برنامج إرشادي لتنمية الثقة بالنفس لدى أطفال الروضة ذوي صعوبات التعلم A Guidance program to develop self-confidence in kindergarten children with learning disabilities

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم العلوم النفسية -کلية التربية للطفولة المبکرة- جامعة بورسعيد

2 کلية التربية- جامعة بورسعيد

3 قسم العلوم النفسية- کلية التربية للطفولة المبکرة- جامعة بورسعيد

المستخلص

  استهدف البحث الحالي قياس فاعلية برنامج إرشادي لتنمية الثقة بالنفس لدى أطفال الروضة ذوي صعوبات التعلم، وتکونت عينة البحث الحالي من ( 15) طفلاً وطفلةً من فئة ذوي صعوبات التعلم  بحضانة Rainbow kids  الخاصة بمحافظة بورسعيد، وتم استخدام المنهج شبه التجريبي ذات التصميم التجريبي للمجموعة الواحدة معتمداً في ذلک على القياس القبلي والبعدي في البحث الحالي، واستخدمت الباحثة الأدوات التالية والتي تتمثل في ( مقياس الثقة بالنفس لأطفال الروضة ذوي صعوبات التعلم من(5-6) سنوات (إعداد/ الباحثة)، البرنامج الإرشادي المقترح (إعداد/ الباحثة). وتوصل البحث الحالي إلى النتائج التالية وهي:

وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أطفال الروضة ذوي صعوبات التعلم على مقياس الثقة بالنفس قبل/ بعد تطبيق البرنامج الإرشادي.
عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أطفال الروضة ذوي صعوبات التعلم على مقياس الثقة بالنفس في القياسين البعدي والتتبعي للبرنامج الإرشادي المقترح.

وبذلک تم التأکد من فاعلية البرنامج الإرشادي لتنمية الثقة بالنفس لدى أطفال الروضة ذوي صعوبات التعلم.

الكلمات الرئيسية


أولاً : المراجع العربية :
 -  أبو سعد، مصطفى (٢٠٠٤). التقدير الذاتي للطفل. ط 4، الکويت: مرکز الراشد.
-  البحيري، محمد رزق ؛ محمد، هدى جمال ؛ العشري، ضحى ذکي (2017). تمايز الذات وعلاقته بالشعور بالأمن النفسي لدى عينة من الأطفال ذوي صعوبات التعلم الاجتماعي. مجلة دراسات الطفولة: جامعة عين شمس، مجلد 20، عدد 77، أکتوبر، ديسمبر،   ص ص: 91-102.
-  الداوودي، لانا نجم الدين (2012). برنامج إرشادي لتنمية الثقة بالنفس لدى المکفوفين، مجلة کلية التربية، جامعة عدن، العدد (13)، ص ص 87-122.
-  السرسي، أسماء محمد ؛ البحيري، محمد رزق ؛ أحمد، عزة إبراهيم محمد (2014). مهاراة التفاعل الإجتماعي وعلاقتها بالثقة بالنفس لدى عينة من أطفال ما قبل المدرسة. مجلة دراسات الطفولة: جامعة عين شمس، مجلد 17، عدد 62، يناير، مارس، ص ص: 87-94.
- سيفير، سال (٢٠٠١). کيف تکون قدوة حسنة لأبنائک. ط 1، الرياض: مکتبة جرير للنشـر والترجمة.
-  شبيب، أحمد محمد (2019). الوعي الفونولوجي وعلاقته بالثقة بالنفس ودافعية الإنجاز لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية ذوي صعوبات التعلم. مجلة العلوم التربوية والنفسية، کلية التربية، جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز، مارس، مجلد (20)، عدد (1)، ص ص: 319-353.
-  شراب، عبد الله عادل راغب (2013). فعالية برنامج لتنمية الثقة بالنفس کمدخل لتحسين المسئولية الاجتماعية لدى طلاب المرحلة الثانوية. رسالة دکتوراه، کلية البنات للآداب والعلوم والتربية: جامعة عين شمس.
-  الشيشيني، زينب محمد عبد الرؤوف (2019). الإسهام النسبي للثقة بالنفس والمسئولية الاجتماعية في التنبؤ بالذکاء الأخلاقي لدى عينة من طلاب الجامعة. المجلة التربوية، کلية التربية، جامعة سوهاج، مجلد 66، ص ص 743 - 800 .
-   العمر، بدر عمر (2000). علاقة الدافعية نحو العمل ببعض المتغيرات الشخصية والوظيفية لدى الموظفين في دولة الکويت. مجلة مرکز البحوث التربوية، العدد (17).
-  العوامرة، حمزة محمد حسن (2018). أثر استراتيجية شجرة التعبير في تنمية مهارات التعبير الکتابي ومفهوم الثقة بالنفس لدى عينة من الطلبة ذوي صعوبات التعلم. مجلة کلية التربية الأساسية للعلوم التربوية والإنسانية. جامعة الملک خالد، السعودية، عدد 39، ص ص: 573-587.
-  فارس، سائدة أحمد (2016). تعزيز الثقة بالنفس واحترام الذات وزيادة الدافعية للإنجاز والإبداع. الأردن: دار الکتاب العالمي للنشر والتوزيع.
- همام، نجلاء حمدي ؛ عبد الخالق، شادية أحمد ؛ عبد الهادي، شاهيناز إسماعيل (2017). بعض المهارات الاجتماعية وعلاقتها بالثقة بالنفس لدى عينة من الأطفال ذوي صعوبات التعلم الأکاديمية. مجلة البحث العلمي في التربية، جامعة عين شمس، عدد 18، جزء 4، ص ص 281-297.