فعالية برنامج إلكتروني في تنمية بعض مهارات التفكير الناقد لدى أطفال الروضة The Effectiveness of an Electronic program in developing Critical Thinking Skills for kindergarten children

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم العلوم النفسية- کلية التربية للطفولة المبکرة- جامعة بورسعيد.

2 قسم العلوم النفسية- کلية التربية للطفولة المبکرة- جامعة بورسعيد

3 قسم العلوم النفسية- كلية التربية للطفولة المبكرة- جامعة بورسعيد

المستخلص

هدف البحث إلى إعداد برنامج إلكتروني لتنمية بعض مهارات التفكير الناقد لدى أطفال الروضة ، وتكونت عينة البحث من (50) طفلاً وطفلةً بمرحلة رياض الأطفال بالمستوى الثاني من (5 -6 ) سنوات بروضة بن خلدون الرسمية المتميزة للغات بمحافظة بورسعيد تم تقسيمهم إلى مجموعتين إحداهما ضابطة والأخرى تجريبية، وتم استخدام المنهج "شبه التجريبي" باستخدام التصميم التجريبي للمجموعتين المتساويتين المتكافئتين (المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية)، واستخدمت الباحثة الأدوات التالية:مقياس لقياس بعض مهارات التفكير الناقد لدي طفل الروضة من (5-6 سنوات) (من إعداد الباحثة)، برنامج إلكتروني (من إعداد الباحثة ). وأسفرت نتائج البحث عما يلي:
 
1) يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات أطفال المجموعة الضابطة ودرجات أطفال المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لمقياس مهارات التفكير الناقد المصور للأطفال  لصالح أطفال المجموعة التجريبية، حيث كانت قيمة (ت) المحسوبة =  19.55  .
2) يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات أطفال المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس مهارات التفكير الناقد المصور للأطفال لصالح التطبيق البعدي حيث كانت قيمة (ت) المحسوبة = 18.08 .
3) لا يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات أطفال المجموعة التجريبية في التطبيقين البعدي والتتبعي لمقياس مهارات التفكير الناقد المصور للأطفال حيث كانت قيمة (ت) المحسوبة = 0.678  .

الكلمات الرئيسية


أولاً : المراجع العربية :
 إبراهيم، رشا سعيد . ( 2010) . برنامج لتنمية مهارات التفكير الناقد لطفل الروضة. رسالة ماجستير. كلية رياض الأطفال . جامعة القاهرة .
إسماعيل ، محمود حسن. (2003). الطفل والكمبيوتر. دراسة في الاستخدام والإشباع . القاهرة: الدار العالمية للنشر .
البجيدي، حصة بنت غازي. (أبريل، 2014). مدى وعي طالبات كلية التربية بجامعة الجوف بمهارات التفكير الناقد. مجلة العلوم التربوية، 22(2).
بدوي، ابتسام محمد. ( 2019) . برنامج إرشادي لتنمية الذكاء الإجتماعي والتفكير الناقد لدى أطفال الروضة . رسالة ماجستير . كلية التربية للطفولة المبكرة . جامعة القاهرة .
حبيب، مجدى عبد الكريم. ( 2003). اتجاهات حديثة في علم التفكير . استراتيجيات مستقبلية لألفية جديدة . القاهرة . دار الفكر العربي .
زغويل، وائل السيد .(2009). نظام تعليمي إلكتروني لتنمية مهارات البرمجة بلغة البيزك المرئي لطلاب كلية التربية النوعية . رسالة ماجستير . كلية التربية النوعية . جامعة طنطا .
السيد، أحمد بن يوسف. (2020). التفكير الناقد للجيل الصاعد، كتب فلسفية دينية. الدمام: مركز تكوين للدراسات والأبحاث، ( 55).
صالح ،هناء محمد. ( 2013) . أثر نموذج مكارثي في تنمية التفكير الناقد لدى طالبات الصف الأول معهد معلمات في مادة مباديء التربية . مجلة الأستاذ للعلوم الإنسانية والاجتماعية، مج (2)، عدد (209)، 421- 448.   
عابدين، تهاني هاشم خليل .(2014). فاعلية برنامج إرشادي جمعي في تنمية ممارسة التفكير. جامعة الخرطوم . قسم علم النفس. ( 255).
عبد الباقي، منى صلاح.( 2016). برنامج إلكتروني لتنمية الوعى الغذائي لطفل الروضة في ضوء المعايير القومية رياض الأطفال. كلية التربية للطفولة المبكرة ، جامعة القاهرة .
عبد العزيز، سعيد.( 2009) . تعليم التفكير ومهاراته. دار الثقافة للنشر والتوزيع . عمان .
عبد المنعم، ثروت، إسماعيل، عصام، حمزة ،هدير. (2016). مهارات التفكير الناقد لدى أطفال الروضة وعلاقتها بالمستوى التعليمي للوالدين . جامعة دمياط . كلية التربية .
عبد الوهاب، أماني سمير (2016). فاعلية برنامج إلكتروني مقترح في تنمية مهارات الذاكرة البصرية للأطفال في مرحلة الروضة، جامعة دمياط ، كلية التربية.
العتوم ،عدنان والجراح ،عبد الناصر وبشارة .(2013). تنمية مهارات التفكير نماذج نظرية وتطبيقات عملية . ط(4). عمان . دار المسيرة .
عزمي، نبيل جاد.(2014). تكنولوجيا التعليم الإلكتروني. القاهرة : دار الفكر العربي .
العياصرة، وليد رفيق. (2011). استراتيجيات تعليم التفكير ومهاراته، عمان: دار أسامة للنشر.
فتح الله، مندور عبد السلام.(2008) . تنمية مهارات التفكير "الاطار النظري والجانب التطبيقي الرياضي" . دار النشر الدولي للنشر .
قاسم ، فاطمة صلاح الدين. ( 2016). برنامج إلكتروني لتنمية بعض مفاهيم الفضاء لدى طفل الروضة. دكتوراه.  كلية التربية للطفولة المبكرة ، جامعة القاهرة .
قرعان، محمد عيد ، والدليمي، طه. (2016). تعلم التفكير النظرية والتطبيق، عمان . دار الأيام للنشر والتوزيع.
قرعان، محمد عيد ، والدليمي، طه. (2017). أثر برنامج تدريبي قائم على التفكير في تحسين مهارات توظيف الأسئلة الصفية لدى معلمي اللغة العربية، بحث منشور في مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية، المجلد (6)، ع (20)، 34- 44.
قطامي، نايفة. (2005) . تعليم التفكير للأطفال. عمان. دار الفكر .
قنديل ،أحمد إبراهيم.(2006)."التدريس بالتكنولوجيا الحديثة ".القاهرة : عالم الكتاب.
لوري ، مارتن. (2011). كيف تدرب عضلات مخك؟ مخ فوق العادة. العتبة : دار الخلود للنشر والتوزيع.
مصطفى، نمر. ( 2013). تنمية مهارات التفكير . كتب تنمية بشرية وتقدير الذات.دار البداية. عمان .
موفق، بشارة.(2011). تنمية مهارات التفكير نماذج نظرية وتطبيقات عملية. (ط2) . عمان . دار المسيرة للنشر والتوزيع .
 النويهي،أحمد محمد .(2010). فاعلية برنامج إلكتروني عن بعد لتنمية أداء معلمي العلوم، معهد الدراسات والبحوث التربوية. جامعة القاهرة .
  ثانياً : المراجع الأجنبية :
  Facione, P..( 1998). Critical Thinking: What is and why it Counts, California Academic Press.
Pual, R. W..( 1995).Critical Thinking: How to Prepare Students to Rapidly Changing World.
Astleiner,H.(2002),"Teaching critical Thinking on line ,contributores".
Fccione. P.(2010),Critical Thinking. Report Cited at: http:www-insightasse ssment, com.
Ferrett, S. Peak. (May, 2005), Critical Thinking Across the Curriculum Project, from:http:// www. kcmetro. cc. mo. us/ Longview/ ctac/ definitions. Htm, 1997.
 Harp, Raw (2013): computers in School, Journal of Education Technology, 5.
Heyman & Legare, (2005), asked children ages 6 to 7 and 10 to 11 whether they consider self-report an effective means to obtain ... ildren’s Critical Thinking When Learning From Others, Http://www.homestead.com/PEOPELENRN/criticalthinking.html.
Jaswal, V., & Neely, L. (2006). Adults don't always know best: Preschoolers use past reliability over age when learn- ing new words. Psychol Sci, 17(9), Journal
of Instructional Psychology, 29(2)211-243.
Lutz, D., & Keil, F. (2002). Early understanding of the division of cognitive labor. Child Development, 73, 1073-1084.
Norris, S..( 1985). Synthesis of Research on Critical Thinking. Educational Leadership, 42(1) p. 413.
Willingham, D. T. (2007). Critical Thinking: Why Is It So Hard to Teach? American Educator, 31, 8-19. http://www.aft.org/sites.