برنامج قائم على الأنشطة المتکاملة في تنمية بعض آداب السلوک الاجتماعي للأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة A program based on integrated activities in developing some social etiquette for children with mild mental disabilities

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم العلوم النفسية- کلية التربية للطفولة المبکرة- جامعة بورسعيد.

2 قسم العلوم النفسية-کلية التربية للطفولة المبکرة- جامعة بورسعيد

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى قياس فاعلية برنامج قائم على الأنشطة المتکاملة  في تنمية بعض آداب السلوک الاجتماعي للأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة ، واشتملت عينة البحث على (6) أطفال من مدرسة التربية الفکرية ببورسعيد ، يتراوح عمرهم العقلي بين (5 – 6) سنوات ، اعتمد البحث على المنهج شبه  التجريبي ، واستخدمت الباحثة الأدوات الآتية : مقياس ستانفورد بنيه للذکاء الصورة الخامسة ، قائمة لبعض آداب السلوک الاجتماعي لأطفال الروضة ذوي الإعاقة العقلية البسيطة( إعداد/ الباحثة) ، مقياس لبعض آداب السلوک الاجتماعي لأطفال الروضة ذوي الإعاقة العقلية البسيطة (إعداد/ الباحثة)، برنامج قائم على الأنشطة المتکاملة ( إعداد/ الباحثة )، وبعد تطبيق الأدوات أسفرت نتائج البحث على فعالية برنامج قائم على الأنشطة المتکاملة  في تنمية بعض آداب السلوک الاجتماعي للأطفال ذوى الإعاقة العقلية البسيطة ، ويوصي البحث المهتمين في مرحلة رياض الأطفال و بمجال التربية الخاصة الاهتمام بالأنشطة المتکاملة في تعليم أطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة

الكلمات الرئيسية


أولاً : المراجع العربية :
 -  البصال ، إيناس السيد سادات . (2019 ) . فاعلية برنامج قائم على بعض الأنشطة المتکاملة لتحسين المناعة النفسية لدى أطفال ما قبل المدرسة أبناء الوالدين المنفصلين بالطلاق، مجلة الطفولة والتربية، کلية رياض الأطفال ، جامعة الإسکندرية .
- عبد الحافظ ، هالة. (2015) . الفيومي : مفهوم الإتيکيت الإسلامي ، الوعي الإسلامي ، وزارة الأوقاف والشئون الإسلامية، 52 (598 ): 32 .
- خالد ، زينب أحمد عبد الغني . (2018 ) . مقدمة في المناهج وطرق التدريس للتلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة . ط2 ، القاهرة : دار الکتب .
- خضر ، نجوى بدر وبشارة ، جبرائيل . (2011 ) . أثر برنامج قائم على بعض الأنشطة العلمية في تنمية مهارات التفکير الإبداعي لدى طفل الروضة "دراسة تجريبية على عينة من أطفال الروضة من عمر(6 -5 ) سنوات في مدينة دمشق" ، مجلة جامعة دمشق ، (27 ) : 483 .
- الدريني ، شروق علي محمد علي ، (2021 ) . برنامج قائم على الوحدات التعليمية في تنمية فن الإتيکيت لدى طفل الروضة ، رسالة ماجستير، کلية التربية للطفولة ، جامعة بنها .
- رسمي ، أميمة محمد . ( 2011 ) . برنامج تربية حرکية مقترح وأثره في تنمية السلوک الاجتماعي لطفل الروضة، جامعة جازان .
-الزغول ، عماد عبد الرحيم . (2010) . نظريات التعلم .عمان : دار الشروق للنشر والتوزيع.
- الشاذلي ، رانيا محمد . ( 2014 ) . فعالية برنامج للعلاج السلوکي الاجتماعي في تعديل السلوک العدواني لدى الأطفال المعاقين عقليًا ، رسالة ماجستير ، کلية التربية : جامعة بورسعيد. 
- شريف، عبد الله  وسرور، آية . ( 2016 ) . الإسلام دين ينطق ظاهره وباطنه بالجمال. الوعي الإسلامي، وزارة الأوقاف والشئون الإسلامية ، 53 (607 ) : 38 .
- صبره ، آية الحسيني محمد  . (2018) .  برنامج أنشطة متکاملة لتنمية مفاهيم الأمن والسلامة لدى الطفل في ضوء المعايير القومية لرياض الأطفال ، رسالة ماجستير ، کلية التربية ، جامعة مدينة السادات .
- صومان ، أحمد إبراهيم . (2017 ) . فاعلية برنامج قائم على الأنشطة المتکاملة في إکساب المفاهيم التوبولوجية لطفل ما قبل المدرسة ، مجلة الجامع في الدراسات النفسية والعلوم التربوبة ، (7) : 92- 130 .
- صالح ، فاطمة محمود سالمان . (2018 ) . فاعلية استخدام الأنشطة المتکاملة لتنمية بعض الوظائف التنفيذية لدى الأطفال المعاقين عقليًا القابلين للتعلم وأثره على إکسابهم بعض المهارات الحياتية ، رسالة دکتوراه ، کلية التربية النوعية ، جامعة بنها .
- عراقي، شيرين عباس . ( 2013 ). فاعلية برنامج قائم على الأنشطة المتکاملة لتعليم المفاهيم الاجتماعية لتنمية الوعي السياسي لدى أطفال مرحلة الرياض ، مجلة رابطة التربويين العرب ، (21) : 59- 92 .
-علي ، مها جلال أحمد . ( 2014 ). فاعلية برنامج قائم على أنشطة متکاملة لتنمية بعض مهارات التفکير العلمي لدى طفل الروضة ( 5-6 ) سنوات ، رسالة ماجستير ، کلية التربية النوعية ، جامعة بنها .
- علي، السيد فهمي . ( 2010 ) . سيکولوجية ذوي الإعاقات الحرکية – السمعية – البصرية – العقلية . الإسکندرية : دار الجامعة الجديدة .
- الغزالي، أبو بکر. (2016 ). مهارات العلاقات العامة في فن التعامل ، مجلة البحوث العلمية ، جامعة افريقيا للعلوم الإنسانية والتطبيقية ،1(2) : 2-22 .
- الفاغوري ، علي جميل والزريقات ، إبراهيم عبد الله . ( 2020 ) . تقييم مستوى الأداء في اللغة الاستقبالية واللغة التعبيرية لدى الأطفال ذوي اضطرابات طيف التوحد والأطفال ذوي الإعاقة العقلية في الأردن، مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية ، 11( 30 ) : 196 .
- محمود ، هند محمود حجازي . ( 2013 ) . تحليل بعدي لنتائج دراسات استخدام الأنشطة المتکاملة في رياض الأطفال، International Journal of Educational Psychological Studies (EPS) ، 1 (3) : 343-352 .
- مرکز المعارف للتأليف والتحقيق . (2018 ). تربية الطفل الرؤية الإسلامية لأصول والأساليب . لبنان : دار المعارف الإسلامية الثقافية للنشر .
- مرکز نون للتأليف والترجمة. (2015 ). اللياقات الاجتماعية . ط4 ، لبنان : جمعية المعارف الإسلامية الثقافية للنشر.
- مزيد ، ليلى محمود محمد . (2017). فاعلية برنامج مقترح في التربية الأسرية باستخدام الوسائط المتعددة لأطفال الروضة على إکسابهم بعض مهارات آداب التصرف " الإتيکيت"، مجلة کلية التربية، جامعة بني سويف ، (1) : 237 .
- المشهداني، سعد سلمان عبد الله . ( 2010 ) . آداب وقواعد السلوک الاجتماعي في التراث العربي الإسلامي ، مجلة آداب الفراهيدي بجامعة تکريت ، (2) : 648 .
- مصطفى، ولاء ربيع. ( 2015 ). المعاقون فکريًا القابلون للتعلم ، ط2 ، الرياض : دار الزهراء للنشر والتوزيع .
- المطالقة ، تغريد حسن . (2019 ) . الإتيکيت في الإسلام ، مجلة العلوم الإنسانية ، المرکز القومي للبحوث غزة ، 2 (4) : 114.
- النبراوي ، أسامة عادل محمود مصطفى . ( 2016 ) . فاعلية برنامج تدريبي في تحسين قراءة العقل وأثره على الکفاءة الاجتماعية لدى الأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة ، رسالة دکتوراه : کلية التربية ، جامعة بني سويف .
  ثانياً : المراجع الأجنبية :
 -       Tamban,V. E.,&Lazaro, M.P.  (2017).Classroom Etiquette, Social Behavior and the Academic Performance of College of Teacher Education Students at the Laguna State Polytechnic University, Los Banos Campus, A.Y. 2015-2016,in4th International Research Conference on Higher Education, Knowledge E Social Sciences, pages 1198–1204.
-       Nivedita, Ph.D. & Rani, A. (2016). ETIQUETTES –THE ART OF LIVING, Scholarly Research Journal's for humanity science &English language, 4 (22):5471.
-       Mcmillan, J. M., & Jarvis, J.M. (2013). Mental Health and Students with Disabilities: A Review of Literature Journal of Psychologists and Counsellors in Schools, 23 (2):1-31.
-       Congos, D. (2021).Classroom Etiquette, University of Central Florida Danville Area Community College.
-       Mayne, D. (2019).Cell Phone Etiquette, Article on The Spruce, https://www.thespruce.com/cell-phone-etiquette-1216944  .Sunday, 9/5/2021 at 2:18 pm.
-       Allard, F.B. (Mar. 21 / 2020). 10 Cell Phone Etiquette Rules You Should Be Following—But Aren’t, Article in Reader's Digest. https://www.rd.com/list/cell-phone-etiquette-tips . Monday, 8/6/2021 at 2:00 am