فعالية برنامج قائم على لعبة السلوک الجيد لتنمية بعض مهارات التنظيم الذاتي لأطفال الروضة ذوي صعوبات التعلم The Effectiveness of a program based on good behavior games to develop some self-regulation skills for children kindergarten with learning disabilities

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم العلوم النفسية- کلية التربية للطفولة المبکرة- جامعة بورسعيد.

2 قسم العلوم النفسية- کلية التربية للطفولة المبکرة- جامعة بورسعيد

المستخلص

   هدف البحث الحالي إلى بناء برنامج قائم على لعبة السلوک الجيد لتنمية بعض مهارات التنظيم الذاتي لأطفال الروضة ذوي صعوبات التعلم ، وطُبِق على أطفال الروضة ذوي صعوبات التعلم وتراوحت أعمارهم من (5-6) سنوات، وتکونت عينة البحث من 8 أطفالاً ، واستُخدِمَ المنهج شبه التجريبي لمعالجة النتائج إحصائياً في التطبيقين القبلي والبعدي والتتبعي ، وکانت الأدوات المستخدمة في البحث: مقياس مهارات التنظيم الذاتي لأطفال الروضة ذوي صعوبات التعلم (إعداد/ الباحثة) ، وتکونت جلسات البحث من ( 29 ) جلسةً بمعدل 3 جلسات في الأسبوع. وتوصلت نتائج البحث الحالي إلى أنه : توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات أطفال المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس مهارات التنظيم الذاتي لأطفال الروضة ذوي صعوبات التعلم لصالح التطبيق البعدي، کذلک لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات أطفال المجموعة التجريبية في التطبيقين البعدي والتتبعي لمقياس مهارات التنظيم الذاتي (التخطيط، إدارة الوقت، المراقبة الذاتية) لأطفال الروضة ذوي صعوبات التعلم.

الكلمات الرئيسية


أولاً : المراجع العربية :
 -أبو عياش، سماح محمد (2017).واقع مهارات التخطيط التربوي لدى مديري ومديرات مدارس وکالة الغوث الدولية في الضفة الغربية من وجهة نظرهم.عمادة الدراسات العليا.جامعة القدس.فلسطين.
-البحيري،عبد الرقيب، وأبو الفضل، محفوظ، وذکي، سحر عبد الله (2018). فعالية برنامج الکورت في تنمية مهارات الإدراک البصري لدي التلاميذ ذوي صعوبات التعلم النمائية.مجلة العلوم التربوية.کلية التربية بالغردقة. جامعة جنوب الوادي.(2) .
-الحامد، دانة عبدالعزيز، والصياد، وليد عاطف(يناير، 2020). مدى امتلاک ذوي صعوبات التعلم لمهارات ما وراء المعرفة بالمقارنة مع الطلبة العاديين بالمرحلة الإبتدائية بالدمام. مجلة التربية الخاصة والتأهيل. 10 (34). الجزء الثاني.
-العبسي،أحمد (2018) . فاعلية برنامج إرشادي في تنمية مهارات التنظيم الذاتي لدى طلبة الثانوية العامة وأثره على دافعية الإنجاز. کلية التربية -قسم علم النفس- الإرشاد النفسي. جامعة الأقصى-غزة.
-العسکري.ريهام محمد (2016). فعالية برنامج لتنمية الانتباه لدى أطفال الروضة ذوي صعوبات التعلم.مجلة البحث العلمي في التربية. العدد السابع عشر.
-الفرا، إسماعيل صالح (2005). التشخيص المبکر لصعوبات التعلم لدى طفل الروضة من وجهة نظر التربية الخاصة. دراسة مقدمة لمؤتمر التربية الخاصة العربي:الواقع والمأمول الاجتماع السابع لجمعية کليات التربية ومعاهدها في الجامعات العربية أعضاء الاتحاد. کلية التربية. الجامعة الأردنية.
-الماجد، منيرة عبد العزيز(2019). فاعلية لعبة السلوک الجيد في تحسين بعض السلوکيات الاجتماعية لدى الأطفال ذوي اضطراب الانتباه وفرط الحرکة.مجلة التربية الخاصة والتأهيل. 9(30 )الجزء الثاني-مايو 2019.
-المفيدة،نور(2017).إستراتيجية التنظيم الذاتي للتعلم لمهارة الکتابة لدى طلبة البرنامج المکثف لتعليم اللغة العربية.رسالة دکتوراه.کلية الدراسات العليا.قسم تعليم اللغة العربية.جامعة مولانا مالک إبراهيم الإسلامية الحطومية مالانج إندونيسيا.
-برغوث،رحاب صالح(ديسمبر،2015).برنامج مقترح قائم على استخدام الأنشطة اللاصفية في تنمية بعض مهارات السلوک القيادي لدى طفل الروضة .مجلة دراسات الطفولة . 18 (69).
-بو خالفة، بثينة(2018).مدى استخدام مهارات إدارة الوقت لدى طلبة الجامعة.کلية العلوم الاجتماعية والإنسانية . قسم العلوم الإجتماعية.جامعة العربي بن مهيدي.أم البواقي.
-ثابت،عصام محمود(يوليو، 2018). أنماط التفکير السائدة لدى الطلاب العاديين وذوي صعوبات التعلم وعلاقتها بأساليب التعلم وتوجهات أهداف الإنجاز.المجلة التربوية.کلية التربية.(53).
-حريرة.أمينة راغب(2015).برنامج مقترح لتنمية بعض مهارات إدارة الوقت لأطفال ماقبل المدرسة.مجلة البحث العلمي في التربية.العدد السادس عشر.
-حسين،آمال)2018).علاقة الکفاءة الانفعالية بتنظيم الذات لدي طلبة الجامعة،مجلة کلية التربية، العدد الحادي والثلاثون.کلية التربية. الجامعة المستنصرية.
-حسين،علياء، والحجازي،خالد(2015).القائد الصغير ومهارات تخطيط الوقت وإدارة الذات. المجموعة العربية للتدريب والنشر.جامعة حلوان.
-حسين،کمال الدين، وحسن،أحمد حسين، وعرنوس، نيفين حسن، والشقيري، وفاء علي(يناير- يونيو،2017). فعالية برنامج قائم على المسرحية الغنائية لتنمية بعض مهارات إدارة الوقت لدى أطفال الروضة.مجلة کلية رياض الأطفال.العدد العاشر.
-حصاونة، محمد سليم (2012).واقع الخدمات التربوية في غرف المصادر للطلبة ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الأساسية في محافظة إربد من وجهة نظر أولياء الأمور.کلية التربية، قسم التربية الخاصة،جامعة حائل .المملکة العربية السعودية.
-خليفة،حسن محمد(نوفمبر، 2016).فاعلية برنامج قائم علي إستراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا في تنمية مهارات الرسم الفني وفاعلية الذات لدي طلاب المرحلة الثانوية الصناعية . (79) .دراسات عربية في التربية وعلم النفس(ASEP).
 -زيارة،عبد القادر)2016). تنظيم الذات وعلاقته بتوجيهات أهداف الإنجاز لدى طلبة الصف العاشر بغزة.کلية التربية قسم علم النفس.جامعة الأزهر.غزة.
-عبد النبي، نهلة صيام(سبتمبر، 2019). فاعلية برنامج قائم على أنشطة منتسوري لتنمية مهارات اتخاذ القرار البيئي للتلاميذ ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الإبتدائية.مجلة العلوم البيئية.47 الجزء الثاني.معهد الدراسات والبحوث البيئية.جامعة عين شمس.
-عداي،عبد الزهرة لفتة (2019).مامدي تحقق المراقبة الذاتية لتحسين الأداء الدراسي لدى طلبة المرحلة الإعدادية.مجلة کلية التربية الأساسية للعلوم التربوية والإنسانية.جامعة بابل .( 42).
-عرابي،أميرة ممدوح (أکتوبر،2019).فاعلية برنامج قائم على الأنشطة المتکاملة لتنمية مهارات ما وراء المعرفة لدس طفل الروضة.مجلة التربية وثقافة الطفل.کلية التربية للطفولة المبکرة بجامعة المنيا.(14 ).
-عساس،فتحية معتوق (يوليو، 2011).مدى استخدام مهارات ما وراء المعرفة في البحث التربوي من خلال دراسة المقررات العليا في کليات التربية للبنات.مجلة العلوم التربوية والنفسية. 12 (2).
-علي، محمد النوبي (2011).صعوبات التعلم بين المهارات والاضطرابات. دار صفاء للنشر والتوزيع.عمان.
-محمد، محمد طاهر(يوليو، 2020).فاعلية برنامج تعليمي قائم على أدوات الويب الدلالية  web3.0في تدريس الرياضيات على تنمية المفاهيم التوبولوجية لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم بالمملکة العربية السعودية.مجلة کلية التربية بالزقازيق. 35 (108)، الجزء الثاني .
-محمود.هبة سامي(يناير،2020). فاعلية برنامج إرشادي معرفي سلوکي لتنمية مهارات تنظيم الذات والفاعلية الذاتية لدى عينة من تلاميذ المرحلة الإعدادية. مجلة الإرشاد النفسي، العدد61، ج1.
-مقابلة، نصر يوسف، ويونس، عمران محمد(2015).التفکير الناقد وعلاقته بالمراقبة الذاتية لدى طلبة جامعة اليرموک في ضوء بعض المتغيرات.مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية.المجلد الرابع، ع (15).
 ثانياً : المراجع الأجنبية :
  -  Bowman, L isa&Durke, M ack d&Zaini, S amar& Zhang, N an& vannest, Kimberly (2015).P romoting positive behavior using the good behavior game  : a meta-analysis of single-case research .journal of positive behavior interventions. vol.18(3) 180-190.                                                             
-  Daly, Patricia M&Ranalli, Patty (2003).Using countoons to teach Self-Monitoring Skills.Teaching Exceptional Children.Vol.35 (5) . copyright 2006 by the council for Exceptional children.Reprinted with permission.      
-  Flower,A ndrea&Mckenna,J ohn W&Bunuan,R omme l&Muething ,C olin s&Vega jr,R oman(dec,2014).E ffects of the good behavior game on challenging behaviors in school settings.review of educational research. vol84,( 4),pp.546-571.                                                                         
-   Indreica, Elena-Simona & Cazan, Ana Maria & Truta, Camelia (2011).Effects of learning and time management on academic achievement. Procedia-social and behavioral sciences.                                                                         
-   Jones,Latoya T(2016).Using Self-Monitoring to Increase Self-Regulation in Youing Children,Retrieved from Sophia,the st.catherine university repository website;https;//Sophia.stkate.edu/maed/150.                                                   
-   Morsy, Sahar (2010).Relationship between Time Management Skills and Effective Delegation Among the Head Nurses at Assutt University Hospitals.AAMJ,  vol.8 ( 3) .Assuit University.