معوقات إعداد الروضة الذکية (دراسة حالة بمحافظة بورسعيد)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية للطفولة المبکرة -جامعة بورسعيد .

2 قسم العلوم التربوية- کلية التربية للطفولة المبکرة -جامعة بورسعيد .

3 قسم العلوم التربوية -کلية التربية للطفولة المبکرة -جامعة بورسعيد .

المستخلص

*     يهدف البحث الحالي إلى معرفة المعوقات التي تحول دون إعداد الروضة الذکية بمحافظة بورسعيد من خلال إعداد استبانة تتکون من محورين الأول (معوقات الروضة الذکية، المقترحات التي تساهم في معالجة تلک المعوقات). وقد تکونت عينة البحث الحالي من (150) من الخبراء في مجال تربية الطفل، للعام الجامعي 2019 / 2020م، واستخدمت الباحثة استبانة لمحورين المعوقات والمقترحات(إعداد/ الباحثة). وأشارت نتائج البحث الحالي إلى أهمية التغلب على المعوقات التي تحول دون إعداد الروضة الذکية والاستفادة من المقترحات لتفعيل الروضة الذکية.




 

الكلمات الرئيسية


المراجعReferences
أولاً: المراجع العربیة:-
-الخلیفة، هند بنت سلیمان. (2002). الاتجاهات والتطورات الحدیثة فی خدمة التعلیم الإلکترونی دراسة مقارنة بین النماذج الأربع للتعلیم عن بعد. ورقة عمل مقدمة إلى ندوة مدرسة المستقبل، فی الفترة من 16-17أغسطس، کلیة التربیة، جامعة الملک سعود.
- العتیبی، نایف بن عبد الرحمن. (2006). معوقات التعلیم الإلکترونی فی وزارة التربیة والتعلیم من وجهة نظر القادة التربویین. رسالة ماجستیر. جامعة مؤتة، الأردن.
- القلاف، خدیجة سمیح إبراهیم. (2015). أثر مختارات من الرسوم المتحرکة على القدرات الإبداعیة لدى الأطفال الموهوبین فی مرحلة ریاض الأطفال فی دولة الکویت. المؤتمر الدولی الثانی للموهوبین والمتفوفین، فی الفترة من 19-21 مایو، کلیة التربیة، جامعة الإمارات العربیة المتحدى، 164-187.
- المحیسن، إبراهیم عبد الله. (2000). واقع و معوقات تعلیم الحاسوب فی کلیات التربیة بالجامعات السعودیة. المجلة التربویة، الکویت، 15 (75), 29-70.
- المنصور، أریج محمد عبد العزیز. (2016). برامج رکن الحاسب الآلی ودورها فی إکساب طفل الروضة مهارات القراءة والکتابة. مجلة کلیة التربیة، کلیة التربیة، جامعة بنها، 27 (109), 308-405.
-المنصور، أریج محمد عبد العزیز. (2016). برامج رکن الحاسب الآلی ودورها فی إکساب طفل الروضة مهارات القراءة والکتابة. مجلة کلیة التربیة، کلیة التربیة، جامعة بنها، 27 (109)، 308-405.  
- الهرش، عاید حمدان سلیمان؛ والدلالعة، أسامة محمد أمین أحمد؛ وعبابنة، زیاد ولید محمد. (2006). أثر استخدام برمجیتین تعلیمیتین مختلفتین فی تحصیل تلمیذات الصف الأول الأساسی فی الریاضیات، مجلة جامعة تشرین للبحوث و الدراسات العلمیة - سلسلة الآداب والعلوم الإنسانیة. 28 (1), جامعة تشرین، سوریا، ص ص 57-69 ,
-بابی، ریان عدنان ؛و الغبرا؛ شذا فؤاد. (2013). المدارس الذکیة. المجلة العربیة الدولیة للمعلوماتیة،2 (3)، 69-85.
-بخش، هالة طه عبد الله. (2007). المدارس الذکیة تضمینات تربویة لاستبصار مستقبل التعلیم فی المملکة العربیة السعودیة. مجلة کلیة التربیة، جامعة الفیوم، (6)، 389 -419.
- عامر، طارق عبد الرؤوف. (2007). التعلیم والمدرسة الإلکترونیة. القاهرة: دار السحاب للنشر والتوزیع.
- عبد الحمید, عبد العزیز طلبة. (2010). التعلیم الإلکترونی ومستحدثات تکنولوجیا التعلیم (ط.1). القاهرة: المکتبة العصریة للنشر و التوزیع.
- علی، سومیة محمد أحمد. (2014). برنامج قائم علی الکمبیوتر فی تصویب الفهم الخاطیء لبعض مفاهیم الریاضیات لدی طفل الروضة. رسالة ماجستیر. کلیة التربیة، جامعة أسیوط.
- نسیم, نیفین نسیم نجیب. (2015). برنامج تفاعلی قائم على توظیف التکنولوجیا المتطورة لتحقیق أهداف الروضة الذکیة. رسالة ماجستیر غیر منشورة. کلیة ریاض الأطفال، جامعة القاهرة.
- هجرس، هویدا إبراهیم عبد الله إبراهیم. (2015). فعالیة برنامج قائم على الرسوم المتحرکة والعصف الذهنی فی تنمیة التخیل الإبداعی لدى أطفال الروضة. رسالة ماجستیر غیر منشورة. کلیة التربیة، جامعة المنصورة.
 
  ثانیاً: المراجع الأجنبیة:-
-  Dorgham, M. G. K. S., & Marafie, N. (2011). Using Multimedia in Interactive Educational Software for Kindergarten Stage “Success Stories; Design and Develop”. In EdMedia+ Innovate Learning (pp. 1651-1658). Association for the Advancement of Computing in Education (AACE).
 
-  Evers, A., Lewis, J., & Riedel, B. (2005). Developing child-care provision in England and Germany: problems of governance. Journal of European Social Policy15(3), 195-209.
 
 
-  Haugland, S. W. (2000). Computers and young children: ERIC Clearinghouse on Elementary and Early Childhood Education Champagne, IL.
 
-  Harlen, J. D., & Rivkin, M. S. (2011). Science experiences for the early childhood years; an integrated affective approach (10th). Upper Saddle River, NJ: Merrill Prentice Hall.
 
-  Higgins-D’Alessandro, A. (2006). Moral functioning, moral identity, and moral self-concepts. In Notre Dame Symposium on Personality and Moral Character.
-  John, J. M. (2007). Tran's illumination for vascular access: old concept, new technology. Pediatric Anesthesia17(2), 197-198.
 
-  Korat, O., & Shamir, A. (2008). The educational electronic book as a tool for supporting children’s emergent literacy in low versus middle SES groups. Computers & Education50(1), 110-124.
 
-  Kreider, H. (2002). Getting parents" ready" for kindergarten: The role of early childhood education: Citeseer.
 
-  Kurtz-Costes, B., McCall, R. J., Kinlaw, C. R., Wiesen, C. A., & Joyner, M. H. (2005). What does it mean to be smart? The development of children's beliefs about intelligence in Germany and the United States. Journal of Applied Developmental Psychology, 26(2), 217-233.
 
-  Oda, Y., & Mori, M. (2006). Current challenges of kindergarten (Yochien) education in Japan: toward balancing children's autonomy and teachers' intention. Childhood Education82(6), 369-373.
 
 
-  Shevked, Z., & Dakovski, L. (2006, October). Blogging-A Modern Paradigm in Internet Communication Technologies. In IEEE John Vincent Atanasoff 2006 International Symposium on Modern Computing (JVA'06) (pp. 92-97). IEEE.
 
-  Srivastava, M., Muntz, R., & Potkonjak, M. (2001). Smart kindergarten: sensor-based wireless networks for smart developmental problem-solving environments. Paper presented at the Proceedings of the 7th annual international conference on Mobile computing and networking.
 
-  Supriatna, E., Suzanti, L., & Mashudi, E. A. (2018). Parenting training through children education enter for kindergarten teachers in kecamatan sarong region.