فعالية النمذجة الحسية في تنمية بعض مهارات التفکير البصري لدى أطفال ما قبل المدرسة المنبئين بصعوبات التعلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية للطفولة المبکرة - جامعة بورسعيد

المستخلص

استهدف البحث الحالي التحقق من فعالية إستراتيجية النمذجة الحسية في تنمية مهارات التفکير البصري لدى أطفال ما قبل المدرسة المنبئين بصعوبات التعلم ، وقد تکونت عينة البحث من (15) طفلاً وطفلةً من روضتي الوليد والبسملة التابعتين لوزارة التضامن بمحافظة بورسعيد للعام الدراسي 2019/ 2020 . ولتحقيق أهداف البحث أعدت الباحثة برنامجاً وفقاً لإستراتيجية النمذجة الحسية واختبار لقياس مهارات التفکير البصري تکون من (25) فقرةً موزعة على ست مهارات أساسية هي ( القراءة البصرية – التمييز البصري-  إدراک العلاقات المکانية – الترجمة البصرية -  استنتاج المعنى من الشکل البصري ) .
   وبعد التطبيق تم معالجة البيانات إحصائياً باستخدام البرنامج الإحصائي (spss )، وأظهرت نتائج البحث وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة ( 0،05  ≤  a  ) بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية بين التطبيق القبلي والبعدي لاختبار قياس مهارات التفکير البصري بمجالاته الفرعية ، وعدم توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات رتب درجات الأطفال المنبئين بصعوبات التعلم ( عينة البحث) بعد شهر من تطبيق البرنامج في القياسين البعدي والتتبعي على اختبار قياس مهارات التفکير البصري.
   وخرج البحث بمجموعة من التوصيات والمقترحات التي قد تفيد المعنيين بالمناهج وطرائق التدريس لاسيما في مجال صعوبات التعلم.
 
 
 

الكلمات الرئيسية


المراجع
أولاً: المراجع العربیة:
-      إبراهیم ، جمیلة عماد (2016).فاعلیةالنمذجةالحسیةفیتدریسمادةالدراساتالاجتماعیةلتنمیة بعضمهاراتالتفکیرالبصریوالتحصیللدىالتلامیذالمعاقینسمعیاًبالمرحلةالابتدائیةً( رسالة ماجستیر غیر منشورة). کلیة التربیة. جامعة المنصورة.
-      أبو الدیار ، مسعد (2015). القیاس والتشخیص لذوی صعوبات التعلم . الریاض : دار الزهراء.
-      أبو زایدة ، أحمد (2013).فاعلیةکتابتفاعلیمحوسبفیتنمیةمهاراتالتفکیرالبصریفی التکنولوجیالدىطلابالصفالخامسالأساسیبغزة ( رسالة ماجستیر غیر منشورة). کلیة التربیة. الجامعة الإسلامیة.غزة.
-      أبودان ، مریم عبد محمود) ٢٠١٣. (أثرتوظیفالنماذجالمحسوسةفیتدریس وحدةالکسورعلىتنمیةالتحصیلومهاراتالتفکیرالبصریلدىطالباتالصف الرابعالابتدائیبغزة)  رسالة ماجستیر غیر منشورة) .کلیة التربیة. الجامعة الإسلامیة .غزة.
-      إسماعیل ، منار السید مصطفى (2016). فعالیة شکل البیت الدائری فی تنمیة بعض مهارات التفکیر البصری والتحصیل فی مادة العلوم لدى التلامیذ ضعاف السمع بالمرحلة الابتدائیة             ( رسالة ماجستیر غیر منشورة). کلیة التربیة. جامعة المنصورة.
-      إسماعیل، عبد الرحمن نبهان) ٢٠١٣ . (تأثیرتمریناتمهاریةوفقالنمذجةالحسیةفی تعلمبعضالمهاراتالهجومیةبکرةالسلةللمبتدئین) رسالة ماجستیر غیر منشورة).    کلیة التربیة الأساسیة. جامعة دیالی.
-      البطانیة ، أسامة محمود (2015). صعوبات التعلم ( النظریة والممارسة).الأردن: دار المسیرة.
-      حجازی ،أحمد زکریا عبد الحمید (2013). برنامج لتنمیة مهارات الانتباه وعلاقته بالاستعداد للقراءة والکتابة لدى الأطفال ذوی صعوبات التعلم النمائیة ( رسالة دکتوراه غیر منشورة). کلیة ریاض الأطفال. جامعة القاهرة.
-      حسانین ، عواطف محمد محمد (2012) . سیکولوجیة التعلم (نظریات – عملیات معرفیة-قدرات عقلیة).القاهرة :المکتبة الأکادیمیة.
-      حسن ، ثناء محمد ( ٢٠٠٥ ). أثر استخدام مدخل التعلیم بالنمذجة فی تنمیة بعض المهارات الأدائیة فی مجال الأحیاء وفی مجال الکیمیاء لدى طالبات أمینات المعامل.مجلةالمصریة للمناهجوطرقالتدریس، ص ص ١٣.
-      حسونة ، إسماعیل عمر ( 2013). فاعلیةتصمیمالکائناتالتعلیمیةثنائیةالأبعاد،ثلاثیةالأبعاد ببرنامجقائمعلىالویبفیتنمیةمهاراتاستخدامأدواتتکنولوجیاالتعلیم والتفکیرالبصریلدىالطلبةبجامعةالأقصى  ) رسالة دکتوراه غیر منشورة (. کلیة البنات، جامعة عین شمس .
-      خلیل ، نوال عبد الفتاح ( ٢٠١٤ ) . خرائط العقل وأثرها فی تنمیة المفاهیم العلمیة والتفکیر البصری وبعض عادات العقل لدى تلامیذ الصف الرابع الابتدائی فی مادة العلوم.مجلةالتربیةالعلمیة، الجلد السابع عشر، العدد ١، ینایر .
-      دوایر ، فرا نسیس  ؛ و مور ، دیفید مایک ( 2015( .الثقافةالبصریةوالتعلمالبصری،ترجمة نبیل جاد عزمی.   ط2  . القاهرة: مکتبة بیروت.
-      الدیب ، نضال ماجد حمد (2015). فاعلیة استخدام إستراتیجیة ( فکر – زاوج – شارک) على تنمیة مهارات التفکیر البصری  والتواصل الریاضی لدى طلاب الصف الثامن الأساسی بغزة       ( رسالة ماجستیر غیر منشورة) . الجامعة الإسلامیة .غزة.
-      رجب ، أمل (2012). فاعلیةإستراتیجیةالتمثیلالدقائقیللمادةفیتنمیةالمفاهیمالکیمیائیة ومهاراتالتفکیرالبصریفیالعلوملدىطالباتالصفالتاسعالأساسیبغزة ( رسالة ماجستیر غیر منشورة). کلیة التربیة. الجامعة الإسلامیة.غزة، فلسطین.
-      رزوقی ، رعد مهدی ؛ وعبدالکریم ، سهى إبراهیم (2015). التفکیروأنماطه. الأردن: دار المسیرة.
-      زغلول ، منال مسعد) ٢٠١٥ . (فاعلیةبرنامجقائمعلىالمحاکاةالکمبیوتریةفیتنمیةالتحصیل ومهاراتالتفکیرالبصریلدىتلامیذصعوباتتعلمالریاضیاتبالمرحلة الإعدادیة) رسالة ماجستیر غیر منشورة). کلیة التربیة. جامعة بورسعید.
-      زید ، العربی محمد ) ٢٠١٠ (.اضطراباتالنطقلدىالأطفالضعافالسمعالتشخیص- العلاج. الزقازیق: دار الکتاب الحدیث .
-      سالم ، رانیا سالم سلامة (2017). فعالیة برنامج تدریبی قائم على لغة الجسد لتنمیة مهارات التواصل الاجتماعی لأطفال الروضة المنبئین بصعوبات التعلم ( رسالة ماجستیر غیر منشورة). کلیة ریاض الأطفال . جامعة بورسعید.
-      السودانی ، عبد الکریم ؛ الخزاعی ، قاسم طال (2012). فاعلیة التدریس بإستراتیجیة  المتشابهات فی مهارات التفکیر البصری فی مبادیء الاحیاء لدى طلاب الصف الأول( رسالة ماجستیر غیر منشورة) .جامعة القادسیة، العراق.
-      شاهین ، سلافة یوسف (2013). فاعلیة تدریسهندسةمزودةببعضأفکارهندسة الفراکتالباستخدام البرمجیاتالتفاعلیةفیتنمیةالتحصیلفیالهندسةومهارات التفکیرالبصریلدىالتلامیذ الصمبالمرحلةالابتدائی (رسالة ماجستیر غیر منشورة). کلیة التربیة. جامعة عین شمس.
-      الشربینی ، دالیا فوزی ( ٢٠١١ ). أثر استخدام خرائط التفکیر البصری فی زیادة التحصیل وتنمیة مهارات اتخاذ القرار والتفکیر البصری لدى طلاب شعبتی الجغرافیا والتاریخ بکلیة التربیة . مجلةالجمعیةالتربویةللدراساتالاجتماعیة، العدد ٣٣ ،ص ١٠.
-      شعت ، ناهل ( ٢٠٠٨ ).إثراءمحتوىالهندسةالفراغیةفیمنهاجالصفالعاشرالأساسی بمهاراتالتفکیرالبصری(رسالة ماجستیر ).  کلیة التربیة . الجامعة الإسلامیة بغزة.
-      الشوبکی ، فداء محمود (2010) . ًأثرتوظیفالمدخلالمنظومیفیتنمیةالمفاهیمومهاراتالتفکیر البصریبالفیزیاءلدىطالباتالصفالحادیعشر ( رسالة ماجستیر غیر   منشورة ). الجامعة الإسلامیة، غزة.
-      صالح ، افتکار أحمد قائد (2017). فعالیة إستراتیجیة التخیل الموجه فی تنمیة مهارات التفکیر البصری فی العلوم لدى طلبة الصف الثامن الأساسی فی المدارس الیمنیة. مجلة الدراسات الاجتماعیة ، المجلد الثالث والعشرون العدد (2) یونیو.
-      صفوت ، شریف أحمد ( 2015). تأثیربرنامجتعلیمیباستخدامالمحاکاةالحرکیةالتفاعلیةعلى بعضالمهاراتالأساسیةللأطفالالمعاقینذهنیاًالقابلینللتعلم ( رسالة ماجستیر غیر منشورة ). کلیة التربیة الریاضیة. جامعة المنیا .
-      عبد العزیز ، شیماء محمد ( ٢٠١٢ ). فاعلیةبرنامجقائمعلىالتعلمالبصریفیتدریسالعلوم فیاکتسابمهاراتقراءةالصوروالرسومالتعلیمیةوبعضمهاراتالتفکیر البصری- المکانیلدىالتلامیذالمعاقینسمعیاً( رسالة دکتوراه غیر منشورة ). کلیة التربیة. جامعة أسیوط.
-      عزیز ، مجدی إبراهیم (٢٠٠٤).  التدریسالفعال.القاهرة : عالم الکتب.
-      العفون ، نادیة حسین؛عبد الصاحب ، منتهى مطشر( ٢٠١٢). التفکیرأنماطهونظریاتهوأسالیب تعلیمهوتعلمه. عمان : دار صفاء للنشر والتوزیع.
-      علی ، أمیرة محمد محمود محمد (2018). فعالیة برنامج قصصی لخفض مشکلات النطق والکلام لأطفال الروضة المنبئین بصعوبات تعلم القراءة( رسالة ماجستیر غیر منشورة) . کلیة ریاض الأطفال. جامعة بورسعید.
-      عمار ، محمد عید؛  القبانی، نجوان حامد ( ٢٠١١   (.التفکیرالبصریفیضوءتکنولوجیاالتعلیم. الإسکندریة: دار الجامعة الجدیدة.
-      عیسى ، علیاء علی ( ٢٠١٥ ). فاعلیة إستراتیجیة مخطط البیت الدائری فی تدریس وحدة والتفاعلات الکیمیائیة لتنمیة التحصیل ومهارات البصری والتنظیم الذاتی للتعلم لدى تلامیذ الصف الأول الإعدادی ، مجلةالتربیةالعلمیة، العدد ٤، المجلد ١٨ ، یولیو .
-      قرنی ، زبیدة محمد (2013(   .التدریسالفعالفیالعلوموالتربیةالعلمیة. المنصورة : دار الأصدقاء للطباعة.
-      الکحلوت ، آمال عبدالقادر محمد ( 2012 ). فاعلیةتوظیفإستراتیجیةالبیتالدائریفیتنمیةالمفاهیم ومهاراتالتفکیرالبصریبالجغرافیالدىطالباتالصفالحادیعشربغزة          ( رسالة ماجستیر غیر منشورة ). کلیة التربیة. الجامعة الإسلامیة. غزة.
-      محمد ، سالی علی ( 2015). فعالیةاستخدامالمحاکاةفیتنمیةبعضالمفاهیمالتاریخیةلدىطفل الروضة( رسالة ماجستیر ). کلیة ریاض الأطفال. جامعة بورسعید.
-      محمود ، سامی سعد عبد القادر (2013).أثر برنامج تدریبی قائم على الأنشطة التعلیمیة فی تنمیة مهارات التواصل الاجتماعی والتواصل غیر اللفظی لدى الأطفال ذوی الاحتیاجات الخاصة( رسالة دکتوراه غیر منشورة ) .کلیة الدراسات العربیة للتربیة. جامعة القاهرة.
-      مشتهى ،أحمد مجدی) 2010). فاعلیةبرنامجبالوسائطالمتعددةلتنمیةمهاراتالتفکیرالبصریفی التربیةالإسلامیةلدىطلبةالصفالثامنالأساسی( رسالة ماجستیر غیر منشورة). کلیة التربیة. الجامعة الإسلامیة. غزة.
 
     ثانیاً: المراجع الأجنبیة :
-      Beck, J.(2007). An Exploration of the Relationship between Case Study Methodology and Learning Style preference. Journal of Science Teacher Education 18(3), 423-430
-      Crosley,H .(2007). Effects of traditional teaching versus a multisensory instructional package on the science achievement and attitydes of English language learners middle-school students and Englishspeaking middle-school students. Dissertation Abstracts International, 68(08) .
-      Gallegos, J.(2008). Preventing childhood anxiety and depression: 54-testing the effectiveness of a school-based program in the University of Texas at Austin: characteristics of students identified as learning disabilities, Dissertation abstract Vol bc.u.A
-      Hamid, A.E (2015) Emotional and Behavioral Problems of children with learning disabilities. journal of educational policy and Entrepreneurial research.
-      Jafre ,M .Z .A ,et al (2011) .Learning styles and overall academic achievement in a specific educational system. International Journal of Humanities and Social Science. /(10), 143-152.
-      jenkins,leslie R., indiann  U., US (2014). Dissertation abstracts international; humanities and social sciences, vol 75 (2-A).
-      Kratzig, G. &Arbuthnott, K.(2006).perceptual Learning Style and Learning proficiency: A Test of the Hypothesis. Journal of Educational psychology, 98(1), 238-246.
-      Marsano, R., Pickering, D.& Pollock, J. (2001). Classroom instruction that works: Research-based strategies for increasing student achievement, ASCD. Alexandria, VA: McRel.
-      Moore, K. (2005). Visual thinking: hidden truth or hidden agenda?, Journal of Visual Art Practice, Vol.(4), No.(2+3), 177- 195.
-      Nolting, R D.(2002).Winning at math: your guide to learning mathematics through successful study skills (4th ed.) Bradenton, Fl :Academic Success press.
-      Staley, David J.(2007):"A Heuristic for visual Thinking in History",International Journal of Social Education, v22n1p24-
    42(EJ779670).
-      Talebizadeh ,sahar (2009).college students with learning disability and perceived self –esteem  as measured by the behavior  assessment  system  for children (BASC-college. Adler school  of professional psychology.
ثالثاً : مواقع الإنترنت :
 
- مشعل الرفاعی ( ٢٠١١ ). إجراءات سلوکیة لزیادة وتشکیل السلوک غیر المرغوب فیه.http://maljehnay@ kau.edu.sa/
- میس نبیل طمیلة (2011).60 من الطلبة یعتمدون على أسلوب التعلم البصری.http; alghad .com.26-7-2011
- هدى أمین عبد العزیز) ٢٠١١  ( .النمذجة وطفل التوحد
http://Kenanaonline.com/users/autis stickids/ posts/ 285848 (2-7-2011).
 
- Allen Chen (2013). sensory models
http://docs.Cryengine.com/display/SDKDoc4/sensory+ models2-50%20.