فعالية برنامج تدريبي قائم على إستراتيجية التعلم التعاوني لإكساب طفل الروضة مهارة حل المشكلات Effectiveness of a Training program Based on Cooperative Learning Strategy for providing Kindergarten Child with Problem Solving Skills

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم العلوم النفسية- کلية التربية للطفولة المبکرة- جامعة بورسعيد.

2 قسم العلوم النفسية- کلية التربية للطفولة المبکرة- جامعة بورسعيد

3 قسم العلوم النفسية- كلية التربية للطفولة المبكرة - جامعة بورسعيد

المستخلص

   هدف البحث إلى إعداد برنامج تدريبي قائم على إستراتيجية التعلم التعاوني لإكساب طفل الروضة مهارة حل المشكلات، وتكونت عينة الدراسة من 50 طفلاً وطفلة في المرحلة العمرية من ٤: ٦ سنوات بروضة بن خلدون الرسمية المتميزة للغات بمحافظة بورسعيد، تم تقسيمهم إلى مجموعتين إحداهما ضابطة والأخرى تجريبية، وتم استخدام المنهج "شبه التجريبي" باستخدام التصميم التجريبي للمجموعتين المتساويتين المتكافئتين (المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية) لدراسة فعالية البرنامج التدريبي المقترح القائم على إستراتيجية التعلم التعاوني لإكساب طفل الروضة مهارة حل المشكلات، واستخدمت الباحثة الأدوات التالية : مقياس مهارة حل المشكلات المصور (إعداد الباحثة)، برنامج تدريبي قائم على إستراتيجية التعلم التعاوني لإكساب طفل الروضة مهارة حل المشكلات(إعداد الباحثة).
وأسفرت نتائج البحث عن وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات أطفال المجموعة التجريبية ومتوسطات درجات أطفال المجموعة الضابطة في القياس البعدي على مقياس مهارة حل المشكلات المصور، كما توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي على مقياس مهارة حل المشكلات المصور، كما لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين والتتبعي على مقياس مهارة حل المشكلات المصور.

الكلمات الرئيسية


أولاً : المراجع العربية :
 أحمد، صفاء. (٢٠٠٧) . فاعلية المدخل القصصي في تنمية القيم الأخلاقية والتفكير الناقد لطفل الروضة. مجلة كلية البنات للآداب والعلوم والتربية، ع ٨، ٩٦-١٥٩.
الراشد، مضاوي . (٢٠١٩) . فاعلية برنامج مقترح قائم على نموذج أبعاد التعلم لمارزانو في تنمية مهارات التفكير الناقد لدى طفل الروضة . مجلة العلوم التربوية، ٢٧ (١)، ٧٨-١٤٩ .
رفاعي، عقيل . (٢٠١٢) . التعليم النشط المفهوم والإستراتيجيات وتقويم نواتج التعلم . دار الجامعة الجديدة للنشر .
الرميح، منى . (2012) . فعالية برنامج إلكتروني مقترح في تنمية المهارات اللغوية لأطفال ما قبل المدرسة بالمملكة العربية السعودية، رسالة دكتوراه، جامعة طيبة. كلية التربية .
زمزمي، فضيلة . (٢٠٠٧) . برنامج مقترح لتنمية مهارة حل المشكلات لدى أطفال الروضة بمدينة مكة المكرمة . مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، ع ١، ٥٥-٨٨ .
الشقيري، وفاء . (2020) . فاعلية برنامج تدريبي قائم على مسرح العرائس في تنمية بعض مهارات السلوك القيادي لدى أطفال الروضة . المجلة العلمية لكلية رياض الأطفال، ع 17، 740-788 .
عامر، طه . (2016) . دور أسلوب التعلم التعاوني في تحقيق التكيف الإجتماعي لدى تلاميذ المرحلة الثانوية (من وجهة نظر أساتذة التربية البدنية والرياضية) ، رسالة ماجستير، جامعة محمد بوضياف. معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية .
عبد الحميد، شيرين . (2017) . أثر إستخدام إستراتيجية التعلم التعاوني في تنمية بعض المهارات الفنية لدى طفل الروضة . مجلة دراسات في الطفولة والتربية، ع 1، 272-218 .
العربي، سومية . (٢٠١٣) . فعالية برنامج مقترح قائم على التعلم التعاوني في تنمية يعض مهارات حل المشكلات لدى أطفال الروضة . مجلة رعاية وتنمية الطفولة، ع ١١، ٤٨١-٥١٠ .
العوض، فايزة . (٢٠١٨) . فاعلية برنامج قائم على إستراتيجيات التعلم النشط لتنمية الوعى الجمالي لدى طفل الروضة بالجمهورية العربية السورية، رسالة دكتوراه، جامعة القاهرة. كلية التربية للطفولة المبكرة .
عويس، رزان، ومرتضى، سلوى . (٢٠١٠) . فاعلية طريقة حل المشكلات في إكساب أطفال الروضة بعض مهارات التفكير . مجلة اتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس، ٩ (١)، ١٠٧-١٣٦ .
كرم الدين، ليلى . (٢٠١١) . برنامج لتنمية مهارة حل المشكلات لطفل الروضة . مجلة دراسات طفولة، ١٤ (٥٢)، ١٢٣-١٣٣ .
محمد، مصطفى، وعبد العال، سميرة . (١٩٩٦) . فعالية إستخدام التعلم التعاوني في تنمية مهارة حل المشكلات لدى أطفال الرياض دراسة إستطلاعية . مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس، ع ٣٨، ١٦١-١٨٨.
منذر، نصار . (2010) . صعوبات تطبيق التعلم التعاوني للمرحلة الأساسية (1-3) في الأردن من وجهة نظر المعلمين، رسالة ماجستير، جامعة الشرق الأوسط. كلية العلوم التربوية .
نويوة، سعيد . (2020) . إستراتيجية التعلم التعاوني (فكر-زاوج-شارك) وأهميتها في العملية التعليمية . مجلة الباحث في العلوم الإنسانية والإجتماعية، 12 (2)، 127-144.
 
ثانياً : المراجع الأجنبية :
 Swartz, R. & Parks, S. (1994) . Infusing The Teaching Of Critical And Creative Thinking Into Content Instruction . P.O. Box 448, Pacific Grove, 458-800 .
Fesakis, Georgios. & Lappas, Dimitrios . (2013, January) . Cultivating Preschoolers Creativity Using Guided Interaction with Problem Solving Computer Games . Conference: 7th European Conference on Games Based Learning, Porto, Portugal .
 
ثالثًا: مواقع الإنترنت: