أولاً : المراجع العربية :
إبراهيم، رشا سعيد . ( 2010) . برنامج لتنمية مهارات التفكير الناقد لطفل الروضة. رسالة ماجستير. كلية رياض الأطفال . جامعة القاهرة .
إسماعيل ، محمود حسن. (2003). الطفل والكمبيوتر. دراسة في الاستخدام والإشباع . القاهرة: الدار العالمية للنشر .
البجيدي، حصة بنت غازي. (أبريل، 2014). مدى وعي طالبات كلية التربية بجامعة الجوف بمهارات التفكير الناقد. مجلة العلوم التربوية، 22(2).
بدوي، ابتسام محمد. ( 2019) . برنامج إرشادي لتنمية الذكاء الإجتماعي والتفكير الناقد لدى أطفال الروضة . رسالة ماجستير . كلية التربية للطفولة المبكرة . جامعة القاهرة .
حبيب، مجدى عبد الكريم. ( 2003). اتجاهات حديثة في علم التفكير . استراتيجيات مستقبلية لألفية جديدة . القاهرة . دار الفكر العربي .
زغويل، وائل السيد .(2009). نظام تعليمي إلكتروني لتنمية مهارات البرمجة بلغة البيزك المرئي لطلاب كلية التربية النوعية . رسالة ماجستير . كلية التربية النوعية . جامعة طنطا .
السيد، أحمد بن يوسف. (2020). التفكير الناقد للجيل الصاعد، كتب فلسفية دينية. الدمام: مركز تكوين للدراسات والأبحاث، ( 55).
صالح ،هناء محمد. ( 2013) . أثر نموذج مكارثي في تنمية التفكير الناقد لدى طالبات الصف الأول معهد معلمات في مادة مباديء التربية . مجلة الأستاذ للعلوم الإنسانية والاجتماعية، مج (2)، عدد (209)، 421- 448.
عابدين، تهاني هاشم خليل .(2014). فاعلية برنامج إرشادي جمعي في تنمية ممارسة التفكير. جامعة الخرطوم . قسم علم النفس. ( 255).
عبد الباقي، منى صلاح.( 2016). برنامج إلكتروني لتنمية الوعى الغذائي لطفل الروضة في ضوء المعايير القومية رياض الأطفال. كلية التربية للطفولة المبكرة ، جامعة القاهرة .
عبد العزيز، سعيد.( 2009) . تعليم التفكير ومهاراته. دار الثقافة للنشر والتوزيع . عمان .
عبد المنعم، ثروت، إسماعيل، عصام، حمزة ،هدير. (2016). مهارات التفكير الناقد لدى أطفال الروضة وعلاقتها بالمستوى التعليمي للوالدين . جامعة دمياط . كلية التربية .
عبد الوهاب، أماني سمير (2016). فاعلية برنامج إلكتروني مقترح في تنمية مهارات الذاكرة البصرية للأطفال في مرحلة الروضة، جامعة دمياط ، كلية التربية.
العتوم ،عدنان والجراح ،عبد الناصر وبشارة .(2013). تنمية مهارات التفكير نماذج نظرية وتطبيقات عملية . ط(4). عمان . دار المسيرة .
عزمي، نبيل جاد.(2014). تكنولوجيا التعليم الإلكتروني. القاهرة : دار الفكر العربي .
العياصرة، وليد رفيق. (2011). استراتيجيات تعليم التفكير ومهاراته، عمان: دار أسامة للنشر.
فتح الله، مندور عبد السلام.(2008) . تنمية مهارات التفكير "الاطار النظري والجانب التطبيقي الرياضي" . دار النشر الدولي للنشر .
قاسم ، فاطمة صلاح الدين. ( 2016). برنامج إلكتروني لتنمية بعض مفاهيم الفضاء لدى طفل الروضة. دكتوراه. كلية التربية للطفولة المبكرة ، جامعة القاهرة .
قرعان، محمد عيد ، والدليمي، طه. (2016). تعلم التفكير النظرية والتطبيق، عمان . دار الأيام للنشر والتوزيع.
قرعان، محمد عيد ، والدليمي، طه. (2017). أثر برنامج تدريبي قائم على التفكير في تحسين مهارات توظيف الأسئلة الصفية لدى معلمي اللغة العربية، بحث منشور في مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية، المجلد (6)، ع (20)، 34- 44.
قطامي، نايفة. (2005) . تعليم التفكير للأطفال. عمان. دار الفكر .
قنديل ،أحمد إبراهيم.(2006)."التدريس بالتكنولوجيا الحديثة ".القاهرة : عالم الكتاب.
لوري ، مارتن. (2011). كيف تدرب عضلات مخك؟ مخ فوق العادة. العتبة : دار الخلود للنشر والتوزيع.
مصطفى، نمر. ( 2013). تنمية مهارات التفكير . كتب تنمية بشرية وتقدير الذات.دار البداية. عمان .
موفق، بشارة.(2011). تنمية مهارات التفكير نماذج نظرية وتطبيقات عملية. (ط2) . عمان . دار المسيرة للنشر والتوزيع .
النويهي،أحمد محمد .(2010). فاعلية برنامج إلكتروني عن بعد لتنمية أداء معلمي العلوم، معهد الدراسات والبحوث التربوية. جامعة القاهرة .
ثانياً : المراجع الأجنبية :
Facione, P..( 1998). Critical Thinking: What is and why it Counts, California Academic Press.
Pual, R. W..( 1995).Critical Thinking: How to Prepare Students to Rapidly Changing World.
Astleiner,H.(2002),"Teaching critical Thinking on line ,contributores".
Fccione. P.(2010),Critical Thinking. Report Cited at: http:www-insightasse ssment, com.
Ferrett, S. Peak. (May, 2005), Critical Thinking Across the Curriculum Project, from:http:// www. kcmetro. cc. mo. us/ Longview/ ctac/ definitions. Htm, 1997.
Harp, Raw (2013): computers in School, Journal of Education Technology, 5.
Heyman & Legare, (2005),
asked children ages 6 to 7 and 10 to 11 whether they consider self-report an effective means to obtain ... ildren’s Critical Thinking When Learning From Others,
Http://www.homestead.com/PEOPELENRN/criticalthinking.html.
Jaswal, V., & Neely, L. (2006). Adults don't always know best: Preschoolers use past reliability over age when learn- ing new words. Psychol Sci, 17(9), Journal
of Instructional Psychology, 29(2)211-243.
Lutz, D., & Keil, F. (2002). Early understanding of the division of cognitive labor. Child Development, 73, 1073-1084.
Norris, S..( 1985). Synthesis of Research on Critical Thinking. Educational Leadership, 42(1) p. 413.
Willingham, D. T. (2007).
Critical Thinking: Why Is It So Hard to Teach? American Educator, 31, 8-19.
http://www.aft.org/sites.