فاعلية برنامج قائم على الأنشطة المتکاملة في خفض حدة بعض أنماط السلوک التکراري لدى أطفال ما قبل المدرسة ذوي اضطراب طيف التوحد The effectiveness of a program based on integrated activities in reducing the severity of some repetitive behavior patterns among pre-school children with autism spectrum disorder

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم العلوم النفسية -کلية التربية للطفولة المبکرة- جامعة بورسعيد

2 قسم العلوم النفسية - کلية التربية للطفولة المبکرة - جامعة بورسعيد

3 قسم العلوم النفسية- کلية التربية للطفولة المبکرة-جامعة بورسعيد

المستخلص

  هدف البحث الحالي إلى قياس فاعلية برنامج قائم على الأنشطة المتکاملة في خفض حدة بعض أنماط السلوک التکراري لدى أطفال ما قبل المدرسة ذوي اضطراب طيف التوحد، وطبقت على عينة مکونة من (7) أطفالاً من الذکور والإناث فئة اضطراب طيف التوحد. واتبع البحث المنهج شبه التجريبي ذي المجموعة التجريبية الواحدة واستخدم البحث الأدوات التالية: مقياس جيليام الإصدار الثالث لتشخيص أعراض وشدة التوحد (أ.د / عادل عبد الله، أ / عبير أبو المجد، 2020) ومقياس السلوکيات النمطية لذوي اضطراب طيف التوحد (د/ صبري الحبشي، د/ السيد الأقرع)، والبرنامج التدريبي المقترح (إعداد/ الباحث). وتوصل البحث إلى النتائج التالية: وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات رتب القياس القبلي والبعدي في "أبعاد ومجموع مقياس السلوک النمطي" لأطفال ما قبل المدرسة ذوي اضطراب طيف التوحد أفراد المجموعة التجريبية لصالح القياس البعدي، عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات رتب القياس البعدي والتتبعي في "أبعاد ومجموع مقياس السلوک النمطي" لأطفال ما قبل المدرسة ذوي اضطراب طيف التوحد أفراد المجموعة التجريبية لصالح القياس البعدي.

الكلمات الرئيسية


أولاً : المراجع العربية :
 -       أحمد، عبد الرقيب ، ومحمد، محمود (۲۰۱۹). اضطراب طيف التوحد. القاهرة: مکتبة الأنجلو المصرية.
-       بهادر، سعدية محمد (2006). برامج تربية ما قبل المدرسة. عمان: دار الميسرة.
-       الجوالدة، صالح؛ الإمام، محمد (۲۰۱۰). سلسلة نظرية العقل في التربية الخاصة التوحد ونظرية العقل. دار الثقافة للنشر والتوزيع.
-       خليل، عزة (2009). مناهج أطفال ما قبل المدرسة. القاهرة: دار الفکر العربي.
-       درويش، ظافر (۲۰۱٤). فعالية برنامج لتطوير مهارات التقليد والفهم غير اللفظي لدى عينة من الأطفال التوحديين دون سن السادسة في اللاذقية سوريا. رسالة ماجستير. أکاديمية حمدان للتعليم العالي.
-       الزارع، نايف بن عابد بن إبراهيم. (2014). المدخل إلى اضطراب التوحد. عمان: دار الفکر للنشر والتوزيع.
-       سليمان، سناء محمد (2014). الطفل الذاتوي (التوحدي بين الغموض والشفقة والفهم والرعاية. القاهرة: دار الکتب المصرية للنشر والتوزيع.
-       شاکر، ميسرة حمدي (2017). أثر برنامج قائم على مهام نظرية العقل في خفض الخلل النوعي للمدخلات الحسية لدى الأطفال ذوي متلازمة اسبرجر. رسالة ماجستير غير منشورة. کلية التربية. جامعة أسيوط.
-       الشرمان، وائل محمد (۲۰۱۳). التوحد بين النظرية والتطبيق.عمان: دار الفکر للنشر والتوزيع.
-       شقير، زينب محمود .(٢٠١٣). اضطراب التوحد. ط ٢. القاهرة: مکتبة الأنجلو المصرية.
-       صديق، رحاب ، الجرواني، هالة (۲۰۱۳). مهارات العناية بالذات لدى الأطفال التوحديين. الإسکندرية: دار الجامعة الجديدة.
-       عاطف، هيام محمد (۲۰۰۲ ).الأنشطة المتکاملة لطفل الروضة. القاهرة: دار الفکر العربي.
-       عبد المحسن، صبري. (۲۰۱۷). مقياس السلوک النمطي لذوي طيف التوحد. القاهرة: مکتبة الأنجلو المصرية.
-       علي، زينة (2014). فاعلية العلاج النفسي الحرکي في تحسين مهارات التواصل واللفظي لدى أطفال التوحد. رسالة ماجستير. جامعة دمشق.
-   فرغل، غادة  (2010). فاعلية برنامج مقترح في الأنشطة المتکاملة لتنمية الذکاء الوجداني لدى أطفال الروضة المساء معاملتهم. رسالة ماجستير غير منشورة. کلية التربية. جامعة المنيا.
-       القمش، مصطفى المعايطة (۲۰۱۰). اضطراب التوحد "الأسباب والتشخيص والعلاج دراسات عملية"، عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع.
-       کامل، زاد (۲۰۱۰). أساسيات التربية الخاصة. عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع.
-       کامل، زاد ؛ عبد الله، شريف؛ عبد الله، فوزية (2015). أساسيات التربية الخاصة. عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع.
-       محمد، أمل (۲۰۱۰). فاعلية برنامج تدريبي لتحسين بعض المهارات الحرکية لدى عينة من الأطفال المکفوفين الذاتويين. رسالة دکتوراه. جامعة عين شمس. معهد الدراسات العليا للطفولة.
-       محمد ، عادل عبد الله (٢٠٠٦). قائمة تقييم أعراض اضطراب التوحد. القاهرة.
-       محمد، عادل عبد الله (2014).  استراتيجيات التعليم والتأهيل وبرامج التدخل. القاهرة: دار الرشاد.
-       محمد، مشيرة فتحي (2014). الانتباه والمهارات الاجتماعية لدى الأطفال الذاتويین. القاهرة : مؤسسة طيبة.
-       محمد، هيام (2002). الأنشطة المتکاملة لطفل الروضة. القاهرة: دار الفکر العربي.
-       مرسي، هيام (۲۰۱۳). فاعلية برنامج تدريبي للوظائف التنفيذية في خفض السلوک النمطي لدى الأطفال التوحديين وتحسين تفاعلهم الاجتماعي. رسالة دکتوراه. کلية التربية. جامعة عين شمس.
-       مصطفى، جيهان (۲۰۱۰). التوحد. ما هو الحل؟. القاهرة: دار أخبار اليوم.
-       مطحنة، خالد محمد (۲۰۰۸). فاعلية برنامج تأهيلي في تنمية بعض المهارات المهنية وتحسين السلوک التکيفي لدى عينة من الأطفال الذاتويين. رسالة دکتوراه. معهد الدراسات العليا للطفولة. جامعة عين شمس.
-       هلال، مجدي عبد النبي؛ وعمر، عصام توفيق (۲۰۰۷). الکفايات المهنية اللازمة لمشرفي الأنشطة الحرة في ضوء الاتجاهات العالمية المعاصرة. المرکز القومي للبحوث.
-       يوسف، محمد کمال (2009). الخبرات التربوية المتکاملة لرياض الأطفال. ط1. القاهرة: دار النشر للجامعات.
 ثانياً: المراجع الأجنبية:
 -     Steiner A.8 Fred B (2018): parent-child interaction synchrony for infants at Risk for Autism Spectrum.
-     Kester, L. (2011). Relationship between Repetitive Behaviors and Executive Function in High Functioning Children with Autism. Master, University of Missouri.
-     Fischbach, G. D., & Lord, C. (2010). The Simons Simplex Collection: a resource for identification of autism genetic risk factors. Neuron, 68(2), 192-195
-     Hamlyn, J., Duhig, M., McGrath, J., & Scott, J. (2013). Modifiable risk factors for schizophrenia and autism-shared risk factors impacting on brain development. Neurobiology of disease, 53, 3-9.
-     Zuckerman, K. E., Mattox, K., Donelan, K., Batbayar, O., Baghaee, A., & Bethell, C. (2013). Pediatrician identification of Latino children at risk for autism spectrum disorder. Pediatrics, 132(3), 445- 453
-     . Ozonoff, S., Goodlin-Jones, B. L., & Solomon, M. (2005). Evidencebased assessment of autism spectrum disorders in children and adolescents. Journal of Clinical Child and Adolescent Psychology, 34(3), 523-540
-     Gliga, T., Elsabbagh, M., Hudry, K., Charman, T., Johnson, M. H., & BASIS team. (2012). Gaze following, gaze reading, and word learning in children at risk for autism. Child development, 83(3), 926-938.
-     Webb, S. J., Jones, E. J., Kelly, J., & Dawson, G. (2014). The motivation for very early intervention for infants at high risk for autism spectrum disorders. International journal of speech-language pathology, 16(1), 36-42.
-     Goldman, S., O’Brien, L. M., Filipek, P. A., Rapin, I., & Herbert, M. R. (2013). Motor stereotypies and volumetric brain alterations in children with Autistic Disorder. Research in autism spectrum disorders, 7(1).