المراجع
أولاً: المراجع العربیة:
- إبراهیم ، جمیلة عماد (2016).فاعلیةالنمذجةالحسیةفیتدریسمادةالدراساتالاجتماعیةلتنمیة بعضمهاراتالتفکیرالبصریوالتحصیللدىالتلامیذالمعاقینسمعیاًبالمرحلةالابتدائیةً( رسالة ماجستیر غیر منشورة). کلیة التربیة. جامعة المنصورة.
- أبو الدیار ، مسعد (2015). القیاس والتشخیص لذوی صعوبات التعلم . الریاض : دار الزهراء.
- أبو زایدة ، أحمد (2013).فاعلیةکتابتفاعلیمحوسبفیتنمیةمهاراتالتفکیرالبصریفی التکنولوجیالدىطلابالصفالخامسالأساسیبغزة ( رسالة ماجستیر غیر منشورة). کلیة التربیة. الجامعة الإسلامیة.غزة.
- أبودان ، مریم عبد محمود) ٢٠١٣. (أثرتوظیفالنماذجالمحسوسةفیتدریس وحدةالکسورعلىتنمیةالتحصیلومهاراتالتفکیرالبصریلدىطالباتالصف الرابعالابتدائیبغزة) رسالة ماجستیر غیر منشورة) .کلیة التربیة. الجامعة الإسلامیة .غزة.
- إسماعیل ، منار السید مصطفى (2016). فعالیة شکل البیت الدائری فی تنمیة بعض مهارات التفکیر البصری والتحصیل فی مادة العلوم لدى التلامیذ ضعاف السمع بالمرحلة الابتدائیة ( رسالة ماجستیر غیر منشورة). کلیة التربیة. جامعة المنصورة.
- إسماعیل، عبد الرحمن نبهان) ٢٠١٣ . (تأثیرتمریناتمهاریةوفقالنمذجةالحسیةفی تعلمبعضالمهاراتالهجومیةبکرةالسلةللمبتدئین) رسالة ماجستیر غیر منشورة). کلیة التربیة الأساسیة. جامعة دیالی.
- البطانیة ، أسامة محمود (2015). صعوبات التعلم ( النظریة والممارسة).الأردن: دار المسیرة.
- حجازی ،أحمد زکریا عبد الحمید (2013). برنامج لتنمیة مهارات الانتباه وعلاقته بالاستعداد للقراءة والکتابة لدى الأطفال ذوی صعوبات التعلم النمائیة ( رسالة دکتوراه غیر منشورة). کلیة ریاض الأطفال. جامعة القاهرة.
- حسانین ، عواطف محمد محمد (2012) . سیکولوجیة التعلم (نظریات – عملیات معرفیة-قدرات عقلیة).القاهرة :المکتبة الأکادیمیة.
- حسن ، ثناء محمد ( ٢٠٠٥ ). أثر استخدام مدخل التعلیم بالنمذجة فی تنمیة بعض المهارات الأدائیة فی مجال الأحیاء وفی مجال الکیمیاء لدى طالبات أمینات المعامل.مجلةالمصریة للمناهجوطرقالتدریس، ص ص ١٣.
- حسونة ، إسماعیل عمر ( 2013). فاعلیةتصمیمالکائناتالتعلیمیةثنائیةالأبعاد،ثلاثیةالأبعاد ببرنامجقائمعلىالویبفیتنمیةمهاراتاستخدامأدواتتکنولوجیاالتعلیم والتفکیرالبصریلدىالطلبةبجامعةالأقصى ) رسالة دکتوراه غیر منشورة (. کلیة البنات، جامعة عین شمس .
- خلیل ، نوال عبد الفتاح ( ٢٠١٤ ) . خرائط العقل وأثرها فی تنمیة المفاهیم العلمیة والتفکیر البصری وبعض عادات العقل لدى تلامیذ الصف الرابع الابتدائی فی مادة العلوم.مجلةالتربیةالعلمیة، الجلد السابع عشر، العدد ١، ینایر .
- دوایر ، فرا نسیس ؛ و مور ، دیفید مایک ( 2015( .الثقافةالبصریةوالتعلمالبصری،ترجمة نبیل جاد عزمی. ط2 . القاهرة: مکتبة بیروت.
- الدیب ، نضال ماجد حمد (2015). فاعلیة استخدام إستراتیجیة ( فکر – زاوج – شارک) على تنمیة مهارات التفکیر البصری والتواصل الریاضی لدى طلاب الصف الثامن الأساسی بغزة ( رسالة ماجستیر غیر منشورة) . الجامعة الإسلامیة .غزة.
- رجب ، أمل (2012). فاعلیةإستراتیجیةالتمثیلالدقائقیللمادةفیتنمیةالمفاهیمالکیمیائیة ومهاراتالتفکیرالبصریفیالعلوملدىطالباتالصفالتاسعالأساسیبغزة ( رسالة ماجستیر غیر منشورة). کلیة التربیة. الجامعة الإسلامیة.غزة، فلسطین.
- رزوقی ، رعد مهدی ؛ وعبدالکریم ، سهى إبراهیم (2015). التفکیروأنماطه. الأردن: دار المسیرة.
- زغلول ، منال مسعد) ٢٠١٥ . (فاعلیةبرنامجقائمعلىالمحاکاةالکمبیوتریةفیتنمیةالتحصیل ومهاراتالتفکیرالبصریلدىتلامیذصعوباتتعلمالریاضیاتبالمرحلة الإعدادیة) رسالة ماجستیر غیر منشورة). کلیة التربیة. جامعة بورسعید.
- زید ، العربی محمد ) ٢٠١٠ (.اضطراباتالنطقلدىالأطفالضعافالسمعالتشخیص- العلاج. الزقازیق: دار الکتاب الحدیث .
- سالم ، رانیا سالم سلامة (2017). فعالیة برنامج تدریبی قائم على لغة الجسد لتنمیة مهارات التواصل الاجتماعی لأطفال الروضة المنبئین بصعوبات التعلم ( رسالة ماجستیر غیر منشورة). کلیة ریاض الأطفال . جامعة بورسعید.
- السودانی ، عبد الکریم ؛ الخزاعی ، قاسم طال (2012). فاعلیة التدریس بإستراتیجیة المتشابهات فی مهارات التفکیر البصری فی مبادیء الاحیاء لدى طلاب الصف الأول( رسالة ماجستیر غیر منشورة) .جامعة القادسیة، العراق.
- شاهین ، سلافة یوسف (2013). فاعلیة تدریسهندسةمزودةببعضأفکارهندسة الفراکتالباستخدام البرمجیاتالتفاعلیةفیتنمیةالتحصیلفیالهندسةومهارات التفکیرالبصریلدىالتلامیذ الصمبالمرحلةالابتدائی (رسالة ماجستیر غیر منشورة). کلیة التربیة. جامعة عین شمس.
- الشربینی ، دالیا فوزی ( ٢٠١١ ). أثر استخدام خرائط التفکیر البصری فی زیادة التحصیل وتنمیة مهارات اتخاذ القرار والتفکیر البصری لدى طلاب شعبتی الجغرافیا والتاریخ بکلیة التربیة . مجلةالجمعیةالتربویةللدراساتالاجتماعیة، العدد ٣٣ ،ص ١٠.
- شعت ، ناهل ( ٢٠٠٨ ).إثراءمحتوىالهندسةالفراغیةفیمنهاجالصفالعاشرالأساسی بمهاراتالتفکیرالبصری(رسالة ماجستیر ). کلیة التربیة . الجامعة الإسلامیة بغزة.
- الشوبکی ، فداء محمود (2010) . ًأثرتوظیفالمدخلالمنظومیفیتنمیةالمفاهیمومهاراتالتفکیر البصریبالفیزیاءلدىطالباتالصفالحادیعشر ( رسالة ماجستیر غیر منشورة ). الجامعة الإسلامیة، غزة.
- صالح ، افتکار أحمد قائد (2017). فعالیة إستراتیجیة التخیل الموجه فی تنمیة مهارات التفکیر البصری فی العلوم لدى طلبة الصف الثامن الأساسی فی المدارس الیمنیة. مجلة الدراسات الاجتماعیة ، المجلد الثالث والعشرون العدد (2) یونیو.
- صفوت ، شریف أحمد ( 2015). تأثیربرنامجتعلیمیباستخدامالمحاکاةالحرکیةالتفاعلیةعلى بعضالمهاراتالأساسیةللأطفالالمعاقینذهنیاًالقابلینللتعلم ( رسالة ماجستیر غیر منشورة ). کلیة التربیة الریاضیة. جامعة المنیا .
- عبد العزیز ، شیماء محمد ( ٢٠١٢ ). فاعلیةبرنامجقائمعلىالتعلمالبصریفیتدریسالعلوم فیاکتسابمهاراتقراءةالصوروالرسومالتعلیمیةوبعضمهاراتالتفکیر البصری- المکانیلدىالتلامیذالمعاقینسمعیاً( رسالة دکتوراه غیر منشورة ). کلیة التربیة. جامعة أسیوط.
- عزیز ، مجدی إبراهیم (٢٠٠٤). التدریسالفعال.القاهرة : عالم الکتب.
- العفون ، نادیة حسین؛عبد الصاحب ، منتهى مطشر( ٢٠١٢). التفکیرأنماطهونظریاتهوأسالیب تعلیمهوتعلمه. عمان : دار صفاء للنشر والتوزیع.
- علی ، أمیرة محمد محمود محمد (2018). فعالیة برنامج قصصی لخفض مشکلات النطق والکلام لأطفال الروضة المنبئین بصعوبات تعلم القراءة( رسالة ماجستیر غیر منشورة) . کلیة ریاض الأطفال. جامعة بورسعید.
- عمار ، محمد عید؛ القبانی، نجوان حامد ( ٢٠١١ (.التفکیرالبصریفیضوءتکنولوجیاالتعلیم. الإسکندریة: دار الجامعة الجدیدة.
- عیسى ، علیاء علی ( ٢٠١٥ ). فاعلیة إستراتیجیة مخطط البیت الدائری فی تدریس وحدة والتفاعلات الکیمیائیة لتنمیة التحصیل ومهارات البصری والتنظیم الذاتی للتعلم لدى تلامیذ الصف الأول الإعدادی ، مجلةالتربیةالعلمیة، العدد ٤، المجلد ١٨ ، یولیو .
- قرنی ، زبیدة محمد (2013( .التدریسالفعالفیالعلوموالتربیةالعلمیة. المنصورة : دار الأصدقاء للطباعة.
- الکحلوت ، آمال عبدالقادر محمد ( 2012 ). فاعلیةتوظیفإستراتیجیةالبیتالدائریفیتنمیةالمفاهیم ومهاراتالتفکیرالبصریبالجغرافیالدىطالباتالصفالحادیعشربغزة ( رسالة ماجستیر غیر منشورة ). کلیة التربیة. الجامعة الإسلامیة. غزة.
- محمد ، سالی علی ( 2015). فعالیةاستخدامالمحاکاةفیتنمیةبعضالمفاهیمالتاریخیةلدىطفل الروضة( رسالة ماجستیر ). کلیة ریاض الأطفال. جامعة بورسعید.
- محمود ، سامی سعد عبد القادر (2013).أثر برنامج تدریبی قائم على الأنشطة التعلیمیة فی تنمیة مهارات التواصل الاجتماعی والتواصل غیر اللفظی لدى الأطفال ذوی الاحتیاجات الخاصة( رسالة دکتوراه غیر منشورة ) .کلیة الدراسات العربیة للتربیة. جامعة القاهرة.
- مشتهى ،أحمد مجدی) 2010). فاعلیةبرنامجبالوسائطالمتعددةلتنمیةمهاراتالتفکیرالبصریفی التربیةالإسلامیةلدىطلبةالصفالثامنالأساسی( رسالة ماجستیر غیر منشورة). کلیة التربیة. الجامعة الإسلامیة. غزة.
ثانیاً: المراجع الأجنبیة :
- Beck, J.(2007). An Exploration of the Relationship between Case Study Methodology and Learning Style preference. Journal of Science Teacher Education 18(3), 423-430
- Crosley,H .(2007). Effects of traditional teaching versus a multisensory instructional package on the science achievement and attitydes of English language learners middle-school students and Englishspeaking middle-school students. Dissertation Abstracts International, 68(08) .
- Gallegos, J.(2008). Preventing childhood anxiety and depression: 54-testing the effectiveness of a school-based program in the University of Texas at Austin: characteristics of students identified as learning disabilities, Dissertation abstract Vol bc.u.A
- Hamid, A.E (2015) Emotional and Behavioral Problems of children with learning disabilities. journal of educational policy and Entrepreneurial research.
- Jafre ,M .Z .A ,et al (2011) .Learning styles and overall academic achievement in a specific educational system. International Journal of Humanities and Social Science. /(10), 143-152.
- jenkins,leslie R., indiann U., US (2014). Dissertation abstracts international; humanities and social sciences, vol 75 (2-A).
- Kratzig, G. &Arbuthnott, K.(2006).perceptual Learning Style and Learning proficiency: A Test of the Hypothesis. Journal of Educational psychology, 98(1), 238-246.
- Marsano, R., Pickering, D.& Pollock, J. (2001). Classroom instruction that works: Research-based strategies for increasing student achievement, ASCD. Alexandria, VA: McRel.
- Moore, K. (2005). Visual thinking: hidden truth or hidden agenda?, Journal of Visual Art Practice, Vol.(4), No.(2+3), 177- 195.
- Nolting, R D.(2002).Winning at math: your guide to learning mathematics through successful study skills (4th ed.) Bradenton, Fl :Academic Success press.
- Staley, David J.(2007):"A Heuristic for visual Thinking in History",International Journal of Social Education, v22n1p24-
42(EJ779670).
- Talebizadeh ,sahar (2009).college students with learning disability and perceived self –esteem as measured by the behavior assessment system for children (BASC-college. Adler school of professional psychology.
ثالثاً : مواقع الإنترنت :
- مشعل الرفاعی ( ٢٠١١ ). إجراءات سلوکیة لزیادة وتشکیل السلوک غیر المرغوب فیه.http://maljehnay@ kau.edu.sa/
- میس نبیل طمیلة (2011).60 من الطلبة یعتمدون على أسلوب التعلم البصری.http; alghad .com.26-7-2011
- هدى أمین عبد العزیز) ٢٠١١ ( .النمذجة وطفل التوحد
http://Kenanaonline.com/users/autis stickids/ posts/ 285848 (2-7-2011).
- Allen Chen (2013). sensory models
http://docs.Cryengine.com/display/SDKDoc4/sensory+ models2-50%20.