أسلوب مقترح باستخدام طريقة ألفريد Alfred لتيسير استيعاب قواعد الموسيقى الغربية لطالبات برنامج اللغة الإنجليزية بکلية التربية للطفولة المبکرة A proposed technique for using Alfred’s method for facilitating understanding Music Theory to the students of the English language program in the faculty of Early Childhood Education

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم العلوم الأساسية، کلية التربية للطفولة المبکرة، جامعةالفيوم

المستخلص

    هدف البحث إلى تيسير استيعاب قواعد الموسيقى الغربية لطالبات برنامج اللغة الإنجليزية بکلية التربية للطفولة المبکرة من خلال أسلوب مقترح باستخدام طريقة ألفريد Alfred ، واستخدمت الباحثة لذلک المنهج التجريبي ذي المجموعة الواحدة حيث تم تطبيق عدد 8 جلسات على عينة البحث والتي تمثلت في 7 طالبات بالمستوى الأول ببرنامج اللغة الإنجليزية بکلية التربية للطفولة المبکرة بجامعة الفيوم، وتم القياس القبلي والبعدي والتتبعي باستخدام اختبار تحريري من إعداد الباحثة، وتضمن البحث مايلي:
أولاً: الإطار النظري: والذي تناولت فيه الباحثة الأدبيات والدراسات السابقة المتعلقة بموضوع البحث. 
ثانياً: الإطار التطبيقي: وتمثل في التطبيق القبلي والبعدي لأدوات الدراسة وجلسات البحث واستخدام الأساليب الإحصائية لحساب النتائج، وتوصلت نتائج البحث إلى:
1-  توجد فروق دالة إحصائياً بمقدار تغير (3 ,15) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية في الإجابة على أسئلة الاختبارين القبلي والبعدي لقواعد الموسيقى الغربية ومجموعها الکلى لصالح متوسط درجات الاختبار البعدي.
2-لا توجد فروق دالة إحصائياً عند مقدار تغير (-0.8) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية في الإجابة على أسئلة الاختبارين البعدي والتتبعي لقواعد الموسيقى الغربية ومجموعها الکلي.

الكلمات الرئيسية


أولاً: المراجع العربية:
 - أحمد، صباح يوسف (2012). محاضرات في التربية الموسيقية. دار الکتب المصرية، القاهرة.
- الزياني، سعاد أحمد (2009). الإعداد الموسيقي لمعلمة الحضانة ورياض الأطفال. دار الفکر العربي، القاهرة.
- الشرمان، علي (2005). تأثير الموسيقى الغربية في الموسيقى والغناء العربي، بحث منشور، مجلة دراسات: العلوم الإنسانية والإجتماعية، ع3، ج 32، عمادة البحث الأکاديمي، الجامعة الأردنية، الأردن.  
- الملط، خيري إبراهيم (2013). التربية الموسيقية الشاملة بين رياض الأطفال والتعليم الإبتدائي. مؤسسة حورس الدولية، الإسکندرية.
- أمين، مانيرفا رشدي (2000). مدخل إلى مهارات التدريس ومعلم التربية الموسيقية. مکتبة الأنجلو المصرية، القاهرة.
- صادق، آمال ؛ أبو حطب، فؤاد (2010). مناهج البحث وطرق التحليل الإحصائي في العلوم التربوية والنفسية. مکتبة الأنجلو المصرية، القاهرة. 
- عبد الله، ريهام حسن (يوليو، 2021). فاعلية برنامج قائم على تطبيقات الذکاء الاصطناعي لتدريس بعض بنود قواعد الموسيقى النظرية، بحث منشور، مجلة علوم وفنون الموسيقى، ج45، کلية التربية الموسيقية، جامعة حلون، القاهرة،1537-1570.
- فراج، منال فراج حسن (2017). أثر استخدام قبعات التفکير الست في تنمية تحصيل بعض موضوعات مادة قواعد الموسيقى الغربية لدى طلاب کلية التربية النوعية، بحث منشور، مجلة علوم وفنون الموسيقى، المجلد 37، الجزء 3، کلية التربية الموسيقية، جامعة حلون، القاهرة، 1501-1552.
- کمال، نيفين محمد (يناير، 2021). توظيف بعض الأشکال الهندسية لسرعة تحصيل الطلاب فى مادة قواعد الموسيقى الغربية، بحث منشور، مجلة علوم وفنون الموسيقى، ج 44، کلية التربية الموسيقية، جامعة حلون، القاهرة،1650-1700.
- نجلة، سعاد عبد العزيز إبراهيم (2014). دور الأنشطة الموسيقية في النمو العام للطفل العربي. الناشر المؤلفة، القاهرة.
 
ثانياً: المراجع الأجنبية:
  - Callahan, Michael R. (2015). Teaching and Learning Undergraduate" Music Theory at the Keyboard: Challenges, Solutions, and Impacts, Teaching and Learning Undergraduate Music Theory at the Keyboard: Challenges, Solutions, and Impacts, published article, Music Theory Online Journal; Vol. 21, Iss.3, The Society for Music Theory, Chicago, United States of America.
- Carter ,Nicolas (2018). Music Theory: From Beginner to Expert, Nicolas Carter, Third edition, New York, United States of America.
- David A. Wiley & Leo Welch (2021).An Empirical Estimate of Student Growth in Beginning Music Theory: Results and Pedagogical Implications, published article, Journal of Music Theory; Vol. 80, Iss.2, Yale University, Connecticut, United States of America.
- Hutchinson, Robert (2017). Music Theory for the 21st Century Classroom, Robert Hutchinson, Washington, United States of America.
- Surmani, Andrew, Surmani, Karen Farnum and Manus, Morton (1999). Alfred's Essentials of Music Theory: complete, Alfred publishing Co Inc., California, United States.
 
ثالثاً: المواقع الإلکترونية:
-      https://www.csun.edu  
-      https://www.alfred.com
-      https://www.hebu-music.com