إستخدام إطار معرفة المحتوى التربوي التكنولوجي (تيباك) بمقرر هجين لتنمية بعض مهارات دمج الموارد الرقمية في المنهج وتقبل التكنولوجيا لدى الطالبات المعلمات تخصص رياض الأطفال Using Technological Pedagogical Content Knowledge (TPACK) Framework in a Hybrid Course for Developing some Skills of Integrating Digital Resources into the Curriculum and Technology A

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية بالإسماعيلية - جامعة قناة السويس

المستخلص

   هدف البحث الحالي إلى التحقق من فاعلية إستخدام إطار معرفة المحتوى التربوي التكنولوجي (تيباك) بمقرر هجين في تنمية بعض مهارات دمج الموارد الرقمية في المنهج وتقبل التكنولوجيا لدى الطالبات المعلمات تخصص رياض الأطفال. واشتملت عينة البحث على (183) طالبة معلمة، بالفرقة الثانية شعبة رياض الأطفال بكلية التربية بالإسماعيلية جامعة قناة السويس. واستخدم البحث أربعة أدوات من إعداد الباحثة، تضمنت: استبيان حول قائمة المهارات الأساسية والفرعية والممارسات المرتبطة بدمج الموارد الرقمية في المنهج والمناسبة للطالبات المعلمات تخصص رياض الأطفال، واستبيان حول قائمة أبعاد تقبل التكنولوجيا ومؤشراتها المرتبطة المناسبة للطالبات المعلمات تخصص رياض الأطفال، ومقياس مهارات دمج الموارد الرقمية في المنهج لدى الطالبات المعلمات تخصص رياض الأطفال، ومقياس تقبل التكنولوجيا لدى الطالبات المعلمات تخصص رياض الأطفال. وتمثلت مادة المعالجة التجريبية في أنشطة هجينة قائمة على إطار (تيباك) في سياق مقرر الأنشطة اللغوية للطفل، اشتملت على (10) أنشطة لتنمية مهارات دمج الموارد الرقمية في المنهج وتقبل التكنولوجيا لدى الطالبات المعلمات تخصص رياض الأطفال (إعداد الباحثة). وأوضحت نتائج البحث وجود نمواً ملحوظاً في مهارات دمج الموارد الرقمية في المنهج وأبعاد تقبل التكنولوجيا لدى الطالبات المعلمات مجموعة البحث، بعد تطبيق الأنشطة الهجينة القائمة على إطار (تيباك)، ووجود بقاء لأثر تعلم هذا الجوانب بعد ثلاثة أشهر من تطبيق تلك الأنشطة،  بالإضافة إلى وجود علاقة ارتباطية دالة بين نمو مهارات دمج الموارد الرقمية في المنهج ونمو أبعاد تقبل التكنولوجيا لديهن.  وأوصى البحث بالاهتمام بتنمية مهارات دمج الموارد الرقمية وتقبل التكنولوجيا وتوظيف إطار (تيباك) في برامج إعداد معلمة الروضة.

الكلمات الرئيسية


أولاً : المراجع العربية :
 إبراهيم، يارا (2021). فاعلية برنامج قائم على التعلم النقال لتنمية مهارات تصميم وإنتاج البرمجيات الإلكترونية التعليمية لدى طالبات کلية التربية للطفولة المبکرة وأثره على إتجاهاتهن نحو التعلم الذاتي الإلكتروني. مجلة بحوث ودراسات الطفولة، 3(6)، 1410-1481.
الجندي، آيات (2020). فاعلية تصميم بيئة تعلُّم إلكترونية قائمة على توظيف البرامج التطبيقية في تنمية مهارات تصميم وإنتاج قصص الأطفال الإلکترونية لدى طالبات کلية التربية للطفولة المبكرة. مجلة بحوث ودراسات الطفولة، 2(4)، 117-189.
العوضي, رباب (2019). المعرفة البيداغوجية التكنولوجية اللازمة لمعلمات رياض الأطفال من وجهة نظرهن وفقا لإطار TPACK. مجلة کلية التربية بالمنصورة, 108(6), 1821-1859.
الفاتح، مروة (2020).برنامج مقترح باستخدام حزمة إلكترونية لتنمية مهارات إنتاج قصص الأطفال الإلكترونية والاتجاه نحو التعليم الإلكتروني لدى الطالبات المعلمات بكلية التربية للطفولة المبكرة( رسالة ماجستير غير منشورة). كلية التربية للطفولة المبكرة، جامعة المنيا.
الوكيل، حلمي والمفتي، محمد (1992).المناهج: مفهومها- أسسها- عناصرها- تنظيماتها.القاهرة: دار الكتاب الجامعي.
حسن، هاجر (2019). فاعلية إستراتيجية المشروعات الإلكترونية فى بيئة التعلم المتنقل لتنمية مهارات إنتاج القصص التفاعلية لدى طالبات رياض أطفال( رسالة ماجستير غير منشورة)، كلية التربية، جامعة المنصورة.
عبد الجواد، رجائي(2021). دور المتحف الافتراضي في التعليم الهجين لإفادة معلمة المستقبل بالطفولة المبکرة فى المهارات والثقافة الفنية.مجلة كلية التربية بجامعة الأزهر، 40(190)، 39-62.
عراقي، شيرين (2022). فعالية استخدام التعليم الهجين في تنمية عادات العقل المنتجة لطالبات شعبة رياض الأطفال أثناء جائحة كورونا. مجلة بحوث ودراسات الطفولة، 4 (7)، 846-915.
منصور، رشدي(1997). حجم التأثير: الوجه المكمل للدلالة الإحصائية. المجلة المصرية للدراسات النفسية، 7، 57- 75.
وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني ( 2018/2019). إكتشف: دليلالمعلملمهارات التدريسالصفي-المستوى الأول -الفصل الدراسي الثاني.القاهرة.
ثانياً : المراجع الأجنبية :
  Abebe, F., Gaskill, M., Hansen, T., & Liu, X. (2022). Investigating K-12 pre-Service teacher TPACK in instructional technology learning. International Journal of Teacher Education and Professional Development5(1), 1-16.‏
Altun, D. (2019). Investigating pre-service early childhood education teachers' Technological  Pedagogical Content Knowledge (TPACK) competencies regarding digital literacy skills and their technology attitudes and usage. Journal of Education and Learning8(1), 249-263.
Amorim, A. (2018). The use of digital games by kindergarten students to enhance early literacy skills (Unpublished Doctoral dissertation). Johns Hopkins University, United States.
Bergeson, K., & Beschorner, B. (2020). Modeling and scaffolding the Technology Integration Planning Cycle for pre-service teachers: A case study. International Journal of Education in Mathematics, Science and Technology8(4), 330-341.‏
Bergeson, K., & Beschorner, B. (2021). Preservice teachers’ use of the technology integration planning cycle: Lessons learned. Reading Horizons: A Journal of Literacy and Language Arts60(1), 4.‏
Billington, C. (2016). How digital technology can support early language and literacy outcomes in early years settings: A review of the literature. London: National Literacy Trust.‏
 Cambridge Assessment International Education (2021). Cambridge Standards for Early Years Practitioners.UK: Cambridge University Press & Assessment.
Carlsen, M., Erfjord, I., Hundeland, P., & Monaghan, J. (2016). Kindergarten teachers’ orchestration of mathematical activities afforded by technology: agency and mediation. Educational Studies in Mathematics93(1), 1-17.‏
Center for Excellence in Teaching and Learning(2021). Hybrid/Blended Design. USA:University of Connecticut.
Center for Teaching and Learning (2021). Traits of  effective hybrid courses.USA: Oregon State University.
Center for Teaching Innovation (2022). Getting started with designing a hybrid learning course.USA: Cornell University.
Davis, F. (1986). A Technology Acceptance Model for empirically testing  new End-User  information systems: Theory and  results. Sloan School  of  Management, Massachusetts Institute of Technology:USA.
Davis, F. (1989). Perceived usefulness, perceived ease of use, and user acceptance of information technology. MIS quarterly, 319-340.‏
Davis, F., Bagozzi, R., & Warshaw, P. (1989). User acceptance of computer technology: A Comparison of two theoretical models. Management science, 35(8), 982–1003.
Early Childhood Australia (ECA). (2018). Statement on young children and digital technologies. Canberra, ACT: Author.
Education Development Center (EDC) (2019a).Integrating technology into early learning: Best practices .USA: Author.
Education Development Center (EDC) (2019b).Integrating technology into early learning: Promising practices. USA: Author.
Enochsson, A. B., & Ribaeus, K. (2021). Everybody has to get a chance to learn: Democratic aspects of digitalisation in preschool. Early Childhood Education Journal49(6), 1087-1098.‏
First Discoverers (2022). New age of digital technology and early years education.UK: Author.
Giannikas, C. (2020). The stages and phases of digital pedagogy for young learners. UK: Cambridge University Press & Assessment.
Greenhow, C., Lewin, C., & Staudt Willet, K. B. (2021). The educational response to Covid-19 across two countries: A critical examination of initial digital pedagogy adoption. Technology, Pedagogy and Education30(1), 7-25.
Hirsh, R., & Baronak, K. (2020). Empowering early childhood pre-service teachers with tech fluency. Creative Education, 11, 2730-2748.
Hong, X., Zhang, M., & Liu, Q. (2021). Preschool teachers’ technology acceptance During the COVID-19: An adapted technology acceptance model. Frontiers in Psychology12, 2113.‏
Howell, J., & McMaster, N. (2022). Developing a digital pedagogy in years 4 to 10. In Teaching with technologies: pedagogies for collaboration, communication, and creativity, 2nd Edition (pp. 142-160). Oxford University Press.
Hutchison, A., & Woodward, L. (2014). A planning cycle for integrating technology into literacy instruction. Reading Teacher, 67(6), 455–464.
International  Literacy Association (2019). Digital Resources in early childhood literacy development: Position statement and research brief. Newark, DE: Author.
Kalogiannakis, M., & Papadakis, S. (2019). Evaluating pre-service kindergarten teachers' intention to adopt and use tablets into teaching practice for natural sciences. International Journal of Mobile Learning and Organisation13(1), 113-127.‏
‏ Kervin, L., Danby, S., & Mantei, J. (2019). A cautionary tale: Digital resources in literacy classrooms. Learning, Media and Technology44(4), 443-456.
Kimmons, R. (2018). Technology integration: Effectively integrating technology in educational settings. In A. Ottenbreit-Leftwich & R. Kimmons, The K-12 educational technology handbook .USA: EdTech Books.
Koehler, M.(2012). TPACK explained.USA: TPACK.ORG.
Koehler, M., & Mishra, P. (2009). What is technological pedagogical content knowledge?. Contemporary Issues in Technology and Teacher Education, 9(1), 60-70.
Lai, P. (2017). The literature review of technology adoption models and theories for the novelty technology. JISTEM-Journal of Information Systems and Technology Management14, 21-38.‏
Lindeman, S., Svensson, M., & Enochsson, A. B. (2021). Digitalisation in early childhood education: a domestication theoretical perspective on teachers’ experiences. Education and Information Technologies26(4), 4879-4903.‏
Masoumi, D. (2021). Situating ICT in early childhood teacher education. Education and Information Technologies, 26(3), 3009-3026.‏
Massachusetts  Department of  Early Education and Care  (2020).Integrating media and technology into curriculum:Best practices. USA: Author.
McGlynn-Stewart, M., Brathwaite, L., Hobman, L., Maguire, N., & Mogyorodi, E. (2018). Open-ended apps in kindergarten: Identity exploration through digital role-play. Language and Literacy20(4), 40-54.
Mercado, M., & Ibarra, F. (2019). ICT-pedagogy integration in elementary classrooms: Unpacking the pre-service teachers’ TPACK. Indonesian Research Journal in Education, 29-56.
Microsoft (2021). Hybrid and blended learning with Microsoft solutions.USA:Author.
Mishra, P., & Koehler, M. J. (2006). Technological Pedagogical Content Knowledge: A Framework for Teacher Knowledge. Teachers College Record, 108, 1017-1054.
National Association for the Education  of  Young Children (NAEYC) (2019a). NAEYC  Early Learning Program Accreditation Standards and Assessment Items. Retrieved from https://www.naeyc.org/sites/default/files/globally-shared/ downloads/PDFs/accreditation/early-learning/standards_assessment_2019.pdf
National Association for the Education of  Young Children (NAEYC) (2019b). Professional Standards and Competencies for Early Childhood Educators. Retrieved from https://www.naeyc.org/sites/default/files/globally-           shared/downloads/PDFs/resources/position-statements/ professional_standards_and_competencies_for_early_childhood_educators_-_exec_summ.pdf.
Paris, J., Beeve, K., & Springer, C.( 2018). Introduction to curriculum for early childhoodEducation.USA: California Community Colleges, Chancellor’s Office.
Rad, D., Egerau, A., Roman, A., Dughi, T., Balas, E., Maier, R., ... & Rad, G. (2022). A Preliminary investigation of the Technology Acceptance  Model (TAM) in early childhood education and care. BRAIN. Broad Research in Artificial Intelligence and Neuroscience13(1), 518-533.‏
Ranellucci, J., Rosenberg, J., & Poitras, E. (2020). Exploring pre‐service teachers' use of technology: The technology acceptance model and expectancy–value theory. Journal of Computer Assisted Learning36(6), 810-824.‏
Schina, D., Valls-Bautista, C., Borrull-Riera, A., Usart, M., & Esteve-González, V. (2021). An associational study: preschool teachers’ acceptance and self-efficacy towards Educational Robotics in a pre-service teacher training program. International Journal of Educational Technology in Higher Education18(1), 1-20.‏
Shulman, L. S. (1987). Knowledge and teaching: Foundations of the new reform. Harvard Educational Review, 57(1), 1–22.
Song, Y., & Hwang, S. (2019). Relationship among pre-service early childhood teacher's perception on technology equipment use, computational thinking, and TPACK. Journal of Convergence for Information Technology9(9), 166-174.
State  Government  of  Victoria ( 2019). Teach with digital technologies. Australia:Author.
The Pennsylvania Digital Media Literacy Project (2021). Checklist for identifying exemplary uses of technology and interactive media for early learning.USA: Author.
Thompson, A. D., & Mishra, P. (2007). Editors’ remarks: Breaking news: TPCK becomes TPACK. Journal of Computing in Teacher Education, 24(2), 38–64.
Trgalová, J., & Rousson, L. (2017). Model of appropriation of a curricular resource: A case of a digital game for the teaching of enumeration skills in kindergarten. ZDM49(5), 769-784.‏
Tzavara, A., Komis, V., & Karsenti, T. (2018). A methodological framework for investigating TPACK integration in educational activities using ICT by prospective early childhood teachers. Italian Journal of Educational Technology 26(1), 71-89. 
U.S. Department of Education (2018). Educator Toolkit: Using educational technology — 21st century supports for English learners. USA: Author.
Undheim, M. (2021). Children and teachers engaging together with digital technology in early childhood education and care institutions: a literature review. European Early Childhood Education Research Journal, 1-18.‏
University of Colorado Boulder (2021).Hybrid course design. USA: Author.
Venkatesh, V., & Davis, F. (1996). A model of the antecedents of perceived ease of use: Development and test. Decision Sciences, 27(3), 451-481.
Wen, H., & Shinas, V. H. (2020). Using a multidimensional approach to examine TPACK among teacher candidates. Journal of Digital Learning in Teacher Education37(1), 30-47.‏
Xie, K., Vongkulluksn, V., Justice, L., & Logan, J. (2019). Technology acceptance in context: preschool teachers’ integration of a technology-based early language and literacy curriculum. Journal of Early Childhood Teacher Education40(3), 275-295.‏