المراجع
أولاً: المراجع العربیة:
- أبو حلاوة، محمد السعید. (2009):
تعریف وقیاس الکفاءة الاجتماعیة, کلیة التربیة بدمنهور، جامعه الإسکندریة، موقع أطفال الخلیج.
www.gulfkids.com
-إبراهیم، لمیاء سعد. (2014). فاعلیة برنامج قائم على أنشطة اللعب لتنمیة الکفاءة الانفعالیة والاجتماعیة لدى الطفل المشکل فی مرحلة ما قبل المدرسة. رسالة دکتوراه. کلیة ریاض الأطفال. جامعة القاهرة.
-السرس، أسماء؛ و عبد المقصود, أمانی. (2001 أ) . مقیاس الکفاءة الاجتماعیة لأطفال ما قبل المدرسة الابتدائیة. القاهرة: مکتبة الأنجلو المصریة.
- العرب، حمیدة السید. (2015). مقدمة فی صعوبات التعلم (ط.1). القاهرة: دار الفکر العربی.
- العدل، عادل محمد. (2013). صعوبات التعلم وأثر التدخل المبکر التربوی لذوی الاحتیاجات الخاصة (ط.1). القاهرة: دار الکتاب الحدیث.
-الصاوی، رحاب السید. (2008). الکفاءة الاجتماعیة والاستعداد المدرسی لدى الأطفال ذوی صعوبات التعلم فی مرحلة ما قبل المدرسة. رسالة ماجستیر غیر منشورة. کلیة ریاض الأطفال. جامعة الإسکندریة.
- الترتوری، محمد عوض. (2007) . الکفاءة الاجتماعیة. مجلة دیوان العرب، (12) 1-19.
-الناشف، هدى محمود. (2013). الأسرة وتربیة الطفل (ط.3). عمان: دار المسیرة.
- بدر، إسماعیل إبراهیم. (2010). مقدمة فی التربیة الخاصة (ط1). الریاض: دار الزهراء.
-بطرس، بطرس حافظ، و أحمد، سهیر کامل (2010). بطاریة صعوبات التعلم النمائیة. القاهرة: مکتبة الأنجلو المصریة.
-بهادر، سعدیة محمد. (2003). المرجع فی برنامج تربیة أطفال ما قبل المدرسة (ط.3). القاهرة: المؤسسة السعودیة للنشر والتوزیع.
-حماد، محمد أحمد. (2008). فاعلیة برنامج معرفی سلوکی لتنمیة الکفاءة الاجتماعیة لدى تلامیذ الصم فی المرحلة الابتدائیة. رسالة ماجستیر. جامعة أسیوط.
-خیر الله، سحر؛ و مختار، أمینة. (2013) . الکفاءة الاجتماعیة لذوی الإعاقة العقلیة برامج إرشادیة للآباء والمعلمین (ط.1). عمان: دار صفاء للنشر والتوزیع.
-رضوان، منى جابر. (2012). برنامج تدریبی لتحسین الکفاءة الاجتماعیة لأطفال الروضة. مجلة کلیة ریاض الأطفال، جامعة بورسعید، 1(1)، 133-177.
- سعدات، إسلام عطا. (2016). الکفاءة الاجتماعیة وعلاقتها بالتوجه نحو الحیاة لدى النساء اللواتی هدمت بیوتهن فی العدوان الإسرائیلی على غزة 2014. رسالة ماجستیر. کلیة التربیة. الجامعة الإسلامیة. فلسطین.
-عاشور، أحمد حسن؛ و طه، محمد مصطفى؛ و النجار, حسنى زکریا. (2014). صعوبات التعلم (الأسس النظریة-الصعوبات النمائیة والأکادیمیة والاجتماعیة والانفعالیة (ط.1). الریاض: دار الزهراء.
- عبد المقصود، إیمان. (2010). فاعلیة برنامج تدریبی لتنمیة مشارکة طفل ما قبل المدرسة فی الأعمال المنزلیة وتأثیر ذلک على کفاءته الاجتماعیة. رسالة دکتوراه. کلیة التربیة النوعیة.
-عبد الرؤوف، طارق؛ و عامر، ربیع. (2008). صعوبات التعلم مفهومة، تشخیصه، علاجه (ط.1). الجیزة: المؤسسة العربیة للعلوم والثقافة.
-عبد الجواد، محمد السید. (2007). فعالیة برنامج إرشادی مقترح لتنمیة النضج الانفعالی فی تحسین الکفاءة الاجتماعیة لدى عینة من الأطفال الصم المُساء معاملتهم انفعالیا. رسالة دکتوراه. جامعة الإسکندریة.
-عبد الرازق، فایزة أحمد. (2008). فاعلیة استخدام مسرح العرائس فی تنمیة بعض الجوانب الاجتماعیة للتربیة البیئیة لدى طفل الروضة. رسالة ماجستیر. کلیة التربیة. جامعة المنصورة.
-عبد الفتاح، منى سامح. (2006) فاعلیة برنامج مقترح للعب الحرکی على تنمیة الکفاءة الاجتماعیة لأطفال ما قبل المدرسة . رسالة ماجستیر. کلیة التربیة الریاضیة. جامعة حلوان.
-عیسى، محمود عبد الرحمن. (2016). التدریب على المهارات الاجتماعیة ورفع الکفاءة الاجتماعیة لدى الأطفال المعاقین عقلیاً القابلین للتعلم (ط.1). القاهرة: دار العلم والایمان.
-قاسم، رانیا محمد. (2005). برنامج کمبیوتر مقترح لتنمیة بعض المهارات الاجتماعیة للأطفال مستخدمی الکمبیوتر. رسالة دکتوراه. کلیة ریاض الأطفال. جامعة القاهرة.
-محمد، عادل عبدالله. (2006). قصور المهارات قبل الاکادیمیة لأطفال الروضة ذوی صعوبات التعلم (ط.1). القاهرة: دار الرشاد.
-هانی، ولید عبد بنى. (2008). صعوبات التعلم ( أنشطة
-تطبیقیة وطرق عملیة لمعالجة صعوبات التعلم). عمان: دار عالم الثقافة.
-یوسف، سلیمان عبد الواحد. (2011). ذو صعوبات التعلم الاجتماعیة والانفعالیة (ط.1). عمان: دار المسیرة.
- یوسف، مشیرة علی الدین. (2005). اضطراب الانتباه المصحوب بنشاط حرکی زائد وعلاقته بالکفاءة الاجتماعیة لدى عینة من أطفال المرحلة الابتدائیة. رسالة ماجستیر. کلیة التربیة. جامعة الزقازیق.
ثانیاً: المراجع الأجنبیة :
- Attili, G., Vermigli, P., & Roazzi, A. (2010). Children’s social competence, peer status, and the quality of mother-child and father-child relationships. European psychologist.
- Brooks, B. A., Floyd, F., Robins, D. L., & Chan, W. Y. (2015). Extracurricular activities and the development of social skills in children with intellectual and specific learning disabilities. Journal of Intellectual Disability Research, 59(7), 678-687.
- Bulotsky-Shearer, R. J., Fernandez, V., Dominguez, X., & Rouse, H. L. (2011). Behavior problems in learning activities and social interactions in Head Start classrooms and early reading, mathematics, and approaches to learning. School Psychology Review, 40(1).
- Idan, O., & Margalit, M. (2014). Socioemotional self-perceptions, family climate, and hopeful thinking among students with learning disabilities and typically achieving students from the same classes. Journal of learning disabilities, 47(2), 136-152.
- Mills, C. L. (2007). Socioemotional competence and academic profiles of young children with learning difficulties. ProQuest.
- McLaughlin, T. W., Snyder, P. A., & Algina, J. (2018). Examining young children’s social competence using functional ability profiles. Disability and rehabilitation, 40(25), 2987-2997.
- Nowicki, E. A. (2003). A meta-analysis of the social competence of children with learning disabilities compared to classmates of low and average to high achievement. Learning Disability Quarterly, 26(3), 171-188.
- Rowland, G. E. (2003). Every child needs self-esteem: Creative drama builds self-confidence through self-expression.
- Rose, A. J. (2015). The influence of temperament and social skills on quality of friendship in students with and without learning disabilities (Doctoral dissertation, The University of North Carolina at Greensboro).
- Talebizadeh, S. (2009). College Students with Learning Disability and Perceived Self-esteem as Measured by the Behaviour Assessment System for Children (BASC-2)-College Form (Doctoral dissertation).
- Wang, L. (2003). A Study on the Characteristics of Attributional Style, Mental Health and their Interrelations among Children with Learning disabilities. Beijing Normal University (People's Republic of China).