فاعلية برنامج تدريبي قائم على مسرح العرائس في تنمية بعض مهارات السلوک القيادي لدى أطفال الروضة The effectiveness of a training program based on puppet theater in developing some leadership behavior skills among kindergarten children

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم العلوم الأساسية - کلية التربية للطفولة المبکرة - جامعة بورسعيد

2 مدرس الإعلام وثقافة الأطفال - قسم العلوم الأساسية کلية التربية للطفولة المبکرة - جامعة بورسعيد

3 قسم العلوم الأساسية -کلية التربية للطفولة المبکرة- جامعة بورسعيد

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى التحقق من فاعلية البرنامج التدريبي القائم على مسرح العرائس في تنمية بعض مهارات السلوک القيادي: ( مهارة التواصل، مهارة الدافعية للإنجاز ، مهارة الثقة بالنفس ، مهارة اتخاذ القرار، مهارة حل المشکلات) لدى أطفال الروضة، ودراسة الفروق بين الأطفال الذکور والإناث في اکتساب مهارات السلوک القيادي من خلال البرنامج التدريبي القائم على مسرح العرائس ، اعتمد البحث على المنهج شبه التجريبي القائم على المجموعة الواحدة وتضمنت عينة البحث ( 15 ) طفلاً وطفلةً بالمرحلة العمرية من (5- 6 ) سنوات من الذکور والإناث بالمستوى الثاني (KG2 ) بأکاديمية Rainbow Kids الخاصة بمحافظة بورسعيد، واستخدم البحث الأدوات التالية : مقياس مهارات السلوک القيادي ( إعداد الباحثة ) ، برنامج مسرح العرائس المُصمَم ( إعداد الباحثة )  ؛ وذلک بهدف تنمية بعض مهارات السلوک القيادي لطفل الروضة، وتوصلت نتائج البحث الحالي إلى  إمکانية تنمية مهارات القيادة لمرحلة رياض الأطفال من خلال توفير بيئة التعلم الفعال والنشط التي تنمي مهارات التواصل الاجتماعي، والثقة بالنفس،  وحل المشکلات، والدافعية للإنجاز مع مراعاة خصائص الأطفال في هذه المرحلة، والفروق الفردية بينهم، وإلقاء الضوء على طريقةٍ جديدةٍ من طرق التدريس برياض الأطفال من خلال استخدام مسرح العرائس ، وبيان تأثيرها في تنمية مهارات الأطفال القيادية.
 

الكلمات الرئيسية


المراجع
أولاً : المراجع العربیة:
 -      إبراهیم ، صلاح محمد ( 2008 ) . فاعلیة برنامج لبعض المهارات الاجتماعیة فی تنمیة دافعیة للإنجاز والتحصیل لدى التلامیذ ذوی صعوبات التعلم بالمدارس الابتدائیة . (رسالة ماجستیر) . معهد الدراسات التربویة . جامعة القاهرة .
-      أبو شنب، أحمد السید (2015). فی أدب الأطفال. الریاض: دار الزهراء للنشر والتوزیع.
-      بشای ، ریهام بهاء ( 2018 ) . أثر برنامج للتفکیر الإیجابی فی تنمیة بعض مهارات القیادة وحل المشکلات لدى طلاب المرحلة الجامعیة . (رسالة دکتوراه). کلیة الدراسات العلیا للتربیة . جامعة القاهرة .
-      الجبالی،غیداء عبد الله ( 2011 ) . فاعلیة برنامج مقترح لتنمیة بعض مهارات السلوک القیادی لدى أطفال الروضة . (رسالة دکتوراه) . معهد الدراسات التربویة . جامعة القاهرة .
-      الجندی ، رشا  ( 2012 ) . تنمیة المهارات الحیاتیة وطفل الروضة . الریاض : دار الزهراء .
-      الجندی ، نانسی صلاح( 2018 ) . نموذج مقترح لتطویر متحف افتراضی ثلاثی الأبعاد وأثره على الإدراک البصری والدافعیة للإنجاز لدى تلامیذ الصم بالمرحلة الإعدادیة . (رسالة دکتوراه) . کلیة التربیة النوعیة . جامعة بورسعید .
-      جودة، جیهان محمود ( 2014 ). البحث الإجرائی لحل المشکلات التربویة والسلوکیة . الریاض : دار الزهراء .
-      حسین ، کمال الدین حسین  ( 2010 ) . مقدمة فی مسرح ودراما الطفل لریاض الأطفال . دار العالم العربی : القاهرة .
-      راضی ، سلوى محمد عبد الرحمن ؛ الباسل ، میادة محمد فوزی ؛               وسلیمان ، هناء إبراهیم إبراهیم ( 2020) . متطلبات تفعیل دور معلمات ریاض الأطفال فی تنمیة المهارات الفنیة لأطفال الروضة . مجلة القراءة والمعرفة ، کلیة التربیة ، جامعة عین شمس ، الجمعیة المصریة للقراءة والمعرفة ، ع 222 .
-      ربیع ، رانیا علی ( 2019 ) . برنامج لتنمیة مهارة حل المشکلات باستخدام عادات العقل لدى الأطفال ذوی صعوبات التعلم (رسالة دکتوراه) . جامعة القاهرة . کلیة التربیة للطفولة المبکرة .
-      الشرقاوی، سعدیة یوسف حسن؛ معوض، أروى سمیر محمد علی؛            وعبد الحمید، محمد إبراهیم. (2017). تنمیة بعض مهارات القیادة لدى طفل الروضة باستخدام برنامج قائم على طریقة المشروع. مجلة کلیة ریاض الأطفال، کلیة ریاض الأطفال، جامعة بورسعید ، ع11.
-      عبد التواب، إسراء سید ( 2017 ) . فاعلیة برنامج قائم على الأنشطة الخارجیة لتنمیة بعض مهارات القیادة لدى طفل الروضة ( 5- 6 ) سنوات . (رسالة ماجستیر). کلیة التربیة للطفولة المبکرة . جامعة القاهرة .
-      عبد الرؤوف ، طارق ؛ المصری ،إیهاب عیسى ( 2013 ) . القیادة التربویة ومهارات التعلم . القاهرة : دار العلوم للنشر والتوزیع .
-      عبد العظیم ، عبد العظیم ؛ محمود، حمدی أحمد  ( 2015 ) . المؤسسة التعلیمیة ودورها فی إعداد القائد الصغیر . القاهرة : المجموعة العربیة للتدریب والنشر .
-      علی، سعید عبد المعز ( 2009 ) . دراما الطفل وأثرها فی تنمیة المفاهیم الحیاتیة لطفل الروضة . القاهرة : عالم الکتب .
-      عون علی ؛ عمیرات ، فاطمة ( 2018 ) . تنمیة الثقة بالنفس عند المراهقین . عمان : دار الأیام للنشر والتوزیع .
-      غانم ، محمد حسن ( 2011 ) . مقدمة فی سیکولوجیة التفکیر              ( التفکیر الإبداعی والناقد - حل المشکلات واتخاذ القرار - برامج تعلم وتعلیم التفکیر - قیاس التفکیر) . القاهرة : إیتراک للطباعة والنشر والتوزیع .
-      غبلان، منیرة راشد کفات؛ الهندال، هدى سعود؛ جمل اللیل، محمد بن جعفر محمد؛ والحمدان، نجاة سلیمان محمد (2018). أثر استخدام برنامج قائم على اللعب فی تنمیة المهارات القیادیة لدى أطفال الروضة الموهوبین (رسالة ماجستیر غیر منشورة). جامعة الخلیج العربی. المنامة.
-      قادری، حلیمة ( 2016 ) . التواصل الاجتماعی . عمان  : الدار المنهجیة للنشر والتوزیع.
-      القرعان ، نهلة محمد ( کانون الثانی ، 2016 ) . فاعلیة برنامج إرشادی سلوکی فی تنمیة مهارات الاتصال لطلاب جامعة الأمیر سطام بن عبد العزیز . المجلة الدولیة التربویة المتخصصة . مجلد 5 . العدد 1 .
-      القواسمة ، أحمد حسن؛ أبو غزالة، محمد أحمد ( 2013 ) . تنمیة مهارات التعلم والتفکیر والبحث . عمان : دار الصفاء .
-      اللیثی، رشا جمال ( 2016 ) . مهارات الاتصال . الریاض : دار الزهراء .
-      محروس ، منال محمد ( 2010 ) . استخدام تکنیک لعب الدور وتنمیة الدافعیة للإنجاز . کفر الشیخ : المکتب الجامعی الحدیث .
-      الوزیر، سومیة السید ( 2013 ) . برنامج مقترح لتنمیة مهارات حل المشکلات لدى طفل الروضة فی ضوء المعاییر القومیة لریاض الأطفال فی مصر . (رسالة ماجستیر) . کلیة ریاض الأطفال . جامعة بورسعید .
-      یوسف، سلیمان عبد الواحد ( 2010 ) . المهارات الحیاتیة ضرورة حتمیة فی عصر المعلوماتیة . القاهرة : إیتراک للطباعة والنشر والتوزیع .
-        یونس، أمل عبد الکریم (2014). تنمیة السلوکیات الاجتماعیة الإیجابیة لطفل الروضة باستخدام مسرح العرائس .القاهرة : المکتب العربی للمعارف.
 
ثانیًا: المراجع الأجنبیة:
 -     Arsenault, Natalie Kemper. (2015). The impact of a theatrical arts program in an early childhood educational setting. Ed.D, Trevecca Nazarene University, United States - Tennessee.
-     Coleman, Emily. (2017). Enhancing Child Self-Confidence of Occupational Performance Through the Use of a Movement Program. M.S., Eastern Kentucky University, Occupational Therapy, United States -- Kentucky.
-     Hertz, Steven G. (2012). The Role of Emotion Expectancies in Children's Moral Decision Making. M.A., Wilfrid Laurier University (Canada), United States.
-     Manjula,W. (2014). Being and Becoming Early Childhood Leadership: Reflections on leadership Studies in Early childhood Education and the future leadership Research Agenda. Journal of childhood Education, 3, 65.
-     Mokrova, Irina L. (2012). Motivation at preschool age and subsequent school success: Role of supportive parenting and child temperament. Ph.D., The University of North Carolina at Greensboro, School of Human Environmental Sciences: Human Development and Family Studies, United States - North Carolina.
-     Mulrey, Betty C. (2017). Increasing social problem-solving skills in early childhood. Ed.D., New England College, Doctorate of Education, United States - New Hampshire.
-     Oğuz Serin. (2012). The Effects Of The Computer-Based Instruction On The Achievement And Problem Solving Skills Of The Science And Technology Students. 10(1).
-     Salaam, P. Fatimah. (2010). Using Hip Hop Puppet Theatre to increase awareness about the problems associated with bullying. M.A, State University of New York Empire State College, United States- New York.
-     Wardell-Demant. (2010). The effects of an enrichment program on intrinsic motivation for achievement in third and fourth grade children. Psy.D., Amy.Fairleigh Dickinson University, United States - New Jersey.
-     Wright, Linda M. (2016). How Does Play in Dramatic Play Centers Help Preschool Children Develop Oral Language and Literacy Skills? Ph.D., Walden University, Education, United States - Minnesota.