متطلبات إعداد روضة ذکية بمحافظة بورسعيد لتحسين نواتج التعلم للروضات الحکومية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 العلوم التربوية- کلية التربية للطفولة المبکرة -جامعة بورسعيد.

2 قسم العلوم التربوية -کلية التربية للطفولة المبکرة -جامعة بورسعيد.

3 قسم العلوم التربوية- کلية التربية للطفولة المبکرة -جامعة بورسعيد .

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى معرفة متطلبات اعداد روضة ذکية بمحافظة بورسعيد لتحسين نواتج التعلم للروضات الحکومية من خلال إعداد استبانة لمتطلبات الروضة الذکية. وقد تکونت عينة البحث الحالي من (150) من المتخصصين في مجال تکنولوجيا التعليم، للعام الجامعي 2019/ 2020 م، واستخدمت الباحثة استبانة لمتطلبات الروضة الذکية (إعداد/ الباحثة). وأشارت نتائج البحث الحالي إلى أهمية توافر متطلبات الروضة الذکية واستخدام تکنولوجيا المعلومات والاتصالات في تحسين نواتج التعلم للروضات الحکومية.
 

الكلمات الرئيسية


المراجعReferences
 
أولاً: المراجع العربیة:-
 
-الجابری، نهیل. (2011). طفل الروضة فی عصر التکنولوجیا. مؤتمر الطفولة فی عصر متغیر، کلیة التربیة، جامعة البترا، الأردن، 1-15.
-الحارثی، فاطمة عبدالله سلطان. (2013). فاعلیة استخدام الوسائط المتعددة فی تعلیم المسئولیة الاجتماعیة لدی أطفال ما قبل المدرسة الابتدائیة فی مدینة الطائف. رسالة ماجستیرغیر منشورة. کلیة التربیة، جامعة أم القرى، السعودیة.
-الحیلة، محمد محمود. (٢٠٠٢). الألعاب التربویة وتقنیات إنتاجها: سیکولوجیاً وتعلیمیًا وعملیًا. الأردن: دار المسیرة للنشر والتوزیع والطباعة.
-الشربینی، زکریا أحمد (2006). نحو ریاض الأطفال الذکیة "تعلیم وتعلم الأطفال بإستخدام الکمبیوتر". القاهرة: دار الفکر العربی.
-الشرهان، جمال عبد العزیز. (2001). الوسائل التعلیمیة ومستجدات تکنولوجیا التعلیم. الریاض: مکتبة الملک فهد الوطنیة.
-القلاف، خدیجة سمیح إبراهیم. (2015). أثر مختارات من الرسوم المتحرکة على القدرات الإبداعیة لدى الأطفال الموهوبین فی مرحلة ریاض الأطفال فی دولة الکویت. المؤتمر الدولی الثانی للموهوبین والمتفوفین، فی الفترة من 19-21 مایو، کلیة التربیة، جامعة الإمارات العربیة المتحدة،164-187.
- المنصور، أریج محمد عبد العزیز. (2016). برامج رکن الحاسب الآلی ودورها فی إکساب طفل الروضة مهارات القراءة والکتابة. مجلة کلیة التربیة، کلیة التربیة,،جامعة بنها، 27 (109)، 308-405. 
- بابی، ریان عدنان و الغبرا، شذا فؤاد. (2013). المدارس الذکیة. المجلة العربیة الدولیة للمعلوماتیة،2 (3), 69-85.
-بدیر، کریمان محمد عبد السلام. (2004). دور البرمجیات الإلکترونیة فی تثقیف الطفل فی الروضة. مجلة القراءة والمعرفة، کلیة التربیة، جامعة عین شمس، (35)، 14-65.
- حسن، ماجد بن عبد الله. (2011). الإدارة الإلکترونیة وتجوید العمل الإداری المدرسی "ضرورة ملحة فی ظل الثورة العلمیة التکنولوجیه". الأسکندریة: المکتب الجامعی الحدیث.
-حسین، محمد عبد الهادی. (2001). أثر برنامج باستخدام الحاسب الآلی فی تنمیة التفکیر الابتکاری لدى الأطفال. رسالة دکتوراه غیر منشورة. معهد الدراسات العلیا للطفولة، جامعة عین شمس.
-زامکة، غادة إبراهیم. (2000). أثر برنامج التعلم فی بلاد الألعاب فی اکتساب بعض المهارات والمفاهیم لأطفال الروضة فی مدینة جدة. رسالة ماجستیر غیر منشورة. کلیة التربیة، جامعة الملک عبد العزیز، السعودیة.
-شرف، ایمان عبد الله محمد. (2003). برنامج مقترح لتنمیة الإستعداد للقراءة باستخدام الکمبیوتر لأطفال الروضة. رسالة ماجستیر. جامعة عین شمس.
-قاسم, رانیا محمد علی. (2000). استخدام الکمبیوتر وعلاقته بالتفاعل الإجتماعی لدی الأطفال فی مرحلة ما قبل المدرسة. رسالة ماجستیر غیر منشورة. معهد الدراسات العلیا للطفولة, جامعة عین شمس.
- محجوب، أیمن عبد المحسن. (2003). إعداد معلم الکمبیوتر التعلیمی فی الولایات المتحدة الأمریکیة والمملکة المتحدة. رسالة دکتوراه غیر منشورة. معهد الدراسات والبحوث التربویة، جامعة القاهرة.
-هجرس، هویدا إبراهیم عبدالله إبراهیم. (2015). فعالیة برنامج قائم على الرسوم المتحرکة والعصف الذهنی فی تنمیة التخیل الإبداعی لدی أطفال الروضة. رسالة ماجستیر غیر منشورة. کلیة التربیة، جامعة المنصورة.
- وزارة التربیة والتعلیم (2008). وثیقة المعاییر القومیة لریاض الأطفال فی مصر, القاهرة.
  ثانیاً: المراجع الأجنبیة:-
-Bolstad, R. (2014). The role and potential of ICT in early childhood education: A review of New Zealand and international literature: Ministry of Education Wellington.
-Clements, D. H. (1993). Young Children and Computers: Crossroads and Directions from Research. Research in Review.
-Clements, D. H., & Sarama, J. (2005). Young children and technology: What’s appropriate. Technology-supported mathematics learning environments, 1, 51.
- Cordes, C., & Miller, E. (2000). Fool's gold: A critical look at computers in childhood.
- Donatti, Steve et.al (2000). Internet in the Curriculum in Technology, Syracuse University, Syracuse, New York U.S.A.
- Fridin, M. (2014). Storytelling by a kindergarten social assistive robot: A tool for constructive learning in preschool education. Computers & education70, 53-64.
-Harlen, J. D., & Rivkin, M. S. (2011). Science experiences for the early childhood years; An integrated affective approach (10th). Upper Saddle River, NJ: Merrill Prentice Hall.
- Haugland, S. W. (2000). Computers and young children: ERIC Clearinghouse on Elementary and Early Childhood Education Champagne, IL.
- Lee, H.-J., & Park, J. C. (2010). A ubiquitous smart parenting and customized education service robot. Paper presented at the 2010 IEEE Workshop on Advanced Robotics and its Social Impacts.
- Malle, B. F. (2016). Integrating robot ethics and machine morality: the study and design of moral competence in robots. Ethics and Information Technology18(4), 243-256.
- Pearson, Y., & Borenstein, J. (2014). Creating “companions” for children: the ethics of designing esthetic features for robots. AI & society29(1), 23-31.
- Shevked, Z., & Dakovski, L. (2006, October). Blogging-A Modern Paradigm in Internet Communication Technologies. In IEEE John Vincent Atanasoff 2006 International Symposium on Modern Computing (JVA'06) (pp. 92-97). IEEE.