enhancement and Idea Generation Methods in Engineering Design Training . International Conference on Human Computer – Interaction, lecture Notes in computer Science, VOL.8510, 242-250.
Bhatiacharjee, s. (2014).Effectivenes of Questioning as a pedagogical strategy in Developing Critical and Reflexive Thinking of Gifted Kindergarten Students: An Analysis , A paper presented to 50th Asc Annual International Conference proceeding ,2014.
Bob.Eberel (2008). Scamper ,Creative Games and Activities Letyour Imagination run wild ,Waco ,TX :Prufrack Press.                                                                                 
Buser, J., Buser, T., Jladding , S. & Wilkerson , j .(2011). The Creative counselor :Using the Scamper Model in Counselor Training . journal of Creativity in Mental Health, 6(4), 256-273.
Collier, Karen.et al (2010). Developing Critical Thinking through avariety of Instructional Strategies, saint Xavier University.
Erin, Miles . (2010) . In-Service Elementary teachers familiarty interest conceptual Knowledge , and performance on science process skills . Master . Southern Linois University Carbondale.
Glenn, Robert E. (2013). Scamper for student creativity ., Education Digest. Feb97, Vol. 62  Issue 6.
Hussain, M & Carignan, A. (2016). Four The Graders Make Inventions Using Scamper and Animal Adaptation Iddeas . journal of Stem Arts, Crafts, and Connstruction , 1(2),48-66.
Karatas, S. & Su  Tonga,  A. (2016).  Scamper (Yonlendirilmis Beyin Firtinasi) Tekniginin Kullanimina Yonelik Ogretmen Adaylarinin Gorusleri  . journal of Research in Education and Teaching, 4(33), 329-339.
Karen, Colier and other (2002). developing critical Thinking skills through a variety of Instructional strategies (An online ERIC Data base Abstract No . ED 498416).
Levstik, L. S., & Pappas, C. C. (2009).Exploring the Development of Historical Understanding. Journal of Research and Development in Education, 21(1), 1-15.                                           
Macdogall,G.D & Thompson, B.R.(2012) .Intelligent Teachin:Using The Theory of Multiple Intelligence in The Inquiry Classroom. Science Teacher ,69(1),44-48.                                                                                      
Macphail-Wilcox Bettye And others (2014). An Investigation of paideia program Effects on about Young Childrens Critical thinking Skills .EJ 406426. Retrived,June,13,2005.
OZyapak, M.(2016) the effectiveness of SCAMPER technique on creative thinking skills , Journal for the Education of Gifted Young scientist , 4 (1), 31-40.
Sarauphim ,K.(2002). Internal Structure of Discover: A performance-based assessment . Journal for the Education of the Gifted, Vol(23)N(3) , 314-327.
Susan,A.Krich.(2007). Reproduction of Science Process and Scientific Ethos in an Early Childhood Classroom. Springer  Science.                         
Vernique, M.Maranan . (2017) . Basic Process Skills and attitude toward science to an enhanced student cojnitive performance . Laguna State Polytechnin University . Sanpablo city campus . Master .
YAGCI, E. (2012). A study on parents opinions on directed brain storming technique: SCAMPER . journal of faculty of educational sciences , Issue43, 485-495.
Yan, Y & Jiang, p & Squires , A & Childs, P. R. N. (2014, 19-22 May). Stimulation of Creative output by means of the use  of Creativity tools – a case study . Proceedings of the 13th International Design Conference-Design 2014, Dubrovnik- Croatia, 633-642.