دراسة مقارنة بين الأطفال الممارسين للألعاب الرياضية والأطفال الممارسين للألعاب الإلکترونية في المهارات الحرکية الأساسية والتواصل الاجتماعي A comparative study between children practicing sports and children practicing electronic games in basic movement skills and social Communication

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم العلوم النفسية- کلية التربية للطفولة المبکرة-جامعة مدينة السادات

المستخلص

  يُعد اللعب إستراتيجية فعالة ووسيلة قوية التأثير في معارف ومهارات الأطفال ومن المهم اختيار الألعاب المناسبة، لذا تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على الفرق بين الأطفال الممارسين للألعاب الرياضية والأطفال الممارسين للألعاب الإلکترونية في المهارات الحرکية والتواصل الاجتماعي ، استخدمت الدراسة المنهج الوصفي المسحي المقارن بين مجموعتين متکافئتين، اختيرت عينة الدراسة من المجتمع الأصلي بالطريقة العمدية بأعمار من 5 إلى 7 سنوات وعددهم ( 30 ) طفلاً وطفلةً وتم تقسيمهم إلى مجموعتين ( مجموعة ممارسة للألعاب الرياضية، مجموعة ممارسة للألعاب الإلکترونية )، وقد روعي في اختيار العينة التکافؤ بينهم في الطول والوزن والسن .
وجاءت نتائج الدراسة الحالية فيما يلي :
1- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الأطفال الممارسين للألعاب الرياضية وبين الأطفال الممارسين للألعاب الإلکترونية من حيث اکتسابهم للمهارات الحرکية.
2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الأطفال الممارسين للألعاب الرياضية وبين الأطفال الممارسين للألعاب الإلکترونية في التواصل الاجتماعي لصالح الأطفال الممارسين للألعاب الرياضية .




الكلمات الرئيسية


أولاً : المراجع العربية :
 -     - طلبة ، ابتهاج (2000 ) . برامج طفل قبل المدرسة. القاهرة : زهراء الشروق .
-     الحميدان ، إبراهيم ( 2005 ) . التدريسوالتفکير . ط 1 . . القاهرة : مرکز الکتاب .
- عبد القادر، السيد ( 2015 ) . إدارة رياض الأطفال وتطبيقاتها . لبنان: دار العلوم للتحقيق والطباعة والنشر.
-     مسعود ، آمال ( مارس ، 2018 ) . مهارات التواصل لدى طفل الروضة وعلاقتها ببعض المتغيرات .  مجلة العلوم التربوية والنفسية ، المجلد19 ( العدد 1 ) ، السعودية ، جامعة الملک عبداعزيز - کلية الاقتصاد المنزلي  .
-     سعيد ، خالد وعمر، محمد ( يناير،  2018 ). فاعلية استخدام الألعاب الصغيرة الترويحية في تنمية المهارات الحرکية لدى الأطفال التوحديين وأثرها على مهاراتهم الوظيفية المرتبطة بأنشطة الحياة اليومية . المجلةالتربوية ، ( العدد 51 ) ، جامعة سوهاج - کلية التربية .
-     خطاب ، رأفت ( فبراير ، 2014 ) .  فاعلية برنامج تدريبي يقوم على مفاهيم نظرية العقل لتنمية التواصل الاجتماعي في تطوير مهارات التفاعل الاجتماعي لدي الأطفال التوحديين ، مجلة الإرشاد النفسي ، العدد  30 ) ، جامعة دمشق - مرکز الإرشاد النفسي .
-     شحاتة ، سليمان ( 2008 ) . تنشئة الطفل بين الواقع والمأمول . الإسکندرية : مرکز الإسکندرية للطباعة والنشر .
-     کامل ، سهير وحافظ ، بطرس ( 2012 ) . اختبار المهارات اللغوية لطفل الروضة. القاهرة : دار حورس للطباعة والنشر .
-     مطر، عبدالفتاح وعبد الرازق ، ابراهيم ( 2016 ) . التربيةالحرکيةوالرياضيةلذويالاحتياجات الخاصة.  الرياض : دار النشر الدولي للطباعة والنشر والتوزيع .
-     متولي، عصام وحشاد ، إيمان ( 2016 ) . المهارات الأساسية في التربية الحرکية للطفل . القاهرة : مکتبة الأنجلو .
-     عبد الوهاب ، فاطمة ( 2015 ) . الجديد في التربية العملية في مصر والعالم العربي.
-     محمد ، لطفي وعبد الفتاح ، منى ( 2005 ) . تنمية المهارات الاجتماعية وخفض الشعور بالخجل لدى الأطفال . مجلة دراسات التعليم الجامعي ، ( العدد 7 ) .
-     الدسوقي ، مجدي ( 2003 ) . سيکولوجية النمو من الميلاد إلى المراهقة . القاهرة : الأنجلو المصرية .
-     الحياني ، محمد والرومي ، جاسم ( 2002 ) . أثر برنامج مقترح للاستکشاف الحرکي في بعض متغيرات النمو الحرکي لأطفال مرحلة ما قبل المدرسة . مجلة ديالي الرياضية ، المجلد 1 ، جامعة ديالي .
-     طيب ، منال ( 2015 ) . فاعلية برنامج قائم على النشاط القصصي ولعب الدور في تنمية القيم الخلقية والاجتماعية لدى طفل الروضة ( رسالة ماجستير ). کلية العلوم التربوية ، جامعة الإسراء .
-     البسيوني ، مها ( 2008 ) . کيف تکونين معلمة متميزة . القاهرة : عالم الکتب .
-     عبد الحليم ، ميادة ( 2014 ) . فاعليةبرنامجأنشطةحرکيةترويحيةعلىالسلوکالتکيفي وبعضجوانبالنموالحرکيوالاجتماعيوالخلقيلدىأطفالالروضة ( رسالة ماجستير) کلية التربية الرياضية، جامعة الزقازيق.
-     الشايجي ، نهلة ( 2002 ) . التربية والتعلم الذاتي عن طريق اللعب في رياض الأطفال. الکويت : مکتبة الربيعان .
-     حجازي ، ندى ( يونيو ، 2010 ) . المجلس العربي للموهوبين والمتفوقين. مجلة الطفولة العربية. مجلد 11 ( العدد 43 )  ، الأردن .
  ثانياً : المراجع الأجنبية :
 -  Aram, D. & Levin, I. ( 2014 ) .  Mother-child joint writing in low SES sociocultural factors, maternal mediation and emergent literacy. Cognitive Development.
-  Anderson, A. A., Warburton, W. A. (2012). The impact of violent video games: An overview, chapter in W. Warburton & D. Braunstein (Eds.), Growing Up Fast and Furious: Reviewing the Impacts of Violent and Sexualised Media on Children,  (pp.  56-84).
-  Gentile, D.  A., Khoo D.  L., A., Prot, S., Anderson, C., A. (March , 2014 ) . Mediators and moderators of long-term effects of violent video games on aggressive behaviour practice, thinking, and action. JAMA Pediatrics, ( DOI:10.1001.63 ) .
-  Kurato,Y ( 2006 ) . A Study of community support project for child rearing of in preschool period, Bulletin of the psychological Clinic, psychological Research center for community support Ottoman (Vo2,1) , Gawking University .
-  Lawrence E. Shapiro, ( 2017 ) .  101 WAYS TO TEACH CHILDREN SOCIAL SKILLS A READY. United States of Ame, p 32 .
-  Lesley A .Craig-Unkefer  ( 2009 ) . Improving the social communication skills of At- risk preschool children in a play context, Vanderbilt- university.
-  Middendorf, Cindy ( 2007 ) .  Differentiating Instruction in Kindergarten: Planning Tips, Assessment Tools, Management Strategies, Multi-leveled Centers, and Activities that Reach and Nurture Every Learning . New York : Scholastic . 
-  Rebecca Bernstein ( May , 2017) . Exploring the Pros and Cons of Video Gaming.  Online.concordia.edu. Retrieved 31-3-2019 .
-  Science ( 2013 ) . American Psychological Society, Vol 16 ( No 11 .
 ثالثًا: شبکة المعلومات الدولية :    
-   موقع روشتات تربوية ( يونيو ،  2019 ) بواسطة Corrector Academy .  ) https://corrector.academy/sport-effect/)
- موقع موضوع (  18 أبريل، 2019 ) ، مقال إبراهيم أبو غزالة .