برنامج تدريبي للطالبة المعلمة على مهارات إعداد الصفوف الافتراضية لإکساب طفل الروضة مفهوم الجغرافيا السياحية A training program for a female teacher to acquire the skills of preparing virtual classes to teach kindergarten children the concept of tourism geography

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم العلوم التربوية - کلية التربية للطفولة المبکرة - جامعة بني سويف

المستخلص

   هدف البحث الحالي إلى تدريب الطالبات المعلمات على إنشاء واستخدام الصفوف الافتراضية لإکساب طفل الروضة مفهوم الجغرافيا السياحية، وتناول البحث الحالي مهارات إعداد الصفوف الإفتراضية وخطوات الإعداد والتي تم تدريب الطالبات المعلمات عليها وتطبيقها على أنشطة تعليمية لطفل الروضة على مفهوم الجغرافيا السياحية. وقد اعتمد البحث على المنهج التجريبي ذي المجموعة الواحدة في التطبيق العملي للبرنامج، وذلک باستخدام القياسين القبلي والبعدي لاختبار الصفوف الافتراصية، (أدوات البحث) اختبار الصفوف الافتراضية واستمارة تقييم الصف الافتراضي واختبار الجغرافيا السياحية، وکان من أبرز نتائج البحث فاعلية البرنامج التدريبي لرفع مهارة الطالبة المعلمة في إعداد الصفوف الافتراضية لاکتساب طفل الروضة مفهوم الجغرافيا السياحية التي عملت على زيادة الوعي السياحي للأطفال. وقد أوصى البحث بضرورة الاهتمام باستخدام الصفوف الافتراضية بالروضة حيث يسهم في إکساب الطفل مختلف المعارف والمعلومات والمفاهيم التي تعمل على تشکيل سلوکياته بشکلٍ ممتعٍ ومثيرٍ ، کما أوصى بتزويد الطفل بکل ما هو جديدٍ في مجال السياحة من أجل التعرف على قدرات بلاده السياحية وأهميتها لمستقبلٍ أفضل .

الكلمات الرئيسية


أولاً : المراجع العربية :
- أحمد، غاشم إبراهيم ؛ محمد، محمد سعد الدين (2017). برنامج تدريبي قائم على التعلم الکوکبي لتطوير مهارات توظيف الفصول الافتراضية في العملية التعليمية بجامعة جازان بالمملکة العربية السعودية" تکنولوجيا التربية"، دراسات وبحوث .
- أحمد، فايزة دسوقي (2011). التعليم عن بعد في البيئة الإفتراضية الحياة الثانية Second life نموذجاً، جامعة طيبة.
- الأسطل، علا ياسين علي (2013). "واقع استخدام تنقية الفصول الافتراضية في تدريس المقررات التربوية"، رسالة ماجستير، کلية التربية، جامعة القدس المفتوحة.
-بطوطي، سعيد(2001). اقتصاديات السياحة والفنادق، مکتبة الأنجلو المصرية، القاهرة.
- بظاظو، إبراهيم خليل (2009) الجغرافيا والمعالم السياحية، الطبعة الأولى، مؤسسة الوراق للنشر والتوزيع، عمان.
-جاد، عزمي (2016). نموذج abcdeلتصميم بيئات التعلم الافتراضية متعددة المستخدمين. مجلة التعليم الإلکتروني .ع(19).
-الجامعة المصرية للتعليم الإلکتروني. (2014). دليل الطالب في استخدام الفصول الافتراضية. القاهرة: وزارة التعليم العالي.
- الجمل، أماني فوزي (2011). الفصول الافتراضية واقع وطموح، مجلة التعليم الإلکتروني.ع(8)، 17-19.
-جودت، مصطفى (2014). الفصول الافتراضية في التعليم -الجزء الأول. بوابة تکنولوجيا التعليم،  متاح على الرابط: http://drgawdat.edutech-portal.net/archives/79
- الحسن، عصام إدريس کتور؛ عشابي؛ هناء عوض محمد (2017).  " واقع استخدام الفصول الافتراضية في برامج التعلم عن بعد من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس جامعة السودان أنموذجا"، مجلة اتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس.
- خلف الله محمد جابر (2017): "ﻓﺎﻋﻠﻴﺔ اختلاف حجم ﺍﻟﻤﺠﻤﻋﺎﺕ المتزامنة بالفصول الافتراضية ﻓﻲ تنمية مهارات إنتاج الاختبارات الإلکترونية والاتجاهات نحو التقنية لدى أعضاء هيئة التدريس". مجلة البحث العلمي في التربية، جامعة عين شمس - کلية البنات للآداب والعلوم والتربية.
- خليف، زهير ناجي (2011)."استخدام الفصول الفتراضية من وجهة نظر المعلمين وطالب الثانوية العامة في فلسطين"، المؤتمر الدولي الثاني للتعلم اللکتروني والتعليم عن بعد .
- خليف، زهير ناجي (2011). "تقييم تجريبة استخدام الفصول الفتراضية لتدريس طلاب الثانوية العامة بفلسطين"، مؤتمر العملية التعليمية في القرن الحادي والعشرين، جامعة النجاح الوطنية، نابلس، فلسطين.
- الخليفة، هند بنت سلطان(2002). "الاتجاهات والتطورات الحديثة في خدمة التعليم الإلکتروني دراسة مقارنة بين النماذج الأربعة للتعليم عن بعد" ورقة عمل مقدمة لندوة: مدرسة المستقبل کلية التربية ز جامعة الملک سعود.
-الخليفة، هند بنت سلطان(2009). الحياة الافتراضية تساعد على عمليات التعليم والتدريب والتواصل مع الغير، جريدة الرياض.
-خميس، محمد عطية (2015). الجمعية المصرية لتکنولوجيا التعليم، مصر، مجلد 25 ، العدد2.
- الدسوقي، محمد إبراهيم (2015). تصميم وإنتاج بيئات التعليم والتعلم الإلکتروني. مجلة التعليم الإلکتروني ، ع(15).
-رابح، محمد دسوقي موسى (2014). مؤتمر آفاق في تکنولوجيا التقنية، الجمعية العربية لتکنولوجيا التربية.
-الربيعي، السيد محمود؛ والجندي، عادل السيد؛ ودسوقي، أحمد أحمد؛ و الجبيري، عبد العزيز إبراهيم (1425ه). التعليم عن بعد وتقنياته في الألفية الثالثة، الرياض.
- الرفاعي، حسن(2001). مباديء الاستجمام السياحية، الطبعة الأولى، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة، عمان.
- زاهر، الغريب. (2009). المقررات الإلکترونية: تصميمها، إنتاجها، نشرها، تطبيقها. القاهرة: عالم الکتب.
- سرايا، عادل السيد؛ زين الدين، محمد محمود؛ محمد، منى عيسى ؛ سعيد، آية سامي(2019). تصميم مقترح لبيئة تعلم افتراضية ثلاثية الأبعاد وفاعليٍتها في تنمية بعض المفاهيم الجغرافية لدى أطفال الروضة ، مجلة التربية النوعية، العدد العاشر.
-السعيد، عبد الرازق (2011). الهيکل البنائي لأدوات مواقع الفصول الافتراضية على شبکة الإنترنت. مجلة التعليم الإلکتروني.ع(8)، 29-37.
- السلوم، عثمان بن إبراهيم (2011). الفصول الافتراضية وتکاملها مع نظام إدارة التعلم الإلکتروني بلاک بورد Blackboard ، الحادي عشر. ربيع الثاني، 1432 الموافق مايو، 2011. تاريخ الدخول للموقع: 1/11/2012.
-السيد، عبد المولى (2010). مباديء تصميم المقررات الإلکترونية المشتقة من نظريات التعلم وتطبيقاتها التعليمية. البحرين: مرکز زين للتعليم الإلکتروني.
- الشناق، قسيم محمد ؛ دوحي، حسن علي بني (2009). "أساسيات التعلم الإلکتروني في العلوم"، دار وائل للنشر والتوزيع، الأردن.
-عبد الحکيم ﺣﺴﻦ ﺩﺍﻛﺮ (2018). ﻣﻬﺎﺭﺍﺕ استخدام الفصول ﺍﻻﻓﺘﺍﺿﻴﺔ ﻓﻲ تدريس ﺍﻟﻳﺎﺿﻴﺎﺕ لدى أعضاء هيئة التدريس ﻭﺍﺗﺠﺎﻫﺎﺗﻬ نحو استخدامها ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻨﺔ ﺍﻟﺘﺤﻀﻴﻳﺔ ﺑﺠﺎﻣﻌﺔ ﻧﺠﺍﻥ، مجلد 34، العدد الثامن، جامعة أسيوط.
- ﻋﺑد اﻟﻌﺎطﻲ، ﺣﺳن؛ اﻟﺑﺎﺗﻊ، ﻣﺣﻣد؛ وأﺑو ﺧطوة، اﻟﺳﯾد ﻋﺑد اﻟﻣوﻟﻰ (2009)."اﻟﺗﻌﻠﯾم اﻹﻟﻛﺗروﻧﻲ اﻟرﻗﻣﻲ اﻟﻧظرﯾﺔ، اﻟﺗﺻﻣﯾم، اﻹﻧﺗﺎج"، اﻹﺳﻛﻧدرﯾﺔ، دار اﻟﺟﺎﻣﻌﺔ اﻟﺟدﯾدة ﻟﻠﻧﺷر.
-عبد المجيد، أحمد (2012). التعليم الافتراضي ومستقبل نظم إدارة التعلم الإلکتروني، مجلة التدريب والتقنية، السعودية.
- الغريبي، ياسر محمد بن عطا الله (2009). "أثر التدريس باستخدام ﺍﻟﻔﺼﻝ ﺍﻹﻟﻜترﻭﻧﻴﺔ ﺑﺎﻟﺼﺭ ﺍﻟﺜﻼﺙ (تفاعلي – تعاوني – تکاملي) ﻋﻠﻰ تحصيل ﺗﻼﻣﻴ ﺍﻟﺼ الخامس ﺍﻻﺑﺘﺍﺋﻲ في ﻣﺎﺩﺓ ﺍﻟﻳﺎﺿﻴﺎﺕ"، رسالة ماجستير ، کلية التربية، جامعة أم القرى .
- فــــرج، أحـــلام قطــــب (2021). فاعلية برنامج قائم على الأنشطة الحسية والرقمية في تنمية بعض المفاهيم الجغرافية والوعي السياحي لدى أطفال الروضة، المجلة التربوية، کلية التربية بسوهاج.
-فکري، إيمان جمال (2015). فعالية برنامج کمبيوتري تفاعلي متعدد الوسائط قائم على فنيـة دي بونـو لقبعات التفکيـر السـتة في تنميـة بعـض المفـاهيم الجغرافيـة لـدى طفـل الروضـة. (رسـالة دکتوراه غير منشورة). کلية رياض الأطفال. جامعة بورسعيد.
- القحطاني، ابتسام بنت سعيد بن حسن (2010). "واقع استخدام الفصول الافتراضية في برنامج التعليم عن بعد من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس" رسالة ماجستير، جامعة الملک عبد العزيز بمدينة جدة.
- اللبان، شريف درويش ؛ عبد المقصود، هشام عطية (2008). "مقدمة في مناهج البحث الإعلامي"، القاهرة، الدار العربية للنشر والتوزيع .
-المبارک، أحمد بن عبد العزيز بن عبد الله (1425ه) . أثر التدريس باستخدام الفصول الافتراضية عبر الشبکة العالمية "الإنترنت" على تحصيل طلاب کلية التربية في تقنيات التعليم والاتصال بجامعة الملک سعود، قسم الوسائل وتکنولوجيا التعليم.
-المغــاوري، شــيماء (2011). فاعليــة اســتخدام الألعــاب الأکاديميــة لتنميــة الثقافــة الجغرافيــة والحــس المکاني لطفل ما قبل المدرسة. (رسالة ماجستير غير منشورة) کلية التربية. جامعة طنطا.
-المولى،  محمد فضل (2017). بيئات التعلم الافتراضية ونظم إدارتها . متاح على الإنترنت عبر الرابط: http://drgawdat.edutech-portal. net/ archives/15020
-محمد، شريف شعبات إبراهيم (2016). العوالم الافتراضية ثلاثية الأبعاد ودورها في التعليم الالکتروني، مجلة التعليم الإلکتروني.
-محمد، عبد الله محمد يحيى (2010). الاقتباس 4/3/1438 ه، مستعرض التکنولوجيا، http://tecbytec.ahlamontada.com/t7-topic .
- النجار، طارق زياد خليلي (2014). "أثر توظيف الفصول الافتراضية في تنمية مهارات استخدام الحاسوب والانترنت لدى طلبة کلية الدعوة الإسلامية"، رسالة ماجستير، کلية التربية، الجامعة الإسلامية، غزة.
- النحاس، نجلاء مجد (2008). برنامج مصاحب قائم على التطبيقات الجغرافية الحياتية في تنمية الحس المکاني والثقافة الجغرافية لدى تلاميذ مرحلة التعليم الابتدائي. دکتوراه في جامعة الإسکندرية، کلية التربية.
-الهيئة العالمية لوسائل التقنية. (2016). فصول التعليم الافتراضية.
- الوکيل، سامي؛ والمبارک، أحمد؛ والجويبر، محمد (1433هـ). البرمجة وتقنية المعلومات. وزارة التربية والتعليم. کتاب الطالبة للصف الثالث الثانوي.
  ثانياً : المراجع الأجنبية :
  -Arbaugh, J.(2019). One Bridge, (at Least) Two Paths: Reflections on "Virtual Classroom Characteristics and Student Satisfaction in Internet-Based MBA Courses". Journal of Management Education. 42 (4). P524-532.
- Anh, C, Struyven, D. (2017). Who or What Contributes to Satisfaction in Defferant Blended Learning Modalities. British Journal of Educational Technology.47 (6).
- Beach, P.(2018). A Window into the Classroom: Examining the Use of Virtual Classrooms in Teacher Education. Contemporary Issues in Technology and Teacher Education (CITE Journal), 18 (3)
- Berry, S.(2019). Teaching to Connect: Community-Building Strategies for the Virtual Classroom, Online Learning, 23 (1 ),p164-183.
- Bogdan, R &Biklen, S.(2003). Qualitative research for education: An introduction to theory and methods. Boston: Allyn and Bacon.
- Chua, C.(2018). Assessing Air Force Officers' Satisfaction on the Use of SOC Virtual Classroom: Input to Professional Military Education e-Learning Design and Implementation, Electronic Journal of e-Learning, 16 (2), p134-147.
 - Oliver,K ; Trigwell,M. (2005). Can ‘blended learning’ be redeemed? .E-learning .2(1), 17-26.
- Potts, J.(2019). Profoundly Gifted Students' Perceptions of Virtual Classrooms, Gifted Child Quarterly, 63 (1), p58-80.
- Varnal,P. (2016). Transitioning to the Learning Management System Moodle from Blackboard impact Fuculty. Journal of Distance Learning Administration.19 (2).
- Vaughan, T.(2009) . Multimedia marking it work. U.S.A: Obserne McGraw-Hill, Second Edition. Wichacee,S. (2015).
- Exploring Students' Intention to Use LINE for Academic Purposes Based on Technology Acceptance Model. International Review of Research in Open and Distance Learning.16 (3), 65-85.
- Wingard,G. (2005). Classroom Teaching Changes in Web-Enhanced Courses: A Multi-InstructionalStudy.Retrieved from:www.educause.edu/ir/library/pdf/EQM0414.pdf
- Hiroaki Akimoto (2015). Reconsidering Regional Geography Education in Japan .In Geography Education in Japan. Springer Japan P.P 65-74
 -Gerard Kim (2005). Designing Virtual Reality Systems the Structured Approach. British Library Cataloguing, Korea.
 
ثالثًا: المواقع الإلکترونية:
 
http://emag.mans.edu.eg/index.php?page=news&task=show&id=245&sessionID=24
-https://el-earning-in-arabic.blogspot.com/2018/04/virtual-classroom.html
-https://www.almaany.com/ar/dict/ar-ar/
-https://www.alukah.net/social/0/108668/#ixzz5dCst27vN
-https://www.new-educ.com/
-https://www.new-educ.com/les-classes-virtuelles
-https://ar.wikipedia.org/wiki/