تأثير برنامج وسائط متعددة قائم على نظرية العبء المعرفي في تحسين صعوبات التعلم القرائية لدى أطفال الروضة ذوي صعوبات التعلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية للطفولة المبکرة-جامعة بورسعيد .

المستخلص

   هدف البحث إلى التأکد من فعالية برنامج وسائط متعددة قائم على نظرية العبء المعرفي في تحسين صعوبات التعلم القرائية  لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم بالروضة ، وقد اختيرت عينة البحث بصورة قصدية وتکونت من(30) طفلاً وطفلةً بالمستوى الثاني بمرحلة رياض الأطفال، وتم استخدام بطارية " تشخيص صعوبات التعلم لعادل عبد الله " لتحديد عينة البحث ثم طبق مقياس العبء المعرفي لصعوبات التعلم القرائية إعداد الباحثة .
وأشارت نتائج البحث إلى أنه يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطات درجات التطبيقين القبلي والبعدي في مقياس العبء
المعرفي لصعوبات التعلم القرائية لصالح التطبيق البعدي وکانت من قيمة ت الجدولية والتي تساوي (2.04) عند مستوى دلالة 0,05 أي أنها دالة إحصائياً، کما أنه لا يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطات درجات التطبيقين القبلي والبعدي لصالح الذکور في مقياس العبء المعرفي لصعوبات التعلم القرائية. واستناداً إلى هذه النتائج يوصي البحث الحالي بضرورة تطبيق البرنامج وتفعيله داخل الروضة لتحسين صعوبات التعلم القرائية للأطفال ذوي صعوبات التعلم ، کما يجب ضرورة الأخذ في الاعتبار بنظرية االمتعددةعرفي  في کافة الأنشطة؛ لما لها أکبر الأثر في الکشف عن المشکلات الأکاديمية التي يتعرض لها الطفل وقد تؤثر على تقدم مستواه الأکاديمي، مما قد يؤثر سلباً على حالته النفسية ، کما يجب تحويل العديد من الأنشطة إلى الصورة الإلکترونية واستخدام الوسائط المتعددة فلها أثر بالغ في جذب انتباه الأطفال ونقل المفاهيم والمهارات بصورة أکثر تشويقاً ،کما أنها تعمل على تخفيف الضغط على ذاکرة الطفل مما يخفض العبء المعرفي لديهم والتي کان لها دور فعال ومؤثر  فى البحث الحالي بتحسين صعوبات التعلم القرائية للأطفال ذوي صعوبات التعلم والعبء المعرفي المرتفع .

الكلمات الرئيسية


المراجع
أولاً: المراجع العربیة
-  أبو الحجاج، یوسف. (2008). کیف تصبح أکثر ترکیزا. بغداد: الولید للدراسات والنشر والترجمة.
-  أحمد، رشا. (2009). فاعلیة تطویر برامج الکمبیوتر التعلیمیة متعددة الوسائط القائمة على معاییر الجودة فی تنمیة المفاهیم العلمیة لدى أطفال الریاض. رسالة دکتوراه، جامعة المنصورة.
-  أمین، جنان. (2013). مستویات العبء الإدراکی وأثرها على القدرة القرائیة لدى التلمیذ المعسر قرائیا (دراسة تجریبیة). مجلة العلوم الإنسانیة والاجتماعیة, (13).
-  بخیت، ماجدة هشام. (2013). فاعلیة برنامج تدریبی لمعلمات ریاض الأطفال فی تنمیة الإدراک المعرفی ومهارات اکتشاف صعوبات التعلم النمائیة لطفل الروضة. المجلة العلمیة، کلیة التربیة، جامعة أسیوط, 29(3), 515-585.
-  بدر الدین، خدیجة محمد. (2014). فاعلیة برنامج لتنمیة الحس العددی لدى الأطفال ذوی صعوبات التعلم فی مرحلة ما قبل المدرسة. المجلة التربویة الدولیة المتخصصة, 3(7).
-  البطاینة، أسامة؛ و الرشدان، مالک؛ و السبایلة، عبید؛ و الخطاطبة، عبد المجید. (2010). صعوبات التعلم النظریة والممارسة. عمان: دار المیسرة.
-  بن فلیس، خدیجة. (2010). أنماط السیادة النصفیة للمخ والإدراک والذاکرة البصریین: دراسة مقارنة بین التلامیذ ذوی صعوبات تعلم الکتابة والریاضیات والعادیین. رسالة دکتوراه، کلیة العلوم الاجتماعیة والإنسانیة، جامعة الإخوة منتوری، قسنطینة، الجزائر.
-  بنی دومی، منى یوسف. (2009). أثر استخدام الوسائط المتعددة فی ریاض الأطفال فی إکسابهم مهارات القراءة و الکتابة. رسالة ماجستیر, کلیة التربیة جامعة الیرموک, الأردن.
-  التکریتی، واثق عمر؛ و جتار، أحمد عبد القادر. (2013). العبء المعرفی لدى طلبة المعهد التقنی فی کرکوک وعلاقته ببعض المتغیرات. مجلة الدراسات الإنسانیة، جامعة کرکوک. العراق, 8(2), 328-416.
-  ثابت، محمد جعفر. (2010). الانتباه والإدراک البصری وعلاقتهما بالتحصیل الدراسی لدى عینة من ذوی الاحتیاجات السمعیة الخاصة من طلاب الصف الأول والصف الثالث الابتدائی. مؤتمر التربیة الخاصة بین الواقع والمأمول، کلیة التربیة، جامعة بنها، 15- 16 یولیو.
-  جاد، منى. (2010). مناهج ریاض الأطفال (ط.2). عمان: دار المسیرة.
-  جدید، لبنى. (2010). العلاقة بین أسالیب التعلم کنمط من أنماط معالجة المعلومات وقلق الامتحان وأثرهما على التحصیل. مجلة جامعة دمشق, 26, 93-123. 
-  جلجل، نصرة. (2003). الدسلکسیا الإعاقة المختفیة. القاهرة: مکتبة النهضة المصریة.
-  الجهنی، لیلی سعد؛ و الزهار، نجلاء السید علی. (2010). فاعلیة وحدة محوسبة فی تنمیة مهارات الإدراک البصری لدى طفل ما قبل المدرسة. المؤتمر الدولی الثانی لریاض الأطفال ریاض الأطفال فی ضوء ثقافة الجودة.
-  الحارثی، صبحی بن سعید. (2015). العبء المعرفی وعلاقته بمهارات الإدراک لدى عینة من تلامیذ الصف السادس الابتدائی من ذوی صعوبات التعلم الأکادیمیة بکلیة التربیة. مجلة دیالى للبحوث الانسانیة, (64), 244-282.
-  حسن، رمضان علی حسن. (2016). العبء المعرفی وعلاقته بالتفکیر الناقد لدى طلاب الجامعة. مجلة دراسات تربویة واجتماعیة, 22 (1)، 493 – 534.
-  حسن، مهدی جاسم. (2010). العبء المعرفی وعلاقته بالانتباه الاختیاری المبکر والمتأخر لدى طلبة المرحلة الإعدادیة. رسالة دکتوراه، کلیة التربیة, جامعة بغداد.
-  الحفناوی، محمود محمد. (2006). فعالیة برنامج وسائط متعددة مقترح فی تنمیة المفاهیم البیئیة لدى أطفال مرحلة الریاض. رسالة ماجستیر غیر منشورة، معهد الدراسات التربویة, جامعة القاهرة.
-  الحیلة، محمد محمود. (2004). تکنولوجیا التعلیم بین النظریة والتطبیق (ط4). عمان: دار المسیر للنشر.
-  خمیس، محمد عطیة. (2003). منتوجات تکنولوجیا التعلیم (ط ١). القاهرة: مکتبة دار الکلمة.
-  دسوقی، أحلام ابراهیم. (2010). فاعلیة برنامج مقترح فى إکساب تلامیذ المرحلة الإعدادیة بعض مهارات التعلم الإلکترونی وتنمیة الاتجاه نحوه. رسالة دکتوراه. کلیة التربیة, جامعة أسیوط.
-  رشدی، سری محمد. (2015). التقییم والتشخیص فی التربیة الخاصة (ط2). الریاض: دار الزهراء.
-  الزغبی، محمد یوسف. (2017). أثر العبء المعرفی وطریقة العرض والتنظیم وزمن التقدیم للمادة التعلیمیة فی البیئات متعددة الوسائط على التذکر. المجلة الدولیة للعلوم التربویة والنفسیة, المؤسسة العربیة للبحث العلمی والتنمیة البشریة, (5), 189-218.
-  زیتون، حسن حسین. (2007). أساسیات الوسائل التعلیمیة وتکنولوجیا التعلیم المفهومات والممارسات. الریاض: الدار الصوتیة للتربیة.
-  سالم، عمر حمدان عبد العزیز. (2016). فاعلیة استخدام تکنولوجیا الوسائط المتعددة التفاعلیة فی تنمیة مهارات القراءة والکتابة لطفل الروضة. مجلة دراسات تربویة واجتماعیة, کلیة التربیة, جامعة حلوان, 22(2), 953—984.
-  السباب، أزهار محمد مجید. (2016). العبء المعرفی وعلاقة بالسعة العقلیة وفقا لمستویاتها لدى طلبة الجامعة. مجلة کلیة التربیة, الجامعة المستنصریة العراق, (6), 139- 184.
-  السرطاوی، عبدالعزیز؛ و القریوتی، یوسف؛ و الفرسی، جلال. (2002). معجم التربیة الخاصة.  دبی: دار القلم للنشر و التوزیع.
-  السطیحة، ابتسام حامد. (2008). سعة الذاکرة العاملة لدی الأطفال ذوی صعوبات الفهم القرائی. مجلة کلیة التربیة, جامعة طنطا, (38), 356 -406.
-  السعید، هلا. (2010). صعوبات التعلم بین النظریة والتطبیق والعلاج (ط 1). القاهرة: مکتبة الأنجلو المصریة.
-  سکتاوی، منال طاهر. (2009). دور الوسائل التعلیمیة فی تحسین العملیة التربویة. الاسکندریة: المکتب الجامعی الحدیث.
-  شبیب، محمود محمد. (2018). برنامج القرائیة وأهمیته لطفل الروضة. مجلة العلوم التربویة, کلیة التربیة, جامعة جنوب الوادی, (37).
-  الشریف، أسماء عز الدین. (2016). فاعلیة برنامج تعلیمی لتحسین مهارة القراءة لدى الأطفال ذوی صعوبات التعلم بمراکز التربیة الخاصة. مجلة جامعة السودان للعلوم والتکنولوجیا, عمادة البحث العلمی, 17(3). 
-  الشریف، السید عبد القادر. (2014). مدخل إلى التربیة الخاصة (ط1). القاهرة: دار الجوهرة.
-  الشمسی، عبد الأمیر عبود، و حسن، مهدی جاسم. (2009). العبء المعرفی لدى طلبة المرحلة الإعدادیة. مجلة الاستاذ, کلیة التربیة, جامعة بغداد, (145), 279-306.
-  الطیب، بدوی أحمد. (2015). فاعلیة استراتیجیات التدریس المستخدمة فی برنامج القرائیة فی تنمیة مهارات القراءة لدی تلامیذ المرحلة الایتدائیة واتجاهات المعلمین نحو هذه الاستراتیجیة. دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس, (67), 173-214.
-  عامر، طارق. (2009). دور استراتیجیات الفهم فی تحسین أداء الذاکرة العاملة. رسالة دکتوراه کلیة التربیة جامعة المنوفیة.
-  عبد الحمید، عبد العزیز طلبة. (2010). التعلیم الالکترونی ومستحدثات تکنولوجیا التعلیم (ط1).
-  عبد الرازق، محمد مصطفى؛ و منیب، تهانی محمد عثمان؛ و الفارسی، جهاد محمد سعید. (2013). أسباب صعوبات تعلم القراءة. مجلة القراءة و المعرفة, کلیة التربیة, جامعة عین شمس, (15), 241-252.
-  عبد الرحمن، نجلاء أمین. (2013). فعالیة برنامج مقترح باستخدام الوسائط المتعددة لتنمیة وعی طفل الروضة السعودی بحقوقه. مجلة التربیة, جامعة الأزهر, (155).
-  عبد الرؤوف، طارق؛ و عامر، ربیع. (2008). صعوبات التعلم مفهومه وتشخیصه وعلاجه. المؤسسة العربیة للعلوم والثقافة.
-  عبد العلیم، زینب. (2014). مقیاس العبء المعرفی. القاهرة: دار الکتاب الحدیث للنشر والتوزیع.
-  عبد الکریم، سعد خلیفة. (2007). أثر التعلم الفردی الذاتی باستخدام الوسائط المتعددة المتطورة والحقائب التعلیمیة فی زیادة التحصیل لدى طلاب الأحیاء بالفرقة الثانیة بکلیة التربیة بسلطنة عمان: دراسة تجریبیة. مجلة کلیة التربیة, جامعة أسیوط ، 17(1).
-  عبد الواحد، سلیمان. (2010). المرجع فی صعوبات التعلم (النمائیة والأکادیمیة والاجتماعیة والانفعالیة) (ط 1). القاهرة: مکتبة الأنجلو المصریة.
-  عبدالله، عادل. (2005). المؤشرات الدالة على صعوبات التعلم لأطفال الروضة: دارسات تطبیقیة. القاهرة: دار الرشاد.
-  العجلونی، أسماء خلیل. (2009). أثر العرض باستخدام الوسائط المتعددة ومستوى التحصیل السابق لطالبات المرحلة الأساسیة العلیا فی اکتساب المفاهیم الفیزیقیة. مجلة جامعة الشارقة للعلوم الانسانیة والاجتماعیة, 6(3). 
-  العشیری، هشام احمد. (2011). تکنولوجیا الوسائط المتعددة التعلیمیة فی القرن الحادی والعشرین. دولة الإمارات العربیة: دار الکتاب الجامعی.
-  عیادات، أحمد یوسف. (2004). الحاسوب التعلیمی وتطبیقاته التعلیمیة (ط ١). عمان: دار المسیرة للنشر و التوزیع.
-  عید، دلال فتحی؛ و عبد العال، سمیرة السید. (2009). قیاس استعدا د الأطفال للمدرسة. القاهرة: المرکز القومی للبحوث التربویة التنمیة, شرکة فیوتشر دیزاین.
-  القباطی، هلال أحمد؛ و الصبری، فوزیة ناجی. (2015). برمجیة حاسوبیة متعددة الوسائط فی تنمیة التفکیر المنطقی لدى طفل فاعلیة ما قبل المدرسة فی أمانة العاصمة صنعاء. المجلة العربیة للتربیة العلمیة و التقنیة, (3), 73-98.
-  قطامی، یوسف محمود. (2013). استراتیجیات التعلم والتعلیم المعرفیة. عمان: دار المسیرة.
-  القیسی، عبد الغفار عبد الجبار؛ و الدلیمی، سوسن حسن غالی. (2009). الإدراک الحسی الحرکی لدى الطلبة المتفوقین والمتأخرین دراسیا فی المدارس الإعدادیة. مجلة البحوث التربویة والنفسیة, (22).
-  کفافی، علاء الدین أحمد؛ و سالم، سهیر محمد؛ و الکومی، عفاف عبد المحسن. (2009). فی تربیة المعوقین عقلیاً. القاهرة: دار الفکر العربی.
-  الکندری، علی حبیب. (2018). التعلم الإلکترونى والعبء المعرفى على الطلاب: دراسة تقویمیة ورؤیة مستقبلیة. مجلة دراسات تربویة و نفسیة, کلیة التربیة, جامعة الزقازیق, (101).
-  کوافحة، تیسیر مفلح؛ و عبد العزیز، عمر فواز. (2011). مقدمة فی التربیة الخاصة (ط 5). عمان: دار المیسرة.
-  کوافحة، تیسیر مفلح. (2010). القیاس والتقویم وأسالیب التشخیص فی التربیة الخاصة. عمان: دار المسیرة للنشر والتوزیع.
محمد، صفاء أحمد محمد. (2012). فاعلیة الوسائط المتعددة فی تنمیة بعض المفاهیم الحیاتیة لطفل الروضة. مجلة القراءة والمعرفة, کلیة التربیة الجمعیة المصریة للقراءة والمعرفة, جامعة عین شمس, (129), 204 -235.
-  محمد، یاسر حمدی. (2013). استخدام الأنشطة الفنیة فی خفض الإضطرابات السلوکیة لأطفال الروضة ذوی صعوبات التعلم النمائیة. رسالة ماجستیر، جامعة القاهرة: کلیة ریاض الأطفال.
-  محمد، أمانی. (2010). فعالیة برنامج متعدد الوسائط فی مجال القصة لتنمیة مهارات الإبداع لدى أطفال الروضة. رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة القاهرة.
-  محمود، رباب. (2009). التدخل السیکولوجی لعلاج بعض حالات العسر القرائی (الدسلیکسیا) لدى عینة من تلامیذ المدرسة الابتدائیة. رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة البنات، جامعة عین شمس، القاهرة.
-  مونیة، شرفیة. (2010). تأثیر العبء الإدراکی على الانتباه الإنتقائی البصری. رسالة ماجستیر، کلیة العلوم الإنسانیة والاجتماعیة، جامعة الإخوة منتوری، قسنطینة، الجزائر.
-  هبد، منى إبراهیم؛ و الشاذلی، هیام محمد. (2018). الشاذلی  فعالیة برنامج حاسوبی إثرائی لعلاج بعض صعوبات التعلم لدى طفل ما قبل المدرسة. مجلة کلیة التربیة للطفولة المبکرة. جامعة الاسکندریة, 3(12).
-  هندیة، می محمد. (2012). العبء المعرفی والحاجة إلى الاستکشاف لدى مفرطی استخدام شبکة الإنترنت وغرف المحادثات. رسالة ماجستیر، کلیة الآداب، جامعة المنوفیة، مصر.
-  وزارة التربیة و التعلیم. (2016). تنمیة المهارات اللغویة لمعلمی اللغه العربیة جمهوریة مصر العربیة.
ثانیا: المراجع الأجنبیة
-  Allen, C. G. (2011). The effects of visual complexity on cognitive load as influenced by field dependency and spatial ability (Doctoral dissertation, New York University).
-  Bruning, R., Hom, P., & PytlikZillig, L. M. (2003). Web Based Learning: What do we know? Where do we go?. Iap.
-  Cheon, J., & Grant, M. M. (2012). The effects of metaphorical interface on germane cognitive load in web-based instruction. Educational Technology Research and Development, 60(3), 399-420.
-  Chipperfield, B. (2006). Cognitive Load Theory and Instructional Design Saskatoon. Saskatchewan, Canada: University of Saskatchewan (USASK).
-  Currie, Q. T. (2008). Animation as reality: factors impacting cognitive load in studio-based E-learning (Doctoral dissertation, Capella University).
-  De Jong, T. (2010). Cognitive load theory, educational research, and instructional design: some food for thought. Instructional science, 38(2), 105-134.
-  DeLeeuw, K. (2009). When more cognitive load leads to less distraction. University of California, Santa Barbara.
-  Garnica, M. (2010). Relationship between cognitive load, task complexity, and indicators of plagiarism: Implications for instructional design (Doctoral dissertation, Capella University).
-  Haapalainen, E., Kim, S., Forlizzi, J. F., & Dey, A. K. (2010). Psycho-physiological measures for assessing cognitive load. In Proceedings of the 12th ACM international conference on Ubiquitous computing (pp. 301-310).
-  Hu, M. L. M., & Wu, M. H. (2012). The effect of concept mapping on students’ cognitive load. World transactions on engineering and technology education, 10(2), 134-137.
-  Kalyuga, S. (2011). Cognitive load theory: How many types of load does it really need?. Educational Psychology Review, 23(1), 1-19.
-  Kamarulzaman, W. (2012). Critical Review on Affect of Personality on Learning Styles. Online Submission.
-  Kirschner, F., Paas, F., & Kirschner, P. A. (2009). A cognitive load approach to collaborative learning: United brains for complex tasks. Educational psychology review, 21(1), 31-42.
-  Meissner, B., & Bogner, F. X. (2012). Science teaching based on cognitive load theory: Engaged students, but cognitive deficiencies. Studies in Educational Evaluation, 38(3-4), 127-134.
-  Mendel, J., & Pak, R. (2009). The effect of interface consistency and cognitive load on user performance in an information search task. In Proceedings of the Human Factors and Ergonomics Society Annual Meeting (Vol. 53, No. 22, pp. 1684-1688). Sage CA: Los Angeles, CA: SAGE Publications.
-  Musallam, R., & Musallam, R. (2010). The effects of screencasting as a multimedia pre-training tool to manage the intrinsic load of chemical equilibrium instruction for advanced high school chemistry students. University of San Francisco, San Francisco.
-  Na, K. (2012). Exploring the effect of cognitive load on the propensity for query reformulation behavior.
-  Paas, F., & Sweller, J. (2012). An evolutionary upgrade of cognitive load theory: Using the human motor system and collaboration to support the learning of complex cognitive tasks. Educational Psychology Review, 24(1), 27-45.
-  Park, B., Plass, J. L., & Brünken, R. (2014). Cognitive and affective processes in multimedia learning.
-  Provenzo Jr, E. F., Brett, A., & McCloskey, G. N. (2004). Computers, curriculum, and cultural change: An introduction for teachers. Routledge.
-  Savana Jr, M. J. (2009). The effects on achievement of content objectives and cognitive load resulting from single and multiple representations of information and variations in learning goal specificity in a computer-based hypermedia environment (Doctoral dissertation, TUI University).
-  Schnotz, W., & Kürschner, C. (2007). A reconsideration of cognitive load theory. Educational psychology review, 19(4), 469-508.
-  Si, J., & Kim, D. (2011). How do instructional sequencing methods affect cognitive load, learning transfer, and learning time. Educational Research, 2(8), 1362-1372.
-  Stachel, J. L. (2011). A cognitive aware scaffolding tool: Managing cognitive load in introductory programming courses (Doctoral dissertation, Capella University).
-  Sweller, J. (2003). Evolution of human cognitive architecture. Psychology of learning and motivation, 43, 216-266.
-  Sweller, J. (2010). Element interactivity and intrinsic, extraneous, and germane cognitive load. Educational psychology review, 22(2), 123-138.
-  Sweller, J., Ayres, P., & Kalyuga, S. (2011). Measuring cognitive load. In Cognitive load theory (pp. 71-85). Springer, New York, NY.
-  Sywelem, M., Dahawy, B., & Wang, C. H. (2010). An Examination of Learning Style Preferences among Egyptian University Students. Online Submission, 1, 16-23.
-  Van Merrienboer, J. J., & Sweller, J. (2005). Cognitive load theory and complex learning: Recent developments and future directions. Educational psychology review, 17(2), 147-177.
-  Yoon, J. O., & Kim, M. (2011). The effects of captions on deaf students’ content comprehension, cognitive load, and motivation in online learning. American annals of the deaf, 156(3), 283-289.