أولاً : المراجع العربية :
- إبراهيم، أيمن. (2012). فاعلية برنامج مقترح لممارسة أنشطة فنية بإستخدام استراتيجية التعلم التعاوني في تحسين السلوک التکيفي لدى أطفال مؤسسات الإيواء (بمحافظة الجيزة). رسالة ماجستير غير منشورة. جامعة القاهرة.
- إبراهيم، يارا. (2020). استخدام استراتيجية المحطات التعليمية التفاعلية في تنمية المفاهيم والسلوکيات البيئية والحس الجمالى لدى طفل الروضة. مجلة دراسات في الطفولة والتربية، جامعة أسيوط. (14)، 186-256.
- أبو حلاوة، محمد. (2010). العجز المتعلم. المکتبة الالکترونية.
- أحمد، سهير ؛ سليمان، شحاتة. (2016). تنشئة الطفل وحاجاته بين النظرية والتطبيق (ط 3). دار الزهراء.
- البصال، إيناس. (2012). فعالية برنامج إرشادي لتنمية بعض المفاهيم البيئية للحد من مظاهر السلوک السلبي لدى أطفال الروضة ( من 4-6 سنوات) سکان العشوائيات بمحافظة بورسعيد. مجلة کلية التربية، جامعة بورسعيد، (12)، 252-270.
- الجندي، آيات. (2019). توظيف المُتحف الافتراضي في تنمية القيم البيئية لدى طفل الروضة. المجلة العلمية لکلية رياض الأطفال، جامعة بورسعيد، (14)، 81-143.
- الحربي، منال ؛ الشايجي، عهود. (2018). دور الأنشطة الفنية في تنمية الوعي البيئي لدى طفل ما قبل المدرسة من وجهة نظر معلمات رياض الأطفال بمدينة الرياض. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية بغزة، 26(6)، 510-536.
- السامرائي، نبيهة. (2014). علم النفس البيئي مفاهيم وحقائق ونظريات وتطبيقات (ط 2). دار زهران.
- المقاطي، طعيس. (2018). أساليب التنشئة الاجتماعية. العبيکان للنشر.
- بدير، کريمان. (2014). تنمية المفاهيم والمهارات العلمية لأطفال الروضة. مکتبة الرشد.
- بلان، کمال. (2011). الاضطرابات السلوکية والوجدانية لدى الأطفال المقيمين في دور الأيتام من وجهة نظر المشرفين عليهم. مجلة کلية التربية، جامعة دمشق، 27(2،1)، 177-218.
- جاد، منى. (2016). التربية البيئية في الطفولة المبکرة وتطبيقاتها (ط 7). دار المسيرة.
- حسن، هبة. (2013). فاعلية برنامج إرشادي في خفض الأعراض الاکتئابية لدى الأطفال المحرومين من الرعاية الوالدية. مجلة کلية التربية، جامعة بورسعيد، (14). 596-631.
- خلف، أمل. (2014). إعداد برامج طفل الروضة. عالم الکتب.
- خليدة، مهرية. (2020). التربية البيئية والسلوک البيئي للمراهق. مجلة الاجتهاد للدراسات القانونية والاقتصادية، جامعة ورقلة، 9(1)، 950-973.
- خليل، شيرين. (2016). برنامج مقترح قائم على أهداف المواطنة البيئية لتنمية المفاهيم والقيم البيئية لدى أطفال ما قبل المدرسة. الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس، کلية التربية، جامعة عين شمس، (215)، 59-112.
- دياب، هالة. (2016). استراتيجيات إبداعية کمدخل لتعليم مفاهيم التعبير والتواصل لأطفال المؤسسات الإيوائية . رسالة دکتوراه غير منشورة. کلية البنات للآداب والعلوم والتربية، جامعة عين شمس.
- رشوان، ناصر. (2018). التکامل بين المجالس الشعبية المحلية والتنفيذية في مواجهة المشکلات البيئية. دار العلم والإيمان للنشر.
- ضاهر، حنان. (2014). السلوک البيئي في مرحلة المراهقة وعلاقته بالعجز المتعلم ومهنة المستقبل. رسالة ماجستير. جامعة دمشق. کلية التربية.
- عبد الحميد، سمية. (2018). دعم السلوک الإيجابي کمدخل للوقاية من السلوکيات السلبية لطفل الروضة. مجلة الطفولة، 28(2), 888-922.
- عبد الخالق، أحمد. (2016). علم نفس الشخصية (ط 2). مکتبة الأنجلو المصرية.
- عبد المحسن، مصطفى. (2011). المتغيرات المجتمعية المتعلقة بدعم برامج الرعاية الاجتماعية للأطفال الأيتام بالمجتمع المحلي. رسالة ماجستير. جامعة حلوان. کلية الخدمة الاجتماعية.
- عبد المعطي، حسن ؛ عواد، عصام ؛ سلامة، سهير. (2018). تعديل السلوک؛ دليل علمي وعملي للآباء والمربين والعاملين مع الأشخاص العاديين وذوي الاحتياجات الخاصة (ط 2). دار اليازورى العلمية.
- علوان، شمس. (2020). برنامج مقترح باستخدام الأنشطة البيئية لتنمية مهارات والسلوک البيئي لدى الأطفال ذوي اضطرابات التوحد، مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، (121)، 80-109.
- علي، بر. (2014). فعالية برنامج مقترح لتنمية القيم البيئية السليمة لطفل الروضة باستخدام مسرح العرائس. رسالة ماجستير غير منشورة. کلية التربية، جامعة طنطا.
- علي، شامية. (2018). فاعلية التدخل المهنی للخدمة الاجتماعیة باستخدام مهارة تأکيد الذات فی التخفیف من سلوک التنمر لدى أطفال المؤسسات الإیوائیة. مجلة کلية الخدمة الاجتماعية للدراسات والبحوث الاجتماعية، جامعة الفيوم، 13(13), 483-524.
- قاسم ، أنسي. (2002). أطفال بلا أسر. مرکز الإسکندرية للکتاب.
- ناجي، عبد الفتاح. (2016). البرنامج التدريبي في الإرشاد الزواجي والأسري. دار خالد اللحياني للنشر.
ثانياً : المراجع الأجنبية :
- Bowlby, J. (1980). Attachment and loss: Separation: Anxiety and anger (Vol. 2). Vintage.
- Byerly, H., Balmford, A., Ferraro, P. J., Hammond Wagner, C., Palchak, E., Polasky, S., Ricketts, T. H., Schwartz, A. J., & Fisher, B. (2018). Nudging pro‐environmental behavior: evidence and opportunities. Frontiers in Ecology and the Environment, 16(3), 159-168.
- Cowling, R. M. (2014). Let's get serious about human behavior and conservation. Conservation Letters, 7(3), 147-148.
- Fischer, J., Dyball, R., Fazey, I., Gross, C., Dovers, S., Ehrlich, P. R., Brulle, R. J., Christensen, C., & Borden, R. J. (2012). Human behavior and sustainability. Frontiers in Ecology and the Environment, 10(3), 153-160.
- Fox, N. A., Nelson, C. A., & Zeanah, C. H. (2017). The Effects of Psychosocial Deprivation on Attachment: Lessons from the Bucharest Early Intervention Project. Psychodynamic Psychiatry, 45(4), 441-450.
- Ginige, P., Baminiwatta, A., & Jayawardana, H. (2020). Prevalence and predictors of emotional and behavioral problems among institutionalized children in Kandy District, Sri Lanka. Child Abuse & Neglect, 103, 104435. https://doi.org/https://doi.org/10.1016/j.chiabu.2020.104435
- Kaur, R., Vinnakota, A., Panigrahi, S., & Manasa, R. (2018). A descriptive study on behavioral and emotional problems in orphans and other vulnerable children staying in institutional homes. Indian journal of psychological medicine, 40(2), 161-168.
- Mahasneh, R. A., Romanowski, M. H., & Dajani, R. B. (2017). Reading social stories in the community: A promising intervention for promoting children's environmental knowledge and behavior in Jordan. The Journal of Environmental Education, 48(5), 334-346.
- Matsuba, M. K., & Pratt, M. W. (2013). The Making of an Environmental Activist: A Developmental Psychological Perspective. New Directions for Child and Adolescent Development, 2013(142), 59-74.
- McGuire, N. M. (2015). Environmental Education and Behavioral Change: An Identity-Based Environmental Education Model. International Journal of Environmental and Science Education, 10(5), 695-715.
- Okereke, C., Vincent, O., & Mordi, C. (2018). Determinants of Nigerian managers’ environmental attitude: Africa's Ubuntu ethics versus global capitalism. Thunderbird International Business Review, 60(4), 577-590.
- Robertson, J. S. (2009). Forming preschoolers' environmental attitude: Lasting effects of early childhood environmental education. Royal Roads University.
- Wight, R. A., Kloos, H., Maltbie, C. V., & Carr, V. W. (2016). Can playscapes promote early childhood inquiry towards environmentally responsible behaviors? An exploratory study. Environmental Education Research, 22(4), 518-537. https://doi.org/10.1080/13504622.2015.1015495
- Wilson, R. (2007). Nature and young children: Encouraging creative play and learning in natural environments. Routledge.
- Zeanah, C. H. (2019). Attachment Disorders In Early Childhood. In Handbook of Infant Mental Health (Fourth ed.). Guilford Publications.