برنامج قائم على توظيف المکتبة الافتراضية لخفض حدة الانفعالات السلبية لدى أطفال ما قبل المدرسة المحرومين من الرعاية الأسرية A program based on the use of the virtual library to reduce the severity of negative emotions among pre-school children deprived of family care

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم الإعلام وثقافة الأطفال- کلية الدراسات العليا للطفولة- جامعة عين شمس

2 قسم العلوم النفسية - کلية التربية للطفولة المبکرة- جامعة بورسعيد

3 قسم العلوم الأساسية- کلية التربية للطفولة المبکرة- جامعة بورسعيد

4 قسم العلوم الأساسية -کلية التربية للطفولة المبکرة - جامعة بورسعيد.

المستخلص

    استهدف البحث التحقق من فاعلية توظيف المکتبة الافتراضية في خفض حدة الانفعالات السلبية لدى أطفال ما قبل المدرسة المحرومين من الرعاية الأسرية. واتبع البحث المنهج شبه التجريبي ذي التصميم التجريبي القائم على المجموعة الواحدة ، وطبق البحث على عينة قوامها 8 أطفالاً من أطفال ما قبل المدرسة من فئة المحرومين من الرعاية الأسرية والملتحقين باحدى دور الرعاية بمحافظة بورسعيد. واستخدم البحث مجموعة الأدوات التالية : بطاقة ملاحظة مظاهر الانفعالات لأطفال ما قبل المدرسة من سن ( 3-6 ) سنوات  (إعداد/ الباحثة )، برنامج المکتبة الافتراضية   ( إعداد الباحثة) . وتوصل البحث إلى :

فعالية استخدام المکتبة الافتراضية فى خفض حدة الانفعالات السلبية لدى أطفال ما قبل المدرسة المحرومين من الرعاية الأسرية، ويوصي البحث بأهمية استخدام المکتبات الافتراضية؛ لما لها من أهميةٍ کبرى في الحد من الانفعالات السلبية المختلفة لديهم.
وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أطفال ما قبل المدرسة المحرومين من الرعاية الأسرية على بطاقة ملاحظة مظاهر الانفعال قبل/ بعد تطبيق برنامج المکتبة الافتراضية لصالح التطبيق البعدي.
عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أطفال ما قبل المدرسة المحرومين من الرعاية الأسرية على على بطاقة ملاحظة مظاهر الانفعال في القياسين البعدي والتتبعي لاستخدام المکتبة الافتراضية.

الكلمات الرئيسية


أولاً : المراجع العربية :
 - الأحمري، أحمد بن سعيد (يناير، 2019). الفصول الافتراضية بين النظرية والتطبيق دراسة لتجربة المدرسة الافتراضية السعودية . المجلة العربية للآداب والدراسات الإنسانية ، ع(6).
البراهمة ، نسرين (2017 ).التنظيم الانفعالي وعلاقته بقلق الاختبار لدى طلبة جامعة اليرموک . رسالة ماجستير. کلية التربية. جامعة اليرموک . الأردن.
-  حسونة، أمل محمد. (2018). ااإنعکاسات السلبية للثورات على الاستجابات الانفعالية لطفل الروضة. مجلة خطوة: المجلس العربي للطفولة والتنمية، ع34 ، 6-9.
- حسونة ، أمل محمد ( 2006) .فعالية استخدام مجموعة من الأنشطة التربوية في تنمية بعض المفاهيم البيئية لدى عينة من أطفال ما قبل المدرسة المحرومين من الرعاية الأسرية . مجلة دراسات الطفولة . القاهرة. معهد دراسات الطفولة . جامعة عين شمس.
- صالح، أحمد محمد. (2016). أبعاد الإنفعالات الإيجابية والسلبية لدى المراهقين من الجنسين في المرحلة الثانوية والجامعية "مراهقة متوسطة ومتاخرة". المجلة المصرية لعلم النفس الإکلينيکي والإرشادي: الجمعية المصرية للمعالجين النفسيين (جمعن)، مج4، ع3.
- عبد المجيد، الخضر محمد أحمد ( 2017) . استخدام المکتبة الافتراضية في تطوير مهارات التعلم لطلاب جامعة السودان المفتوحة . بحث تکميلي لنيل درجة ماجستير التربية في تکنولوجيا التعليم . جامعة السودان للعلوم والتکنولوجيا. کلية التربية .
- العرجان، سناء بنت دخل الله مريقب. (2018). أثر الحکايات الشعبية على سمات التعبير الفني للطفل في مرحلة رياض الأطفال بمنطقة الجوف. مجلة البحث العلمي في التربية: جامعة عين شمس .
-  العشماوي، وفاء جمال علي محمد؛ وهبة، أکرم فاروق؛ محمد، عادل عبدالله محمد؛ والجبروني، طارق علي حسن. (2012). فعالية استخدام مکتبة افتراضية في الحد من بعض اضطرابات النطق واللغة لدى الأطفال: المضطربين لغويا. مجلة کلية التربية: جامعة بورسعيد - کلية التربية، ع 12 .
-  محمد إبراهيم حسن. (2005). تصميم مکتبات الأطفال الرقمية: اتجاهات ونماذج وببليوجرافية. مجلة الطفولة العربية: الجمعية الکويتية لتقدم الطفولة العربية، مج 6، ع 23.
-  المومني ،عبد اللطيف (مارس،2010). الذکاء الانفعالي لدى طلبة المرحلة الثانوية في ضوء بعض المتغيرات ، مجلة البحرين ، مرکز النشر العلمي ، مج 11 ، ع1، ص ص 291- 323 .
- النجار، سميرة أبو الحسن عبد السلام. (2009). فاعلية برنامج إرشادي لتحسين نوعية الحياة الأسرية في خفض حدة الانفعالات السلبية لدى إخوة المعاقين عقليًا. المؤتمر الإقليمي الأول : نوعية الحياة والتغيرات المجتمعية: جامعة القاهرة - کلية الآداب - قسم علم النفس، القاهرة: قسم علم النفس - کلية الآداب - جامعة القاهرة – مصر.
 ثانياً : المراجع الأجنبية :
-  Arnott, Lorna (2018) Children's negotiation tactics and socio-emotional self-regulation in child-led play experiences: the influence of the preschool pedagogic culture, Early Child Development and Care, 188:7, 951-965.
-  Cisler, J . & Olatunji , B. (2012). Emotion  regulation  And  Anxiety  disorders.  Current  Psychiatry  Reports , 14 , 183- 187.
-  Dennis, Tracy.(2006) Emotional Self-Regulation in Preschoolers: The Interplay of Child Approach Reactivity, Parenting, and Control Capacities. Developmental Psychology, Volume 42, Issue 1 (Jan).
-  Desmet, P. (2012). Faces of Product Pleasure: 25 Positive Emotions in Human-Product Interactions, International Journal of Design, 6 (2), 1-29.
-  Graziano, Paulo A.; Hart, Katie – Grantee Submission.                  ( Oct, 2016) beyond Behavioral Modification: Benefits of Socio-Emotional/Self-Regulation Training for Preschoolers with Behavior Problems. Journal of School Psychology .Volume 58, Pages 91-111
-  Gross.j.j.,Thompson,R.A.(2007). Emotion Regulation :conceptual foundations .(pp.3-24).New York :Guil ford press.
-  Hayes, S. C., Luoma, J. B., Bond, F. w., Masuda, A., & Lillis, J.(2006).Acceptance And commitment therapy: Model, Processess And outcomes. Behaviour Research And Therapy,44(1), 1 – 25.
-  Kuo, J. R., Fitzpatrick, S., Metcalfe, R. K., & McMain, S.(2016). Amulti- method Laboratory investigation Of emotional  reactivity and emotion  regulation abilities in borderline  Personality disorder. Journal of Behavior Therapy and Experimental Psychiatry,50,52-60.
-  Nikmannesh, Z., Kazemi, Y., & Khosravy, M.(2014). Study Role Of  Different Dimensions Of  Emotional   Self – Regulation  on Addiction  Potential. Journal of  Family & Reproductive Health, 8(2), 69-72.
-  Pollatos, O., & Gramann, K.(2012). Attenuated modulation Of  Brain Activity accompanies emotion  regulation deficits in alexithymia. Psychophysiology, 49 (5), 651- 658.
-  Rana, M. (2018). Role of music in the development of psychological well- being. Indian Journal of Positive Psychology, 9(1), 155-158.
-  Scherer, K. R. (2005). What are emotions? And how can they be measured Social science information, 44(4), 695-729.
-  Upadhyay, D. (2014). Young Adults, Music and Psychological Well-Being: Exploring the Prospects. The International Journal of Humanities and Social Studies, 2(7), 37-43.