متطلبات التکامل بين الروضة وجامعة الطفل لتنمية مهارات التحول الرقمي لطفل الروضة Integration Requirements between Kindergarten and The University of the Child to develop Digital Transformation Skills for Kindergarten Child

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

فسم رياض الأطفال- کلية التربية - جامعة حلوان

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تعرف الأسس النظرية لمهارات التحول الرقمي لطفل الروضة، وتوضيح المقصود بجامعة الطفل وفلسفتها، وتعرف واقع التکامل بين الروضة وجامعة الطفل لتنمية مهارات التحول الرقمي، وتحديد أهم متطلبات التکامل بين الروضة وجامعة الطفل في مجال تنمية مهارات التحول الرقمي، ووضع مقترحات لتحقيق التکامل بين الروضة وجامعة الطفل في مجال تنمية مهارات التحول الرقمي لدى أطفال الروضة، واستخدم البحث المنهج الوصفي لمناسبته لموضوع البحث وطبيعته، وتم استخدام الاستبانة کأداة للبحث، تکونت عينة البحث من (86) معلمةً من معلمات رياض الأطفال التي تتعامل مع جامعة الطفل بمحافظة الفيوم تم اختيارهن بالطريقة العشوائية، وتوصلت نتائج البحث إلى وضع قائمة لبعض المتطلبات التي يجب توفيرها لتحقيق التحول الرقمي داخل الروضات تم تقسيمها کالتالي:
أولًا: متطلبات على مستوى الروضة:
‌أ)     مجال التخطيط الاستراتيجي.
‌ب)                        مجال ثقافة التحول الرقمي.
‌ج)  مجال القيادة والإدارة للتحول الرقمي.
‌د)    مجال التعليم والتعلم للتحول الرقمي.
‌ه) مجال الکفاءات الرقمية للتحول الرقمي.
‌و)   مجال التقويم للتحول الرقمي.
‌ز)   مجال البنية التحتية للتحول الرقمي.
ثانيًا: متطلبات خاصة بدور جامعة الطفل في التحول الرقمي ويشمل الاهتمام ببرامج التنمية المهنية للمعلمات، وضرورة إکسابهن المهارات والمعارف الجديدة المرتبطة بالتکنولوجيا الرقمية، وتدريب الأطفال والمعلمات على استخدام بنک المعرفة، وإقامة ندوات ودورات وورش عمل لنشر ثقافة التحول الرقمي بين العاملين بالروضات.

الكلمات الرئيسية


أولاً : المراجع العربية :
 -     أبو زيد، ريهام (2021). تصميم برنامج تدريبي لتحقيق الرفاهية في التعليم الإبداعي غير الرسمي 2030 (جامعة الطفل بالسويس کنموذج)، المجلة التربوية، کلية التربية، جامعة سوهاج، ج86، ص ص 327 – 350.
-     بشاي، وفاء (2018). برنامج جامعة الطفل في کل من جامعات بريطانيا وألمانيا وإمکانية الإفادة منها في مصر. المجلة التربوية، کلية التربية، جامعة سوهاج، ع54، ج1، ص ص 297 - 358.
-     البنک الدولي (2011). التعليم للجميع: الاستثمار في زيادة معارف ومهارات الکوادر البشرية من أجل تعزيز التنمية، إستراتيجية مجموعة البنک الدولي المعنية بالتعليم حتى عام2020، البنک الدولي للإنشاء والتعمير، واشنطن.
-     الحرون، منى، وبرکات، علي (2019). متطلبات التحول الرقمي في مدارس التعليم الثانوي العام في مصر. مجلة کلية التربية، جامعة بنها، مج30، ع120، ص ص 429 – 479.
-     خليل، هبة الله (أ)(2019). متطلبات تفعيل دور جامعة الطفل في تربية الإبداع. مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، رابطة التربويين العرب، ع114، ص ص 349- 364.
-     خليل، هبة الله (ب) (2019). متطلبات بناء شراکة مجتمعية بين جامعة الطفل والمدرسة تهيئة مناخ مدرسي داعم لتربية الإبداع. رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، جامعة دمياط.
-     الدهشان، جمال، والسيد، سماح (2020). رؤية مقترحة لتحويل الجامعات المصرية الحکومية إلى جامعات ذکية في ضوء مبادرة التحول الرقمي للجامعات. المجلة التربوية، کلية التربية، جامعة سوهاج، ج78، ص ص 1249 - 1344.
-     دياب، زهية، وبرويس، وردة (2019). معوقات التعليم الرقمي في المدرسة الجزائرية. المجلة العربية للآداب والدراسات الإنسانية، المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب، مصر، مج3، ع 7، ص ص 153-168.
-      الرميدي، بسام، وطلحي، فاطمة الزهراء (2018). تقييم مدى توافر متطلبات الجامعات الذکية في الجامعات المصرية دراسة حالة جامعة مدينة السادات بمصر. الملتقى الدولي الأول حول التکوين الجامعي والمحيط الاقتصادي والاجتماعي تحديات وآفاق، ص ص 1-20.
-     الزهراني، معجب (2019). إسهام المدرسة في تحقيق المواطنة الرقمية لدى طلابها في ظل التحديات المعاصرة. المجلة التربوية، کلية التربية، جامعة سوهاج، ج 68، ص  ص394-  422.
-     السلمي، علي (2015). نموذج الإدارة الجديد في عصر الاتصالات والمعلومات، في رحلتي مع الإدارة: کتابات إدارية في قضايا وطنية. دار غريب للنشر، القاهرة.
-     شاهين، نجلاء (2021). استراتيجية مقترحة لتفعيل جامعة الطفل بمصر في ضوء رؤية مصر 2030. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية، کلية التربية، جامعة الفيوم، مج15، الإصدار الثاني، ص ص 1 – 73.
-     صقر، ولاء (2019). المتطلبات الإدارية لتفعيل مشروع جامعة الأطفال بـ ج. م.ع. مجلة کلية التربية، جامعة عين شمس، ع 43، ج 1، ص ص203 – 351.
-     عبد الخالق، سامح (2021). توجهات حديثة في التقويم التربوي من أجل التحول الرقمي: تقويم المرحلة الثانوية في مصر نموذجاً، مجلة العلوم التربوية، کلية الدراسات العليا للتربية، جامعة القاهرة، مج29، عدد خاص للمؤتمر الدولي الثاني لقسم المناهج وطرق التدريس بالتعاون مع الجمعية العربية للدراسات المتقدمة في المناهج العلمية (AAASSC)، مستقبل تطوير المناهج في ضوء متطلبات اقتصاد المعرفة ، ص ص 101 – 122.
-     عبد العال، هدى (2020). تفعيل دور جامعة الطفل بجامعة الفيوم في دعم تعليم STEM في ضوء الاستراتيجية القومية للعلوم والتکنولوجيا والابتکار 2030 (STI-EGY 2030 )، وخبرتي الولايات المتحدة الأمريکية وأستراليا، المجلة التربوية، کلية التربية ، جامعة سوهاج  ، ج77،  ص ص 2917 – 3045.
-     عبد العزيز، حمد (2014). تصور مقترح لإعداد معلم العصر الرقمي بکليات التربية، في ضوء المعايير والأطر الدولية الحديثة لدمج تکنولوجيا التعلم الإلکتروني في برامج إعداد المعلم. مجلة کلية التربية، جامعة طنطا، ج1، ع 86، ص ص 343- 436.
-     علي، زينب (2019). معلم العصر الرقمي: الطموحات والتحديات. المجلة التربوية، کلية التربية، جامعة سوهاج، ج68، ص ص 3105-3114.
-     محمود، ولاء (2018). مقومات تنمية الموارد البشرية الأکاديمية بجامعة بنها في العصر الرقمي- الواقع وسيناريوهات المستقبل. مجلة کلية التربية، جامعة بنها، مج1، ع2، ص ص 1-98.
-     المحمودي، محمد (2019). مناهج البحث العلمي، دار الکتب، صنعاء، ط3
-     وزارة التعليم العالي والبحث العلمي (2019). الاستراتيجية القومية للعلوم والتکنولوجيا والابتکار 2030م، أکاديمية البحث العلمي والتکنولوجيا، مصر.
-     يس، نجلاء (2015). متطلبات التحول الرقمي لمؤسسات المعلومات العربية. مجلة المکتبات والمعلومات، کلية الآداب، جامعة مصراته، ليبيا، ع 13، ص ص 27-90.
-     يسري، جيهان؛ درويش، شريف (2016). برنامج جامعة الطفل. القاهرة، (الکتيب الخاص بالبرنامج).
 ثانياً : المراجع الأجنبية :
 -   Abad-Segura, E; González-Zamar, M; Infante-Moro, G & García, G (2020). Sustainable management of digital transformation in higher education. Journal of global research trends, Vol.12, Issue.5, P.P.1-24.
-   Arik, g (2016). The Evolution of the Faith Project in the Context of National and International Educational Technology Policies. Journal of Research in Education and Teaching, 5 (2).
-   Asino, T (2020). Learning in the Digital Age, Oklahoma State University.
-   Auer, M (2018). The challenges of the digital transformation in education, proceeding of the 21st international conference on interactive Collaborative learning (ICL). The registered company springer nature Switzerland, vol.1.
-   Balaban, I; Redjep, N & Calopa, M (2018). The analysis of digital maturity of school in Croatia. International Journal of Emerging Technologies in Learning (IJET), Vol.13. No.6, P.P 4- 15.
-   Emily, h (2015). Theshapeofdigitaltransformation: a systematicliteraturereview. Ninth Mediterranean Conference on information systems (MCIS), sarnies, Greece.
-   Furjan, M; Strahonja, V & Tomičić-Pupek, K (2018).Framing the Digital Transformation of Educational Institutions. Proceedings of the 29th Central European Conference on Information and Intelligent Systems, University of Zagreb, Croatia, P.P 97-104.
-   Gorard, S; Siddiqui, N; See, B; Smith, E & White, P (2017). Children’s University Evaluation report and executive summary December 2017,Durham University, Education Endowment Foundation(EEF), available at: www.educationendowmentfoundation.org.uk
-   Graf, s (2007). Adaptively in learning management systems focusing on learning styles. Phd, Vienna University of technology, Vienna Austria.
-   Hüseyin, E; Geren, N & Altan, E (2015). Science, Art and sports school at sinop children's university" Its effects on children's perceptions, Turkish journal of education, Vol.4, issu.4,P.P 29- 44. Available at" www.turje.org.
-   Joseph, k (2016). Thecapabilityanddigitaltransformation: afirperformanceperspective. Thirty seventh international conference on information systems, Dublin, P.P 1-16.
-   Macbeath, j (2011).Evaluation of the Children's University, Third Report to the CU Trust, Faculty of Education, University of Cambridge.
-   Macbeath, j (2013). Evaluation Provision, Progress and Quality of Learning in the Children’s University, Fourth Report to the CU Trust, Faculty of Education, University of Cambridge.
-   Overton, D (2010). Formation of a Children’s University: Formative issues and initial concerns, University of Hull, Scarborough Campus, Filey Road, Scarborough, YO11 3AZ, England
-   Rivera, N., & Ramirez, M. S. (2015). Digital Skills Development: MOOC as a Tool for teacher Training. In Proceedings from International Conference of Education, Research, and Innovation, Spain, P.P.1-8.
-   Rogers, D (2016). The Digital Transformation Playbook: Rethink your Business, Columbia University Press, Library of Congress Cataloging-in-Publication Data, New York.
-   Shelley, B; Ooi, C & Brown, N (2019). Playfullearning? An extreme comparison of the children's University in Malaysia and in Australia, Journal of applied learning & teaching, Vol.2 No 1,
-   Ulukan, c (2005). Transformation of University Organizations: leadership and Managerial Implications. Turkish Online Journal of Distance Education, Anadolu University, Vol. 6, No.4, P.P 75-94.
-   Xu, M; David, J, & Kim, S (2018). The Fourth Industrial Revolution: Opportunities and Challenges. International Journal of Financial Research, Vol 9, No 2, P.P.90-95
-   Young, D (2014). A21st- Century Model for Teaching Digital Citizenship. Educational Horizons, Vol.92, Feb-Mar, P.P 9-12.
-   Zajac, M (2018). The children university model and beyond -a pilot study, e-mentor, number 4 (76), P.4. Available at: http://www.dx.doi.org/10.15219/em76.1369
-   Zhang, H (2018). "The innovation in cost management in the ERP environment," 2010 International Conference on Computer and Information Application, 2010, P.P. 221-224, doi: 10.1109/ICCIA.2010.6141576.