معالجة المعلومات البصرية مدخل لتنمية بعض مهارات الاستعداد القرائي لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد في مرحلة ما قبل المدرسة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية للطفولة المبکرة- جامعة بورسعيد

2 کلية التربية- جامعة المنصورة

المستخلص

يهدف البحث إلى الکشف عن فعالية برنامج قائم على استخدام مدخل معالجة المعلومات البصرية في تنمية بعض مهارات الاستعداد القرائي لأطفال ما قبل المدرسة ذوي اضطراب طيف التوحد، ولتحقيق هدف البحث تکونت العينة القصدية من (7) أطفال ذوي اضطراب طيف التوحد البسيط المدمجين بروضات محافظة بورسعيد ومرکز کلامي للتربية الخاصة من خلال (معايير الدليل التشخيصي DSM-5,اختبار جيليام التقديري لاضطراب التوحد)، وتطبيق الأدوات التالية (الاختبار المصور لمهارات الاستعداد القرائي للأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد في مرحلة ما قبل المدرسة (إعداد الباحثة) ، برنامج أنشطة مهارات الاستعداد القرائي للأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد في مرحلة ما قبل المدرسة (إعداد الباحثة) وعولجت البيانات باستخدام اختبار ويلکوکسون اللابارامتري ومقارنة متوسطي رتب درجات الأطفال بين التطبيقين القبلي والبعدي على الاختبار المصور للاستعداد القرائي ، وأظهرت النتائج فعالية البرنامج القائم على مدخل معالجة المعلومات البصرية في تنمية بعض مهارات الاستعداد القرائي لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد في مرحلة ما قبل المدرسة ، وأوصى البحث بضرورة تهيئة الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد لمرحلة القراءة عن طريق إکسابهم لمهارات الاستعداد القرائي التي  تسهم في الحد من الفشل القرائي المبکر لهم  وتطوير قدراتهم المعرفية .

الكلمات الرئيسية


المراجع
المراجع العربیة :
 
-        إبراهیم، صفاء محمد. (2016). فاعلیة برنامج قائم على مناشط الخبرة المتکاملة فی تنمیة الاستعداد لتعلم القراءة لدى أطفال الروضة. جامعة عین شمس، الجمعیة المصریة للقراءة والمعرفة، کلیة التربیة، (171).
-        أبو سکر، علا. (2019). الخصائص السیکومتریة للإصدار الثالث لمقیاس جیلیام لتقدیر التوحد بالمملکة العربیة السعودیة. مجلة التربیة الخاصة، کلیة علوم الإعاقة والتأهیل، جامعة الزقازیق، (29).
-        أحمد، رضا عبد الفتاح. (2015). تنمیة الاستعداد للقراءة من خلال تنویع التدریس وفاعلیته فی تحسین المهارات الحیاتیة للأطفال التوحدیین. مجلة دراسات تربویة واجتماعیة، کلیة التربیة، جامعة حلوان، 21(2).
-        أحمد، عبیر طوسون. (2013). التدریب المیدانی لمسار التوحد والاضطرابات السلوکیة (ط1). الریاض: دار الزهراء للنشر والتوزیع.
-        آل اسماعیل، حازم رضوان. (2011). التوحد واضطرابات التواصل. عمان: دار مجدلاوی للنشر والتوزیع.
-        بدوی، أمنیة عبد الله؛ و الدیب، مصطفى محمود. (2011). الانتباه البصری والمعالجة البصریة للمعلومات لدى البنین ذوی صعوبات القراءة: اختبار لنظریة الانتباه البصری. مجلة الدراسات النفسیة، مصر، 21(2).
-        بدیر، کریمان، و صادق، إیمیلی. (2003). تنمیة المهارات اللغویة للطفل. القاهرة: عالم الکتب.
-        البشراوی، ماریة. (2009). العلاقة بین مهارات اللغة ومهارات قراءة العقل لدى کل من أطفال الإعاقة الذهنیة البسیطة واضطراب التوحد ومتلازمة اسبرجر. رسالة ماجستیر: جامعة الخلیج العربی.
-        البنا، حمدی عبد العظیم. (2011). مهارات ومستویات معالجة المعلومات وعلاقتها بالأسلوب المعرفی (الاعتماد /الاستقلال عن المجال ) لدى طلاب جامعة الطائف. مجلة دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس، 3(5).
-        جابر، شریف عادل. (2013). فعالیة برنامج تدریبی فی تحسین مستوى المهارات اللغویة لدى الأطفال ذوی متلازمة اسبرجر. رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة بنی سویف.
-        جابر، شریف عادل. (2014). مقیاس متلازمة اسبرجر للأطفال. القاهرة: مکتبة الأنجلو المصریة.
-        الجمعیة السعودیة للتوحد. (1424). المنهج المرجعی للتلامیذ ذوی التوحد. الریاض.
-        جوردن، ریتا، و بیول، ستیوارت. (2007). الأطفال التوحدیون جوانب النمو وطرق التدریس ترجمة( رفعت محمود بهجات ). القاهرة: عالم الکتب.
-        الجیزاوی، فایزة إبراهیم. (2008). فعالیة برنامج سلوکی وبرنامج النشاط المصور فی تنمیة بعض التعبیرات الانفعالیة لدى عینة من الأطفال التوحدیین. رسالة دکتوراه، کلیة التربیة، جامعة کفر الشیخ.
-        حبیب، سالی حسن. (2016). فعالیة برنامج تدریبی لتنمیة مهارات الوعی الفونولوجی لأطفال ذوی اضطراب طیف التوحد وأثره فی تحسین مهاراتهم القرائیة. مجلة التربیة الخاصة والتأهیل بمصر، 3(10).
-        الحمدان، نایف بن عبد الله. (2019). فعالیة برنامج تدریبی لتنمیة مهارات الاستعداد للقراءة والکتابة لدى عینة من التلامیذ الصم بمرحلة ما قبل المدرسة تحضیری فی معاهد الأمل للصم بمدینة الریاض. المجلة العربیة لعلوم الإعاقة والموهبة. المؤسسة العربیة للتربیة والعلوم والآداب، (9).
-        سالم، سماح قاسم. (2006). فاعلیة استخدام نظام التواصل بالصور فی تنمیة التواصل الوظیفی لدى الطفل التوحدی. رسالة ماجستیر: کلیة التربیة. جامعة حلوان.
-        السعدی، عماد، و الحوامدة محمد. (2015). تنویر معلمات ریاض الأطفال والصفوف الأولى مفاهیم الاستعداد القرائی والکتابی. مؤته للبحوث والدراسات. سلسلة العلوم الإنسانیة والاجتماعیة، 30(6).
-        سلیمان، عبد الله، و صدیق، محمد، و فارس، إیهاب. (2017). فاعلیة برنامج تدریبی لتحسین الکفاءة اللغویة لأطفال الروضة من (5-6) سنوات. مجلة کلیة الدراسات العلیا للتربیة، جامعة القاهرة، 24(4).
-        شریت، أشرف. (2007). فعالیة برنامج تدریبی باستخدام جداول النشاط المصورة فی تنمیة مهارات التواصل لدى الأطفال التوحدیین من المعاقین عقلیاً. مجلة الإرشاد النفسی، کلیة التربیة جامعة عین شمس، (21).
-        الشریف، طیبة، و الزارع، نایف. (2019). واقع تطبیق معاییر ضبط جودة برامج اضطراب طیف التوحد (ASD) بمنطقة مکة المکرمة فی ضوء بعض المتغیرات. مجلة کلیة التربیة، جامعة سوهاج، 68.
-        طعیمة، دینا سعید. (2010). بعض المتغیرات النفسیة لدى الأطفال الاجتراریین والأطفال ذوی متلازمة اسبرجر " دراسة مقارنة ". رسالة ماجستیر، معهد الدراسات التربویة، جامعة القاهرة.
-        عبد الرحمن، سعد، و محمد، إیمان زکی. (2002). الاستعداد لتعلم القراءة وتنمیته وقیاسه فی مرحلة ریاض الأطفال. الکویت: مکتبة الفلاح.
-        عبد الرؤوف، طارق؛ و عیسى، إیهاب. (2016). التفکیر البصری مفهومه – مهاراته – استراتیجیته (ط1). القاهرة: المجموعة العربیة للتدریب والنشر.
-        عبد الفهیم، أحمد مجاور. (2016). المحکات التشخیصیة: الدلیل التشخیصی و الإحصائی الخامس للاضطرابات النفسیة. الریاض: دار الزهراء للنشر والتوزیع.
-        عبد الکریم، صبریة محمد. (2010). فاعلیة برنامج تدخل مبکر قائم على استخدام الوسائل البصریة فی تطویر المهارات اللغویة لدى الأطفال الذین یعانون من التوحد. رسالة دکتوراه: کلیة الدراسات التربویة والنفسیة العلیا، جامعة عمان.
-        عبد الوهاب، یمنى سمیر. (2011). فاعلیة برنامج حاسوبی قائم على حل المشکلات فی تنمیة مهارات التفکیر والاستعداد للقراءة لدى أطفال الروضة. رسالة ماجستیر: کلیة التربیة، جامعة المنصورة.
-        عمارة، عبد الله محمد. (2005). تنمیة المهارات اللغویة للأطفال. المنیا: دار فرحة للنشر والتوزیع.
-        العمرو، عرین سلامة. (2015). أثر برمجیة تعلیمیة فی إکساب مهارات القراءة لأطفال ریاض الأطفال. رسالة ماجستیر، کلیة العلوم التربویة، جامعة مؤتة.
-        العمرو، عرین سلامة. (2015). أثر برمجیة تعلیمیة فی اکساب مهارات القراءة لأطفال ریاض الأطفال، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة العلوم التربویة، جامعة مؤتة.
-        عیاش، خالد شریف. (2015). فاعلیة برنامج تدریبی سلوکی یستند إلى نظام تبادل الصور بیکس لتنمیة مهارات التواصل لدى أطفال التوحد فی نابلس/ فلسطین. مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربویة والنفسیة. 3(10).
-        عید، لطیفة الدسوقى. (2005). برنامج مقترح قائم على التکامل بین البیت والروضة للتهیئة اللغویة لأطفال الریاض. رسالة ماجستیر: کلیة التربیة، جامعة المنصورة.
-        الغامدی، إبراهیم بن محمد. (2015). فاعلیة استراتیجیة ما وراء المعرفة فی تنمیة التفکیر الإبداعی ومهارات معالجة المعلومات فی الریاضیات لدى طلاب الصف الثالث المتوسط. مجلة دراسات فی المناهج وطرق التدریس, (210).
-        فتیحة، محمد علی. (2006). الإستراتیجیات البصریة ووسائل الاتصال البدیلة مع الأطفال المصابین بالتوحد. الندوة العلمیة الدولیة الثامنة للاضطرابات التواصلیة "الاضطرابات النمائیة عند الأطفال التأهیل التخاطبی وتکامل منظومة التدخل العلاجی"، فی الفترة من 2 مایو إلى 4 مایو، کلیة التربیة، جامعة الملک عبد العزیز.
-        فرحات، لوزة أنور. (2011). برنامج لتنمیة الوعی الصوتی لدى أطفال الروضة ذوی صعوبات الاستعداد القرائی. رسالة ماجستیر: کلیة ریاض الأطفال، جامعة القاهرة.
-        القضاة، محمد، و الترتوری محمد. (2006). تنمیة مهارات اللغة و الاستعداد القرائی عند طفل الروضة. عمان: دار الحامد.
-        کامل، محمد صبری. (2013). برنامج تربوی قائم على نظریة العقل لتنمیة مهارات الفهم القرائی والاتجاه نحو مادة اللغة العربیة لدى الأطفال المعاقین عقلیاَ القابلین للتعلم. رسالة دکتوراه: معهد الدراسات التربویة، جامعة القاهرة.
-        کامل، محمد علی محمد. (2003). دراسة مقارنة لخصائص بروفیلات معالجة المعلومات البصریة لدى مجموعتین من ذوی صعوبات تعلم الکتابة والعادیین من تلامیذ الحلقة الأولى من التعلیم الأساسی. مجلة کلیة التربیة، جامعة طنطا، 2(32).
-        کلوث، بولا، و شاندر، کیلی. (2014). تدریس القراءة والکتابة للطلاب ذوی التوحد ترجمة( مصطفى صبح راحیل). القاهرة: عالم الکتب.
-        محمد, ولید محمد علی. (2015). استخدام الإستراتیجیات البصریة فی تنمیة مهارات التواصل الاجتماعی لدى الأطفال التوحدیین. الإسکندریة: مؤسسة حورس الدولیة. 
-        مرکز الملک سلمان لأبحاث الإعاقة. (2019). إحصائیة ذوی الإعاقة بالمملکة العربیة السعودیة مسترجع من http://Kscdr.sharedt.com/ar/stsats
-        مسعود، کلیر أنور. (2001). تنمیة الاتجاهات الإیجابیة نحو القراءة المصورة لدى أطفال ما قبل المدرسة. رسالة دکتوراه، معهد الدراسات والبحوث التربویة، جامعة القاهرة.
-        مؤمنی، محمد، و خضیر، رائد، و الخوالدة، محمد، و الرفاعی، أروى. (2017). مستوى الاستعداد القرائی لدى طلبة التمهیدی الثانی فی ریاض الأطفال فی الأردن. الجامعة الأردنیة. دراسات العلوم التربویة، 44.
-        الناشف، هدى محمود. (2007). تنمیة المهارات اللغویة لأطفال ما قبل المدرسة( ط1). عمان: دار الفکر.
-        النجار، خالد، و عبد العظیم، أحمد. (2015). فاعلیة برنامج مقترح باستخدام جداول النشاط المصور لتنمیة اللغة الاستقبالیة لدى عینة من أطفال الأوتیزم. مجلة القراءة والمعرفة،مصر، (167).
-        وزارة التربیة والتعلیم. (2008). الوثیقة القومیة لمعاییر ریاض الأطفال: مصر.
-        یوسف، مشیرة علی الدین، و عبد الفتاح، حسین. (2016). سرعة معالجة المعلومات البصریة المکانیة لدى الأطفال التوحدیین وذوی الإعاقة العقلیة. مجلة التربیة الخاصة و التأهیل، 3(11).
 
المراجع الأجنبیة:
 
-  American Psychiatric Association. (2013). Diagnostic and Statistical Manual of Mental Health Disorders (DSM-III-R). American Psychiatric Association.
 -  Autistic Society of America (2017). What is Autism? Retrieved from https://www.autism.org.uk/about.aspx
  -  Boswell, L., & Nugent, P. (2002). Freeing the Child: Using Action Research on Visual Learning Strategies to Develop Children with Autism.  Paper presented at the Annual Meeting of the American Educational Research Association (New Orleans, LA, April 1-5,2002) .
-  Centers for Disease Control and Prevention. (2018). Autism and developmental disabilities monitoring (ADDM) network. Retrieved November, 3, 2012.
 -  National Institute of Child Health and Human Development (NICHD). (2018). Autism Spectrum Disorder (ASD). Retrieved 20 May 2019, from https://www.nich.nih.gov/health/ topics/ autism.
 -  Parker, D., & Kamps, D. (2011). Effects of task analysis and self-monitoring for children with autism in multiple social settings. Focus on Autism and Other Developmental Disabilities, 26(3), 131-142.
 -  Shaila, B. G., & Rao, M. (2006). Learning through Seeing and Doing. Teaching Exceptional Children, 38.
 -  Smith, A. S. (2004). Increasing social initiations in preschoolers with autism using a combination of social stories, pictorial cues and role play (Doctoral dissertation, University of Denver).
 -  The National Autistic Society (2018). About Autism. Retrieved from http://www.autism.org.uk/about.aspx
 -  World Health Organization. (2017). classification of mental and behavioural disorders: diagnostic criteria for research. World Health Organization.