فعالية برنامج إرشادي للتخفيف من حدة السلوک البيئي السلبي لدى الأطفال من (4-6) سنوات المحرومين من الرعاية الأسرية The effectiveness of a Counseling program to mitigate negative environmental behavior among children (4-6) years deprived of family care

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم العلوم النفسية- کلية التربية للطفولة المبکرة- جامعة بورسعيد.

2 قسم العلوم النفسية- کلية التربية للطفولة المبکرة- جامعة بورسعيد

المستخلص

   استهدف البحث الحالي التحقق من فعالية برنامج إرشادي للتخفيف من حدة السلوک البيئي السلبي لدى الأطفال من (4-6)  سنوات المحرومين من الرعاية الأسرية، حيث اعتمد البحث على المنهج شبه التجريبي ذي المجموعة التجريبية الواحدة،  وتضمنت عينة البحث من عينة قوامها (10) أطفالاً بالمرحلة العمرية من (4- 6 ) سنوات من الأطفال المحرومين من الرعاية الأسرية والمودعين بجمعية تحسين الصحة النسائية التابعة لوزارة التضامن الاجتماعي بمحافظة بورسعيد، ومن الأدوات التي استُخدِمَت في البحث: اختبار القدرة العقلية الذي وضعه " أوتيس- لينون" (إعداد / مصطفى محمد کامل، 2009)، وبطاقة ملاحظة السلوک البيئي السلبي (إعداد/ الباحثة)، والبرنامج الإرشادي المقترح للأطفال من (4-6) سنوات المحرومين من الرعاية الأسرية (إعداد/ الباحثة)، وتوصلت نتائج البحث إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات الأطفال المحرومين من الرعاية الأسرية بين القياسين القبلي والبعدي على تطبيق بطاقة ملاحظة السلوک البيئي السلبي لصالح القياس البعدي مما يدل على فعالية جلسات البرنامج الإرشادي المقترح في تحقيق الهدف من البحث.

الكلمات الرئيسية


أولاً : المراجع العربية :
 -     إبراهيم، أيمن. (2012). فاعلية برنامج مقترح لممارسة أنشطة فنية بإستخدام استراتيجية التعلم التعاوني في تحسين السلوک التکيفي لدى أطفال مؤسسات الإيواء (بمحافظة الجيزة). رسالة ماجستير غير منشورة. جامعة القاهرة.
-     إبراهيم، يارا. (2020). استخدام استراتيجية المحطات التعليمية التفاعلية في تنمية المفاهيم والسلوکيات البيئية والحس الجمالى لدى طفل الروضة. مجلة دراسات في الطفولة والتربية، جامعة أسيوط. (14)، 186-256.
-     أبو حلاوة، محمد. (2010). العجز المتعلم. المکتبة الالکترونية.
-     أحمد، سهير ؛ سليمان، شحاتة. (2016). تنشئة الطفل وحاجاته بين النظرية والتطبيق (ط 3). دار الزهراء. 
-     البصال، إيناس. (2012). فعالية برنامج إرشادي لتنمية بعض المفاهيم البيئية للحد من مظاهر السلوک السلبي لدى أطفال الروضة ( من 4-6 سنوات) سکان العشوائيات بمحافظة بورسعيد. مجلة کلية التربية، جامعة بورسعيد، (12)، 252-270.
-     الجندي، آيات. (2019). توظيف المُتحف الافتراضي في تنمية القيم البيئية لدى طفل الروضة. المجلة العلمية لکلية رياض الأطفال، جامعة بورسعيد، (14)، 81-143.
-     الحربي، منال ؛ الشايجي، عهود. (2018). دور الأنشطة الفنية في تنمية الوعي البيئي لدى طفل ما قبل المدرسة من وجهة نظر معلمات رياض الأطفال بمدينة الرياض. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية بغزة، 26(6)، 510-536.
-     السامرائي، نبيهة. (2014). علم النفس البيئي مفاهيم وحقائق ونظريات وتطبيقات (ط 2). دار زهران.
-     المقاطي، طعيس. (2018). أساليب التنشئة الاجتماعية. العبيکان للنشر.
-     بدير، کريمان. (2014). تنمية المفاهيم والمهارات العلمية لأطفال الروضة. مکتبة الرشد.
-     بلان، کمال. (2011). الاضطرابات السلوکية والوجدانية لدى الأطفال المقيمين في دور الأيتام من وجهة نظر المشرفين عليهم. مجلة کلية التربية، جامعة دمشق، 27(2،1)، 177-218.
-     جاد، منى. (2016). التربية البيئية في الطفولة المبکرة وتطبيقاتها (ط 7). دار المسيرة.
-     حسن، هبة. (2013). فاعلية برنامج إرشادي في خفض الأعراض الاکتئابية لدى الأطفال المحرومين من الرعاية الوالدية. مجلة کلية التربية، جامعة بورسعيد، (14). 596-631. 
-     خلف، أمل. (2014). إعداد برامج طفل الروضة. عالم الکتب.
-     خليدة، مهرية. (2020). التربية البيئية والسلوک البيئي للمراهق. مجلة الاجتهاد للدراسات القانونية والاقتصادية، جامعة ورقلة، 9(1)، 950-973.
-     خليل، شيرين. (2016). برنامج مقترح قائم على أهداف المواطنة البيئية لتنمية المفاهيم والقيم البيئية لدى أطفال ما قبل المدرسة. الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس، کلية التربية، جامعة عين شمس، (215)، 59-112.
-     دياب، هالة. (2016). استراتيجيات إبداعية کمدخل لتعليم مفاهيم التعبير والتواصل لأطفال المؤسسات الإيوائية . رسالة دکتوراه غير منشورة. کلية البنات للآداب والعلوم والتربية، جامعة عين شمس.
-     رشوان، ناصر. (2018). التکامل بين المجالس الشعبية المحلية والتنفيذية في مواجهة المشکلات البيئية. دار العلم والإيمان للنشر.
-     ضاهر، حنان. (2014). السلوک البيئي في مرحلة المراهقة وعلاقته بالعجز المتعلم ومهنة المستقبل. رسالة ماجستير. جامعة دمشق. کلية التربية.
-     عبد الحميد، سمية. (2018). دعم السلوک الإيجابي کمدخل للوقاية من السلوکيات السلبية لطفل الروضة. مجلة الطفولة، 28(2), 888-922.
-     عبد الخالق، أحمد. (2016). علم نفس الشخصية (ط 2). مکتبة الأنجلو المصرية.
-     عبد المحسن، مصطفى. (2011). المتغيرات المجتمعية المتعلقة بدعم برامج الرعاية الاجتماعية للأطفال الأيتام بالمجتمع المحلي. رسالة ماجستير. جامعة حلوان. کلية الخدمة الاجتماعية.
-     عبد المعطي، حسن ؛ عواد، عصام ؛ سلامة، سهير. (2018). تعديل السلوک؛ دليل علمي وعملي للآباء والمربين والعاملين مع الأشخاص العاديين وذوي الاحتياجات الخاصة (ط 2). دار اليازورى العلمية.
-     علوان، شمس. (2020). برنامج مقترح باستخدام الأنشطة البيئية لتنمية مهارات والسلوک البيئي لدى الأطفال ذوي اضطرابات التوحد، مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، (121)، 80-109.
-     علي، بر. (2014). فعالية برنامج مقترح لتنمية القيم البيئية السليمة لطفل الروضة باستخدام مسرح العرائس. رسالة ماجستير غير منشورة. کلية التربية، جامعة طنطا.
-     علي، شامية. (2018). فاعلية التدخل المهنی للخدمة الاجتماعیة باستخدام مهارة تأکيد الذات فی التخفیف من سلوک التنمر لدى أطفال المؤسسات الإیوائیة. مجلة کلية الخدمة الاجتماعية للدراسات والبحوث الاجتماعية، جامعة الفيوم، 13(13), 483-524.
-     قاسم ، أنسي. (2002). أطفال بلا أسر. مرکز الإسکندرية للکتاب.
-     ناجي، عبد الفتاح. (2016). البرنامج التدريبي في الإرشاد الزواجي والأسري. دار خالد اللحياني للنشر.
 
ثانياً : المراجع الأجنبية :
 -     Bowlby, J. (1980). Attachment and loss: Separation: Anxiety and anger (Vol. 2). Vintage.
-     Byerly, H., Balmford, A., Ferraro, P. J., Hammond Wagner, C., Palchak, E., Polasky, S., Ricketts, T. H., Schwartz, A. J., & Fisher, B. (2018). Nudging pro‐environmental behavior: evidence and opportunities. Frontiers in Ecology and the Environment, 16(3), 159-168.
-     Cowling, R. M. (2014). Let's get serious about human behavior and conservation. Conservation Letters, 7(3), 147-148.
-     Fischer, J., Dyball, R., Fazey, I., Gross, C., Dovers, S., Ehrlich, P. R., Brulle, R. J., Christensen, C., & Borden, R. J. (2012). Human behavior and sustainability. Frontiers in Ecology and the Environment, 10(3), 153-160.
-     Fox, N. A., Nelson, C. A., & Zeanah, C. H. (2017). The Effects of Psychosocial Deprivation on Attachment: Lessons from the Bucharest Early Intervention Project. Psychodynamic Psychiatry, 45(4), 441-450.
-     Ginige, P., Baminiwatta, A., & Jayawardana, H. (2020). Prevalence and predictors of emotional and behavioral problems among institutionalized children in Kandy District, Sri Lanka. Child Abuse & Neglect, 103, 104435. https://doi.org/https://doi.org/10.1016/j.chiabu.2020.104435
-     Kaur, R., Vinnakota, A., Panigrahi, S., & Manasa, R. (2018). A descriptive study on behavioral and emotional problems in orphans and other vulnerable children staying in institutional homes. Indian journal of psychological medicine, 40(2), 161-168.
-     Mahasneh, R. A., Romanowski, M. H., & Dajani, R. B. (2017). Reading social stories in the community: A promising intervention for promoting children's environmental knowledge and behavior in Jordan. The Journal of Environmental Education, 48(5), 334-346.
-     Matsuba, M. K., & Pratt, M. W. (2013). The Making of an Environmental Activist: A Developmental Psychological Perspective. New Directions for Child and Adolescent Development, 2013(142), 59-74.
-     McGuire, N. M. (2015). Environmental Education and Behavioral Change: An Identity-Based Environmental Education Model. International Journal of Environmental and Science Education, 10(5), 695-715.
-     Okereke, C., Vincent, O., & Mordi, C. (2018). Determinants of Nigerian managers’ environmental attitude: Africa's Ubuntu ethics versus global capitalism. Thunderbird International Business Review, 60(4), 577-590.
-     Robertson, J. S. (2009). Forming preschoolers' environmental attitude: Lasting effects of early childhood environmental education. Royal Roads University.
-     Wight, R. A., Kloos, H., Maltbie, C. V., & Carr, V. W. (2016). Can playscapes promote early childhood inquiry towards environmentally responsible behaviors? An exploratory study. Environmental Education Research, 22(4), 518-537. https://doi.org/10.1080/13504622.2015.1015495
-     Wilson, R. (2007). Nature and young children: Encouraging creative play and learning in natural environments. Routledge.
-     Zeanah, C. H. (2019). Attachment Disorders In Early Childhood. In Handbook of Infant Mental Health (Fourth ed.). Guilford Publications.