أولاً : المراجع العربية :
أحمد، صفاء. (٢٠٠٧) . فاعلية المدخل القصصي في تنمية القيم الأخلاقية والتفكير الناقد لطفل الروضة. مجلة كلية البنات للآداب والعلوم والتربية، ع ٨، ٩٦-١٥٩.
الراشد، مضاوي . (٢٠١٩) . فاعلية برنامج مقترح قائم على نموذج أبعاد التعلم لمارزانو في تنمية مهارات التفكير الناقد لدى طفل الروضة . مجلة العلوم التربوية، ٢٧ (١)، ٧٨-١٤٩ .
رفاعي، عقيل . (٢٠١٢) . التعليم النشط المفهوم والإستراتيجيات وتقويم نواتج التعلم . دار الجامعة الجديدة للنشر .
الرميح، منى . (2012) . فعالية برنامج إلكتروني مقترح في تنمية المهارات اللغوية لأطفال ما قبل المدرسة بالمملكة العربية السعودية، رسالة دكتوراه، جامعة طيبة. كلية التربية .
زمزمي، فضيلة . (٢٠٠٧) . برنامج مقترح لتنمية مهارة حل المشكلات لدى أطفال الروضة بمدينة مكة المكرمة . مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، ع ١، ٥٥-٨٨ .
الشقيري، وفاء . (2020) . فاعلية برنامج تدريبي قائم على مسرح العرائس في تنمية بعض مهارات السلوك القيادي لدى أطفال الروضة . المجلة العلمية لكلية رياض الأطفال، ع 17، 740-788 .
عامر، طه . (2016) . دور أسلوب التعلم التعاوني في تحقيق التكيف الإجتماعي لدى تلاميذ المرحلة الثانوية (من وجهة نظر أساتذة التربية البدنية والرياضية) ، رسالة ماجستير، جامعة محمد بوضياف. معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية .
عبد الحميد، شيرين . (2017) . أثر إستخدام إستراتيجية التعلم التعاوني في تنمية بعض المهارات الفنية لدى طفل الروضة . مجلة دراسات في الطفولة والتربية، ع 1، 272-218 .
العربي، سومية . (٢٠١٣) . فعالية برنامج مقترح قائم على التعلم التعاوني في تنمية يعض مهارات حل المشكلات لدى أطفال الروضة . مجلة رعاية وتنمية الطفولة، ع ١١، ٤٨١-٥١٠ .
العوض، فايزة . (٢٠١٨) . فاعلية برنامج قائم على إستراتيجيات التعلم النشط لتنمية الوعى الجمالي لدى طفل الروضة بالجمهورية العربية السورية، رسالة دكتوراه، جامعة القاهرة. كلية التربية للطفولة المبكرة .
عويس، رزان، ومرتضى، سلوى . (٢٠١٠) . فاعلية طريقة حل المشكلات في إكساب أطفال الروضة بعض مهارات التفكير . مجلة اتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس، ٩ (١)، ١٠٧-١٣٦ .
كرم الدين، ليلى . (٢٠١١) . برنامج لتنمية مهارة حل المشكلات لطفل الروضة . مجلة دراسات طفولة، ١٤ (٥٢)، ١٢٣-١٣٣ .
محمد، مصطفى، وعبد العال، سميرة . (١٩٩٦) . فعالية إستخدام التعلم التعاوني في تنمية مهارة حل المشكلات لدى أطفال الرياض دراسة إستطلاعية . مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس، ع ٣٨، ١٦١-١٨٨.
منذر، نصار . (2010) . صعوبات تطبيق التعلم التعاوني للمرحلة الأساسية (1-3) في الأردن من وجهة نظر المعلمين، رسالة ماجستير، جامعة الشرق الأوسط. كلية العلوم التربوية .
نويوة، سعيد . (2020) . إستراتيجية التعلم التعاوني (فكر-زاوج-شارك) وأهميتها في العملية التعليمية . مجلة الباحث في العلوم الإنسانية والإجتماعية، 12 (2)، 127-144.
ثانياً : المراجع الأجنبية :
Swartz, R. & Parks, S. (1994) . Infusing The Teaching Of Critical And Creative Thinking Into Content Instruction . P.O. Box 448, Pacific Grove, 458-800 .
Fesakis, Georgios. & Lappas, Dimitrios . (2013, January) . Cultivating Preschoolers Creativity Using Guided Interaction with Problem Solving Computer Games . Conference: 7th European Conference on Games Based Learning, Porto, Portugal .
ثالثًا: مواقع الإنترنت: