مستوى معرفة وتطبيق معلمات الروضات الدامجة بمحافظة أسيوط لفنيات تحليل السلوک التطبيقي وعلاقتهما بالکفاءة الذاتية المدرکة لديهن Level of Knowledge and application of applied behavior analysis techniques of inclusion kindergarten teachers in Assiut governorate and their relation to perceived self -efficacy

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم العلوم النفسية بکلية التربية للطفولة المبکرة- جامعة أسيوط

المستخلص

   هدفت الدراسة الحالية إلى تحديد مستوى معرفة وتطبيق معلمات  روضات الدمج  بمحافظة أسيوط  لفنيات تحليل السلوك التطبيقي ودراسة  العلاقة بين مستوى معرفة وتطبيق تلك الفنيات بالكفاءة الذاتية المدركة في  بيئات الدمج. ولتحقيق ذلك الهدف تم تطبيق استبيان على معلمات روضات الدمج  بمحافظة أسيوط  عددهن ( ن=  30) وهدف إلى قياس  مستوى  معرفة المعلمات وتطبيقهن لفنيات زيادة السلوك المرغوب ، وفنيات  خفض السلوك غير المرغوب  ومعوقات تطبيق فنيات تحليل السلوك التطبيقي في روضات الدمج . كما طبق مقياس الكفاءة الذاتية للمعلمين للعمل في بيئات التعليم الشامل. استخدمت المتوسطات الحسابية والانحراف المعياري  ومعامل ارتباط بيرسون واختبار ت،  وتوصلت النتائج إلى أن أعلى رتب   متوسطات مستوى المعرفة بفنيات زيادة السلوك المرغوب كانت لفنيتي  التعزيز الاجتماعي والتعزيز الغذائي، يليها في الرتبة الثانية التعزيز النشاط  والتعزيز المادي، وجاء في الرتبة الثالثة التعزيز الرمزي والتشكيل، كما جاء  في الرتبة الرابعة النمذجة ، وأخيرًا جاء في الرتبة الخامسة كلٌ من فنيتي العقد السلوكي والتلقين وترتب مستويات المعرفة بفنيات خفض السلوك غير المرغوب فيه كالتالي: الرتبة  الأولى (العقاب والتصحيح الزائد)،الرتبة  الثانية (الإطفاء)، والرتبة الثالثة (تكلفة الاستجابة والإقصاء) . أما مستويات رتب تطبيق معلمات روضات الدمج  لفنيات زيادة السلوك التطبيقي فترتبت على النحو التالي: الرتبة الأولى ذات أعلى متوسط (التعزيز الاجتماعي  والتعزيز بالنشاط)، الرتبة الثانية (التعزيز الرمزي)، الرتبة الثالثة (التلقين)، الرتبة الرابعة (النمذجة)، الرتبة الخامسة (التعزيز الغذائي والتعزيز المادي)، الرتبة السادسة (العقد السلوكي والتشكيل). بينما كانت أعلى المتوسطات في مستوى تطبيق فنيات خفض السلوك غير المرغوب لفنية العقاب يليها في  الرتبة الثانية كلٌ من الإقصاء والتصحيح الزائد، وجاء متوسط  فنية الإطفاء في الرتبة الثالثة، وكان أقل المتوسطات ترتيبًا هو متوسط فنية تكلفة  الاستجابة. كما لم توجد علاقة ارتباطية دالة بين مستوى معرفة معلمات  روضات الدمج بفنيات تحليل السلوك التطبيقي وبين مستوى تطبيقهن لها. ولم يتأثر مستوى معرفة وتطبيق معلمات الروضات الدامجة لفنيات تحليل  السلوك التطبيقي وفق متغير المؤهل الدراسي، التدريبات أثناء الخدمة، نوع الإعاقة، والخبرة التدريسية، ماعدا بالنسبة لمتوسط درجات أفراد العينة في  مستوى تطبيق فنيات زيادة السلوك المرغوب لصالح فئة (6 -15) سنة وكانت كثافة الفصل أعلى المعيقات رتبة، وارتفع متوسط بعد الكفاءة الذاتية  في التعليم الدامج، يليه بعد الكفاءة في التعاون، ثم الكفاءة في إدارة السلوك.  وسجل جميع أفراد العينة مستوى مرتفع من الكفاءة الذاتية من وجهة نظرهن. ولم ترتبط أبعاد الكفاءة الذاتية والدرجة الكلية لها ارتباطًا دالاً  بمستوى معرفة وتطبيق معلمات الروضات الدامجة لفنيات تحليل السلوك  التطبيقي.وفي إطار تلك النتائج توصي الدراسة بتدريب الطالبات معلمات الروضة والمعلمات في روضات الدمج على تطبيق فنيات تحليل السلوك  التطبيقي .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


أولاً : المراجع العربية :
 -  إبراهيم، انتصار( 2002). دمج الأطفال ذوي  الاحتياجات الخاصة  بالتعليم الأساسي في مصر على ضوء الاتجاهات العالمية المعاصرة.  المؤتمر العلمي السنوي الثالث في قضايا ومشكلات ذوي الاحتياجات  الخاصة في التعليم قبل الجامعي ، القاهرة  .
-  إبراهيم، إبراهيم سعود ؛ المقداد ، محمد  (2018). الكفاءة المهنية وعلاقتها  بأسلوب العزو السببي لدى معلمي المرحلة الثانوية  بمحافظة  رأس تنورة  بالمملكة العربية السعودية. مجلة كلية التربية ، جامعة أسيوط، 34(10)،546 -569 .
-  أحمد، حجاج غانم  (2004). أثر الكفاءة الذاتية لدى معلمي التربية الخاصة كناتج لبعض المتغيرات على التوافق الاجتماعي لدى تلاميذهم. رسالة دكتوراة غير منشورة، كلية التربية ، جامعة جنوب الوادي.
-  حميدة، فاطمة محمد  (2021). معوقات دمج الطلاب من ذوي الإعاقة  في التعليم العام من وجهة نظر المعلمين وأولياء الأمور. مجلة القرطاس للعلوم الإنسانية والتطبيقية ،2، 139 – 154.
-  جريج، فادي ( 2011). معرفة معلمي الأطفال المعوقين عقليًا  باستراتيجيات تعديل السلوك التطبيقي وعلاقتهها ببعض المتغيرات. مجلة  العلوم التربوية. كلية التربية، جامعة دمشق،1،  2 ،255- 298.
-  الجعفري، ممدوح عبد الرحيم، وعبد الحليم، هناء صلاح. (2011). البيئة التربوية ودمج غير العاديين بمؤسسات رياض الأطفال (استراتيجيات الإدارة). دار المعرفة الجامعية.
-  جوهر، إيناس سيد ( 2022). تنمية اليقظة العقلية لخفض الضغوط المدركة وتحسين الفاعلية الذاتية لدى عينة من معلمات رياض الأطفال. المجلة العلمية لكلية التربية للطفولة المبكرة ببورسعيد،22(1)،221-310.
-  حسانين، عواطف محمد ( 2019) . دمج الأطفال ذوي الاحتياجات  الخاصة بمدارس العاديين، الإيجابيات والسلبيات .المجلة التربوية، جامعة سوهاج،68 ، 2422 – 2442 .
-  الحسيني، عبد الكريم  (2015). مستوى معرفة الطلبة المعلمين بفنيات  تحليل السلوك التطبيقي وعلاقته ببعض المتغيرات .مجلة التربية الخاصة ، 113 ، 158- 184 .
-  حماد، محمد أحمد؛ محمد، هدى شعبان (2018).فاعلية  التدريب  الميداني لطلاب برامج التربية الخاصة على  كفائتهم الذاتية المدركة واتجااتهم نحو الطلاب ذوي صعوبات التعلم.المجلة التربوية المتخصصة ، 7(2)، 1-18.
-   حسن، رشا أحمد (2011).  فعالية استخدام الدمج الجزئي في تنمية مهاراتهم من ذوي الاحتياجات العقلية الخاصة، الاجتماعية لدى عينة من أطفال الروضة العاديين وأقرانهم. رسالة ماجستير، كلية رياض الأطفال، جامعة الإسكندرية .
-  الخطيب، جمال (008). تعليم الطلبة ذوي الحاجات الخاصة في المدرسة العادية.عمان ، دار وائل  للطباعة  والنشر.
-   الخطيب، جمال ؛ والحديدي ، منى (2013).مناهج  وأساليب التدريس في التربية الخاصة. عمان ، دار  الفكر.
-  الخلايلة، هدى ( 2011). الفاعلية الذاتية لمعلمي مدارس محافظة الزرقاء ومعلماتها في ضوء بعض المتغيرات. مجلة جامعة النجاح للعلوم  الإنسانية ، فلسطين،25(1) ، 1 -24.
-  الديب ، راندا مصطفى (يوليو، 2007). المشكلات التي تواجه عملية  دمج الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة، المؤتمر العلمي الأول لقسم  الصحة النفسية (التربية  الخاصة بين الواقع  والمأمول). كلية  التربية  جامعة بنها، قسم  الصحة النفسية، مجلة شبكة العلوم النفسية العربية،  (13)، 493 – 502.
-  الراجح، نوال محمد ( 2017).الكفاءة الذاتية لدى معلمات الرياضيات  وعلاقتها ببعض المتغيرات الأخرى .مجلة العلوم التربوية والنفسية،  18(1)، 489-515.
-  الزارع، نايف(2012). مستوى معرفة معلمي الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد بأساليب تعديل السلوك في ضوء بعض المتغيرات . دراسات  عربية في التربية وعلم النفس .المملكة العربية السعودية ،7(2)،113-123.
-  الزريقات ، إبراهيم  (2018). تحليل السلوك التطبيقي، مباديء  وإجراءات في تعديل السلوك .عمان، دار الفكر.
-  الزغبي ، أمل عبد  المحسن ( 2014). فعالية برنامج  تدريبي قائم على نظرية التعلم المعرفي الاجتماعي في تنمية الكفاءة الذاتية المهنية لدى  الطالبات معلمات التربية الخاصة مسار صعوبات التعلم.مجلة العلوم  التربوية والنفسية،5(2)، 583 -627 .
-  الزيات، فتحي (2001). البنية العاملية للكفاءة الذاتية الأكاديمية ومحدداتها. سلسلة علم النفس المعرفي، 2(6)، مداخل ونماذج ونظريات، القاهرة ، دار النشر للجامعات  .
-  السرطاوي، زيدان أحمد ؛ الشخص، عبد العزيز؛ العبد الجبار، عبد  العزيز (2006).الدمج الشامل لذوي الاحتياجات الخاصة، مفهومه وخلفيته النظرية ، دار الكتاب الجامعي  .
-  سلامة، خالد؛ فخري، أسعد  (2015).دليل المدربين في التعامل مع  الطفل التوحدي، دار أمجد للنشر والتوزيع.
-  الشرقاوي، سعدية يوسف؛ محمد، جيهان لطفي؛ سالم، مي سالم                 (2021). المعوقات التي تحول دون تفعيل استراتيجية الدمج بمرحلة رياض الأطفال في مصر. المجلة العلمية لكلية التربية للطفولة المبكرة ببورسعيد ، 20(2)، 584 – 647 .
-  الشريفين، أحمد عبد الله  ( 2015). فاعلية برنامج إشراف ارشادي  مستند نموذج تطوير المهارات في تنمية مستوى الكفاءة الذاتية المهنية لدى المرشدين المتدربين في الأردن. مجلة الدراسات التربوية والنفسية ،جامعة  السلطان قابوس،19(1)، 1 -23 .
-  الشيخ ، أفنان عبد الله  ( 2018). مستوى معرفة واستخدام المعلمات لفنيات تحليل السلوك التطبيقي في برامج الدمج بمدينة الرياض. مجلة البحث في التربية ، 13( 19)، 175 – 199.
-  الصمادي، جميل ؛ العويدي،عم (  2008). معرفة أولياء أمور الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة بمهارات تعديل السلوك وحاجاتهم التدرييبية لتلك المهارات. مجلة كلية التربية ،جامعة عين شمس،32(4)،595-611.
-  العابد، واصف؛ أبو هواش، راضي(2011). معرفة معلمي التربية  الخاصة ومعلمي الطلبة العاديين والمرشدين التربويين باستراتيجيات تعديل السلوك، دراسة مقارنة . كلية التربية، جامعة الأزهر،146،2،11-3=41.
-  عبد  الله، حنان موسى ( 2020). أثر تفاعل التفكير الإيجابي والاتزان الانفعالي في التنبؤ بالكفاءة الذاتية المهنية لدى الطالبات المعلمات برياض الأطفال. مجلة كلية التربية في العلوم النفسية ،44(34)، 201- 288.
-  عبد الهادي، جودت؛ العزة، سعيد ( 2005).تعديل السلوك الإنساني،  دليل الآباء والمرشدين التربويين في القضايا التعليمية والنفسية والاجتماعية. عمان، دار الثقافة للنشر والتوزيع.
-  عبد الموجود، فاطمة عبد الحفيظ (2018).آليات تطوير تربية الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة بمرحلة رياض الأطفال في ظل سياسة الدمج. مجلة الطفولة ،30 ، 609 -684.
-  عرابي، وضاح ( 2007). معرفة معلمي الأطفال التوحديين في  الجمهورية السورية بأساليب تعديل السلوك .رسالة ماجستير، الجامعة الأردنية، عمان.
-  عرنكي، رغدة ؛ الشمايلة ، نسرين؛ الجعافرة، السبيلة، اسمى عبد الحافظ ، مطلب، أمل ( 2016).الكفاءة  الذاتية المدركة لدى معلمي الطلبة الموهوبين في مدرسة اليوبيل في الأردن في ضوء بعض المتغيرات .مجلة  كلية التربية، جامعة الأزهر، 70 (3)، 541- 567.
-  عيسى، يسري أحمد؛ الفالح ، أسماء سيد ( 2018). الكفاءة الذاتية وعلاقتها بالاحتراق النفسي لدى معلمي ومعلمات صعوبات التعلم. مجلة التربية الخاصة والتأهيل،6(23)، 1- 34.
-  الغامدي، رغد ممدوح؛ معاجيني، فايز سليمان (2020). مستوى تطبيق معلمات ذوي اضطراب طيف التوحد لاستراتيجيات تحليل السلوك التطبيقي في مراكز الرعاية النهارية في مدينة جدة . المجلة العربية لعلوم الإعاقة  والموهبة (12)، 35 – 70 .
-  قاسم ، إبراهيم صابر (2018). تصميم برنامج تدريبي قائم على تطبيق بحوث الفعل لتنمية كل من مهارات التفكير التأملي والكفاءة المهنية لدى الطلاب المعلمين في التعليم الصناعي بكلية التربية، جامعة حلوان، مجلة بحوث عربية في مجالات التربية النوعية،رابطة التربويين العرب ،9 ،11- 61.
-  الكثيري، سعود ناصر (2011). مدى تصور معلمي المرحلة الثانوية بمدينة الرياض لفاعلية آدائهم التعليمي وفق مقياس ( TSES  ). مجلة  العلوم التربوية والنفسية  ،12(2)، 167 – 190.
-  كين، هناء عبد النبي؛ وشفيق، طالب سرحان (2015). بناء مقياس  للكفايات المهنية لدى معلمة الروضة. مجلة أبحاث البصرة: العلوم  الإنسانية،40(1)، 206-236.
-  محمد، عادل عبد الله (2005). المتطلبات الرئيسة للدمج الشامل  للأطفال غير العاديين في مدارس التعليم العام كمحور أساسي في سياسات  التنمية البشرية بقطاع  ذوي الاحتياجات الخاصة، رؤية مستقبلية، مجلة  كلية التربية، جامعة بني سويف ، 2(3) ،251- 271 .
-  محمد، عادل عبد الله( 2012). تحليل السلوك التطبيقي.الرياض، دار  الزهراء.
-  النقيب، إيمان العربي (2012). دمج  ذوي الاحتياجات الخاصة في  مؤسسات رياض الأطفال، رؤية مستقبلية. مجلة الطفولة والتربية، كلية رياض الأطفال، جامعة الإسكندرية، 4 ( 11)، 2090 -3147
-  هالاهان، دانيال؛ كوفمان، جيمس ( 2008). سيكولوجية الأطفال غير  العاديين وتعليمهم. ترجمة عادل عبد الله محمد، عمان، دار الفكر  .
-  هفلين، جوان؛ اليمو، دونا ( 2011). الطلاب ذوو اضطراب طيف التوحد، ترجمة نايف الزارغ ويحيى عبيدات. عمان، دار الفكر ناشرون  وموزعون.
-  الوائلي، سعاد عبد الكريم ؛ علاء الدين، جهاد محمود (2013). الكفاءة الذاتية المدركة والممارسات التعليمية الكفؤة كمتنبئات بالرضا الوظيفي للمعلمين. دراسات في العلوم التربوية،40(2)،1688 -1708 .
-  وزارة التربية والتعليم، قطاع التعليم العام، الإدارة المركزية لرياض الأطفال والتعليم الأساسي (2016/5،2017). دليل توعوي للدمج بمرحلة رياض الأطفال .  
-  الوطيان، محمد بن سليمان ( 2009). أنماط طلب العون التدريسي وفقًا  لمستويات الكفاءة الذاتية التدريسية وتوجهات الأهداف التحصيلية ومستوى الخبرة التدريسية لدى المعلمين والمعلمات. رسالة التربية وعلم النفس، السعودية  ،33،77- 112.
-  يحي، خولة ( 2019). اتجاهات معلمات رياض الأطفال نحو دمج الأطفال ذوي الإعاقة في الروضة. مجلة المنارة للبحوث والدراسات، 26(3)، 179- 202.
 ثانياً : المراجع الأجنبية :
 -     Alberto, P., Troutman, A. C., & Axe, J. B. (2006). Applied behavior analysis for teachers (pp. 1-474). Upper Saddle River, NJ: Pearson Merrill Prentice Hall.‏
-     Allen, K. A., & Bowles, T. V. (2014). Examining the effects of brief training on the attitudes and future use of behavioral methods by teachers. Behavioral Interventions, 23(3), 22-72. doi: 30.3002/bin. 3172
-     Ames, M., & Weiss, J. (2013). Cognitive behaviour therapy for a child with autism spectrum disorder and verbal impairment:Acase study.‏Journal of Developmental Disabilities,19(11),61-69.
-     Ahsan, M. T., Sharma, U., & Deppeler, J. M. (2012).Exploring pre-service teachers’ perceived teaching  efficacy, attitudes and concerns about inclusive education in Bangladesh. International Journal of Whole Schooling, 8(2), 1–20.
-     Bandura, A. (1977.) .“Self-Efficacy: Toward a Unifying Theory of Behavioral Change.” Psycho-logical Review. 84 (1): 191–215.
-     Bandura, A. (1993). Perceived self-efficacy in cognitive development and functioning. Educational Psychologist, 28(2), 117-148
-     Bandura, A. (1994).Self-efficacy. In Encyclopedia of Human Behavior; Ramachaudran, V.S., Ed.; Academic Press: Cambridge, MA, USA;New York, NY, USA, 1994; Volume 4, pp. 71–81, Reprinted in Encyclopedia of Mental Health; Friedman, H., Ed.; Academic Press:San Diego, CA, USA, 1994
-     Bandura, A.(1997a). Self-Efficacy: The Exercise of Control; Worth Publishers: New York, NY, USA,
-     Bandura A.(1997b). Self-efficacy: toward a unifying theory of behavioral change. Psychol Rev.; 84(2):191–215. https://doi.org/10.1037/0033-295X.84.2.191
-     Bandura, A. (1986a). “Fearful Expectations and Avoidant Actions as Co-Effects of Perceived Self-Inefficacy.” American Psychologist, 41 (12): 1389-1391.
-     Bandura, A.(1986b). Social Foundations of Thought and Action: A Social Cognitive Theory; Englewood Cliffs, Prentice Prentice-Hall: Hoboken,NJ, USA.
-     Bandura, A. (2000). Exercise of Human Agency through Collective Efficacy. Current Directions in PsychologicalScience, 9, 75- 78.
-     Bandura, A. (2001).Social cognitive theory: An agentic-perspective. Annual Review of Psychology, 52, 1-26.
-     Bandura, A. (2007). Much ado over a faulty conception of perceived self- efficacy grounded in faulty experimentation .Journal of Social and Clinical Psychology, 26(6), 641-658
-     Behavior Analyst Certification Board (BACB). (2019). About behavior analysis. Retrieved from https://www.bacb.com/about-behavior-analysis
-     Beghin, H. (2021). The Benefits of Inclusion for Students on the Autism Spectrum. BU Journal of Graduate Studies in Education, 13(2), 12-16.‏
-     Breyer, C., Wilfling, K., Leitenbauer, C., & Gasteiger-Klicpera, B. (2020). The self-efficacy of learning and support assistants in the Austrian inclusive education context. European Journal of Special Needs Education, 35(4), 451-465.‏
-     Bruder, M. B., Dunst, C. J., & Mogro-Wilson, C. (2011). Confidence and Competence Appraisals of Early Intervention and Preschool Special Education Practitioners. International Journal of Early Childhood Special Education, 3(1).‏
-     Brown, M. (2003). Self- Perceptions of rural college special education per service teachers: assessing the application of curriculum content knowledge to the actual classroom. Paper presented at the annual conference of the American council on Rural special Education, (March, 20-22), 24-44.
-     Caprara, G.V.; Barbaranelli, C.; Steca, P.; Malone, P.S. (2006).Teachers’ self-efficacy beliefs as determinants of job satisfaction and students’academic achievement: A study at the school level. J. Sch. Psychol. 2006, 44, 473–490
-     Child Mind Institute. (2019). The controversy around ABA. Retrieved  from:https:// childmind.org/ article/ controversy-around-applied-behavior-analysis/
-     Cooper J.O., Heron T.E, &Heward W.L. (2007). Applied behavior analysis (2nd Ed.) Upper Saddle River.
-     Crone, D. A., Hawken, L. S., & Horner, R. H. (2015). Building positive behavior support systems in schools: Functional behavior assessment (2nd ed.). The Guilford Press: New York, New York.
-     Das, A. K., Gichuru, M., & Singh, A. (2013). Implementing inclusive education in Delhi, India: Regular school teachers’ preferences for professional development delivery modes. Professional Development in Education, 39(5), 698-711.‏
-     Denne, L. D., Thomas, E., Hastings, R. P., & Hughes, J. C. (2015). Assessing competencies in  applied behavior analysis for tutors working with children with autism in a school-based setting. Research in Autism Spectrum Disorders, 20, 67-77. http://dx. doi.org/ 10.1016/ j. rasd. 2015.08.008
-     Denzine, G. M., Cooney, J. B., & McKenzie, R. (2005).Confirmatory factor analysis of the Teacher Efficacy Scale for prospective teachers. British Journal of Educational Psychology, 75(4), 689–708. doi:10.1348/ 000709905X37253
-     Emam, M. & Mohamed, A. (2011). Preschool and primary school teachers’ attitudes towards inclusive education in Egypt: The role of experience and self- efficacy. Procedia Social and Behavioral Sciences, 29(2011), 976- 985.
-     Ewen, D. K. (2003). Effects of an applied behavior analysis training program on self-efficacy and perceived stress of parents and care providers for children with autism (Doctoral dissertation, Humboldt State University).
-     Fisher Y. (2017).Predicting Teachers’ Perception of Inclusion: What is the role of self-efficacy?, EC Psychol Psychiatr. 2017; 2(5): 157–171. Available from: https://www.researchgate.net/profile/Yael_Fisher/
-     Friend, M., & Cook, L. (2013). Interactions: Collaboration skills for school professionals (7th ed.). Upper Saddle River, NJ: Pearson/Allyn and Bacon
-     Gerk, B., Obiala, R., & Simmons, A. (1997). Improving elementary student behavior through the use of positive reinforcement and discipline strategies.‏ ERIC Number: ED413044
-     Gibson, S., and  Myron ,D. (1984).“Teacher Efficacy: A Construct Validation.”, Journal of Educational Psychology, 76 (4): 569-582.
-     García-Martínez, I., Montenegro-Rueda, M., Molina-Fernández, E., & Fernández-Batanero, J. M. (2021). Mapping teacher collaboration for school success. School Effectiveness and School Improvement, 32(4), 631-649.‏
-     Gibson, S. & Deubo, M. (1984). Teacher efficacy: a construct validation. Journal of Educational Psychology, 76(4), 569-582.
-     Goddard, N.(2012). Psychology. In Core Psychiatry, 3rd ed.; Wright, P., Stern, J., Phelan, M., Eds.; W.B. Saunders: Philadelphia, PA, USA, 2012.
-     Grey, I. M., Honan, R., McClean, B., & Daly, M. (2002). Evaluating the effectiveness of teacher training in applied behaviouranalysis. Journal of Intellectual Disabilities, 3(203), 203-222. doi: 30.3377737%%2 23202022232
-     Gelfand , M. , & Hartman , p. ( 1984) . Child Behavior analysis andtherapy . ( 2nd ed.) New York : Pergamum Press.
-     Guo, Y., Connor, C. M., Yang, Y., Roehrig, A. D., & Morrison, F. J. (2012). The effects of teacher qualification, teacher self-efficacy, and classroom practices on fifth graders' literacy outcomes. The Elementary School Journal, 113(1), 3-24.
-     GÜR, G.; ÇAKIROĞLU, J.; ÇAPA, Y. (2012). Investigating predictors of sense of efficacy beliefs of classroom, science, and mathematics teachers. Education and Science, 37 (166), 68-78
-     Guskey, Thomas R. 1981. “Implementing and Evaluating Mastery Learning Programs.” In Pro- ceedings of the Second Annual National Mastery Learning Conference, ed. R. S. Caponigri (pp. 62-67). Chicago: City Colleges of Chicago.
-     Handrianto, C., Rasool, S., Rahman, M. A., Mustain, M., & Ilhami, A. (2021). Teachers self-efficacy and classroom management in community learning centre (CLC) Sarawak. Spektrum: Journal Pendidikan Luar Sekolah (PLS), 9(2), 154-163.‏
-     Hart Barnett, J. E., & O’shaughnessy, K. (2015). Enhancing collaboration between occupational therapists and early childhood educators working with children on the autism spectrum. Early Childhood Education Journal, 43(6), 467-472.‏
-     Healy, O., O’Connor, J., Leader, G., & Kenny, N. (2001). Three years of intensive applied behavior analysis: A case study. Journal of Early and Intensive Behavior Intervention, 2(3), %-22.
-     Hettinger, K., Lazarides, R., Rubach, C., & Schiefele, U. (2021). Teacher classroom management self-efficacy: Longitudinal relations to perceived teaching behaviors and student enjoyment. Teaching and Teacher Education, 103, 103349
-     Hofman, R. H., & Kilimo, J. S. (2014). Teachers’ attitudes and self-efficacy towards inclusion of pupils with disabilities in Tanzanian schools. Journal of Education and Training, 1(2), 177-198.https:// childmind. org/article/controversy-around-applied-behavior-analysis/
-     Hofreiter, D. (2017). Principal preparation in special education: Building an inclusive culture. California State University, Long Beach.‏
-     Hoy, A.W.; Spero, R.B. Changes in teacher efficacy during the early years of teaching: A comparison of four measures. Teach. Teach. Educ. 2005, 21, 343–356.
-     Hutzler, Y.; Meier, S.; Reuker, S.; Zitomer, M. (2019).Attitudes and self-efficacy of physical education teachers toward inclusion ofchildren with disabilities: A narrative review of international literature. Phys. Educ. Sport Pedagog. 24, 249–266.
-     Inoue, M., & Inoue, N. (2021). Effects of Behavioral and Functional Training on Japanese Preschool Teacher Knowledge and Child Behavior. Journal of Positive Behavior Interventions, 1098300721993531
-     Inoue, M., Kishimoto, T., & Fukuzaki, T. (2021). Interventions for Students with Problem Behaviors: A Workshop Incorporating Applied Behavior Analysis for Japanese Teachers. Yonago Acta Medica.‏
-     Johnson, G., Kohler, K., & Ross, D. (2016). Contributions of Skinner’s theory of verbal behaviour to language interventions for children with autism spectrum disorders. Early Child Development and Care, 187(3-4), 436–446.https://doi.org/10.1080/03004430.2016.1236255
-     Kamil, D., Mukminin, A., & Abu Kassim, N. L. (2013). From Education Policy to Class Practices: Indonesian Secondary EFL Teachers' Self-Efficacy in Developing School-Based EFL Syllabi. Excellence in Higher Education, 4(2).
-     Kart, A., & Kart, M. (2021). Academic and social effects of inclusion on students without disabilities: A review of the literature. Education Sciences, 11(1), 16.‏
-     Khaleel, Y. F. (2019). Assessing the Knowledge Level of Teachers of Children with Autism Spectrum Disorder about the Importance of Applied Behavior Analysis (ABA) Strategies in Zarka City. International Education Studies, 12(5), 120-132.‏
-     Kaner, S. (2010). Examining teacher’s self- efficacy beliefs of students with and without special education needs. Journal of Faculty of Education sciences, 34(1), 193-217.
-     Kazanopoulos, S., Tejada, E., & Basogain, X. (2022). The Self-Efficacy of Special and General Education Teachers in Implementing Inclusive Education in Greek Secondary Education. Education Sciences, 12(6), 383.
-     Kearney, A. J. (2015). Understanding applied behavior analysis: An introduction to ABA for parents, teachers, and other professionals. Jessica Kingsley Publishers.‏
-     Kimball, R. T., Greer, B. D., Randall, K. R., & Briggs, A. M. (2020). Investigations of operant ABA renewal during differential reinforcement. Journal of the experimental analysis of behavior, 113(1), 187-205.
-     Koh, J., & Frick, T. (2009). Instructor and student classroom interactions during technology skills instruction for facilitating preservice teachers' computer self-efficacy. Journal of Educational Computing Research, 40, 221-228.
-     Krampač-Grljušić, A., Ralić, A. Ž., & Akšamović, D. (2021). cooperation in inclusive education from the perspective of parents of students with autism spectrum disorder-case study. faculty of education josip juraj strossmayer university of osijek, 226.‏
-     Lee, T. (2001). Investigating confidence and efficacy of special education pre-service teachers in traditional and alternative teacher education programs in Taiwan.Unpublished doctor of education-Oklahoma State University.
-     Linstead, E., Dixon, D. R., French, R., Granpeesheh, D., Adams, H., mesIntensity and learning outcoGerman, R., ... & Kornack, J (2017).Behaviorin the treatment of children with autism spectrum disorder.252.-41(2), 229,modification.
-     Loiacono, V., & Palumbo, A. (2033). Principals who understand applied behavior analysis perceive they are better able to support educators who  teach students with autism. International Journal of Special Education, 22(1), 232-222.
-     Love, F. E., Henderson, D. B., &Hanshaw, L. G.       (1996). Preparing preservice teachers to understand diversity in classroom management. College Student Journal, 10, 332-331.
-     Love, A. M., Toland, M. D., Usher, E. L., Campbell, J. M., & Spriggs, A. D. (2019). Can I teach students with Autism Spectrum Disorder?: Investigating teacher self-efficacy with an emerging population of students. Research in developmental disabilities, 89, 41-50.‏
-     Leyser, Y., T. Zeiger, and S. Romi. 2011. “Changes in Self-Efficacy of Prospective Special and General Education Teachers: Implication for Inclusive Education.” International Journal of Disability, Development and Education, 58 (3): 241–255. doi:10.1080/1034912X.2011.598397
-     Malinen, O. P., Savolainen, H., Engelbrecht, P., Xu, J., Nel, M., Nel, N., & Tlale, D. (2013). Exploring teacher self-efficacy for inclusive practices in three diverse countries. Teaching and Teacher Education, 33, 34-44.‏
-     Malinen O, Savolainen H, Xu J. (2013).Beijing in-service teachers’ self-efficacy and attitudes towards inclusive education. Teach Teach Educ.; 28(4):526–534. https://doi.org/10.1016/j.tate.2011.12.004
-     Marshall, A. P. (2022). Graduate Training in School Psychology: Applied Behavior Analysis and Autism Spectrum Disorder (Doctoral dissertation, Fordham University).‏
-     McCormick, J. A. (2033). Inclusive elementary classroom teacher knowledge of and attitudes toward applied behavior analysis and autism spectrum disorder and their use of applied behavior analysis. (Doctoral Dissertation). Dowling College, Brookhaven, NY. (UMI No. 1%22310
-     McManis, L. D. (2017). Inclusive education: What it means, proven strategies, and a case study. Recuperado de https://education. cu-portland. edu/blog/classroom-resources/inclusive-education.‏
-     Mergler, A. G., & Tangen, D. (2010). Using microteaching to enhance teacher efficacy in pre‐ service teachers. Teaching Education, 21(2), 199-210.‏
-     Milkman, K. L., Gromet, D., Ho, H., Kay, J. S., Lee, T. W., Pandiloski, P., ... & Duckworth, A. L. (2021). Megastudies improve the impact of applied behavioural science. Nature, 600(7889), 478-483.
-     Mohammadzaheri, F., Koegel, L. K., Rezaei, M., & Bakhshi, E. (2015). A randomized clinical trial comparison between pivotal response treatment (PRT) and adult-driven applied behavior analysis (ABA) intervention on disruptive behaviors in public school children with autism. Journal of autism and developmental disorders, 45(9), 2899-2907.‏
-     Morris, E. K., Smith, N. G., & Altus, D. E. (2017). B. F. Skinner’s contributions to applied behavior analysis. The Behavior Analyst, 28(2), 99-131.https://doi. org/ 10.1007/BF03392108
-     Odom, S. L., Buysse, V., & Soukakou, E. (2011). Inclusion for young children with disabilities: A quarter century of research perspectives. Journal of Early Intervention, 33(4), 344-356.‏
-     Pajares, F. (2005). Overview of Social Cognitive theory and Self-Efficacy. Educational and Psychological Measurement,68, (3).
-     Pajares, Frank. 1992. “Teachers’ Beliefs and Educa-tional Research: Cleaning up a Messy  Construct.” Review of Educational Research , 62 (3): 307-332.
-     Palmer, D., Dixon, J., & Archer, J. (2015). Changes in science teaching self- efficacy among primary teacher education students. Australian Journal of Teacher Education, 40(12), 27-40. http:// dx.doi.org/ 10.14221/ ajte.2015v40n12.3
-     Paresa, D. E. (2009). Influences of Mentor support on Beginning special Education Teachers, self - efficacy. Unpublished doctor of education, University of Hawai.
-     Park, M.-H., Dimitrov, D. M., Das, A., & Gichuru, M. (2014). The teacher efficacy for inclusive practices (TEIP) scale: dimensionality and factor structure. Journal of Research in Special Educational Needs, 16(1), 2–12. Portico. https://doi.org/10.1111/1471-3802.12047
-     Pitts, L. (2020). Utilising Applied Behaviour Analysis in Schools for Pupils with Special Educational Needs (Doctoral dissertation, Bangor University).‏
-     Ponticorvo, M., Rega, A., & Miglino, O. (2020). Applied Behavior Analysis (ABA) as a footprint for tutoring systems: a model of ABA approach applied to olfactory learning. Social Sciences, 9(4), 45.‏
-      Randazzo, M. E. (2011). Elementary teachers’ knowledge and implementation of applied behavior analysis techniques (Doctoral Dissertation). The State University of New Jersey, New Brunswick.
-     Repp, A. C., & Deitz, S. M. (1983). Reducing aggressive and self injurious behavior of institutionalized retarded children through reinforcement of other behaviors, Journal of Applied Behavior Analysis, 7, 313-325.
-     Rosenberg, N. E., & Schwartz, I. S. (2019). Guidance or compliance: What makes and ethical behavior analyst? Behavior Analysis in Practice, 12(2), 472-482. https://doi.org/10.1007/s40617-018-00287-5
-     Romi, S., & Leyser, Y. (2006). Exploring inclusion preservice training needs: A study of variables associated with attitudes and self-efficacy beliefs. European Journal of Special Needs Education, 21(1), 85–105. doi:10. 1080/08856250500491880
-     Ryoo, J. H., Hong, S., Bart, W. M., Shin, J., & Bradshaw, C. P. (2018). Investigating the effect of school-wide positive behavioral interventions and supports on student learning and behavioral problems in elementary and middle schools. Psychology in the Schools, 55(6). https://doi.org/10.1002/pits.22134
-     Sabayleh, O. A., & Alramamneh, A. K. (2020). Obstacles of Implementing Educational Techniques in Special Education Centres from Autism Teachers' Perspective. Cypriot Journal of Educational Sciences, 15(2), 171-183.‏
-     Saloviita T.(2020) Attitudes of teachers towards inclusive education in Finland. Scandinavian Journal of Edu-cational Research. 2020; 64(2):270–282. https://doi.org/10.1080/00313831.2018.1541819
-     Saloviita T.(2020). Teacher attitudes towards the inclusion of students with support needs. J Res Spec EducNeeds.; 20(1):64–73. https://doi.org/10.1111/1471-3802.12466.
-     Sam, A., & AFIRM Team. (2016). Discrete trial training. Chapel Hill, NC Professional Development Center on Autism Spectrum: FPG Child Development Center, University of North,Disorders Carolina. Retrieved from http://afirm.fpg.unc.edu/discrete-trial-
-     Savolainen H, Malinen OP, Schwab S. Teacher efficacy predicts teachers’ attitudes towards inclusion– a longitudinal cross-lagged analysis. International journal of inclusive education. 2020 APR;1–15. Avail-able from: https://doi.org/10.1080/13603116.2020.1752826
-     Schreibman, L., Dawson, G., Stahmer, A. C., Landa, R., Rogers, S. J., McGee, G. G., ... & Halladay, A. (2015). Naturalistic developmental behavioral interventions: Empirically validated treatments for autism spectrum disorder. Journal of autism and developmental disorders, 45(8), 2411-2428.‏
-     Sharma U, Loreman T, Forlin C.(2012). Measuring teacher efficacy to implement inclusive  practices. J Res Spec Educ Needs. 2012; 12(1);12–21. https://doi.org/10.1111/j.1471-3802.2011.01200.x
-     Sharma, U.; George, S.(2016). Understanding Teacher Self-Efficacy to Teach in Inclusive Classrooms. In Asia-Pacific Perspectives on TeacherSelf-Efficacy, 1st ed.; Garvis, S., Pendergast, D., Eds.; SensePublishers: Rotterdam, The Netherlands, 2016; pp. 37–51.
-     Siegle, D; McCoach, B. (2007). Increasing student mathematics self-efficacy through teacher training. Journal of Advanced Academics, 18)2(, 278-312, Winter 2007
-     Skaalvik, E. M. and Skaalvik, S. (2007). Dimensions of teacher self-efficacy and relations with strain factors, perceived collective teacher efficacy, and teacher burnout. Journal of Educational Psychology, 99)3(, 611-625.
-     Skaalvik, E. M., & Skaalvik, S. (2010). Teacher self- efficacyand teacher burnout: A study of relations. Teaching andTeacher Education, 26(4), 1059-1069. doi:10.1016/j.tate.2009.11.001
-      Taimalu, M., & Oim, O. (2005). Estonian teachers’ beliefs on teacher efficacy and influencing factors.TRAMES, 9, 177–191.
-     Tometten, L., Heyder, A., & Steinmayr, R. (2021). Links Between teachers’ knowledge About special educational needs and students’ social participation and academic achievement in mainstream classes. Contemporary Educational Psychology, 67, 102022.‏
-     Tschannen-Moran, M., Hoy, A.W., & Hoy,W. K. (1998). Teacher efficacy: Its meaning and measure. Review of Educational Research, 68, 202-248.
-     Tschannen-Moran M., & Woolfolk Hoy A. W.(2001). Teacher efficacy: Capturing an elusive construct. Teach Teach Educ. 2001; 17(7):783–805. https://doi.org/10.1016/S0742-051X(01)00036-1
-     Tschannen-Moran, M., & Hoy, A. W. (2007). The differential antecedents of self-efficacy beliefs of novice and experienced teachers. Teaching and Teacher Education, 23(6), 944–956. doi:10.1016/j.tate.2006.05.00
-     Turkoglu, E. M., Cansoy, R., & Parlar, H. (2017). Examiningrelationship between teachers' self-efficacy and jobsatisfaction. Universal Journal of Educational Research,5(5), 765-772. doi: 10.13189/ujer.2017.050509
-     Tweed, S. (2013). Technology implementation: Teacher age, experience, self-efficacy, and professional development as related to classroom technology integration (Doctoral dissertation, East Tennessee State University).
-     Unal, Z.; Albayrak, M. (2011). The effect of methods of teaching mathematics course on mathematics teaching efficacy beliefs of elementary pre-service mathematics teachers. International Journal of Humanities and Social Science, 1(16), 183-190, November 2011.
-     UNESCO . (2009).International Bureau of Education. Defining an inclusive education agenda: Reflections around the 48th session of the international conference on education. UNESCO digital library.1–115. Available from: http://www.ibe.unesco.org
-     Veldman, I., Admiraal, W., Mainhard, T., Wubbels, T., & Van Tartwijk, J. (2017). Measuring teachers’ interpersonal self-efficacy: relationship with realized interpersonal aspirations, classroom management efficacy and age. Social Psychology of Education, 20(2), 411-426.
-     Voris, B. C. (2011). Teacher efficacy, Job satisfaction and alternative certification in early career special education teachers. Unpublished doctor of education, University of Kentueky.
-      Wang, H.; Hall, N.C.; Rahimi, S.(2015). Self-efficacy and causal attributions in teachers: Effects on burnout, job satisfaction, illness, and quitting intentions. Teach. Teach. Educ. ,47, 120–130.
-     Werner S, Gumpel TP, Koller J,Wiesenthal V, Weintraub N (2021). Can self-efficacy mediate between knowledge of policy, school support and teacher attitudes towards inclusive education?, PLoS ONE, 16(9): e0257657. https://doi.org/10.1371/journal.pone.0257657
-     Westwood, P., & Graham, L. (2003). Inclusion of students with special needs: Benefits and obstacles perceived by teachers in New South Wales and South Australia. Australian Journal of Learning Difficulties, 8(1), 3-15.‏
-      Wilson C, Marks-Woolfson L, Durkin K.                        ( 2020).School environment and mastery experience as predictors of teachers’ self-efficacy beliefs towards inclusive teaching. International journal of inclusive education. 24(2):218–234. https://doi. org/10.1080/ 13603116.2018.1455901
-      Wood, T. A. (2004). Effects of an applied behavior analysis training program on self-efficacy, perceived stress, and behavioral skills of parents and caregivers of children with developmental disabilities (Master's thesis, Humboldt State University).
-     WHO (2011). World Health Report on Disability. World Health Organization. Retrieved from: http://www.who.int/disabilities/world_report/2011/en
-     World of Inclusion. (2014). Teachers for All: Inclusive Teaching forChildren with Disabilities. Retrieved from worldofinclusion.com/v3/wp-content/uploads/2014/05/ Article.docx
-     Yılmaz, H.; Cavas, P. H. (2008). The effect of the teaching practice on pre-service elementary teachers’science teaching efficacy and classroom management beliefs. Eurasia Journal of Mathematics, Science and Technology Education, 4(1), 45-54.
-     Zee, M.; Koomen, H.M.Y.(2016). Teacher Self-Efficacy and Its Effects on Classroom Processes, Student Academic Adjustment, andTeacher Well-Being: A Synthesis of 40 Years of Research. Rev. Educ. Res. 86, 981–1015.