برنامج تدريبي لتنمية الکفاءة الاجتماعية لدى أطفال الروضة ذوي صعوبات التعلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية للطفولة المبکرة- جامعة بورسعيد

2 کلية التربية للطفولة المبکرة - جامعة القاهرة

3 کلية التربية للطفولة المبکرة- قسم العلوم النفسية - جامعة بورسعيد

المستخلص

    هدف البحث إلى اختبار فعالية برنامج تدريبي لتنمية الکفاءة الاجتماعية لدى اطفال الروضة ذوي صعوبات التعلم، و تکونت العينة من (20) طفلاً من أطفال الروضة ذوي صعوبات التعلم ببورسعيد, وقسمت العينة إلى مجموعتين المجموعة التجريبية(10 ) أطفالاً و المجموعة الضابطة(10 ) أطفالاً، واستخدم البحث المنهج شبه التجريبي والأدوات التالية: اختبار المصفوفات الملون لرافن، وبطارية صعوبات التعلم النمائية مقياس الکفاءة الاجتماعية لدى أطفال الروضة ذوي صعوبات التعلم / إعداد الباحثة ، و البرنامج التدريبي/إعداد الباحثة والذي استغرق تطبيقه (25) نشاطاً ، و توصلت نتائج البحث إلى وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات أعضاء المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لمقياس الکفاءة الاجتماعية لدى أطفال الروضة ذوي صعوبات التعلم لصالح أعضاء المجموعة التجريبية,  وتوصل البحث إلى أنه لا  توجد فروق دلالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات أعضاء المجموعة التجريبية في القياسين البعدي / التتبعي على مقياس(الکفاءة الاجتماعية المصور لدى أطفال الروضة ذوي صعوبات التعلم) بأبعاده ودرجاته الکلية بعد مرور فترة من المتابعة ( شهر ) .

الكلمات الرئيسية


المراجع
أولاً: المراجع العربیة:
-    أبو حلاوة، محمد السعید. (2009): تعریف وقیاس الکفاءة الاجتماعیة, کلیة التربیة بدمنهور، جامعه الإسکندریة، موقع أطفال الخلیج. www.gulfkids.com
-إبراهیم، لمیاء سعد. (2014). فاعلیة برنامج قائم على أنشطة اللعب لتنمیة الکفاءة الانفعالیة والاجتماعیة لدى الطفل المشکل فی مرحلة ما قبل المدرسة. رسالة دکتوراه. کلیة ریاض الأطفال. جامعة القاهرة.
-السرس، أسماء؛ و عبد المقصود, أمانی. (2001 أ) . مقیاس الکفاءة الاجتماعیة لأطفال ما قبل المدرسة الابتدائیة. القاهرة: مکتبة الأنجلو المصریة.
-    العرب، حمیدة السید. (2015). مقدمة فی صعوبات التعلم (ط.1). القاهرة: دار الفکر العربی.
-    العدل، عادل محمد. (2013). صعوبات التعلم وأثر التدخل المبکر التربوی لذوی الاحتیاجات الخاصة (ط.1). القاهرة: دار الکتاب الحدیث.
-الصاوی، رحاب السید. (2008). الکفاءة الاجتماعیة والاستعداد المدرسی لدى الأطفال ذوی صعوبات التعلم فی مرحلة ما قبل المدرسة. رسالة ماجستیر غیر منشورة. کلیة ریاض الأطفال. جامعة الإسکندریة.
-    الترتوری، محمد عوض. (2007) . الکفاءة الاجتماعیة. مجلة دیوان العرب، (12) 1-19.
-الناشف، هدى محمود. (2013). الأسرة وتربیة الطفل (ط.3). عمان: دار المسیرة.
-    بدر، إسماعیل إبراهیم. (2010). مقدمة فی التربیة الخاصة (ط1). الریاض: دار الزهراء.
-بطرس، بطرس حافظ، و أحمد، سهیر کامل (2010). بطاریة صعوبات التعلم النمائیة. القاهرة: مکتبة الأنجلو المصریة.
-بهادر، سعدیة محمد. (2003). المرجع فی برنامج تربیة أطفال ما قبل المدرسة (ط.3). القاهرة: المؤسسة السعودیة للنشر والتوزیع.
-حماد، محمد أحمد. (2008). فاعلیة برنامج معرفی سلوکی لتنمیة الکفاءة الاجتماعیة لدى تلامیذ الصم فی المرحلة الابتدائیة. رسالة ماجستیر. جامعة أسیوط.
-خیر الله، سحر؛ و مختار، أمینة. (2013) . الکفاءة الاجتماعیة لذوی الإعاقة العقلیة برامج إرشادیة للآباء والمعلمین (ط.1). عمان: دار صفاء للنشر والتوزیع.
-رضوان، منى جابر. (2012). برنامج تدریبی لتحسین الکفاءة الاجتماعیة لأطفال الروضة. مجلة کلیة ریاض الأطفال، جامعة بورسعید، 1(1)، 133-177.
-    سعدات، إسلام عطا. (2016). الکفاءة الاجتماعیة وعلاقتها بالتوجه نحو الحیاة لدى النساء اللواتی هدمت بیوتهن فی العدوان الإسرائیلی على غزة 2014. رسالة ماجستیر. کلیة التربیة. الجامعة الإسلامیة.  فلسطین.
-عاشور، أحمد حسن؛ و طه، محمد مصطفى؛ و النجار, حسنى زکریا. (2014). صعوبات التعلم (الأسس النظریة-الصعوبات النمائیة والأکادیمیة والاجتماعیة والانفعالیة (ط.1). الریاض: دار الزهراء.
-    عبد المقصود، إیمان. (2010). فاعلیة برنامج تدریبی لتنمیة مشارکة طفل ما قبل المدرسة فی الأعمال المنزلیة وتأثیر ذلک على کفاءته الاجتماعیة. رسالة دکتوراه. کلیة التربیة النوعیة.
-عبد الرؤوف، طارق؛ و عامر، ربیع. (2008). صعوبات التعلم مفهومة، تشخیصه، علاجه (ط.1). الجیزة: المؤسسة العربیة للعلوم والثقافة.
-عبد الجواد، محمد السید. (2007). فعالیة برنامج إرشادی مقترح لتنمیة النضج الانفعالی فی تحسین الکفاءة الاجتماعیة لدى عینة من الأطفال الصم المُساء معاملتهم انفعالیا. رسالة دکتوراه. جامعة الإسکندریة.
-عبد الرازق، فایزة أحمد. (2008). فاعلیة استخدام مسرح العرائس فی تنمیة بعض الجوانب الاجتماعیة للتربیة البیئیة لدى طفل الروضة. رسالة ماجستیر. کلیة التربیة. جامعة المنصورة.
-عبد الفتاح، منى سامح. (2006) فاعلیة برنامج مقترح للعب الحرکی على تنمیة الکفاءة الاجتماعیة لأطفال ما قبل المدرسة . رسالة ماجستیر. کلیة التربیة الریاضیة. جامعة حلوان.
-عیسى، محمود عبد الرحمن. (2016). التدریب على المهارات الاجتماعیة ورفع الکفاءة الاجتماعیة لدى الأطفال المعاقین عقلیاً القابلین للتعلم (ط.1). القاهرة: دار العلم والایمان.
-قاسم، رانیا محمد. (2005). برنامج کمبیوتر مقترح لتنمیة بعض المهارات الاجتماعیة للأطفال مستخدمی الکمبیوتر. رسالة دکتوراه. کلیة ریاض الأطفال. جامعة القاهرة.
-محمد، عادل عبدالله. (2006). قصور المهارات قبل الاکادیمیة لأطفال الروضة ذوی صعوبات التعلم (ط.1). القاهرة: دار الرشاد.
-هانی، ولید عبد بنى. (2008). صعوبات التعلم ( أنشطة
-تطبیقیة وطرق عملیة لمعالجة صعوبات التعلم). عمان: دار عالم الثقافة.
-یوسف، سلیمان عبد الواحد. (2011). ذو صعوبات التعلم الاجتماعیة والانفعالیة (ط.1). عمان: دار المسیرة.
-    یوسف، مشیرة علی الدین. (2005). اضطراب الانتباه المصحوب بنشاط حرکی زائد وعلاقته بالکفاءة الاجتماعیة لدى عینة من أطفال المرحلة الابتدائیة. رسالة ماجستیر. کلیة التربیة. جامعة الزقازیق.
 
ثانیاً: المراجع الأجنبیة :
 
-       Attili, G., Vermigli, P., & Roazzi, A. (2010). Children’s social competence, peer status, and the quality of mother-child and father-child relationships. European psychologist.
-       Brooks, B. A., Floyd, F., Robins, D. L., & Chan, W. Y. (2015). Extracurricular activities and the development of social skills in children with intellectual and specific learning disabilities. Journal of Intellectual Disability Research, 59(7), 678-687.
-       Bulotsky-Shearer, R. J., Fernandez, V., Dominguez, X., & Rouse, H. L. (2011). Behavior problems in learning activities and social interactions in Head Start classrooms and early reading, mathematics, and approaches to learning. School Psychology Review40(1).
-       Idan, O., & Margalit, M. (2014). Socioemotional self-perceptions, family climate, and hopeful thinking among students with learning disabilities and typically achieving students from the same classes. Journal of learning disabilities47(2), 136-152.
-       Mills, C. L. (2007). Socioemotional competence and academic profiles of young children with learning difficulties. ProQuest.‏
-       McLaughlin, T. W., Snyder, P. A., & Algina, J. (2018). Examining young children’s social competence using functional ability profiles. Disability and rehabilitation, 40(25), 2987-2997.
-       Nowicki, E. A. (2003). A meta-analysis of the social competence of children with learning disabilities compared to classmates of low and average to high achievement. Learning Disability Quarterly26(3), 171-188.
-       Rowland, G. E. (2003). Every child needs self-esteem: Creative drama builds self-confidence through self-expression.
-       Rose, A. J. (2015). The influence of temperament and social skills on quality of friendship in students with and without learning disabilities (Doctoral dissertation, The University of North Carolina at Greensboro).
-       Talebizadeh, S. (2009). College Students with Learning Disability and Perceived Self-esteem as Measured by the Behaviour Assessment System for Children (BASC-2)-College Form (Doctoral dissertation).
-       Wang, L. (2003). A Study on the Characteristics of Attributional Style, Mental Health and their Interrelations among Children with Learning disabilities. Beijing Normal University (People's Republic of China).