برنامج قائم على إستراتيجية الصف المقلوب لتنمية مهارة إعداد الأنشطة التقويمية للطالبة المعلمة بکلية التربية للطفولة المبکرة A program based on the flipped classroom strategy to develop the skill of preparing assessment activities for the student teacher at the Faculty of Education for Early Childhood

المؤلف

قسم العلوم التربوية - کلية التربية للطفولة المبکرة - جامعة بني سويف

المستخلص

   هدف البحث الحالي إلى بناء برنامج قائم على إستراتيجية الصف المقلوب في اکتساب الطالبة المعلمة مهارة إعداد الأنشطة التقويمية، حيث تعتبر إحدى الإستراتيجيات التعليمية الهامة لأنها تدمج بين تعلم إلکتروني متمثل بشق الفيديوهات والعروض التعليمية والتي تُعرض عن طريق الحاسب الآلي والإنترنت والتعلم التقليدي المتمثل في الممارسات والأنشطة التعليمية داخل قاعة المحاضرات مما يجعلها إستراتيجية مناسبة لتنمية مهارة إعداد الأنشطة التقويمية.  وقد استخدم البحث المنهج شبه التجريبي ذي المجموعتين في التطبيق العملي للبرنامج، وذلک باستخدام قياسين قبلي وبعدي لاختبار مهارات التقويم التربوي، وکان من أبرز نتائج البحث فاعلية البرنامج القائم على إستراتيجية الصف المقلوب في اکتساب الطالبة المعلمة مهارة إعداد الأنشطة التقويمية. وقد أوصى البحث بضرورة الاعتماد على إستراتيجية الصف المقلوب کإحدى الإستراتيجيات التعليمية الأساسية للتدريس الجامعي للطالبات المعلمات حيث تسهم في إکساب الطالبة المعلمة مختلف المعارف والمعلومات والمفاهيم والمهارات.
لذلک نأمل أن تساهم نتائج البحث الحالي في تحسين تطبيق إستراتيجيات التعلم الحديثة وتغطيها في دراسات بحثية مسقبلية تغطي جوانب أخرى لم يشملها البحث الحالي.

الكلمات الرئيسية


أولاً : المراجع العربية :
 -       أبا زيد، أميرة محمد؛ وإبراهيم، هبة صلاح (2018). نموذج مقترح للصف المقلوب لتنمية مهارات التدريس ومهارات التعلم الذاتي لدى طلاب شعبة الجغرافيا بکلية التربية. مجلة کلية التربية، جامعة الإسکندرية.
-       أبو الدهب، محمود محمد أحمد (2018 ). فاعلية نمطي الفصول (المقلوبة/ الافتراضية) في تنمية مهارات بناء المستودعات الرقمية ومهارات التعلم المنظم ذاتيًا لدى طالب قسم تکنولوجيا التعليم. مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس ، 60، 277-420 .
-       أبو جلبة، منير حسن (2016 ). فاعلية إستراتيجية الفصول المقلوبة باستخدام موقع ادمودو في تنمية التفکير الابداعي والاتجاهات نحو مادة الأحياء لدى طالبات المرحلة الثانوية في مدينة الرياض"، رسالة ماجستير، جامعة الإمام محمد بن سعود ، الرياض .
-       ايدينجتون مارجريت (2008). معلمة رياض الأطفال(ترجمة: العامري خالد). دار الفاروق للاستثمارات الثقافية.
-       البابطين، خالد أحمد ( 2008). توظيف التقنية في التدريس. الرياض: مکتبة دار القلم.
-       الباز، مروة محمد (2016). فاعلية مقرر إلکتروني مقلوب في تنمية مهارات تدريس العلوم لذوي الاحتياجات الخاصة ومهارات التعلم التشارکي لدى طلاب المعلمين بکلية التربية المجلة العلمية .المجلد الأول، جامعة المنيا کلية التربية ومتــــــــــــــاح علــى الــــــموقع،
http://www.minia.edu.eg/edu/images/ScientificJournal/first-volume-. 2016/mokarar.pdf
-       توني، محمد ضاحي (2019). نمطي الفصل المقلوب (النمطي / المزدوج) وعلاقتهما بتنمية مهارات إدارة المعرفة الشخصية والمثابرة الأکاديمية لدى طلاب قسم تکنولوجيا التعليم.الموتمر الدولي الثاني، کلية التربية النوعية، جامعة المنيا.
-       الجابر، أحمد محمد (2009). محاضرات في طرق التدريس.القاهرة: مکتبة مبارک.
-       حازم، إسماعيل عبد الله (2008). تأملات في مناهجنا العربية. بيروت: مکتبة بيروت الحرة.
-       حمدي، شاکر محمود (2004). التقويم التربوي للمعلمين والمعلمات. دار الأندلس للنشر والتوزيع.
-       الحنان، طاهر محمود؛ وأحمد، محمد سعد الدين (2016). أثر استخدام إستراتيجية التعلم المقلوب لتدريس التاريخ في تنمية بعض مهارات التعلم المنظم ذاتيا والوعي الأثري لدى طلاب الصف الأول الثانوي العام .دار المنظومة، ع79 .متاح على الرابط التالي :
http://search.mandumah.com/record/777555
-       الخطيب، أحمد محمود (1988). اتجاهات حديثة في التقويم التربوي وانعکاساتها على تقويم طلبة التعلم العام. المجلة العربية للتربية من أجل تربية عربية موحـدة الاتجاه والهدف، م 8 ، ع 1، ص113 -130 .          - الخليلي، أمل (2005). تنمية قدرات الابتکار لدى الأطفال. عمان: دار الصفاء.
-       الخليلي، عدنان يوسف (2011). فن إدارة الصف. الکويت: مؤسسة الکويت للنشر.
-       دعمس، مصطفى نمر (2010). إستراتيجيات التقويم التربوي الحديث وأدواته. عمان: دار غيداء للنشر والتوزيع.
-       الدغيم، إبراهيم؛ الأمين، يوسف (2012). مهارات التدريس. الرياض: دار الزهراء .
-       الديحاني، علي الرفاعي (2019). معوقات تطبيق إستراتيجيات التقويم الواقعي وأدواته التي تواجه معلمي المرحلة الثانوية في دولة الکويت، ماجستير متاح على الرابط www.maktabtk.com.
-       رجب، محمد کمال يوسف (2009). تطوير أساليب تقويم أطفال الروضة في ضوء الاتجاهات الحديثة. کلية التربية النوعية، جامعة قناة السويس ببورسعيد.
-       الذويخ، نورة ( 2014). الصف المقلوب. مجلة المعرفة، العدد  233.
-       الرحيلي، نرجس سالم سالمة (2018 ) . أثر التفاعل بين الفصل المقلوب عبر تطبيقات الجوال والأسلوب المعرفي في تنمية مهارات التواصل في الرياضيات لدى طالبات المرحلة المتوسطة. مجلة العلوم التربوية والنفسية ، مج 2، ع 18، ص ص 67- 94.
-       الروساء، تهاني محمد (2017). فاعلية الصف المقلوب في تدريس مقرر إستراتيجيات تدريس العلوم وتقييمها على التحصيل الأکاديمي وتنمية عادات العقل لدى طالبات جامعة الأميرة نورة. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية. مج 26، ع 1، ص ص 128- 150.
-       ريبيل، مايک ( 2013 ). تنشئة الطفل الرقمي، ترجمه ونشره باللغة العربية مکتب التًبية العربي الخليج. المملکة العربية السعودية، الرياض.
-       ريبيل، مايک (2012). المواطنة الرقمية في المدارس، ترجمه ونشره باللغة العربية مکتب التربية العربي الخليج: المملکة العربية السعودية، الرياض.
-       الزعبي، راشد شيب راشد (2019). درجة ممارسة معلمي المرحلة الثانوية في دولة الکويت لأساليب التقويم البديل في ضوء بعض المتغيرات، ماجستير، متاح على الرابط www.maktabtk.com.
-       الشامسي، وفاء سالم محمد (2014). تحليل الأنشطة التقويمية في کتاب (أحب لغتي) للصف الرابع الأساسي في سلطنة عمان في ضوء مهارات التفکير الإبداعي ومدى اکتساب التلاميذ لها، رسالة ماجستير، عمادة الدراسات العليا، جامعة موتة.
-       شبير، حفص (2003 ). تقويم الأنشطة العملية في مـادة العلـوم للـصف الـسادس الأساسي. رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، الجامعـة الإسـلامية بغزة: فلسطين.
-       شداد، عبد الله حسن( 2009). أساليب التدريس الحديثة. الرياض: مکتبة دار القلم.
-       الشرمان، عاطف أبو حميد ( 2015). التعلم المدمج والتعلم المعکوس. عمان: دار المسيرة.
-       الشريف، دعاء حمدي محمود ( 2013 ). المقومات التربوية والثقافية لمفهوم القوة الناعمة : مصر نموذجا. المرکز العربي للتعليم والتنمية،         مج 20، ع 85، ص ص 161- 232.
-       الشهري، علي بن صالح علي (2008 ). تحليل الأسئلة التقويمية في کتب رياضيات المرحلة الابتدائية وفق المستويات المعرفية بلوم. رسـالة ماجـستير غيـر منشورة. جامعة أم القرى.
-       الصالح، بدر عبد الله ( 2013 ). الوسائط الاجتماعية والتعليم: الفرص والتحديات، ورقة عمل مقدمة للمؤتمر الثاني للجمعية العمانية لتکنولوجيا التعليم. جامعة السلطان قابوس.مسقط.
-       عبد الواحد، علي (2015). إستراتيجية الصف المعکوس (المقلوب) في تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها. مستله من الموقع الإلکتروني: https://www.new-educ.com                                                
-       عربيات، نجات عبد الکريم( 2017). مستوى معرفة معلمي ومعلمات التربية الرياضية في محافظة البلقاء بمفاهيم ومصطلحات القياس والتقويم وتقديرهم لمستوى استخدامهم لها وحاجتهم للتدريب عليها ، کلية الدراسات التربوية العليا، جامعة عمان العربية للدراسات العليا.
-       عرفان، خالد محمود ( 2014). التقويم التراکمي الشامل البورتفوليو ومعوقات استخدامه في مدارسنا. القاهرة : عالم الکتب.
-       العطية، نورة حمد عبدالکريم (2016). أثر إستراتيجية الصف المقلوب في تنمية مهارات التفکير الناقد لدى طالبات کلية التربية بجامعة المجمعة، رسالة ماجستير غير منشورة ، کلية العلوم الاجتماعية، جامعة الامام محمد بن سعود الإسلامية .
-       عماد ، أيمن علي ( 2004). دراسات في التعليم، القاهرة: مکتبة مصر العامة .
-       العنز، منصور عطشان (2020). درجة استخدام معلمي اللغة الإنجليزية في المرحلة الابتدائية لإستراتيجيات التقويم الواقعي وأدواته في التدريس في دولة الکويت، ماجستير ،الکويت www.maktabtk.com
-       عيد، سماح محمد أحمد (2017). فاعلية إستراتيجية الصف المقلوب في تدريس مقرر طرق العلوم لتنمية التحصيل الدراسي والاتجاه نحو تدريس العلوم لدى الطالبات المعلمات. مجلة کلية التربية، جامعة أسيوط، مج 33، ع 8، 268- 334.
-       العيد، وسام حسن (2010 ). تحليل النشاطات التقويمية في کتاب لغتنا الجميلة للصف الرابع الأساسي في ضوء مهارات التفکير الإبداعي ومدى اکتساب التلاميـذ لها. رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية بالجامعة الإسلامية، غـزة، فلسطين.
-       الفحصي، عبد اللطيف (2016). أنشطة التقويم في الکتاب المدرسي لمادة التاريخ والجغرافيا بالسلک الثانوي التأهيلي "دراسة تقويمية"،البيداغوجي عدد مزدوج 3-4.
-       فهيم، محمد حاتم ( 2010). إستراتيجيات تطوير التعليم .الرياض: مکتبة دار القلم.
-       القحطاني، أمل سفر؛ المعیذر، ریم عبد الله (2015). فاعلية إستراتيجية الصف المقلوب في تنمية مفاهيم الأمن المعلوماتي لدى طالبات المستوى الجامعي “، المجلة التربویة الدولية، المتخصصة، مج 4، ع 8، ص ص 21- 39 .
-       قشطة، آية خليل إبراهيم (2016). أثر توظيف إستراتيجية الصفوف المقلوبة في تنمية کفايات التقويم وعادات العقل لدى الطالبة المعلمة في جامعة الامام محمد بن سعود الإسلامية، المجلة الأردنية في العلوم التربوية، مج 13، ع 1.
-       الکيلاني، عبد الله زيد (2015). التعلم المقلوب بوابة مشارکة الطلاب الکتاب المرافق للصف المقلوب، مترجم لمؤلف جوناثان بيرجمان وآرون سامز، مکتب التربية العربي لدول الخليج.
-       محمود ، محمد عبد العزيز (2007). أسس بناء المناهج. القاهرة: مکتبة العاصمة الجديدة.
-       محمود، حمد شاکر (2004). التقويم التربوي للمعلمين والمعلمات. حائل: دار الأندلس للنشر.
-       المرسي، محمد محمود محمد. (2004). مدى إسهام النشاطات التعليمية التقويمية فـي کتب اللغة العربية المقررة على الصفوف العليا بالمرحلـة الابتدائيـة بدولـة الإمارات العربية المتحدة في تنمية مهارات التفکير الإبداعي. مجلة القـراءة .ع3، ص ص 167- 214.
-       المطيري، محمد عامر (2019). درجة ممارسة معلمي اللغة العربية لکفايات التقويم المستمر في المرحلة المتوسطة في دولة الکويت، ماجستير، متاح على الرابط  www.maktabtk.com
-       وزارة التربية والتعليم (2020). التقويم التربوي الشامل، متاح على الرابط https://moe.gov.eg 8-12-2020
-       يونس، محمد محمد (2007). إستراتيجيات تعليمية معاصرة. بيروت:
مکتبة دار الحکمة.
  ثانياً : المراجع الأجنبية :
 -  Alsowat, H.(2016). An EFL Flipped Classroom Teaching Model: Effects on English Language Higher-order Thinking Skills, Student Engagement and Satisfaction. Journal of Education and Practice, 7(9), PP. 108-121.
-  Nawi, N.& et al. (2015). To Flip or Not to Flip: The Challenges and Benefits of Using Flipped Classroom in Geography Lessons in Brunei Darussalam. , International Education Studies, 7( 12), PP.133-145
-  Bell, M.(2015). An Investigation of the Impact of a Flipped Classroom Instructional Approach on High School Students' Content Knowledge and Attitudes Toward the Learning Environment. Unpublished Master Dissertation. Brigham Young University: School of Technology.
-  Bergmann, Jonathan and Sams, Aron.(2008).Remixing Chemistry Class Report Learning & Leading with Technology .
-  Bishop, J.& Verleger, M. (2013). The Flipped Classroom: A Survey of the Research. American Society for Engineering Education.
-  Cakıroglu, U., & Ozturk, M.(2002). Flipped Classroom with Problem Based Activities: Exploring Self-regulated Learning in a Programming Language Course. Journal of Educational Technology & Society, 20(1),PP. 337–349
-  Griffey, T. (2017). Flipping the classroom in community colleges: Rethinking history instruction to develope workforce desirable skills (PhD), University of Alabama, Graduate school.
-  http://wordpress.ed.pacificu.edu/stephanierae/files/2012/03/ISTE_Remi
-  Joris, Hoboken. (2012). " Geography Teaching has become  easier than it was in the school (Barzan) thanks to the inverted Education " ,An Electronic Journal of the U.S. Department of Educational Sciences, Vol. 5, No. 2, from http://usinfo.state.gov/journals.
-  Kehoe, T., Schofield, P., Branigan, E., & Wilmore, M. (2018). The Double Flip: Applying a Flipped Learning Approach to Teach the Teacher and Improve Student Satisfaction. Journal of University Teaching & Learning Practice, 15(1), 1-17
-  Kurt, G. (2017). Implementing the Flipped Classroom in Teacher Education: Evidence from Turkey. Journal of Educational Technology& Society, 20 (1), PP.211–221
-  Lauren E. Willis. (2013). "Classroom inverted and the role of school education (Gowaya) in (Ambato) Ecuador", An Electronic Journal of the U.S. Department of Educational Sciences, Vol. 6, No. 1, from http://usinfo.state.gov/journals.
-  Saymt, Lami. (2013)." Using Information Technology Effectively in Teaching and Learning", Eric Digest, No.(227) ,  Ed:456936.
-  Simelan-Mnisi, S., & Mji, A. (2015). Assessment for learning to flipped classroom using clickers. Paper presented at the European conference on E-learning: 560 XV111, Academic Conference international limited.
-  Stephen, Stich. (2012)." Just-in-time Teaching: Blending Active Learning with Web Technology", Eric Digest , No.(284) ,  Ed:536981.
-  Zhai, X.& et al. (2017). An Experiential Learning Perspective on Students’ Satisfaction Model in a Flipped Classroom Context. Journal of Educational Technology & Society, 20 (1), PP. 198–210.