المراجع
أولاً: المراجع العربیة:
- أبو هاشم ،السید محمد (2004). سیکولوجیة المهارات.مکتبة زهراء الشروق.القاهرة.
- أحمد ،سهیر کامل (2008). سیکولوجیة الأطفال ذوی الحاجات الخاصة. مرکز الاسکندریة للکتاب. الإسکندریة.
- إسماعیل ، سامیة محمد (2014). أثر برنامج تدریبی لتنمیة مهارات التواصل لدى الأطفال ذوی نقص الانتباه وفرط الحرکة فی مرحلة الطفولة المتوسطة (رسالة ماجستیر). معهد الدراسات التربویة.قسم علم النفس التربوی. جامعة القاهرة.
- البسطامی،غانم جاسر (2014). المناهج والأسالیب فی التربیة الخاصة.الطبعة الثانیة.مکتبة الفلاح للنشر والتوزیع. القاهرة.
- بطانیة ،أسامة ؛ الجراح ،عبد الناصر (2011). مستوى المهارات الاجتماعیة لدى الأطفال العادیین والأطفال ذوی صعوبات التعلم فى الأردن من وجهة نظر المعلمین.المجلة الأردنیة فی العلوم التربویة. مج (7 )، ع (3).
- بطرس ، بطرس حافظ (2008). صعوبات التعلم. دار الزهراء. الریاض.
- بکری ،سهام عبد المنعم (2010). فاعلیة برنامج إرشادی لتنمیة المهارات الإجتماعیة لدى طفل الروضة بدولتی مصر والإمارات "دراسة عبر ثقافیة"(رسالةماجستیر). کلیة ریاض الأطفال. جامعة القاهرة.
- بهادر ،سعدیة محمد (2002). المرجع فی برامج تربیة أطفال ما قبل المدرسة. الطبعة الثالثة. دار النیل للطباعة. القاهرة.
- البیشی ، سعید محمد (2016). أثر برنامج تدریبی لعملیات ما وراء المعرفة فی التخفیف من تشتت الانتباه والقلق وزیادة التحصیل الدراسی لدى التلامیذ ذوی صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائیة بالمملکة العربیة السعودیة ( رسالة دکتوراه ). کلیة الدراسات العلیا للتربیة. قسم علم النفس التربوی. جامعة القاهرة.
- حسونة ،أمل محمد (2007). المهارات الاجتماعیة لطفل الروضة. الدار العالمیة للنشر والتوزیع. القاهرة.
- الخشرمی، سحر احمد (2004). العلاج التربوی والأسری لاضطراب فرط الحرکة وتشتت الانتباه "دلیل المعلم والأسرة". وکالة دار المصمک للدعایة والإعلان. الریاض.
- زهران ، حامد عبد السلام (1990). علم نفس النمو والطفولة والمراهقة. الطبعة الخامسة. عالم الکتب. القاهرة .
- زید ، العربی محمد (2003). فعالیة التدریب على استخدام جداول النشاط المصورة فی تنمیة بعض المهارات الاجتماعیة وأثرها فی خفض السلوک الانسحابی لدى الأطفال المتخلفین عقلیاً( رسالة ماجستیر ) . کلیة التربیة. جامعة الزقازیق.
- السرطاوی، زیدان أحمد (2006). خصائص الطلبة ذوی الإعاقات البسیطة. دار الکتاب الجامعی. الامارات العربیة المتحددة.
- سلیمان ، شیماء محمد (2016). برنامج نفس حرکی للحد من اضطراب تشتت الانتباه وفرط الحرکة لدى طفل الروضة (رسالة دکتوراه). کلیة التربیة للطفولة المبکرة. جامعة القاهرة.
- سلیمان ،السید عبد الحمید (2008).صعوبات التعلم النمائیة. عالم الکتب.القاهرة.
- شاش ، سهیر محمد (2001). فعالیة برنامج لتنمیة بعض المهارات الاجتماعیة بنظامی الدمج والعزل وأثره فی خفض الاضطرابات السلوکیة لدى الأطفال المتخلفین عقلیاً ( رسالة دکتواره) .کلیة التربیة. جامعة الزقازیق .
- الشخص ،عبد العزیز ؛طنطاوى ،محمود محمد (2011). صعوبات التعلم النمائیة. مکتبة الطبرى للطباعة.القاهرة.
- شعبان ،هنادی نصر (2010). فاعلیة الذات للأطفال ذوی صعوبات التعلم النمائیة.مجلة البحث العلمی فی الآداب، کلیة البنات، جامعة عین شمس، مصر، العدد11، الجزء الثانی.
- العزالی ، سعید کمال (2010). اضطرابات النطق والکلام. دار المیسرة للنشر والتوزیع.عمان.
- العزة ، سعید حسنی (2007). صعوبات التعلم" المفهوم- التشخیص- الأسباب- أسالیب التدریس واستراتیجیات العلاج". دار الثقافة للنشر والتوزیع. المملکة الأردنیة.
- علام ،صلاح الدین محمود (2003). التقویم التربوی المؤسسی. دار الفکر العربی. القاهرة.
- العمیری ، محمد عبد الغفار (1988). دراسة تجریبیة لتنمیة الکفاءة الاجتماعیة لدى طلاب الجامعة(رسالة دکتوراه ). کلیة التربیة. جامعة عین شمس.
- عواد ، هناء مصطفى (2010). المهارات الإجتماعیة وعلاقتها بسلوک الإنجاز لدى عینة من أطفال الروضة ( رسالة دکتوراه).معهد الدراسات العلیا للطفولة، جامعة عین شمس.
- عواد ، أحمد أحمد ؛ وشریت ،أشرف محمد (2008). دلیل الأسرة والمعلمة فی تنمیة المهارات الاجتماعیة للأطفال ذوی الإعاقة البصریة. الإسکندریة. مؤسسة حورس الدولیة.
- محمد، عادل عبد الله (2006). المؤشرات الدالة على صعوبات التعلم لأطفال الروضة "سلسلة ذوی الاحتیاجات الخاصة رقم 10" دراسة تطبیقیة. دار الرشاد. القاهرة.
- محمد، عادل عبد الله ؛ سلیمان، سلیمان محمد (2006).المهارات الاجتماعیة لأطفال الروضة ذوی قصور المهارات قبل الأکادیمیة کمؤشر لصعوبات التعلم، فى عادل عبدالله محمد، المؤشرات الدالة على صعوبات التعلم لأطفال الروضة دراسات تطبیقیة. دار الرشاد. القاهرة.
- محمد، عبد الصبور منصور (2003). مقدمة فی التربیة الخاصة "سیکولوجیة غیر العادیین وتربیتهم". مکتبة زهراء الشرق. القاهرة.
- محمود، محمد خیری (أبریل، 2007). فاعلیة برنامج مقترح لتهیئة طفل ما قبل المدرسة وتنمیة قدراته على التفکیر واتجاهه لمواجهه التغیرات المستقبلیة. المؤتمر العلمی السنوی (19-21). مرکز الکتاب للنشر والتوزیع. القاهرة.
- مرجع سریع إلى المعایـیر التشـخیصیة من الدلیـل التشخیصی والإحصائی المعدّل للأمراض العقلیة-4 ( 2004 ). ترجمة تیسیر حسون. جمعیة الطب النفسی الأمریکیة.
- منجود ،هالة فرید (2017). برنامج ألعاب صغیرة لخفض فرط الحرکة وتشتت الانتباه لأطفال الروضة ( رسالة ماجستیر). کلیة التربیة للطفولة المبکرة. جامعة القاهرة.
- یحیى ، تامر عادل (2016). برنامج قائم على اللعب لتنمیة الانتباه لدى أطفال الروضة ذوی صعوبات التعلم ( رسالة ماجستیر). کلیة التربیة للطفولة المبکرة. جامعة القاهرة.
ثانیاً: المراجع الأجنبیة:
- Barkley, R. A. (2000): Taking charge of ADHD: the complete, authoritative guide for parents (revised), New York, Guilford. Brain Gym Journal, July 2005, Volume XIX, No. 2.
- Jensen, P. M. (2001). ADHD: what's UP, What's Next? CHADD: Attention, 7, 24-27.
- Rebecca Schatz (2013): Treating NVLD in Children: Professional Collaborations for Positive Outcomes, DOI 10.1007/978-1-4614-6179-1_3, Springer Science +Business Media New York.
- Rief, S. (2005): How to reach and teach children with ADD/ADHD practical techniques, strategies and interventions, San Francisco: Jossey-Bass.
- Sohn, E. (2002): The gene that wouldn't sit still. US News and World Report, 133, 50-52.
- Weyandt, L. (2001). An ADHD Primer. Needham Heights, MA: Allyn & Bacon.
- Barkley, R., Godzinsky, G., & Dupaul, G. (1992). Frontal Lope Function in Attention Deficit Disorder with and Without Hyperactivity: A Review and Research Report, Journal of Abnormal Child Psychology. Vol. 20, No. 2, PP. 163- 184.
- Lerner, J. (2000). Learning disabilities: theories and teaching strategies. Boston: Houghton Mifflin, 115.
- Sheida Rabipour , Amir Raz (2012: Training the brain: Fact and fad in cognitive and behavioral remediation, Article history: Available online 30 March 2012,
journal homepage:
www.elsevier.com/locate/b&c.
- Waite,R .and Rams, R.(2010): Adult with ADHD: who are we missing? ,Issues in Mental Health Nursing.