توظيف الخصائص الفنية والتعبيرية للمدرک الشکلي لرسوم الأطفال کمدخل لتنمية مهارات التشکيل الفني لدى طفل الروضة Employing The Artistic and Expressive Characteristics of The Formal Perception of Childrn’s Drawings as an Approach to The Development of the Artistic Formation Skills of the Kindergarten Child

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم العلوم الأساسية- کلية التربية للطفولة المبکرة - جامعة الإسکندرية

المستخلص

 
   يهدف البحث الحالي إلى تنمية بعض مهارات التشکيل الفني لدي طفل الروضة باستخدام الخصائص الفنية والتعبيرية للمدرک الشکلي لرسوم الأطفال، وتم الاعتماد على المنهج التجريبي ذي التصميم شبه التجريبي ذي المجموعة الواحدة لعينة بحث مکونة من (31) طفلاً وطفلةً، تتراوح أعمارهم من (5-6) سنوات، وتألفت أدوات البحث من بطاقة ملاحظة مهارات التشکيل الفني لدى طفل الروضة، ومواد تعليمية من خلال برنامج توظيف الخصائص الفنية والتعبيرية للمدرک الشکلي لرسوم الأطفال في تنمية بعض مهارات التشکيل الفني لدى طفل الروضة باستخدام خامات البيئة. وقد أسفرت نتائج البحث عن التالي:
1-توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات أطفال المجموعة التجريبية فى القياسين القبلي والبعدي لبعض مهارات التشکيل الفني ومجموعها الکلي لصالح القياس البعدي.
2- لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات أطفال المجموعة التجريبية فى القياسين البعدي والتتبعي لبعض مهارات التشکيل الفني ومجموعها الکلي.
    ويوصي البحث بأهمية تطبيق البرنامج القائم على توظيف الخصائص الفنية والتعبيرية للمدرک الشکلي لرسوم الأطفال في الروضات؛ لما له من تأثير في تنمية بعض مهارات التشکيل الفني للطفل، وضرورة تدريب معلمات الروضات على کيفية توظيف الخصائص الفنية والتعبيرية للمدرک الشکلي لرسوم الأطفالح لأنها تقوم بدور العامل المساعد في تنمية مهارات التشکيل الفني لدى طفل الروضة باستخدام خامات البيئة.

الكلمات الرئيسية


أولاً : المراجع العربية :
- إبراهيم، أيمن علي (2012). فاعلية برنامج مقترح لممارسة أنشطة فنية باستخدام إستراتيجية التعليم التعاوني في تحسين السلوک التکيفي لدى أطفال مؤسسات الإيواء بمحافظة الجيزة، أطروحة ماجستير، جامعة القاهرة، کلية رياض الأطفال، قسم العلوم الأساسية .
-     إبراهيم، حنان حسن (2014). فاعلية برنامج مقترح لإثراء التعبير الفني الابتکاري لطفل الروضة باستخدام التحطيم کمدخل تجريب، مجلة دراسات الطفولة، جامعة عين شمس، کلية الدراسات العليا للطفولة، مج 17،ع65، ص67-73.
-     إبراهيم، حنان حسن ؛ أحمد، فاطمة عباس ؛ العکل، إيمان خضر (2013). برنامج مقترح لتنمية بعض المهارات الفنية والإبتکارية لطفل الروضة باستخدام بعض مباديء نظرية تريز، مجلة البحث العلمي في التربية، جامعة عين شمس، کلية البنات للآداب والعلوم والتربية،ع14،ج2، ص621-648.
-     إبراهيم، فتحية (2001). الإفادة من سمات رسوم وخزف الأطفال في إبداع خزفيات معاصرة للطفل، بحوث في الفنون، مج 13،ع1.
-     أبو المعاطي، دعاء منصور (2006). توظيف رسوم الأطفال في استحداث تصميمات طباعية بطريقتي الشاشة الحريرية والطباعة الرقمية، بحث منشور في مؤتمر التعلم النوعي ودوره في التنمية البشرية في عصر العولمة، کلية التربية النوعية، جامعة القاهرة.
-     أبو حطب، فؤاد ؛ صادق، آمال (2000). علم النفس التربوي، ط6، القاهرة: مکتبة الأنجلو المصرية.
-     أبو زيد، رحاب (2010). الأشغال الفنية. بورسعيد: دار الکتب والوثائق القومية.
-     بخيت، ماجدة هاشم ؛ عبد الحميد، عبير سروه ؛ عبد الحميد، شيرين محمود (2017). أثر استخدام استراتيجية التعلم التعاوني في تنمية بعض المهارات الفنية لدى طفل الروضة، إدارة: البحوث والنشر العلمي (المجلة العلمية)، کلية رياض الأطفال، جامعة أسيوط، مجلد1، العدد1.
-     برکات، عفاف ممدوح محمد عبد الرازق (2017). تنمية مهارات التشکيل الفني لطفل الروضة باستخدام برنامج قائم على إستراتيجية التعلم التعاوني (Jigsaw)، مجلة الطفولة، کلية رياض الأطفال، جامعة الفيوم، ع27.
-     البشبيشي، هالة السيد (2014). نظريات رسوم الأطفال، الإسکندرية: دار المعرفة الجامعية .
-     البغدادي، هيام رضا (2010). فعالية برنامج مقترح في أنشطة التربية الفنية لاکتساب أطفال الرياض المهارات الفنية وتنمية بعض المفاهيم الحياتية وقدراتهم على الابداع، رسالة دکتوراه، کلية التربية، جامعة اسيوط .
-     التهامي، إيمان السعيد (2012). فاعلية إستراتيجية التحدث والرسم لتنمية بعض مهارات التعبير الفني لدى طفل الروضة، (رسالة ماجستير غير منشورة)، کلية رياض الأطفال، جامعة القاهرة.
-     جودي، محمد حسين (2007). تعليم الفن للأطفال، القاهرة: دار الصفاء للنشر والتوزيع.
-     الحداد، عبد الله عيسى (2009). فاعلية توظيف مهارات التفکير في تنمية التعبير الفني في دروس التربية الفنية، مستقبل التربية العربية، مج16، ع 58، مصر، ص218-1857.
-     الحربي، فاطمة حمد راشد (2007). نوع وکم المدرکات البصرية في رسوم طفل ما قبل المدرسة "4-5 سنوات"، رسالة ماجستير، کلية التربية، جامعة الملک سعود.
-     حسين، غادة نصر (2004). فعالية توليف خامات البيئة کمدخل لتنمية بعض مهارات التعبير الفني لدى طفل الروضة، رسالة ماجستير، کلية التربية، جامعة طنطا .
-     حسين، ماجدة خلف (1999). التشکيل بالخامات کأساس لبناء برنامج للأشغال الفنية لمرحلة رياض الأطفال، رسالة دکتوراه، کلية التربية الفنية، جامعة حلوان.
-     حسيني، سماح عبد المولى (2012). الخصائص الفنية والتعبيرية للمدرک الشکلي في فنون الأطفال کمدخل لتصميم الملصق الإرشادي للطفل، رسالة دکتوراه، کلية التربية، جامعة عين شمس.
-     خليل، عزة (2005). الأنشطة في رياض الأطفال، ط2، القاهرة: دار الفکر العربي.
-     دندش، فايز مراد (2003). اتجاهات حديثة في المناهج وطرق التدريس، ط1، الإسکندرية: دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر.
-     زحام، رضوان رضوان علي (2007). أساليب مستحدثة لتشکيل العرائس المتحرکة لتنمية المهارات الفنية اليدوية للطالبات المعلمات لرياض الأطفال، رسالة دکتوراه غير منشورة، کلية التربية النوعية، جامعة عين شمس، جمهورية مصر العربية.
-     السيد، سناء علي (2003). رسوم الأطفال التحليل والدلالة، الرياض: دار الزهراء.
-     الشاذلي، آمنة عبد السلام جاد ؛ الشربيني، حنان محمد ؛ عبد الرؤوف، مروة السيد (2019).الأبعاد النفسية لرسوم الأطفال ودور الفن في بناء شخصية الطفل، مجلة بحوث التربية النوعية، جامعة المنصورة، کلية التربية النوعية، ع54، ص191-202.
-     الشريف، غادة (2011). برنامج مقترح لتنمية المهارات الفنية لدى طلاب کلية التربية النوعية في ضوء مفهومي التقليد والحرية، رسالة ماجستير، کلية التربية الفنية، جامعة حلوان.
-     ضحيان، سعود بن ؛ عبد الحميد،عزت (2002). معالجة البيانات باستخدام برنامج SPSS، الجزء الثاني، الکتاب الرابع سلسلة بحوث منهجية، الرياض : مکتبة الملک فهد الوطنية.
-     طلبة، ابتهاج محمود (2008). برامج طفل ما قبل المدرسة، الرياض: دار الزهراء للنشر والتوزيع.
-     عبد الحميد، عبير سروة (2014). أثر التدريس باستخدام إستراتيجيات الذکاءات المتعددة وقبعات التفکير الست في التعبير الفني لتلاميذ الصف الأول الإعدادي، مجلة کلية التربية بأسيوط، مج34،ع4.
-     عبد العزيز، مصطفى محمد (2009). سيکولوجية التعبير الفني عند الأطفال، القاهرة: مکتبة الأنجلو المصرية.
-     عبد اللطيف، فاتن (2008). نمو الطفل والتعبير الفني، الرياض: دار الزهراء للنشر والتوزيع.
-     عبد النبي، حنان (2005). فعالية التشکيل الفني بالعجائن المتنوعة کمدخل لتنمية السلوک الإبداعي لدى طفل الروضة، رسالة ماجستير، قسم رياض الأطفال، کلية التربية، جامعة طنطا.
-     العبوش، أحمد علي عوضة (2014). استخدام اللوح الإلکتروني في تنمية مهارات الرسم في مادة التربية الفنية لطلاب المرحلة الابتدائية، رسالة ماجستير، کلية التربية، جامعة الباحة، السعودية.
-     العتوم، سامح (2012). طرق تدريس التربية الفنية ومناهجها، الأردن: دار المناهج.
-     عثمان، عبلة حنفي (1989). فنون أطفالنا، القاهرة: مکتبة النهضة المصرية.
-     عجيز، داليا جمال سليمان (2013). برنامج قائم على إنتاج بعض الألعاب الورقية لتنمية الفنون البصرية لدى طفل الروضة، رسالة ماجستير، کلية رياض الأطفال، جامعة القاهرة .
-     العنزي، منى (2015). المدخل في الوسائل التعليمية للأطفال، الرياض: مکتبة المتنبي.
-     غنيم، أحمد الرفاعي ؛ صبرى، نصر محمود (2000). التحليل الإحصائي للبيانات باستخدام برنامج(SPSS).القاهرة : دار قباء للطباعة والنشر.
-     فالنتينا وديع (2013). برنامج فني مقترح لتنمية مهارات التمييز البصري لدى أطفال ما قبل المدرسة، بحث منشور في کتيب المؤتمر الدولي الرابع وعنوان المؤتمر الفنون والتربية في الألفية الثالثة، کلية التربية الفنية، جامعة حلوان.
-     فهمي، عاطف عدلي (2012). برامج رياض الأطفال، القاهرة: کلية رياض الأطفال جامعة القاهرة.
-     القريطي، عبد المطلب أمين (2001). مدخل إلى سيکولوجية رسوم الأطفال، ط2، القاهرة: دار الفکر العربي.
-     قطب،علي السيد علي ؛ عبد المحسن، نبيل ؛ حجي، ثناء علي رجب (2011). رسوم الطفل کمدخل للتصميم الزخرفي لملابس الأطفال، مجلة بحوث التربية النوعية، جامعة المنصورة، کلية التربية النوعية، ع23، ص658-683.
-     قنديل، محمد (2006). لعب وفن، القاهرة: مکتبة النهضة المصرية.
-     قنديل، محمد (2016).الألعاب التربوية والتعليمية، الرياض: مکتبة المتنبي.
-     کاظم، بشرى سلمان ؛ علي، إسراء حامد (2013). جمالية الشکل في رسوم الأطفال، مجلة العلوم الانسانية، جامعة بابل، کلية التربية للعلوم الانسانية، ع15، ص303-318.
-     کمال، طارق (2007). سيکولوجية الموهبة والإبداع، الإسکندرية: مؤسسة شباب الجامعة.
-     متولي، محمد قنديل ؛ بدوي، رمضان مسعد (2007). بيئات تعلم الطفل، عمان :دار الفکر للنشر والتوزيع.
-     محاسيس، سامي سليمان (2010). المعلم في رياض الأطفال في الأردن: تأهيله ومعايير اختياره (الوقع والمأمول). وزارة التربية والتعليم بالأردن: إدارة التدريب والتأهيل والإشراف التربوي.
-     محمد، دعاء (2006). توظيف رسوم الأطفال في استحداث تصميمات طباعية حديثة بطريقتي الشاشة الحريرية والطباعة الرقمية، مؤتمر التعليم النوعي ودوره في التنمية البشرية في عصر العولمة، جامعة المنصورة، مصر.
-     محمد، فرماوي ؛ الأشقر، محمد (1995). المهارات اليدوية والفنية في رياض الأطفال، مطابع لوتس بالفجالة.
-     مراد، صلاح (2011). الأساليب الإحصائية في العلوم النفسية والتربوية والاجتماعية، القاهرة: مکتبة الأنجلو المصرية.
-     المفتي، محمد أمين (1984). سلوک التدريس. سلسلة معالم تربوية، إشراف : أحمد حسين اللقاني، القاهرة: مؤسسة الخليج العربي.
-     المنهج المطور لرياض الأطفال (2010). مشروع تطوير وتنمية الطفولة المبکرة في مصر، 2003/2006، وزارة التربية والتعليم/ الأجفند/ مکتب اليونسکو بالقاهرة: http://tarbiyah21.org/new/images//curriculum-units-13.pdf
-     موقع وزارة التربية والتعليم، المملکة الأردنية الهاشمية، متاح على الشبکة العالمية للمعلومات من http://www.moe.gov.jo
-     الناشف، هدى محمود (2009). رياض الأطفال، ط4، القاهرة: دار الفکر العربي.
-     الهجان، حسن محمود (2020). برنامج قائم على رسوم الأطفال لتنمية بعض المفاهيم العلمية للبيئة النباتية والتعبير الفني عنها لدى طفل الروضة، مجلة کلية رياض الأطفال، جامعة بورسعيد، ع 17.
-     الهجان، حسن محمود حسن (2016). التعبير الفني للأطفال، المنيا: أبو هلال للطباعة.
-     الهنيدي، منال عبد الفتاح (2000). المهارات اليدوية والفنية کمدخل لتنمية الحس الجمالي لطفل ما قبل المدرسة، دراسات تربوية واجتماعية، کلية التربية، جامعة حلوان، مج6،ع3.
-     الهنيدي، منال عبد الفتاح (2005). المهارات الأساسية للفنون البصرية لطفل الروضة، ط1، القاهرة: مکتبة زهراء الشرق.
-     وهيب، ماريان فوزي (2012). التشکيل بالخامات الورقية في الأشغال الفنية کمدخل لتحسين القدرة الابتکارية عن أطفال مرحلة الرياض، رسالة ماجستير، کلية التربية النوعية، جامعة القاهرة.
ثانياً : المراجع الأجنبية:
- Arteche, A., Bandeira, D., & Hutz, C. (2010). Draw-a-person test: The sex of the first-drawn figure revisited, The Arts in Psychotherapy, No.37, pp.65-69.
-     Bandeira, D., Costa, A & Arteche, A. (2008). The Draw- a-person test as a valid measure of children`s cognitive development. Psicol. Reflex. Crit. [online], Vol.21,No.2,pp.332-337.
-     Barraza, L.; & Robottom, I. (2008). Gaining representations of children`s and adults` constructions of sustainability issues. Int. J. Environ. Sci. Educ, 3,pp. 179-191.
-     Bian, L.; Leslie, S.J.; Cimpian, A. (2017). Gender stereotypes about intellectual ability emerge early and influence children`s interests. Science,355,389-391
-     Bobick, Bryna; Dicindio, Carissa (2012). Advocacy for Art Education: Beyond Tee-Shirts and Bumper Stickers, Art Education,v65 n2 pp.20-23 Mar 2012.
-     Bowker R.(2007). Children`s Perceptions and Learning about Tropical Rainforests: An Analysis of Their Drawings, Environmental Education Research; 13: 75-96.
-     Chang, N.(2012). The role of drawing in young children`s construction of science concepts. Early Childhood Education Journal, 40,pp.187-193.
-     Chernoff, C.(2009). On Culture, Art, and Experience, Retrieved           March,9,2015,available online https://files.eric.ed.gov/fulltext/EJ869349.pdf
-     Corder, G; Foreman, D‏. (2009). Nonparametric statistics for non-statisticians A Step-by-Step Approach. USA. New Jersey: john Wiley & Sons. Sons, Hoboken.
-     Davies, D. (2008). First we see: National review of Visual Education Sydney: The Australia Council for the Arts.
-     Davis, J. (2005). Educating for sustainability in the early years: Creating cultural change in a childcare setting, Australian Journal of Environmental Education; 21: 47-55.
-     Field, A. (2009). Discovering Statistics Using SPSS, Third Edition, London: SAGE Publications Ltd.
-     Garvis, Susanne.(2012). Exploring Arts Practice in Kindergarten and Preparatory Classrooms. Australasian Journal of Early Childhood, V.37n4,p 86-93.
-     Kuang. Ching Chen (2007). Exploring the Artistic Intelligence of Taiwanese Children,PH,D, United States, Arizona, the University of Arizona,pp.189.school student. Available on: www.eric.ed.gov,(Eric-ED 7653210).
-     Lee, S.Y.(2009). The Experience of flow in Artistic Expression: Case Studies of Immigrant Korean Children with Adjustment Difficulties, Doctoral Dissertation, United States. NY. Teacher College, Columbia University. Retrieved from: Pro Quest Dissertations and theses University. Retrieved from: Pro Quest Dissertation and theses database. (publication No.AAT 3368424).
-     Marques, J. (2007). Applied Statistics Using SPSS, Statistica, Matlab and R, Second Edition, Springer-Verlag Berlin Heidelberg.
-     Pallant, J. (2007). SPSS Survival Manual A Step by Step Guide to Data Analysis using SPSS for Windows, third edition, England: McGraw-Hill Education
-     Raymond, Allen.(2007). Teaching and Learning with the Arts. 37(6), pp. 36-39.
-     Supsakova, B. (2009). Child`s creative expression through fine art. Ljubljana: DEBORA.
-     Vande Zande, Robin (2007). Design, Form, Function in Art Education, Art Education, v60 n4 pp. 45-51.