تصور مقترح لإعداد الطالبة المعلمة بكلية التربية للطفولة المبكرة في ضوء التحول الرقمي A proposed vision for preparing the student teacher at the Faculty of Early Childhood Education in the light of digital transformation

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم العلوم التربوية- کلية التربية للطفولة المبکرة- جامعة بورسعيد

2 قسم العلوم التربوية - کلية التربية للطفولة المبکرة - جامعة بورسعيد

3 قســم العلـــوم التربويـة بكلية التربية للطفولة المبكرة- جامعة بورسعيد

المستخلص

   يهدف البحث الحالي إلى التعرف على الإطار المفاهيمي للتحول الرقمي، والتعرف على جوانب إعداد الطالبة المعلمة بكلية التربية للطفولة المبكرة في ضوء التحول الرقمي، التعرف على واقع إعداد الطالبة وحصر المعوقات التي تحول دون إعدادها في ضوء التحول الرقمي، ومن ثم وضع تصور مقترح لإعدادها في ضوء التحول الرقمي، استخدم البحث المنهجالوصفي التحليلي، عينة البحث:(117) من أعضاء هيئة التدريس بكليات التربية للطفولة المبكرة (جامعة أسيوط، جامعة الإسكندرية، جامعة عين شمس، جامعة المنصورة، جامعة بورسعيد، جامعة القاهرة)،أداة البحث: استبانة لرصد الآراء قُسمت الى المحاور التالية:
 المحور الأول: واقع إعداد الطالبة المعلمة.
 المحور الثاني: معوقات إعداد الطالبة المعلمة.
وأسفرت نتائج البحث عن: وضع تصور مقترح لإعداد الطالبة المعلمة بكلية التربية للطفولة المبكرة في ضوء التحول الرقمي.

الكلمات الرئيسية


أولاً : المراجع العربية :
 
أبو لبهان، منة (2019). تصور مقترح للانتقال بالجامعات المصرية الى جامعات الجيل الرابع في ضوء الثورة الصناعية الرابعة. مجلة كلية التربية، 181.
أحمد، محمد (2020) استراتيجية مقترحة لتحويل جامعة المنيا الى جامعة ذكية في ضوء توجهات التحول الرقمي والنموذج الإماراتي لجامعة حمدان بن محمد الذكية. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية، 14(6).
الأحمري، سارة (2021). واقع استخدام الفصول الافتراضية في ظل جائحة كورونا (كوفيد 19) من وجهة نظر الطالبات بجامعة الملك خالد. إدارة البحوث والنشر العلمي ،37(5).
إسماعيل، آمنة (2020). رؤية مقترحة للتنمية المهنية المستدامة لمعلمات رياض الأطفال وفق لمتطلبات نظام التعليم الجديد 2.0، مجلة كلية التربية.
أسويب، ماجدة (2018). التعليم الإلكتروني في قطاع التعليم العالي: الحاجة والتحديات، مجلة العلوم والدراسات الإنسانية، ع 54.
أمين، مصطفى (2018). التحول الرقمي في الجامعات المصرية كمتطلب لحقيق مجتمع المعرفة، مجلة الإدارة التربوية، 5 (19).
البابطين، عبد الرحمن (2018). درجة الأداء التدريسي لأعضاء هيئة التدريس بكلية التربية جامعة الملك سعود من وجهة نظر طلاب كلية التربية، مجلة التربية وعلم النفس، (60).
الجمعان، صفاء؛ الجمعان، سناء (2019). معوقات التعليم الرقمي لدى معلمي التربية الخاصة من وجهة نظرهم. المجلة العربية لعلوم الإعاقة والموهبة، ع6.
الدهشان، جمال؛ السيد، سماح (2020). رؤية مقترحة لتحويل الجامعات المصرية الحكومية إلى جامعات ذكية في ضوء مبادرة التحول الرقمي للجامعات. المجلة التربوية، 78.
دويدار، أمل (2017) برنامج إعداد معلمة الطفولة المبكرة من (الميلاد إلى أربع سنوات). مجلة كلية التربية، 66(2).
الديب، راندا (2019). معلمة الروضة وطفل الجيل الرابع: رؤية مستقبلية. مجلة الطفولة المبكرة، 11(40).
الرابغي. ريم (2016). دور المحتوى الرقمي العربي في الوصول الى مجتمع المعرفة: دراسة حالة لمبادرة الملك عبد الله للمحتوى العربي. المجلة الأردنية للمكتبات والمعلومات، 51(3).
الرميدي، بسام وطلحي، فاطمة. (2018). تقييم مدى توافر متطلبات الجامعات الذكية في الجامعات المصرية دراسة حالة جامعة مدينة السادات. الملتقى الدولي الأول حول التكوين الجامعي والمحيط الاقتصادي والاجتماعي تحديات وآفاق. القاهرة.
السيد، فايزة؛ الحنان، طاهر. (2019). تطوير التعليم إعداد معلم الفائقين والموهوبين. القاهرة: دار السحاب للنشر والتوزيع.
عبد العزيز، دعاء. (2015). دراسة اثنوجرافية لكفايات التدريس الرقمي للطلاب معلمي الكيمياء في ضوء التعلم الشبكي (رسالة دكتوراة غير منشورة)، كلية التربية، جامعة طنطا.
العبد لله، مي. (2019). الأطر الفكرية والمفاهيم الأساسية للتعليم الرقمى. المجلة العربية للآداب والدراسات الإنسانية، ع6.
العفيشات، نسرين؛ الصليبي، سراء؛ الزبون، محمد. (2019). دور الجامعات الأردنية في تنمية الإبداع لدى طلبتها من خلال أنماط التعلم الذكية. مجلة كلية العلوم التربوية، 10(18).
علي، هيام. (2014). التعليم الإلكتروني كآلية لتطوير منظومة التعليم الجامعي: دراسة تحليلية. المؤتمر القومي السنوي الثامن عشر: تطوير منظومة الأداء في الجامعات العربية في ضوء المتغيرات العالمية المعاصرة. 26.
علي، بثينة. (2021). تقويم جودة برنامج إعداد معلمة رياض الاطفال بجامعة المجمعة في ضوء معايير الاعتماد البرامجي المطورة .مجلة جامعة الطائف للعلوم الإنسانية ،6(26).
علي، عزة. (2018). متطلبات تكوين معلم الكبار في مصر في ضوء تحديات العصر الرقمي. مجلة كلية التربية، 34(10).
فودة، فاتن. (2017). تطوير برامج التنمية المهنية لمعلمي المعلوم التجارية في ضوء أبعاد نموذج المعرفة بالمحتوي والتكنولوجيا وأصول التدريس (TPACK)، بحوث عربية في مجالات التربية النوعية. ع5.
قريشي، الحسين. (2018). دور معلمة رياض الأطفال في تنمية الوعي التكنولوجي لطفل الروضة في ظل التكنولوجيا المعلوماتية. المجلة العربية للإعلام والثقافة، 3.
قطاع دراسات الطفولة ورياض الأطفال. (2019). المجلس الأعلى للجامعات. لائحة الساعات المعتمدة.
الكسباني، محمد (2012). البحث التربوي بين النظرية والتطبيق. القاهرة: دار الفكر العربي.
محمد، إيمان. (2020). جاهزية جامعة دمنهور للتحول الرقمي في ظل جائحة كرونا من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم. مجلة كلية التربية، 24(3).
محمد، عفاف. (2015). نحو توحيد مسمى برامج إعداد معلمة الطفل فى ضوء التوجهات التربوية المعاصرة. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، 62.
محمود، محمود؛ موسى، محمد. (2020). تحليل بعض المعوقات المحتملة للتحول الرقمي بالجامعات الحكومية المصرية من وجهة نظر خبراء تكنولوجيا المعلومات. المجلة العربية للعلوم الإدارية ،27 (3).
مراد، سامي. (2019). الجاهزية التنظيمية والتكنولوجية للجامعات ودورها في دعم الاقتصاد المعرفي وتعزيز التحول الرقمي وفق رؤية 2030. مجلة أبحاث ودراسات التنمية، 6(2).
مرعي، أحمد (2016). الجامعة الافتراضية كمتغير في تطوير سياسات التعليم الجامعي دراسة مطبقة على أعضاء هيئة التدريس بجامعة حلوان . مجلة الخدمة الاجتماعية ،56 (8) .
المزين، سليمان. (2016). معوقات تطبيق التعلم الإلكتروني في الجامعات الفلسطينية وسبل الحد منها من وجهة نظر الطلبة في ضوء بعض المتغيرات. المجلة الفلسطينية للتعليم المفتوح والتعلم الإلكتروني، 5(10).
المسلماني، لمياء (2022). التحول الرقمي في الجامعات المصرية (الواقع- المتطلبات- المعوقات). المجلة التربوية. جامعة سوهاج ،99(2).
المطرف، عبد الرحمن (2020). التحول الرقمي للتعليم الجامعي في ظل الأزمات بين الجامعات الحكومية والجامعات الخاصة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس . المجلة العلمية لكلية التربية ، 36(7) .
المهدي، ياسر؛ سويلم، محمد. (2014). استراتيجية مقترحة لتجسير الفجوة بين مخرجات التعليم الجامعي واحتياجات سوق العمل بمصر في ضوء بعض الاتجاهات العالمية المعاصرة. مجلة مستقبل التربية العربية، 21(89).
 
ثانياً : المراجع الأجنبية :
  Arkorful, v &Abaidoo, n. (2014). The role of E-learning, the advantages of its adoption in higher education, international journal of education and research, vol2, no 12.
Barbara, dona.(2009).Improving Teachers Competency Based Training Program For Beginning The Year , vo l78, no22.
Bawen, S, (2015). Prioritization of the roles of schools online" implications for teacher of education programs based on efficiency, Distance Education, vol,30, no,3.
Benavides, L., Arias J., Serna, M., Bedoya, J. & Daniel, B., (2020). Digital Transformation in Higher Education Institutions: A Systematic Literature Review. Sensors (Basel, Switzerland).
Carol K., Devick, J. (2017). Teacher Candidates and Audio/Visual Media in their Future Class rooms: I Guess I Feel Prepared, American Journal of Educational Research. 5(2). in K- 12- It Takes a Village". Tech Trends 55(4).
Kaminskyi, O., Yereshko, Y. & Kyrychenko, S. (2018). Digital Transformation of University Education in Ukraine: Trajectories of Development in the Conditions of New Technological and Economic Order. Information Technologies and Learning Tools, 64 (2).
Kwok,l.(2015).Avision for the development of icampus .smart learning environment,vol(2).
Maltese, Vincenzo. 2018, Digital transformation challenges for universities: Ensuring information consistency across digital services, journal of Cataloging& Classification Quarterly, Vol.56, Issue. 7, 592-606.
Oleg, K. Yulia, Y & Sergii, K (2018). Digital Transformation of University Education in Ukraine. Information Technologies and Learning Tools, 64(2).
Plopper, B (2013). Scholastic Journalism teacher use of digital devices and social networking tool in a poor largely rural state, journalism &mass communication educator. Colombia, united states, scholarly journals.
Randy, H., Dowdy, L. &, Judy, D. (2011). "Digital Citizenship.
Saavedra, A. and Opfer, V. (2012). Teaching and Learning 21st Century Skills: Lessons from the Learning Sciences, A Global Cities Education Network Report, New York, Asia Society, http://asiasociety.Org/ files/ rand- 0512report.
Shu, Z & zhiyuan, H (2020). kindergarten teacher training system in china by its technology. Advances in Social Science, Education and Humanities Research, 437.
Teixeira, A., Gonçalves, M. &Taylor, M. (2021). How Higher Education Institutions Are Driving to Digital Transformation: A Case Study. Education Science. 11(10).
Zeny, R &Alyan, H (2015). E-learning readiness among academics: Fourth: international conference E-learning and Distance Education, 2-5 Riyadh.
Zhang, Y. (2018). Development of WebGL-based Virtual Teaching Platform for Mold Design. International Journal of Emerging Technologies in Learning (IJET), 13(6), 16-28. Kassel, Germany: International Association of Online Engineering.