برنامج قائم على المهارات الاجتماعية للحد من مظاهر تشتت الانتباه لدى أطفال ما قبل المدرسة ذوي صعوبات التعلم النمائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية للطفولة المبکرة-جامعة بورسعيد.

2 کلية التربية للطفولة المبکرة- قسم العلوم النفسية - جامعة بورسعيد

3 کلية التربية للطفولة المبکرة- جامعة بورسعيد

المستخلص

   هدف البحث إلى قياس فعالية برنامج قائم على المهارات الاجتماعية للحد من اضطراب تشتت الانتباه لدى أطفال ما قبل المدرسة ذوي صعوبات التعلم النمائية، وتکونت العينة من (10) أطفالاً من فئة صعوبات التعلم النمائية بالمستوى الأول من روضة مدرسة بنک بورسعيد الوطني الرسمية لغات التابعة لوزارة التربية والتعليم بمحافظة بورسعيد من يعانون من مظاهر تشتت الانتباه ( الربيع الأعلى)، واعتمد البحث على المنهج شبه التجريبي باستخدام الأدوات التالية: بطاقة ملاحظة تشتت الانتباه (إعداد الباحثة)، مقياس المهارات الاجتماعية (إعداد الباحثة)، البرنامج القائم على المهارات الاجتماعية (إعداد الباحثة).
 وتوصل البحث إلى مجموعة من النتائج منها:

وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسط رتب درجات أطفال ما قبل المدرسة ذوي صعوبات التعلم النمائية (عينة البحث التجريبية) على بطاقة ملاحظة مظاهر تشتت الانتباه في القياسين القبلي والبعدي للبرنامج التدريبي لصالح القياس البعدي.
عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسط رتب درجات أطفال ما قبل المدرسة ذوي صعوبات التعلم النمائية (عينة البحث التجريبية) على بطاقة ملاحظة مظاهر تشتت الانتباه في القياسين البعدي والتتبعي للبرنامج التدريبي.

 
 

الكلمات الرئيسية


المراجع
أولاً: المراجع العربیة:
-      أبو هاشم ،السید محمد (2004). سیکولوجیة المهارات.مکتبة زهراء الشروق.القاهرة.
-      أحمد ،سهیر کامل (2008). سیکولوجیة الأطفال ذوی الحاجات الخاصة. مرکز الاسکندریة للکتاب. الإسکندریة.
-      إسماعیل ، سامیة محمد (2014). أثر برنامج تدریبی لتنمیة مهارات التواصل لدى الأطفال ذوی نقص الانتباه وفرط الحرکة فی مرحلة الطفولة المتوسطة (رسالة ماجستیر). معهد الدراسات التربویة.قسم علم النفس التربوی. جامعة القاهرة.
-      البسطامی،غانم جاسر (2014). المناهج والأسالیب فی التربیة الخاصة.الطبعة الثانیة.مکتبة الفلاح للنشر والتوزیع. القاهرة.
-      بطانیة ،أسامة ؛ الجراح ،عبد الناصر (2011). مستوى المهارات الاجتماعیة لدى الأطفال العادیین والأطفال ذوی صعوبات التعلم فى الأردن من وجهة نظر المعلمین.المجلة الأردنیة فی العلوم التربویة. مج (7 )، ع (3).
-      بطرس ، بطرس حافظ (2008). صعوبات التعلم. دار الزهراء. الریاض.
-      بکری ،سهام عبد المنعم (2010). فاعلیة برنامج إرشادی لتنمیة المهارات الإجتماعیة لدى طفل الروضة بدولتی مصر والإمارات "دراسة عبر ثقافیة"(رسالةماجستیر). کلیة ریاض الأطفال. جامعة القاهرة.
-      بهادر ،سعدیة محمد (2002). المرجع فی برامج تربیة أطفال ما قبل المدرسة. الطبعة الثالثة. دار النیل للطباعة. القاهرة.
-      البیشی ، سعید محمد (2016). أثر برنامج تدریبی لعملیات ما وراء المعرفة فی التخفیف من تشتت الانتباه والقلق وزیادة التحصیل الدراسی لدى التلامیذ ذوی صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائیة بالمملکة العربیة السعودیة ( رسالة دکتوراه ). کلیة الدراسات العلیا للتربیة. قسم علم النفس التربوی. جامعة القاهرة.
-      حسونة ،أمل محمد (2007). المهارات الاجتماعیة لطفل الروضة. الدار العالمیة للنشر والتوزیع. القاهرة.
-      الخشرمی، سحر احمد (2004). العلاج التربوی والأسری لاضطراب فرط الحرکة وتشتت الانتباه "دلیل المعلم والأسرة". وکالة دار المصمک للدعایة والإعلان. الریاض.
-      زهران ، حامد عبد السلام (1990). علم نفس النمو والطفولة والمراهقة. الطبعة الخامسة. عالم الکتب. القاهرة .
-      زید ، العربی محمد (2003). فعالیة التدریب على استخدام جداول النشاط المصورة فی تنمیة بعض المهارات الاجتماعیة وأثرها فی خفض السلوک الانسحابی لدى الأطفال المتخلفین عقلیاً( رسالة ماجستیر ) . کلیة التربیة. جامعة الزقازیق.
-      السرطاوی، زیدان أحمد (2006). خصائص الطلبة ذوی الإعاقات البسیطة. دار الکتاب الجامعی. الامارات العربیة المتحددة.
-      سلیمان ، شیماء محمد (2016). برنامج نفس حرکی للحد من اضطراب تشتت الانتباه وفرط الحرکة لدى طفل الروضة (رسالة دکتوراه). کلیة التربیة للطفولة المبکرة. جامعة القاهرة.
-      سلیمان ،السید عبد الحمید (2008).صعوبات التعلم النمائیة. عالم الکتب.القاهرة.
-      شاش ، سهیر محمد (2001). فعالیة برنامج لتنمیة بعض المهارات الاجتماعیة بنظامی الدمج والعزل وأثره فی خفض الاضطرابات السلوکیة لدى الأطفال المتخلفین عقلیاً ( رسالة دکتواره) .کلیة التربیة. جامعة الزقازیق .
-      الشخص ،عبد العزیز ؛طنطاوى ،محمود محمد (2011). صعوبات التعلم النمائیة. مکتبة الطبرى للطباعة.القاهرة.
-      شعبان ،هنادی نصر (2010). فاعلیة الذات للأطفال ذوی صعوبات التعلم النمائیة.مجلة البحث العلمی فی الآداب، کلیة  البنات، جامعة عین شمس، مصر، العدد11، الجزء الثانی.
-      العزالی ، سعید کمال (2010). اضطرابات النطق والکلام. دار المیسرة للنشر والتوزیع.عمان.
-      العزة ، سعید حسنی (2007). صعوبات التعلم" المفهوم- التشخیص- الأسباب- أسالیب التدریس واستراتیجیات العلاج". دار الثقافة للنشر والتوزیع. المملکة الأردنیة.
-      علام ،صلاح الدین محمود (2003). التقویم التربوی المؤسسی. دار الفکر العربی. القاهرة.
-      العمیری ، محمد عبد الغفار (1988). دراسة تجریبیة لتنمیة الکفاءة الاجتماعیة لدى طلاب الجامعة(رسالة دکتوراه ). کلیة التربیة. جامعة عین شمس.
-      عواد ، هناء مصطفى (2010). المهارات الإجتماعیة وعلاقتها بسلوک الإنجاز لدى عینة من أطفال الروضة ( رسالة دکتوراه).معهد الدراسات العلیا للطفولة، جامعة عین شمس.
-      عواد ، أحمد أحمد ؛ وشریت ،أشرف محمد (2008). دلیل الأسرة والمعلمة فی تنمیة المهارات الاجتماعیة للأطفال ذوی الإعاقة البصریة. الإسکندریة. مؤسسة حورس الدولیة.
-      محمد، عادل عبد الله (2006). المؤشرات الدالة على صعوبات التعلم لأطفال الروضة "سلسلة ذوی الاحتیاجات الخاصة رقم 10" دراسة تطبیقیة. دار الرشاد. القاهرة.
-      محمد، عادل عبد الله ؛ سلیمان، سلیمان محمد (2006).المهارات الاجتماعیة لأطفال الروضة ذوی قصور المهارات قبل الأکادیمیة کمؤشر لصعوبات التعلم، فى عادل عبدالله محمد، المؤشرات الدالة على صعوبات التعلم لأطفال الروضة دراسات تطبیقیة. دار الرشاد. القاهرة.
-      محمد، عبد الصبور منصور (2003). مقدمة فی التربیة الخاصة "سیکولوجیة غیر العادیین وتربیتهم". مکتبة زهراء الشرق. القاهرة.
-      محمود، محمد خیری (أبریل، 2007). فاعلیة برنامج مقترح لتهیئة طفل ما قبل المدرسة وتنمیة قدراته على التفکیر واتجاهه لمواجهه التغیرات المستقبلیة. المؤتمر العلمی السنوی (19-21). مرکز الکتاب للنشر والتوزیع. القاهرة.
-      مرجع سریع إلى المعایـیر التشـخیصیة من الدلیـل التشخیصی والإحصائی المعدّل للأمراض العقلیة-4 (  2004 ). ترجمة تیسیر حسون. جمعیة الطب النفسی الأمریکیة.
-      منجود ،هالة فرید (2017). برنامج ألعاب صغیرة لخفض فرط الحرکة وتشتت الانتباه لأطفال الروضة ( رسالة ماجستیر). کلیة التربیة للطفولة المبکرة. جامعة القاهرة.
-      یحیى ، تامر عادل (2016). برنامج قائم على اللعب لتنمیة الانتباه لدى أطفال الروضة ذوی صعوبات التعلم ( رسالة ماجستیر). کلیة التربیة للطفولة المبکرة. جامعة القاهرة.
 
                                     ثانیاً: المراجع الأجنبیة:
 
-     Barkley, R. A. (2000): Taking charge of ADHD: the complete, authoritative guide for parents (revised), New York, Guilford. Brain Gym Journal, July 2005, Volume XIX, No. 2.
-     Jensen, P. M. (2001). ADHD: what's UP, What's Next? CHADD: Attention, 7, 24-27.
-     Rebecca Schatz (2013): Treating NVLD in Children: Professional Collaborations for Positive Outcomes, DOI 10.1007/978-1-4614-6179-1_3, Springer Science +Business Media New York.
-     Rief, S. (2005): How to reach and teach children with ADD/ADHD practical techniques, strategies and interventions, San Francisco: Jossey-Bass.
-     Stacey P. Bundens (2000): Brain Gym and its effect on the reading comprehension of third grade students with learning disabilities, Rowan University Rowan Digital Works (2020, February 23) Retrieved from https://rdw.rowan.edu/do/search/?q=brain%20gym&start=0&context=7953177&facet=
-     Sohn, E. (2002): The gene that wouldn't sit still. US News and World Report, 133, 50-52.
-     Weyandt, L. (2001). An ADHD Primer. Needham Heights, MA: Allyn & Bacon.
 
-     Barkley, R., Godzinsky, G., & Dupaul, G. (1992). Frontal Lope Function in Attention Deficit Disorder with and Without Hyperactivity: A Review and Research Report, Journal of Abnormal Child Psychology. Vol. 20, No. 2, PP. 163- 184.
-     Lerner, J. (2000). Learning disabilities: theories and teaching strategies. Boston: Houghton Mifflin, 115.
-     Sheida Rabipour , Amir Raz (2012: Training the brain: Fact and fad in cognitive and behavioral remediation,  Article history: Available online 30 March 2012, journal homepage: www.elsevier.com/locate/b&c.
-     Waite,R .and Rams, R.(2010): Adult with ADHD: who are we missing? ,Issues in Mental Health Nursing.
-     Kenneth Beare. May 31, 2018 Brain Gym Exercises. (2020, February 11) Retrieved from https://www.thoughtco.com/brain-gym-exercises-1210387.