برنامج تدريبي لتنمية مهارات التفکير التحليلي لدى أطفال الروضة ذوي صعوبات التعلم Training program to develop analytical thinking skills in kindergarten children with learning disabilities

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية- جامعة بني سويف

2 قسم العلوم النفسية - کلية التربية للطفولة المبکرة- جامعة بورسعيد

3 قسم العلوم النفسية- کلية التربية للطفولة المبکرة - جامعة بورسعيد

المستخلص

   هدف البحث الحالي إلى قياس فاعلية برنامج تدريبي لتنمية مهارات التفکير التحليلي لدى أطفال الروضة ذوي صعوبات التعلم ، وتکونت عينة البحث الحالي من ( 15)  طفلاً وطفلةً من فئة ذوي صعوبات التعلم  بحضانة Rainbow kids  الخاصة بمحافظة بورسعيد، وتم استخدام المنهج شبه التجريبي في البحث الحالي، واستخدمت الباحثة الأدوات التالية وهي:
-     قائمة بمهارات التفکير التحليلي المناسبة لطفل الروضة ذوي صعوبات التعلم من (5-6) سنوات ( إعداد / الباحثة).
-     مقياس مهارات التفکير التحليلي المصور (إعداد / الباحثة ).
-     البرنامج التدريبي المقترح ( إعداد / الباحثة) .
وتوصل البحث الحالي إلى النتائج التالية وتتمثل في:

وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أطفال الروضة ذوي صعوبات التعلم على مقياس مهارات التفکير التحليلي المصور في القياسين القبلي والبعدي للبرنامج التدريبي المستخدم.
عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أطفال الروضة ذوي صعوبات التعلم على مقياس مهارات التفکير التحليلي المصور في القياسين البعدي والتتبعي للبرنامج التدريبي المستخدم.

الكلمات الرئيسية


أولاً : المراجع العربية :
 -     إبراهيم، سماح محمود (2017). برنامج تدريبي لتنمية التفکير التحليلي وأثره في تحسين مستوي الممارسة التأملية لدى المرشدة الطلابية. المجلة الدولية التربوية المتخصصة، المجلد (6)، العدد (8)، ص ص: 143 – 158.
-     أبو عقيل، إبراهيم (2013). مستوى التفکير التحليلي في حل المشکلات لدى طلبة جامعة الخليل وعلاقته ببعض المتغيرات. مجلة جامعة الخليل للبحوث، المجلد (8)، العدد (1)، ص ص: 1 - 28.
-     الدرابکة، محمد مفضي (2018). استراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً لدى الطلبة الموهوبين وغير الموهوبين في منطقة حائل: دراسة مقارنة. مجلة کلية التربية، جامعة أسيوط: مصر، مج34، ع6، ص ص 147-169.
-     سويد، داليا (2016). العلاقة بين أساليب التفکير وقابلية تصديق الشائعة لدى عينة من طلاب جامعة البعث. مجلة جامعة البعث. المجلد (83)، العدد (51)، ص ص: 27 – 58.
-     عامر، أيمن (2007). التفکير التحليلي، القدرة والمهارة والأسلوب. مرکز تطوير الدراسات العليا والبحوث في العلوم الهندسية: القاهرة.
-     المالکي، عادل حميدي صالح (2017). استخدام الخرائط الذهنية الإلکترونية الفائقة في تنمية مهارات التفکير التحليلي لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة. مجلة کلية التربية، مجلد (28)، العدد (110)، ص ص 284-314.
-     مصطفى، ناهد محمد درويش (2018). فاعلية برنامج قائم على مهارات التفکير التحليلي في تنمية بعض مهارات التعبير الکتابي لدى طالبات المرحلة الجامعية. مجلة کلية التربية جامعة أسيوط: مصر،(34)، 6، ص ص: 594 - 631.
  ثانياً : المراجع الأجنبية :
-       Art- in, Sitthipon. (2015). Current Situation and Need in Learning Management for Developing the Analytical Thinking of Teachers in Basic Education of Thailand. 7th World Conference on Educational Sciences, WCES, 05-07 February, Novotel Athens Convention Center, Athens, Greece, Social and Behavioral Sciences 197 1494 – 1500.
-       Sitthipon, (2012). Development of Teachers’ Learning Management Emphasizing on Analytical Thinking in Thailand. Procedia - Social and Behavioral Sciences, Volume 46, P 3339-3344.
-       Tarman, H., F., (2005). Cognitive model for adapter interfaces, http://www.ICNFD.com.