أولاً : المراجع العربية :
- أبو النور، محمد ، محمد، آمال ( 2016 ) . إستراتيجيات التدريس والتعلم لعلم النفس . الرياض : دار الزهراء للنشر والتوزيع .
- الباجوري ، داليا ( 2012 ) . فعالية برنامج سيکودرامي في تنمية مفهوم الإيثار لدى أطفال الروضة من سن 4 – 6 سنوات . مجلة کلية رياض الأطفال . جامعة بورسعيد . ( 1 ) . 213 – 233 .
- البنا ، تهاني ( 2018 ) . أثر استخدام نموذج في تنمية مهارات حل المشکلات والتفکير الإيجابي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية في مادة الدراسات الاجتماعية . المجلة التربوية جامعة المنصورة . ( 53 ) . 490 – 543 .
- البهنساوي ، أحمد ( 2016 ) . مدى فعالية برنامج قائم على السيکودراما في تنمية التفاعل الاجتماعي لدى الأطفال من ذوي اضطراب التوحد . مجلة جامعة الشارقة للعلوم الإنسانية والاجتماعية . 13 ( 2 ) . 293 – 321 .
- الجرى ، آسيا ( 2016 ) . القصة السيکودراما وأثرها على الطفل . مجلة القراءة والمعرفة . جامعة عين شمس . ( 178 ) . 74 – 49 .
- الرفاعي، أحمد ، المومني، فواز . ( 2020 ) . فاعلية الأنشطة الترويحية والسيکودراما في خفض السلوک العدواني لدى عينة من الطلبة السوريين . مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية . ( 28 ) . 589 – 616 .
- الطباع ، رانية ( 2012 ) . أثر برنامج تدريبي قائم على السيکودراما في تنمية الذکاءات المتعددة لدى أطفال الروضة . رسالة ماجيستير . کلية الدراسات العليا الجامعة الأردنية .
- العياصرة ، وليد ( 2020 ). مهارات التفکير الإبداعي وحل المشکلات. عمان : دار أسامة للنشر والتوزيع .
- المصبحيين، منيرة . (2010). استخدام بعض أساليب السيکودراما لتنمية مهارات التفکير الإبداعي لدى الموهوبين . المؤتمر العلمي العربي السابع لرعاية الموهوبين والمتفوقين،(2 ) .
- المنشاوي ، عادل ( 2014 ) . أساليب حل المشکلات وقوة السيطرة المعرفية وفعالية الذات الإبداعية لدى ذوي الأسلوب الإبداعي التجديدي / التکيفي من طلاب کلية التربية . مجلة الدراسات التربوية والنفسية جامعة دمنهور . 6 ( 2 ) . 20 – 94 .
- الياسري ، نداء ( 2020 ) . الشامل في المناهج والإتجاهات الحديثة في التدريس. عمان : دار صفاء للنشر والتوزيع .
- اليامي ، نسرين ( 2020 ) . فاعلية استخدام برنامج سکامبر في تنمية مهارات الحل الإبداعي للمشکلات لدى طفل الروضة . مجلة دراسات في الطفولة والتربية أسيوط . ( 15) . 371 – 421 .
- بدير ، کريمان ( 2020 ) . إستراتيجيات جديدة لتنمية مهارات تفکير الأطفال . القاهرة : عالم الکتب .
- بن عامر ، وسيلة ( 2013 ) . الأساليب الإرشادية المستخدمة لحل المشکلات العلائقية للطفل الموهوب والمتفوق . مجلة العلوم الإنسانية . ( 32 ) . 23 – 38 .
- جمعة ، أمجد ( 2016 ) . فعالية برنامج إرشادى قائم على السيکودراما للتخفيف من حدة بعض المشکلات السلوکية عند طلاب المرحلة الإعدادية. مجلة العلوم النفسية والتربوية بغزة . 2 ( 1 ) . 228 – 258
- جودة ، جيهان ( 2013 ) . الموهبة والإبداع في ضوء نظريات الذکاءات المتعددة . الرياض : دار الزهراء.
- حرفوش ، أحمد ( 2021 ) . فعالية السيکودراما في تحسين بعض الوظائف التنفيذية وخفض بعض المشکلات السلوکية لدى الأطفال التوحديين . دراسات عربية في التربية وعلم النفس . العدد ( 135 ) . 116 – 81 .
- حمد ، محمود ( 2018 ) . أثر برنامج تدريبي مستند إلى السيکودراما في حل المشکلات الإبداعي لدى طلبة الصف العاشر في الأردن . رسالة ماجيستير . کلية العلوم التربوية والنفسية جامعة عمان العربية .
- عبد الرحيم ، درويش ( 2011 ) . الدراما في الراديو والتليفزيون المدخل الاجتماعي للدراما ، القاهرة : عالم الکتب .
- عبد الله ، عادل ( 2015 ) . قوة التفکير کيف تکون مبدعًا . ط1 . القاهرة : الدار الذهبية للنشر والتوزيع .
- عبد الواحد ، سليمان ( 2015 ) . المهارات الحياتية . ط1 . عمان : دار المسيرة للنشر والتوزيع .
- محمد ، نجلاء ( 2013 ) . مسرح ودراما الطفل. الإسکندرية : دار الجامعة الجديدة للنشر.
ثانياً : المراجع الأجنبية :
- Aichinger, A , & Holl ,W . ( 2017 ) . Group Therapy with Children Psychodrama with Children . Germany .
- Carnabucci ,K & Ciotola ,L . ( 2013) . Healing Eating Disorders with Psychodrama and Other Action Methods . Jessica Kingsley Publishers London .
- Chou , C . Y & Chang , C . H . ( 2021 ) . Developing Adaptive Help-Seeking Regulation Mechanisms for Different Help-Seeking Tendencies . Educational Technology & Society . 24 ( 4 ) . 54 – 66 .
- Güner, P & Nur Erbay, H . ( 2021 ) . Metacognitive Skills and Problem-Solving . International Journal of Research in Education and Science . 3 ( 7 ) . 715 – 734 .
- Icen,M & Oztaskin,O . ( 2017 ) . Social Problem solving Levels Of Pre-services social studies teachers . Academic Journals . 12 ( 4 ) . 220 – 229 .
- Jason. H& Hennessey , M . ( 2019 ) . Organizational Processes of Problem Solving Groups . Journal for Educational Research . 3 ( 2 ) . 39 – 52 .
- Kanoknitanunt, P , Nilsook,P & Wannapiroon,P . ( 2021 ) . Imagineering Learning With Logical Problem Solving . Journal of Education and Learning . 3 ( 10 ) . 112 – 121 .
- Karatas , Z . ( 2011 ) . Investigating the effects of Group Practice Performed Using Psychodrama Techniques on Adolescents Conflict Resolution . Educational Sciences : Theory & Practice . 11 ( 2 ) . 609 – 614 .
- Lennie,a.J , Sutton,A & Crozier,S . (2021 .( Psychodrama and emotional labour in the police: A mutually beneficial methodology for researchers and participants. Methods in Psychology.Business School, Manchester Metropolitan University, United Kingdom. ( 5 ) . 1 – 9 .
- Orkibi, H & Feniger-Schaal, R . ( 2019 ) . Integrative systematic review of psychodrama psychotherapy research:
Trends and methodological implications .
PLoS One; San Francisco . 2 (14).