برنامج تدريبي باستخدام إستراتيجية التعلم للإتقان لتحسين الانتباه الانتقائي لدى الأطفال ذوي اضطراب الانتباه المصحوب بفرط النشاط Training program using the learning to master strategy to improve selective attention in children with ADHD.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم العلوم النفسية - کلية التربية للطفولة المبکرة - جامعة الإسکندرية.

المستخلص

    يهدف البحث الحالي إلى تحسين الانتباه الانتقائي "البصري، السمعي" لدى الأطفال ذوي اضطراب الانتباه المصحوب بفرط النشاط، وتم استخدام المنهج شبه التجريبي ذي المجموعة الواحدة لعينة بحث مکونة من (10) أطفالاً من ذوي اضطراب الانتباه المصحوب بفرط النشاط تمتد أعمارهم من (5-7) سنوات، واشتملت أدوات البحث من مقياسي "الانتباه الانتقائي البصري، الانتباه الانتقائي السمعي" للأطفال ذوي اضطراب الانتباه المصحوب بفرط النشاط، وتم إعداد برنامج تدريبي باستخدام إستراتيجية التعلم للإتقان، وقد توصلت نتائج البحث إلى وجود تحسن ملحوظ في الانتباه الانتقائي "البصري، السمعي" لدى الأطفال ذوي اضطراب الانتباه المصحوب بفرط النشاط.

الكلمات الرئيسية


أولاً : المراجع العربية :
 -       أحمد، رقية محمود (2003). أثر استخدام إستراتيجية التعلم للإتقان في تدريس النصوص الأدبية على تنمية بعض مهارات التذوق الأدبي لدى طلاب الصف الثاني الإعدادي، کلية التربية بالغردقة.
-       أحمد، سهير کامل ؛ بطرس، بطرس حافظ (2010). قائمة تشخيص اضطراب نقص الانتباه وفرط الحرکة لطفل الروضة (ADHD). القاهرة: الأنجلو المصرية.
-       بشير، سعد زغلول (2003). دليلک إلى البرنامج الإحصائي (SPSS). العراق، بغداد: منشورات المعهد العربي للتدريب والبحوث الإحصائية.
-       الجندي، علاء أحمد (2006). أثر استخدام إستراتيجيات التعلم للإتقان في تحصيل التلاميذ ذوي صعوبات تعلم الرياضيات في المرحلة الابتدائية، معهد الدراسات والبحوث التربوية، جامعة القاهرة.
-       حمادة، فايزة أحمد (2000). أثر استخدام إستراتيجيتي بلوم وکلير للتعلم للإتقان في تدريس القسمة للصف الخامس الابتدائي. رسالة ماجستير غير منشورة – کلية التربية. جامعة أسيوط. مصر.
-       خليفة، وليد السيد (2008). فاعلية برنامج تدريبي لتنمية مهارات التواصل باستخدام الحاسوب في الانتباه السمعي والبصري ومدى الذاکرة العاملة لدى الأطفال التوحديين. مجلة کلية التربية جامعة بنها،18(75)،177-219.
-       خليفة، وليد السيد ؛ فاروق، أسامة مصطفى؛ مطر، عبد الفتاح رجب (2010). مقياس الانتباه الانتقائي السمعي والبصري للمعاقين عقليّا ومضطربي الانتباه. الإسکندرية: دار الوفاء.
-       الديب، هالة فاروق (2016). فاعلية التدريب على إستراتيجية التعلم للإتقان في تنمية الانتباه الانتقائي لدي التلميذات (القابلات للتعلم) ذوات الإعاقة الفکرية، جامعة الملک سعود - الجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية، ع53.
-       الزند، وليد (2004). التصاميم التعليمية الجذور النظرية: نماذج وتطبيقات عملية. الرياض: إصدارات أکاديمية التربية الخاصة.
-       صابر، أماني أحمد (2015). فاعلية برنامج باستخدام إستراتيجية التعلم التعاوني في تنمية الانتباه الانتقائي وأثره على خفض سلوک الاندفاعية لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم النمائية، مجلة الإرشاد النفسي، مرکز الإرشاد النفسي- جامعة عين شمس.
-       عاشور، أحمد حسن (2005). الانتباه والذاکرة العاملة لدى عينات مختلفة من ذوي صعوبات التعلم وذوي فرط النشاط الزائد کالعاديين. مجلة البحوث النفسية والتربوية - کلية التربية، جامعة المنوفية، 1 ،231- 239.
-       عبد الحليم، هبة (2014). النشاط الزائد: الأسباب- التشخيص- البرنامج العلاجي. دار الجامعة الجديدة: الإسکندرية.
-       عبد الحميد، أماني حلمي (2005). أثر استخدام إستراتيجية التعلم للإتقان في التغلب على الصعوبات النحوية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، مجلة القراءة والمعرفة، کلية التربية - الجمعية المصرية للقراءة -جامعة عين شمس.
-       عبد العال، حنان علي (2008). علاقة الانتباه الانتقائي کإستراتيجيات التعلم بکفاءة تمثيل المعلومات أثناء حل المشکلات في العلوم. رسالة ماجستير (غير منشورة)، کلية التربية بالإسماعيلية- جامعة قناة السويس.
-       عبد العظيم، نادية محمد (2001). الاحتياجات الفردية للتلاميذ وإتقان التعلم. الرياض: دار المريخ للنشر.
-       العريفي، عبد الرحمن حمد (1428). أثر استخدام إستراتيجية التعلم للإتقان في تحصيل طلاب الصف الثاني الثانوي (الشرعي) والاحتفاظ بالتعلم في مقرر التفسير، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الملک سعود.
-       عزاز، عزة عبد الجواد محمد (2016). فعالية برنامج إرشادي باستخدام إستراتيجية لعب الدور في تنمية بعض مفاهيم الوعي البيئي لدى عينة من الأطفال ذوي نقص الانتباه المصحوب بفرط حرکي بمرحلة الطفولة المتأخرة، مجلة التربية الخاصة والتأهيل، مؤسسة التربية الخاصة والتأهيل.
-        عطوة، أميرة أحمد (2020). فاعلية برنامج لخفض أعراض التحدي والمعارضة لدى عينة من الأطفال ذوي نقص الانتباه المصاحب لفرط الحرکة، مجلة دراسات الطفولة، جامعة عين شمس - کلية الدراسات العليا للطفولة.
-       عفيفي، منال شمس الدين (2013).  تنمية بعض العمليات المعرفية المسهمة في تحسين انتباه الطلاب ذوي صعوبات التعلم. رسالة دکتوراه (غير منشورة)، کلية التربية بالإسماعيلية- جامعة قناة السويس.
-       علام، صلاح الدين محمود (2010). الأساليب الإحصائية الاستدلالية البارامترية واللابارامترية في تحليل بيانات البحوث النفسية والتربوية والاجتماعية، القاهرة: دار الفکر العربي.
-       فرج، صفوت أحمد (1991). التحليل العاملي في العلوم السلوکية. ط (2)، القاهرة: مکتبة الأنجلو المصرية.
-       فرج، منى محمود (2020). فعالية برنامج تدريبي بأسلوب منتسوري لتحسين الانتباه لدى الأطفال ذوي اضطراب نقص الانتباه وفرط الحرکة، المجلة العربية للآداب والدراسات الإنسانية، المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب.
-       الفيل، حلمي (2018). التحليل الإحصائي للبيانات باستخدام SPSS "التنظير والتطبيق والتفسير". الإسکندرية: دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر.
-       القحطاني، معجبة سالم (2009). الإستراتيجيات التدريسية المستخدمة من قبل معلمي معاهد وبرامج التربية الفکرية بمدينة الرياض، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الملک سعود.
-       القرا، محمد ؛ جراح، بدر (2016). فهم اضطرابات نقص الانتباه والنشاط الزائد لدى الأطفال والسيطرة عليه. عمان: دار المعتز للنشر والتوزيع.
-       قناوي، هدى محمد (2004). الطفل ورياض الأطفال. القاهرة: مکتبة الأنجلو المصرية.
-       مراد، صلاح (2011). الأساليب الإحصائية في العلوم النفسية والتربوية والاجتماعية. القاهرة: مکتبة الأنجلو المصرية.
-       مرجي، دانا سليمان (2014). فاعلية استخدام الاختبارات المرجعية المحک CRT في إتقان التحصيل لدى عينة من طلاب کلية الأميرة عالية الجامعية جامعة البلقاء التطبيقية: دراسة تجريبية، مجلة الطفولة والتربية. جامعة الإسکندرية - کلية رياض الأطفال.
-       مصطفى، أسامة فاروق ؛ الشربيني، السيد کامل (2011). التوحد (الأسباب- التشخيص – العلاج). الأردن: دار المسيرة.
-       المطيري، معصومة وآخرون (2013).  أثر استخدام إستراتيجية التعلم للإتقان في تنمية تحصيل التلميذات ذوات صعوبات التعلم في مهارات اللغة العربية، مجلة دراسات الخليج والجزيرة العربية. جامعة الکويت - مجلس النشر العلمي س 39 , ع 14.
-       المفتي، بيريفان عبد الله وآخرون (2018). دراسة مقارنة الانتباه الانتقائي والذاکرة العاملة بين تلاميذ ذوي فرط النشاط الحرکي وأقرانهم العاديين، مجلة علوم التربية الرياضية، جامعة بابل - کلية التربية الرياضية. العراق. جامعة صلاح الدين. أربيل. کلية التربية البدنية وعلوم الرياضة.
-       مونيه، شرفية (2010). تأثير العبء الإدراکي على الانتباه الانتقائي البصري، رسالة ماجستير، جامعة الأخوة منتوري، کلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، الجزائر.
  ثانياً : المراجع الأجنبية :
 -  American Psychiatric Association. (2013). Diagnostic and Statistical Manual of Mental Disorders (DSM-5). Washington DC: American Psychiatric publishing.
-  Bakshi, M. & Scichilane, M. (2005): Attention Deficit Hyperactivity Disorder Overview of ADD/ADHD About.com.
-  Bomgardner, G. (2019). ADHD in early childhood: predictors of Change related to treatment and development. Unpublished PH.D., school psychology, Lehigh University.
-  Christopher, D& William, M .2008. The effect of mastery learning technique in the performance of Transfer of Training Task. International Society for performance improvement. vol 13. Issue 3.
-  Cueli, M., González-Castro, P., Álvarez, L., Núñez, J. C., & Fernández, E. (2014). EPA-0384 – Anxiety and selective attention in ADHD subtypes. European Psychiatry, 29, 1. doi:10.1016/s0924-9338(14)77807-1.
-  Corder, G; Foreman, D‏. (2009). Nonparametric statistics for non-statisticians A Step-by-Step Approach. USA. New Jersey: john Wiley & Sons. Sons, Hoboken.
-  De Fockert et al, W., Rees, G., Frith, C.& Lavie, N. (2001). The role of working memory in visual selective attention, Science, 291, (5509), 1803-1806.
-  Deloatche, K. (2015). Parent- child interaction therapy as a treatment for ADHD in early childhood: A multiple baseline single- case design. Unpublished PH.D., College of education, South Florida University.
-  Field, A. (2009). Discovering Statistics Using SPSS, Third Edition, London: SAGE Publications Ltd.
-  Huang-Pollock, C. L., Nigg, J. T., & Carr, T. H. (2005). Deficient attention is hard to find applying the perceptual load model of selective attention to attention deficit hyperactivity disorder subtypes. Journal of Child Psychology and Psychiatry, 46(11), 1211–1218.
-  Karle, J.W., Watter, S., & Shedden, J.M. (2010). Task switching in video game players: Benefits of selective attention but resistance to proactive interference. Act psychological,134(1), 70-78.
-  Marques, J. (2007). Applied Statistics Using SPSS, Statistica, Matlab and R, Second Edition, Springer-Verlag Berlin Heidelberg.
-  Myers, C., Gray, W. & Schoelles, M. (2005). Workload is Bad, except when it’s not: The case of avoiding attractive, Distractors. Cognitive science, 299, 72- 312.
-  Reily, K. (2013). Social skills intervention efficacy: Child factors that predict the success of intervention with preschool- age children at-risk for ADHD. Unpublished PH.D., school of psychology, Lehigh University.
-  SPSS Inc. (2004). SPSS 13.0 Base User's Guide, Chicago: SPSS Inc.
-  Sternberg, R. J. (1999). Cognitive Psychology. (2nd Ed.). New York. Academic Press.
-  Vahid, Nejati (2021). Program for attention rehabilitation and strengthening (PARS) improves executive functions in children with attention deficit- hyperactivity disorder (ADHD). Volume 113, June 2021, 103937 Department of Psychology, Shahid Beheshti University, PO Box: 1983969411, Tehran, Iran
-  Yazdani, F., Akbarfahimi, M., Mehraban, A., Jalaei, S. & Torabi-nami, M. (2015). A computer-based selective visual attention test for first-grade school children: design, development, and psychometric properties. Medical Journal Islamic Republic of Iran, 29, 184.