دور نمط القيادة الإبداعية في تحقيق أبعاد الأمن الفکري لدى معلمات رياض الأطفال

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية للطفولة المبکرة- جامعة المنصورة.

المستخلص

الأنظمة التربوية والمعارف تتغير وتتطور حتى تتواکب مع متغيرات العصر بکل ما يحمله من قيم وأفکار قد تتفق أو تتنافى مع المجتمع المصري وتستطيع  أن تؤثر في الآخرين وتتأثر بهم ،  ومن هنا يبرز دور القيادة الإبداعية في الروضة متمثلة في ( مدير الروضة إن وجد– وکيلة الروضة– المعلمة الأولى ) في وقاية المعلمات من الانحراف الفکري عن مسارات أمن الوطن والمجتمع، وتقبل وجهات النظر والحوار وتعلم مواجهة الصراع والحوار المتکافيء ، والتي تنبثق من التغيرات الفکرية والثقافية المتسارعة بفعل الانفتاح غير الرشيد على الثقافات الأخرى والتي تنعکس بدورها على أفکارهم ومعتقداتهم، وبالتالي سوف تتنقل بشکلٍ مباشرٍ إلى أطفال الروضة وتسهم في التشکيل الفکري والسلوکي والوجداني والأخلاقي لهم ، مما يدل على خطورة قضية البحث ، ولتحقيق ذلک سعى البحث إلى التعرف على الإطار المفاهيمي لنمط القيادة الإبداعية في رياض الأطفال، وأيضاً الأمن الفکري بأبعاده وسبل تحقيقه خاصةً في رياض الأطفال من خلال الدور التربوي للمعلمة التي تُعَد عصب العملية التعليمية في الروضة، وقد استخدم البحث المنهج الوصفي للوقوف على آراء المعلمات من خلال استبانة موجهة لهم وصولاً إلى وضع تصور مقترح يسهم في تحقيق أبعاد الأمن الفکري لدى معلمات رياض الأطفال.
 

الكلمات الرئيسية


المراجع
أولاً: المراجع العربیة:
 
-    أبو زعیتر، منیر حسن (٢٠٠٩). درجة مدیری المدارس الثانویة فی محافظة غزة للمهارات القیادیة وسبل تطویرها. رسالة ماجستیر . کلیة التربیة. الجامعة الإسلامیة بغزة.
-    آل حسین، سارة عبدالله عبد العزیز (2018). القیادة الإبداعیة لدى قائدات المرحلة الابتدائیة. المجلة الدولیة للعلوم التربویة.المؤسسة العربیة للبحث العلمی والتنمیة البشریة، (15) ص ص 97-179 .
-    الترکی، عبد الله (2000 ). وحدة الموضوع فی الجوهر وعلاقة متبادلة فی الوظیفة " الندوة العلمیة الثالثة " مسئولیة المرافق الإعلامیة فی الدول العربیة . الریاض . المرکز العربی للدراسات الأمنیة والتدریب.
-    جروان، فتحی (2009). تعلیم التفکیر مفاهیم وتطبیقات                ( الطبعة الثانیة ) . دار الفکر. عمان.
-    جلدة، سلیم منیر؛ زید منیر ( 2006). إدارة الإبداع والابتکار .دار کنوز المعرفة للنشر والتوزیع. عمان.
-    الجوابی، محمد طاهر (1997). المجتمع والأسرة فی الإسلام . دار عالم الکتب للنشر والتوزیع . الریاض.
-    الحارثی، زید بن زاید أحمد (2006). إسهام الإعلام التربوی فی تحقیق الأمن الفکری لدى طلاب المرحلة الثانویة بمدینة مکة المکرمة من وجهة نظر مدیری ووکلاء المدارس والمشرفین التربویین . رسالة ماجستیر ، جامعة أم القرى.
-    الحارثی، سالم بن سیف (2014). تصور مقترح لتطویر الإبداع الإداری لدى مدیری لدى مدیری المدارس فی محافظة شمال الشرقیة بسلطنة عمان. رسالة ماجستیر غیر منشورة .جامعة نزوى الجزائر.       
-    حماد، نهلة محمد (یولیو - دیسمبر، 2016). تربیة طفل ما قبل المدرسة فی ضوء التحدیات الأمنیة والفکر المنحرف فی المملکة العربیة السعودیة. المجلة العلمیة لکلیة ریاض الأطفال ببورسعید ، العدد التاسع.
-    حمایل، عطا الله (٢٠١٢). القیادات التربویة وتطلبات تأهیلها لمواجهة مستجدات العصر. عمادة البحث العلمی والدراسات العلیا .جامعة القدس المفتوحة.  فلسطین.
-    الحمدان، بشرى (2001). دور النشاطات المدرسیة غیر الصفیة فی تنمیة بعض المفاهیم التربویة لدى الطالبات المرحلة الثانویة . رسالة ماجستیر غیر منشورة .جامعة الملک سعود . الریاض.
-    الحوشان، زامل (2004). الإعلام الأمنی والأمن الإعلامی. جامعة نایف العربیة للعلوم الأمنیة. الریاض.
-    الحیدر، عبد الرحمن (2002). الأمن الفکری فی مواجهة المؤثرات الفکریة .أکادیمیة الشرطة .جمهوریة مصر العربیة .
-    الخطیب، محمد شحات (2006). الانحراف الفکری وعلاقته بالأمن الوطنی والدولی .مکتبة الملک فهد الوطنیة. الریاض.
-    دبیان، سعد بن(2006). درجة ممارسة القیادة الابتکاریة لدى القادة التربویین فی المملکة العربیة السعودیة . رسالة ماجستیر غیر منشورة. جامعة مؤتة. الأردن.
-    الدغیم، محمد (2006). الانحراف الفکری وأثره على الأمن الوطنی فی دول مجلس التعاون لدول الخلیج العربیة . الأمانة العامة .الریاض.
-    الدوسری، محمد عبدالله ( 2012). الأسالیب الوقائیة من الانحراف الفکری لدى طلاب المرحلتین المتوسطة والثانویة. رسالة دکتوراه . جامعة أم القرى.
-    راضی، محمد عبد الناصر (2013). دور الجامعة فی تفعیل الأمن الفکری التربوی لطلابها .المجلة التربویة بسوهاج،33 .
-    الزهرانی، مریم بنت أحمد بن محمد ( 2014). القیادة الإبداعیة للمدیرات وعلاقتها بالالتزام التنظیمی للمعلمات فی دور ریاض الأطفال الأهلیة بمدینة مکة المکرمة من وجهة نظرهن . رسالة ماجستیر . جامعة أم القرى بمکة المکرمة.
-    سالم، نجوى رمضان ( 2016). دور العوامل التنظیمیة والمتغیرات الوظیفیة فی الإبداع الإداری للقیادات الجامعیة: دراسة تطبیقیة . رسالة دکتوراه. کلیة التجارة .جامعة المنوفیة.
-    السعدی، آمنة (2005). الأمن الفکری : المفهوم والمحددات وکیفیة التحقیق ،الاجتماع التنسیقی لمدیری مراکز البحوث والعدالة الجنائیة حول الأمن الفکری" . المدینة المنورة. جامعة نایف العربیة للعلوم الأمنیة.
-    السویدان، فارس عمر (2014). معوقات تنمیة التفکیر الإبداعی فی منظمات الأعمال العربیة . مجلة علوم الإدارة والاقتصاد بجامعة الجزائر،17(2) 8-37.
-    السویطی، فلاح ( 2014). واقع الإبداع الإداری لدى إدارات المصارف العاملة فی الضفة الغربیة . رسالة ماجستیر غیر منشورة . جامعة النجاح الوطنیة . نابلس.
-    السید، سمیرة (١٩٨٨). علم اجتماع التربیة. دار الفکر العربی. القاهرة.
-    الشدى، عادل بن علی ( 1430). مسئولیة المجتمع عن حمایة الأمن الفکری لأفراده . ورقة عمل مقدمة إلى ندوة المجتمع والأمن المنعقدة بکلیة الملک الفهد بالریاض من 21- 24.     
-    شریف، السید عبد القادر(2005). إدارة ریاض الأطفال وتطبیقاتها . دار المسیرة للنشر والتوزیع. عمان.
-    الشریف، أنور الرماح (2013). العلاقة بین أنماط القیادة التربویة والمناخ التنظیمی لرؤساء الأقسام الأکادیمیة فی جامعة الجبل الغربی بلیبیا. رسالة دکتوراه غیر منشورة. جامعة العلوم الإسلامیة المالیزیة. مالیزیا.
-    الشهرانی، علی (2005). الانحراف الفکری وأثره على الأمن الوطنی والجامعی لدول مجلس التعاون بدول الخلیج العربیة . ندوة الأمن الفکری . جامعة نایف للعلوم الأمنیة . الریاض.
-    الشهرانی، بندر علی ( 2012). تصور مقترح لتفعیل دور المدرسة الثانویة فی تحقیق الأمن الفکری . رسالة ماجستیر غیر منشورة . جامعة أم القرى .مکة المکرمة.
-    صالح، قیس ؛ باسمة، بانی ( 2013). القیادة الإبداعیة وعلاقتها بمتطلبات إدارة المعرفة فی جامعة الکوفة من وجهة نظر القیادات الإداریة فیها .مجلة القادسیة للعلوم الإداریة والاقتصادیة، 15(4)، 113- 138 .
-    الصعقی، مروان (2009). أبعاد تربویة وتعلیمیة لتعزیز الأمن الفکری . المؤتمر الوطنی الأول الأمن الفکری (المفاهیم والتحدیات) . جامعة الملک سعود .الریاض.
-    طشطوش، هایل عبد المولى (2٠٠٩) .أساسیات فی القیادة والإدارة. دار الکندی. إربد.
-    الظاهری، خالد صالح (2002). دور التربیة الإسلامیة فی مواجهة الإرهاب .دار علم الکتب. الریاض.
-    عباس علی(٢٠٠٤). أساسیات علم الإدارة. دار المسیرة للنشر والتوزیع والطباعة. عمان.
-    عباینة، رامی محمود؛ والشقران، رامی إبراهیم(یونیو، 2013). درجة ممارسة الإبداع الإداری لدى القادة التربویین فی مدیریات التربیة والتعلیم فی محافظة إربد. مجلة العلوم التربویة والنفسیة ، 14 (2) .
-    عبد المطلب، أم هاشم محمد؛ السلمی، فاطمة فواز(2017). دور معلمات ریاض الأطفال فی إکساب أطفال الروضة فی مدینة الریاض بالمملکة العربیة السعودیة لمفاهیم الأمن الفکری ومعوقات ذلک من وجهة نظرهن. مجلة دراسات العلوم التربویة . الأردن ، 44 (3) .
-    العبیسی، سعد (2008). تقویم جهود الشئون الإسلامیة والأوقاف والدعوة والإرشاد فی تعزیز الأمن الفکری . رسالة ماجستیر . کلیة الدراسات العلیا. جامعة نایف العربیة للعلوم الأمنیة.
-    العتیبی، سعد ( 2010). الأمن الفکری فی مقررات التربیة الإسلامیة بالمرحلة الثانویة . رسالة ماجستیر . کلیة التربیة .جامعة أم القرى.
-    العجلة، توفیق عطیة ( 2009). الإبداع الإداری وعلاقته بالأداء الوظیفی لمدیری القطاع العام "دراسة تطبیقیة على وزارات قطاع غزة. رسالة ماجستیر غیر منشورة. الجامعة الإسلامیة بغزة.
-    علی، زینب علی محمد (2014). دراسة مقارنة لأنماط القیادة لدى معلمة الروضة وأثرها فی السلوک القیادی للأطفال کما تدرکه المعلمات فی ضوء عدد من المتغیرات. معهد الدراسات التربویة . جامعة القاهرة.
-    عیاصرة، علی ؛ محمد، الفاضل (2006). الاتصال الإداری وأسالیب القیادة الإداریة فی المؤسسات التربویة . دار الحامد للنشر والتوزیع. عمان.
-    عید،هالة فوزی ( 2015). تصور مقترح لتحقیق القیادة الإبداعیة لدى القیادات الجامعیة بالمملکة العربیة السعودیة .دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس، 9(61) ،387-426.
-    الغامدی، عبد الرحمن (1997). مـدخل إلى التربیـة الإسـلامیة. دار الخریجی للنشر والتوزیع.الریاض.
-    الغامدی، علی بن محمد (٢٠١٣). درجة جودة أداء القیادة التربویة وتنمیة الموارد البشریة فی المدارس الثانویة والمتوسطة بالمدینة المنورة. دراسات العلوم التربویة.الجامعة الأردنیة، 40 (3) ،١٠٦٨-١٠٩٦ .
-    فرج، سید اللطیف حسن (2005). مهمة مدیر المدرسة الثانویة تجاه السلوک المنحرف لدى الشباب من وجهة نظر مدیری المدارس الثانویة . ندوة المجتمع والأمن . کلیة الملک فهد الأمنیة. الریاض.
-    الفردوس، علاء ( 2005). القیادة الإداریة وإدارة الابتکار         ( الطبعة الثانیة). دار الفکر للنشر والتوزیع . عمان.
-    القرشی، لیلى حسن (2004). القیادة الإبداعیة والمناخ التنظیمی فی الجامعات السعودیة . رسالة دکتوراه غیر منشورة. جامعة أم القرى بمکة المکرمة.
-    اللویحق، عبد الرحمن( 2005). الغلو فی الدین فی حیاة المسلمین المعاصرة( الطبعة الخامسة ) .مؤسسة الرسالة.       بیروت .
-    المالکی، عبد الحفیظ (2007). نحو بناء استراتیجیة وطنیة لتحقیق الأمن الفکری فی مواجهة الإرهاب . رسالة دکتوراه غیر منشورة . جامعة نایف العربیة للعلوم الأمنیة . الریاض .
-    مصطفى، عزة جلال(2008). الإبداع الإداری والتجدید الذاتی للمدرسة الثانویة العامة " رؤیة إستراتیجیة ". المکتب الجامعی الحدیث. الإسکندریة.
-    المعایطة، عبد العزیز عطا الله (2٠٠٧). الإدارة المدرسیة فی ضوء الفکر الإداری المعاصر. دار الحامد. عمان.
-    الملحم، بنیة ( 2009). الجامعات وصناعة الأمن الفکری قراءة سوسیولوجیة لعلاقات الجامعات بالأمن الفکری فی المجتمع السعودی. المؤتمر الوطنی الأول للأمن الفکری مفاهیم وتحدیات .جامعة الملک سعود.
-    منصور،سمیة؛ مسعود، روان ( 2011). واقع الممارسات الإداریة لمدیری المدارس فی مرحلة التعلیم الأساسیة " دراسة میدانیة فی مدینة اللاذقیة ". مجلة جامعة تشرین والدراسات العلمیة . سلسة الآداب والعلوم الإنسانیة، 33(2).
-    الهماش، متعب (2009 ). إستراتیجیة تعزیز الأمن الفکری . المؤتمر الوطنی الأول للأمن الفکری " المفاهیم والتحدیات". جامعة الملک سعود. فی الفترة  22- 25 جماد الأول.
-    الوشاحی،غادة السید (2015). دور کلیة التربیة فی تحقیق الأمن الفکری لدى طلابها دراسة میدانیة. مجلة کلیة التربیة. جامعة أسیوط ، 31 (3). 
-    الیوسف، عبد الله عبد العزیز ( 2004). دور المدرسة فی مقاومة الإرهاب والعنف والتطرف . المؤتمر العالمی عن موقف الإسلام من الإرهاب . جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة. الریاض.
 
                                     ثانیاً: المراجع الأجنبیة :
-Botha, R. J. (2013). The Need for Creative Leadership in South Africsn Schools. African Studies, 72(2), 307-320.
-Brown, n.  (1983). The Natimal security, oxford: oxford   university press.
-Butnor,Ashby (2011).critical communities :Intellectual safety and the power of Disagreement,Eduational perspectives,44(2).
-Butroyed ,J and somekh ,B( 2014). The Teacher Role in Inculcating Values through A MandatedIn solation and Instrumentalism in High School Science and Language .Journal of Economic Psyhology,11(3).94-123.
-Eric W.,Macfntosh, Alison Doherty, The Management,Istanbul,Turkey ( October,2011.(
Inernational Journal Of Behavioral Science, 10(2), 79-93.
-Influence Of Organizational Culture on Job Satisfaction and theAdministrationCreation for Educational Leaders, the university of Ottawa,Ontario, Canada,2009 .
-Justin,W. (2015). Intellectual safe space in what does intellectual safety really mean? Avaliable at: http: dailynous .com/2015/10/20/intellectually. Safe, space/
-Kutash,K(2013).The Teachers Role in Promoting Safe and Secure Mental School Hamilton Fish institute on School and community Violence Washington.DC.20037-1830.
-Makaiau,A.(2016).Want to teach civility ? Start with intellectual safety. A project of the southern poverty  . Lawcenten.
-Marlon,j.(2016).Creative at secondary school.International specialized Journal In Educational Sciences,14(3):189-230.
-Phimkoh, P. Tesaputa, K., & Somprach, K. (2015). Program development for Enhancing Creative Leadership among School Administrators in Local Government Organizations of Thailand.
-Shollen,L.(2015).Cultivatingintellectual safety in awomen and leadership course. Journal of leadership education.15 (3).