فاعلية برنامج للإثراء النفسي لخفض اضطراب التحدي الاعتراضي لدى أطفال مرحلة الطفولة المبکرة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم العلوم النفسية- کلية التربية للطفولة المبکرة- جامعة بني سويف.

المستخلص

   يهدف البحث إلى التحقق من فاعلية برنامج للإثراء النفسي لخفض اضطراب التحدي الاعتراضي لدى أطفال مرحلة الطفولة المبکرة، من خلال التطبيق على (10) أطفالاً من الذکور بإحدى الروضات بمحافظة بني سويف تراوحت أعمارهم ما بين (5-6) سنوات. وتمثلت أدوات البحث في: استمارة رصد أعراض اضطراب التحدي الاعتراضي في ضوء معايير DSM-5))، مقياس تقدير اضطراب التحدي الاعتراضي- صورة المعلمة "إعداد: الباحث"، برنامج الإثراء النفسي"إعداد: الباحث". وتم استخدام الأساليب الإحصائية الملائمة، وأظهرت النتائج فاعلية برنامج الإثراء النفسي في خفض اضطراب التحدي الاعتراضي لدى أطفال مرحلة الطفولة المبکرة، واستمرار فاعلية البرنامج المُشار إليه.

الكلمات الرئيسية


المراجع
أولاً: المراجع العربیة:
-  أبو هاشم، السید محمد(2006).الخصائص السیکومتریة لأدوات القیاس فی البحوث النفسیة والتربویة باستخدام spss، مرکز البحوث التربویة، کلیة التربیة، جامعة الملک سعود.
-  جرجس، ملاک(1982).المشکلات النفسیة  للطفل وطرق علاجها. القاهرة، مکتبة دار المعارف.
-  الجسمانی، عبد العلی(1996). سیکولوجیة الطفولة والمراهقة. عمان، الدار العربیة للعلوم.
-  حبیب ، أمل عبد المنعم محمد علی(2018). فاعلیة برنامج قائم على الإثراء النفسی  فی تحسین الکفاءة الاجتماعیة وخفض سلوک التنمر المدرسی لدى المتنمرین ذوی صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائیة . مجلة کلیة التربیة. جامعة بنها،(2)، ص ص 1 : 47 .
-  حبیب، أمل( 2013 ). أثر برنامج تدریبی قائم على الإثراء النفسى فی علاج بعض جوانب القصور اللغوی لدى المتفوقین عقلیاً منخفضی التحصیل الدراسی. رسالة دکتوراه غیر منشورة .کلیة التربیة، جامعة بنها.
-  حسن، عثمان محمود أبو المجد( 2009). فاعلیة العلاج متعدد الأنظمة فی خفض اضطراب العناد المتحدی لدى الأطفال. رسالة ماجستیر،کلیة التربیة ،جامعة جنوب الوادی.
-  حسین، ربیع شعبان حسن (2017). برنامج تدریبی قائم على المدخل المعرفی السلوکی فی تنمیة الوعی المعرفی لآباء التلامیذ ذوی اضطراب العناد المتحدی وأثره فی خفض الاضطراب لأبناءهم. مجلة کلیة التربیة جامعة الأزهر.(173)، الجزء الأول -أبریل، ص ص : 13 – 48.
-  الدسوقی ، مجدی محمد (2013 ). مقیاس اضطراب العناد والتحدی. القاهرة، مکتبة الأنجلو المصریة.
-  الزغبی، أحمد(2001) .مشکلات الأطفال النفسیة والسلوکیة والدراسیة . عمان .دار الفکر.
-  سلیم، عبد العزیز إبراهیم (2011).المشکلات النفسیة والسلوکیة لدى الأطفال . عمان،  دار المسیرة للنشر والتوزیع والطباعة.
-  سلیمان، محمد إبراهیم(1994). الإثراء النفسی : دراسة فی الطفولة ونمو الإنسان، الهیئة المصریة العامة للکتاب: عالم الکتب، ع(44)، ص ص 72-75.
-  سناری، هالة اسماعیل( 2010 ).بعض المتغیرات النفسیة لدى ضحایا التنمر المدرسی فی المرحلة الابتدائیة، مجلة دراسات تربویة واجتماعیة، 16(2) ، ص ص 137- 170
-  السید، علی؛ والکوثرانی، سامح( 2007). اضطراب السلوک عند الأطفال، دار یوسف للطباعة والنشر والتوزیع. بیروت.
-  الصادق، عادل محمد(2015). المعالجة الاجتماعیة المعرفیة للهویة والتحکم الوظیفی المانع لدى الأطفال ذوی العناد المتحدی وأقرانهم العادیین.مجلة التربیة الخاصة- مرکز المعلومات التربویة والنفسیة والبیئیة بکلیة التربیة جامعة الزقازیق.
-  عبادی، أحمد عادل سید (2012). فعالیة الإرشاد الأسری فی خفض اضطراب العناد المتحدی لدى تلامیذ المرحلة الابتدائیة. رسالة دکتوراه ،کلیة التربیة ،جامعة أسوان .
-  عثمان، سید أحمد (1986). الإثراء النفسی "دراسة فی الطفولة ونمو الإنسان": القاهرة، مکتبة الأنجلو المصریة.
-  فهیم، کلیر( 2007). الصحة النفسیة فی مراحل العمر المختلفة أبناؤنا وصحتهم النفسیة فی مراحل العمر المختلفة . القاهرة ، مکتبة الأنجلو المصریة .
-  محمد، حسن حمدی أحمد (2012). فعالیة برنامج قائم على العلاج بالفن فی خفض اضطراب العناد المتحدی لدى الأطفال ذوی صعوبات التعلم. مجلة التربیة الخاصة- مرکز المعلومات التربویة والنفسیة والبیئیة بکلیة التربیة جامعة الزقازیق–(1)    ص ص 257: 330 .
-  مرسی، شیماء محمد حسن(2015).فعالیة برنامج معرفی سلوکی للتخفیف من حدة العناد عند الأطفال . رسالة ماجستیر، کلیة الآداب، جامعة بنها.
-  مصطفى، منال محمود(2000). أثر برنامج إثراء نفسی على تعلم بعض المهارات الاجتماعیة لطفل ما قبل المدرسة. رسالة ماجستیر، معهد الدراسات التربویة، جامعة القاهرة.
-  النجار، حسنی زکریا( 2009). فعالیة برنامج إثرائی لمهارات ما وراء المعرفة فی تحسین مهارات التفکیر الناقد والتفکیر الابتکاری لدى التلامیذ الموهوبین منخفضی التحصیل بالحلقة الثانیة من التعلیم الأساسی فی ضوء أسالیب التفکیر المفضلة، رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة کفر الشیخ.
 
ثانیًا: المراجع الأجنبیة:
 
-  Alvarez, H. & Ollendick, T., (2003). Individual and psychosocial risk factors, In Essau, C. Conduct and oppositional defiant disorders, epidemiology, risk factors and treatment, (pp. 97-116), London, Lawrence Erlbaum Associates Publishers.
-  American Academy of Child and Adolescent Psychiatry,(2007). Practice parameter for the assessment and treatment of children and adolescents with oppositional defiant disorder, Journal of the American Academy of Child and Adolescent Psychiatry, 46 (1), 126-141
-  American Psychiatric Association (2000). Diagnostic and statistical manual of mental disorder, Washington: DC. Author
-  American Psychiatric Association. (2013). Diagnostic and statistical manual for mental disorders. 5th edition. Text-revision. Washington, D.C.
-  Atkins, M. S., McKay, M. M., Talbot, E., & Arvantis, P. (1996). DSM-IV diagnosis of conduct disorder and oppositional defiant disorder: Implications and guidelines for school mental health teams. School Psychology Review, 2S, 274-283.
-  Barkley, R. A. (1997). Managing the defiant child: Understanding the defiant child .New York: Guilford.
-  Barkley, R. A., & Murphy, K. R. (1998). Attention-deficit hyperactivity disorder: A clinical workbook (2nd Ed.). Guilford Press.
-  Barry, G. (2002). The Effectiveness of Treatment for Oppositional Deffiant Disorder: A Critical Review. Doctor o f Psychology. San Diego. Psychology and Family Studies. College of Arts and Sciences. United States International University
-  Biederman, J., & Zerwas, S. (2009). Psychiatric comorbidity, family dysfunction, and social impairment in referred youth with oppositional defiant disorder. American Journal of Psychiatry, 159, 214-224
-  Biederman, J., Faraone, S. V., Milberger, S., Jetton, J. G., Chen, L., Mick, E., et al. (1996). Is childhood op‌positional defiant disorder a precursor to adolescent conduct disorder? Findings from a four-year follow-up study of children with ADHD. Journal of the American Academy of Child and Adolescent Psychiatry, 35(9), 1193–1204.
-  Bosck ,Gerhard. (2005). between a wakening and despair: the phenomenology and clinic of obstinacy.dusseldor-fHenirich-Henine.Germany.
-  Boylan, K., Vaillancourt, T., Boyle, M., Szatmari, P., (2007). Comorbidity of internalizing disorders in children with oppositional defiant disorder. Eur. Child Adolesc. Psychiatr. 16, 484–494. http://dx.doi.org/10.1007/s00787-007-0624-1.
-  Bubier, J., & Lanza H. (2015). Source- specific oppositional defiant disorder among inner-city children: prospective prediction and moderation. Journal of Clinical Child Adolesc Psychol, 40, 23-35.
-  Burke, J. D., Loeber, R., & Birmaher, B. (2002). Oppositional defiant disorder and conduct disorder: A review of the past 10 years, Part II. Journal of the American Academy of Child and Adolescent Psychiatry, 41(11), 1275–1293.
-  Capaldi, D. &Eddy, M.(2005). Oppositional defiant disorder and conduct disorder, In Gullotta, T.& Adams, G.. Handbook of adolescent behavioral problems evidence based approaches to prevention and treatment, (pp 283-308),New York, Springer
-  Christenson, J, Russell, A & Parker, S. (2016). The Cost of Oppositional Defiant Disorder and Disruptive Behavior: A Review of the Literature. Journal of Child and Family Studies, 25(9), 2649-2658.
-  Cohen, P., & Flory, M. (1998). Issues in the disruptive behavior disorders: Attention deficit disorder without hyperactivity and the differential validity of oppositional defiant and conduct disorders. In T. A.Widiger, A. J.Frances, H. J.Pincus, et al. (eds.), DSM-IV sourcebook (Vol. 4, pp. 455–463). Washington, DC: American Psychiatric Press
-  Connor, D. F. (2002). Aggression and antisocial behavior in children and adolescents: Research and treat‌ment. New York: Guilford Press.
-  Dehghn, Souzan, Barmas, Hamed, & Alireza, Kiamanesh. (2013). Effect of self-focused parenting on aggressive and stubborn behaviors in six year-old children in Yazd. European Journal of Experimental Biology, 3(2), 306-309
-  Drabick, D., & Loney J. (2011). Source-specific Oppositional defiant disorder: comorbidity and risk factors in referred elementary schoolboys. American Academy of Child and Adolescent Psychiatry, 46, 92-101
-  From Robin, A.L. & Foster, S.L. (1989) Negotiating parent–adolescent conflict: A behavioralfamily systems approach. New York: Guilford Press. Reproduced with permission.
-  Gorman-Smith, D.,(2003). The social ecology of community and neighborhood and risk for antisocial behavior, In Essau, C. Conduct and oppositional defiant disorders, epidemiology, risk factors and treatment, (pp.117-136), London, Lawrence Erlbaum Associates Publishers.
-  Lahey, B., McBumett, K., Loeber, R., & Hart, E. (1995). Psychobiology. In G. Sholevar (Ed.), Conduct d iso choo in children and a do lescents (pp. 27-44). Washington, DC: American Psychiatric Press.
-  Lavigne, J., Cicchetti, C., & DeVito, C. (2012). Oppositional defiant disorder with onset in preschool years: Longitudinal stability and pathways to other disorders. Journal of the American Academy of Child & Adolescent Psychiatry, 40(12), 1393-1400.
-  Levy, F., Hay, D., Wood, C., & Waldman, I. (2011). Attention-deficit hyperactivity disorder: A category or a continuum? Genetic analysis of a large-scale twin study. Journal of the American Academy of Child and Adolescent Psychiatry, 36, 737-744.
-  Loeber, R. (1990). Development and risk factors o f juvenile antisocial behavior and delinquency. Clinic al Psycholog}- R eview , 20, 1-41.
-  Matos, M., Bauermeister, J., & Bernal, G. (2015). Parent-Child Interaction Therapy for Puerto Rican Preschool Children with ADHD and Behavior Problems: A Pilot Efficacy Study. Family Process, 48(2), 232-252.
Neighborhood and risk for antisocial behavior, In Essau, C.Conduct and oppositional defiant disorders, epidemiology, risk factors and treatment, (pp.117-136), London, Lawrence Erlbaum Associates Publishers
-  Olsson, M., (2009). DSM diagnosis of conduct disorder (CD)–a review. Nord. J. Psychiatr.
-  Pardini, D.& Lochman, J.(2006). Treatments for oppositional defiant disorder, In Reinecke. M, Dattilio. F, Freeman. A, Cognitive therapy with children and adolescents, (pp.43-69), New York, Guilford Press
-  Quay, H. (1988). The behavioral reward and inhibition systems in childhood behavior disorder. In L. Bloomingdale (Ed.), Attention deficit disorder (Vol. 3, pp. 176-186). Oxford: Pergamon.
-  Rose,C.,Espelagem,D.,MondaAmaya,L,Shogrn,K.& S.(2015).Bullying and middle school student with and without specific learning   disabilities: An examination of social- ecological predictions,  Journal Of Learning Disabilities, VOL.(48), No(3), pp. 239-254.
-  Rowe, R., Maughan, B., Pickles, A., Costello, E. J., & Angold, A. (2002). The relationship between DSM-IV oppositional defiant disorder and conduct disorder: Findings from the Great Smoky Mountains Study. Journal of Child Psychology and Psychiatry, 43(3), 365–373.
-  Silverthorn, P. (2001).Oppositional defiant disorder, in Orvaschel, J., Hersen, M. &Faust, J., Handbook of conceptualization and treatment of child psychopathology, Oxford, Englang, Elsevier Science, Ltd. 41-56.
-  Snoek, H., & Goozen, S. (2012). Serotonergic functioning in children with oppositional defiant disorder: a sumatriptan challenge study. Biological Psychiatry,51(4), 319-25
-  Twemlow, S., Fonagy, P., Sacco, F. & Gies, M. (2001). Creating a peaceful school learning environment: A controlled study of an elementary school intervention to reduce violence, The American Journal of Psychiatry, Vol. (158), pp. 808-810.
-  Vitiello, B., & Stoff, D. (1995). Neurotransmitters and psychopharmacology of impulsive aggression in children. In E. Hollander & D. Stein (Eds.), fm p u lsivity and aggression. 229-242. New York: John Wiley.
-  World Health Organization. (2006). International statistical classification of diseases and related health problems, (2nded.), Grneva,
-  Zutell, S. (2005). Classroom strategies for use with students with oppositional defiant disorder, M.D, The College of William and Mary, Williamsburg.