دور الروضة في تفعيل إستراتيجية الدمج التربوي بمصر في ضوء خبرة الولايات المتحدة الأمريکية Kindergarten role to activate educational inclusion strategy in Egypt in light of the experience of the United States of America

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم العلوم التربوية- کلية التربية للطفولة المبکرة- جامعة بورسعيد

2 قسم العلوم التربوية - کلية التربية للطفولة المبکرة- جامعة بورسعيد

3 قسم العلوم التربوية- کلية التربية للطفولة المبکرة - جامعة بورسعيد

المستخلص

    هدف البحث الحالي إلى وضع آليات لتفعيل دور الروضة لإستراتيجية الدمج بمصر في ضوء خبرة الولايات المتحدة الأمريکية، واتبع البحث الحالى المنهج الوصفي التحليلي، کما اهتم بتحديد الظروف والعلاقات التي توجد بين واقع تطبيق إستراتيجية الدمج في مصر والولايات المتحدة الأمريکية؛ وذلک للوقوف على أهم الآليات لتفعيل دور الروضة في تفعيل إستراتيجية الدمج في مصر في ضوء خبرة  إستراتيجية الدمج في الولايات المتحدة الأمريکية ، کما تم تصميم استبانة إلکترونية باستخدام Google Form ورفعها علىGoogle Drive  لجمع البيانات وتکونت العينة من (117) من الخبراء والمتخصصين في مجال تربية الطفل والفئات الخاصة، وتوصلت نتائج البحث إلى ضرورة عمل بعض التعديلات المعمارية بالتنسيق مع هيئة الأبنية لتطوير الروضات بشکل يتناسب مع طبيعة الإعاقات الموجودة وطبقًا للمواصفات القياسية، وضرورة وجود غرفة مصادر بکل روضة تشمل أدوات قياس الذکاء وأثاث مناسب وألعاب تربوية لتعليم الأطفال المدمجين والوسائل والتنقنيات اللازمة، کما تم وضع آليات لتفعيل إستراتيجية الدمج في مصر في ضوء خبرة الولايات المتحدة الأمريکية.

الكلمات الرئيسية


أولاً : المراجع العربية :
 -     أبو النور، محمد عبد التواب، و محمد، آمال جمعة عبد الفتاح. (2017). البرامج الانتقالية لذوي الاحتياجات الخاصة(رؤية مستقبلية وتجارب عالمية). الرياض: دار الزهراء للنشر والتوزيع.
-     أحمد، حسن حمدى. (2019). المهارات الواجب توافرها لمعلمات الأطفال ذوي الحاجات التربوية الخاصة في ضوء احتياجاتهن التدريبية لتصميم وتنفيذ البرامج التربوية الفردية، مجلة کلية التربية، جامعة أسيوط، 35(1).
-     إسماعيل، محمد، والعوجة، ضياء الدين. (2017). تقويم واقع مدارس الدمج من وجهة نظر معلمي الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في مدينة حمص. مجلة جامعة البحث، 39(9).
-     برادلي، ديان وسيزر مارغريت، و سوتلک ديان. (2000). الدمج الشامل لذوي الاحتياجات الخاصة. ترجمة: عبد العزيز الشخص، زيدان السرطاوي، عبد العزيز عبد الجبار). الإمارات العربية المتحدة: دار الکتاب الجامعي.
-     برغوث، رحاب صالح. (2015). تصوّر مقترح للاحتياجات التدريبية لمعلمات رياض الأطفال في فصول الدمج في ضوء معوقات التطبيق من وجهة نظرهن، مجلة الطفولة والتربية، 24(1).
-     جمعية، بوکبشة. (2019). واقع التربية الخاصة وعملية الدمج في المدارس العادية في الجزائر. مجلة جيل العلوم الإنسانية والاجتماعية،52.
-     حسن، رانيا حمدي محمد. (2015). تفعيل دور الإدارة المدرسية في تطبيق الدمج التعليمي بمدارس الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في جمهورية مصر العربية. رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية جامعة المنوفية.
-     سيسالم، کمال سالم. (2016). الدمج في مدارس التعليم العام وفصوله. الإمارات العربية المتحدة العين: دار الکتاب الجامعي.
-     شقير، زينب محمود. (2019). تربية وتعليم غير العاديين في مدارس العاديين. مصر: مکتبة الأنجلو المصرية.
-     الطراونة، ردينة خضر إبراهيم. (2020). اتجاهات معلمات رياض الأطفال قبل الخدمة نحو دمج الأطفال ذوي الإعاقة في الروضة. مجلة جامعة الحسين بن طلال، 6(1).
-     عبد السميع، رحاب محمد. (2013). تصور مقترح لإدارة نظام الفصل في ضوء الاتجاه نحو دمج ذوي الاحتياجات الخاصة. رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، جامعة بني سويف.
-     الصيرفي، زهرة إبراهيم. (2012). تصور مقترح لتکوين معلم الدمج بدولة الکويت. رسالة دکتوراه غير منشورة، کلية تربية، جامعة طنطا.
-     العجمي، محمد. (أبريل، 2007). إستراتيجية الدمج ضرورية عصرية، لماذا، وکيف؟ ، مؤتمر کلية التربية. جامعة المنصورة.
-     عمارة, سامية الحاج. (2017). اتجاهات أولياء الأمور والمعلمات نحو دمج الأطفال ذوي الإعاقة البسيطة بمرحلة التعليم ما قبل المدرسة. رسالة دکتوراة، کلية التربية، جامعة النيلين.
-     عواد، رجاء، و منصور، سمية. (2012). تصور مقترح لتطوير نظام دمج الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة بمرحلة رياض الأطفال في سورية في ضوء خبرة بعض الدول (دراسة مقارنة). مجلة جامعة دمشق، 28(1).
-     فرج، حنان أحمد. (2011). المکتبات العامة ودورها في دمج الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة واتجاهات العاملين تجاه الدمج. مجلة الاتجاهات الحديثة في المکتبات والمعلومات، جامعة المنصورة.
-     قشطة، هيثم محمد أحمد. (2017). نظام الدمج التعليمي لذوي الاحتياجات الخاصة بالمدارس الابتدائية في کل من مصر وإنجلترا: دراسة مقارنة. رسالة دکتوراه، کلية التربية، جامعة طنطا.
-     مزيان، بوحاج، و نبيل، منصوري، و فاتح، مزاري. (2018). الدمج الأکاديمي للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة في مرحلة ما قبل المدرسة دراسة ميدانية على مستوى مديرية التربية لولاية البويرة. المجلة الدولية التربوية المتخصصة، 12(7).
-     محمد، فتحي عبد الرسول. (2008). التربية الخاصة لغير العاديين. الجيزة: الدار العالمية للنشر والتوزيع.
-     مصطفى، علي أحمد سيد، و الخولي، عبدالله محمد عبد الظاهر، و محمد، ثناء شعبان. (2015). استراتيجيات التدخل المبکر والدمج. القاهرة: دار السحاب للنشر والتوزيع.
-     مصطفى، علي أحمد سيد، وعبد الظاهر، عبدالله. (2013). التدخل المبکر واستراتيجيات الدمج. الرياض: دار الزهراء للنشر والتوزيع.
-     المليجي، ريهام رفعت محمد.(2018). فاعلية برنامج تدريبي لأطفال ما قبل المدرسة لتقبل ودعم الأطفال المدمجين بالروضة. مجلة دراسات في الطفولة والتربية، (5).
-     هندي، محمد حماد. (2002). نظام تضمين التلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة بمدارس التعليم العام: مفهومه، مبرراته، ومميزاته وعوامل نجاحه. مؤتمر التربية الخاصة في القرن الحادي والعشرين: تحديات الواقع وآفاق المستقبل، المؤتمر العلمي السادس، کلية التربية، جامعة المنيا.
-     وزارة التربية والتعليم. (2015). القرار الوزاري رقم (42) بتاريخ 1/2/2015، بشأن قبول التلاميذ ذوي الإعاقات البسيطة بالمدارس التي يتم تهيئتها للدمج بالتعليم العام.
-     وزارة التربية والتعليم. (2017). القرار الوزاري رقم252 بتاريخ5/8/2017 بشأن قبول التلاميذ ذوي الإعاقة البسيطة بمدارس التعليم العام.
 ثانياً : المراجع الأجنبية :
 -     Anderson, C. L., & Petch-Hogan, B. (2001). The impact of technology use in special education field experience on pre-service teachers' perceived technology expertise. Journal of Special Education Technology, 16(3), 27-44.
-     Atmacasoy, A. (2017). K-12 Education in Germany: Curriculum and PISA 2015. Online Submission.
-     At-Turki, J., & ALdmour, A. (2012). Requirements for the Success of the Integration Program of Disabled Students in the Regular Schools from the Perspective of the Teachers of the Learning Resources Rooms. International Education Studies, 5(1), 108-129.
-     Avissar, G., Licht, P., & Vogel, G. (2016). Equality? Inclusion? Do They Go Hand-in-Hand? Policy Makers' Perceptions of Inclusion of Pupils with Special Needs--An Exploratory Study. Universal Journal of Educational Research, 4(5), 973-979.
-     Avramidis, E., & Norwich, B. (2002). Teachers' attitudes towards integration/inclusion: a review of the literature. European journal of special needs education, 17(2), 129-147.
-     Baer, R. M., Daviso III, A. W., Flexer, R. W., McMahan Queen, R., & Meindl, R. S. (2011). Students with intellectual disabilities: Predictors of transition outcomes. Career Development for Exceptional Individuals, 34(3), 132-141.
-     Bartolo, P. A., Bjorck-Akesson, E., Gine, C., & Kyriazopoulou, M. (2016). Inclusive early childhood education: An analysis of 32 European examples. European Agency for Special Needs and Inclusive Education.
-     Beutner, M., & Pechuel, R. (2017). Education and educational policy in Germany. A focus on core developments since 1944. Italian Journal of Sociology of Education, 9(2).
-     Browder, D. M., & Cooper-Duffy, K. (2003). Evidence-based practices for students with severe disabilities and the requirement for accountability in “No Child Left Behind”. The Journal of Special Education, 37(3), 157-163.
-     Carter, E. W., Asmus, J., Moss, C. K., Biggs, E. E., Bolt, D. M., Born, T. L., ... & Fesperman, E. (2016). Randomized evaluation of peer support arrangements to support the inclusion of high school students with severe disabilities. Exceptional Children, 82(2), 209-233.
-     Cook, B. G., Cameron, D. L., & Tankersley, M. (2007). Inclusive teachers' attitudinal ratings of their students with disabilities. The Journal of Special Education, 40(4), 230-238.
-     Domingo, M. C. (2012). An overview of the Internet of Things for people with disabilities. Journal of Network and Computer Applications, 35(2), 584-596.
-     Dorries, B., & Haller, B. (2001). The news of inclusive education: A narrative analysis.
-     Durtschi, E. B. (2005). Elementary school principals' involvement in special education: Roles, attitudes, and training. The University of Wisconsin-Madison.
-     Florian, L. (2008). Inclusion: special or inclusive education: future trends. British Journal of Special Education, 35(4), 202-208.
-     Freeman, S. F., & Alkin, M. C. (2000). Academic and social attainments of children with mental retardation in general education and special education settings. Remedial and Special Education, 21(1), 3-26.
-     Friend, M., & Bursuck, W. D. (2019). Including students with special needs. Boston: Allyn & Bacon.
-     Garrison-Wade, D. F., & Lehmann, J. P. (2009). A conceptual framework for understanding students' with disabilities transition to community college. Community College. Journal of Research and Practice, 33(5), 415-443.
-     Graham, L. J., & Jahnukainen, M. (2011). Wherefore art thou, inclusion? Analysing the development of inclusive education in New South Wales, Alberta and Finland. Journal of education policy, 26(2), 263-288.
-     Grynova, M., & Kalinichenko, I. (2018). Trends in Inclusive Education in the USA and Canada. Comparative Professional Pedagogy, 8(2), 28-34.
-     Kamens, M. W., Loprete, S. J., & Slostad, F. A. (2000). Classroom teachers' perceptions about inclusion and preservice teacher education. Teaching Education, 11(2), 147-158.
-     Kauffman, J. M., Hallahan, D. P., Pullen, P. C., & Badar, J. (2018). Special education: What it is and why we need it. Routledge.
-     Kirby, M. (2017, April). Implicit assumptions in special education policy: Promoting full inclusion for students with learning disabilities. In Child & Youth Care Forum (Vol. 46, No. 2, pp. 175-191). Springer US.
-     Koh, M. S., & Shin, S. (2017). Education of students with disabilities in the USA: Is Inclusion the answer. International Journal of Learning, Teaching and Educational Research, 16(10), 1-17.
-     Linn, R. L., Baker, E. L., & Betebenner, D. W. (2002). Accountability systems: Implications of requirements of the no child left behind act of 2001. Educational researcher, 31(6), 3-16.
-     Molfenter, N., & Hanley-Maxwell, C. (2017). Ethics of Inclusion for Secondary Students with Intellectual and Developmental Disabilities in the United States', Ethics, Equity, and Inclusive Education (International Perspectives on Inclusive Education, Volume 9).
-     Oberhuemer, P., Gambaro, L., Stewart, K., & Waldfogel, J. (2014). Access and quality issues in early childhood education and care: The case of Germany. An equal start, 121-146.
-     Parnell, A. (2017). Building Implementation Capacity for Inclusive Education in Egypt. An Approach to Quality Education for All. Graduate School of Education, The American University of Cairo.
-     Pivik, J. R. (2010). The perspective of children and youth: How different stakeholders identify architectural barriers for inclusion in schools. Journal of Environmental Psychology, 30(4), 510-517.
-     Rakap, S., Cig, O., & Parlak‐Rakap, A. (2017). Preparing preschool teacher candidates for inclusion: Impact of two special education courses on their perspectives. Journal of Research in Special Educational Needs, 17(2), 98-109.
-     Rieser, R. (2012). Implementing inclusive education: a Commonwealth guide to implementing Article 24 of the UN Convention on the Rights of Persons with Disabilities. Commonwealth Secretariat.
-     Smith, D. D. (2004). Introduction to special education: Teaching in an age of opportunity (pp. 85-86). Pearson/A and B.
-     Strogilos, V., & Tragoulia, E. (2013). Inclusive and collaborative practices in co-taught classrooms: Roles and responsibilities for teachers and parents. Teaching and teacher education, 35, 81-91.