استخدام الفن التشکيلي للحد من صعوبات تعلم مهارات الکتابة لدى الأطفال التوحديين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية للطفولة المبکرة- جامعة الإسکندرية

2 کلية التربية للطفولة المبکرة- جامعة الإسکندرية.

المستخلص

    يهدف البحث الحالي إلى الحد من صعوبات تعلم مهارات الکتابة لدى الأطفال التوحديين باستخدام الفن التشکيلي، وتم الاعتماد على المنهج التجريبي ذى التصميم شبه التجريبي ذي المجموعة الواحدة لعينة بحث مکونة من (6) أطفالاً توحديين من الدرجة البسيطة، تتراوح أعمارهم من (6-8) سنوات، وتألفت أدوات البحث من مقياس تقدير التوحد الطفولي، ومقياس مهارات الاستعداد للکتابة للأطفال التوحديين،ومواد تعليمية تتمثل فى برنامج الفن التشکيلي للحد من صعوبات تعلم مهارات الکتابة للأطفال التوحديين.
وقد أسفرت نتائج البحث عن التالي:
1-   توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي لمقياس مهارات الاستعداد للکتابة ومجموعها الکلي لصالح القياس البعدي.
2-   لا توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي لمقياس مهارات الاستعداد للکتابة ومجموعها الکلي.
3-   توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي لمقياس مهارات الکتابة ومجموعها الکلي لصالح القياس البعدي.
4-   لا توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي لمقياس مهارات الکتابة ومجموعها الکلي.
    ويوصي البحث: بأهمية تطبيق البرنامج القائم على الفن التشکيلي على مستوى أوسع من الأطفال التوحديين "عينة البحث الحالي"؛ لما له من تأثير في الحد من صعوبات تعلم مهارات الکتابة لديهم.

الكلمات الرئيسية


المراجع References
المراجع العربیة  :
-    أبو مغلی سمیح؛ وسلامة عبد الحافظ (2010). تعلیم القراءة والکتابة، عمان: دار بدایة.
-    أمین سهی (2002). الاتصال اللغوی للطفل التوحدی، القاهرة: دار الفکر للطباعة والنشر.
-    البارودی منار (2016). توظیف تکنولوجیا التعلیم لتنمیة المهارات الأکادیمیة لدى الأطفال المعاقین عقلیًا القابلین للتعلم (9-12) سنةً، (رسالة دکتوراه). کلیة ریاض الأطفال. جامعة الإسکندریة.
-    بدیر کریمان (2011). الرعایة المتکاملة للأطفال، القاهرة: عالم الکتب.
-    برغوث رحاب (2002). برنامج أنشطة مقترح لتنمیة مهارات الاستعداد للقراءة والکتابة للأطفال ذوی صعوبات التعلم  بمرحلة ریاض الأطفال، (رسالة دکتوراه). معهد الدراسات العلیا للطفولة. جامعة عین شمس.
-    بریطل چویریة (2017). فاعلیة برنامج تدریبی قائم على الفن التشکیلی لتأهیل أطفال التوحد، (رسالة ماجستیر). کلیة العلوم الإنسانیة والاجتماعیة. جامعة قاصدی مرباح- ورقلة.
-    بشیر سعد (2003). دلیلک إلى الاستراتیجیة الإحصائیة (SPSS). العراق: منشورات المعهد العربی للتدریب والبحوث الإحصائیة.
-    بغدادی محمد (2008). أنشطة إبداعیة للأطفال، القاهرة : دار الفکر العربی.
-    بن ضحیان سعود؛ وعبد الحمید عزت (2002)، معالجة البیانات باستخدام برنامج SPSS، الجزء الثانی، سلسلة بحوث منهجیة، الریاض: مکتبة الملک فهد الوطنیة.
-    بن مبارک عوض (2006). فنون الأطفال: استراتیجیة مقترحة فی تأهیل/ علاج أطفال التوحد من خلال الفن التشکیلی، ورقة مقدمة إلى مؤتمر الطفولة المبکرة، الریاض، ص 1-20.
-    بیومی لمیاء (2008). فاعلیة برنامج تدریبی لتنمیة بعض مهارات العنایة بالذات لدى الأطفال التوحدیین، (رسالة دکتوراه). کلیة التربیة. جامعة قناة السویس.
-    التهامی إیمان (2012). فاعلیة استراتیجیة التحدث والرسم لتنمیة بعض مهارات التعبیر الفنی لدى طفل الروضة، (رسالة ماجستیر غیر منشورة). کلیة ریاض الأطفال. جامعة القاهرة.
-    الجبلی سوسن (2015). التوحد الطفولی "أسبابه– خصائصه– تشخیصه– علاجه"، دمشق: دار رسلان.
-    الجعافرة عبد السلام (2011). مناهج اللغة العربیة وطرائق تدریسها بین النظریة والتطبیق، عمان: مکتبة المجتمع العربی.
-    جمال رفاة (2012). تنمیة التواصل اللغوی عن طریق اللعب لعینة من المراهقین ذوی اضطراب التوحد، (رسالة ماجستیر). کلیة التربیة بالسعودیة. جامعة أم القرى.
-    جمعة مروة (2012). أنشطة مقترحة فی الفن التشکیلی کوسائل اتصال لتحسین مهارات التفاعل الاجتماعی والدمج للطفل التوحدی، (رسالة دکتوراه). کلیة التربیة الفنیة. جامعة حلوان.
-    جوردن ریتا؛ وبیول ستیوارت (2007). ترجمة رفعت بهجات، الأطفال التوحدیون "جوانب النمو وطرق التدریس"، القاهرة: عالم الکتب.
-    الخطیب عاکف (2011). نموذج مقترح لتطویر البرامج والخدمات المقدمة للأطفال ذوی الإعاقة العقلیة واضطراب التوحد فی مؤسسات ومراکز التربیة الخاصة فی الأردن فی ضوء المعاییر العالمیة، (رسالة ماجستیر). کلیة العلوم التربویة والنفسیة. جامعة عمان العربیة.
-    الخفاجی سها (2012). أثر برنامج حرکی مقترح لإطفاء بعض السلوکیات الروتینیة للأطفال المصابین بالتوحد، مجلة القادسیة لعلوم التربیة الریاضیة، 12(1)، ص 154-155.
-    خلف جمال (2016). اضطرابات طیف التوحد "التشخیص والتدخلات العلاجیة"، عمان: دار یافا العلمیة،.
-    خلیفة ولید؛ ووهدان سربناس (2014). المنظور الحدیث للبرامج العلاجیة لدى الاضطرابات السلوکیة والأوتیزم، الإسکندریة: دار الوفاء.
-    الدین علام صلاح (2010). الأسالیب الإحصائیة الاستدلالیة البارامتریة واللابارامتریة فی تحلیل بیانات البحوث النفسیة والتربویة والاجتماعیة، القاهرة: دار الفکر العربی.
-    راضی هدى؛ وصقر عثمان (2012). فاعلیة الأنشطة الفنیة فی الحد من المشکلات السلوکیة وتنمیة المهارات العقلیة واللغویة للأطفال الاجتراریین المدمجین، (أطروحة دکتوراه). معهد الدراسات التربویة. جامعة القاهرة.
-    الزیات مصطفى (2007). صعوبات التعلم "الاستراتیجیات التدریسیة والمداخل العلاجیة"، القاهرة: دار النشر.
-    السعید هلا (2012). الدمج الأکادیمی والتجهیزات الفیزیقیة للفصول وغرف المصادر، القاهرة: مکتبة الأنجلو المصریة.
-    سلیمان عبد الرحمن؛ أحمد السید؛ وماهر أمیرة (2016). برنامج مقترح باستخدام الأنشطة الفنیة الجماعیة لخفض بعض سلوکیاتهم المضطربة لدى الأطفال التوحدیین وتحسین تفاعلهم الاجتماعی، مجلة الإرشاد النفسی،  1(47)، ص 320-389.
-    سلیمان نایف (2005). تعلم الأطفال: الدراما، المسرح، الفنون التشکیلیة، الموسیقى، عمان: دار صفاء للنشر والتوزیع.
-    طعیمة رشدی (2007). المفاهیم اللغویة عند الأطفال "أسسها، مهاراتها، تدریسیها، تقویمها"، عمان: دار المسیرة.
-    ظاهر حسن (2012). فن التدریس فی الصفوف الابتدائیة الثلاثة الأولى، الأردن: دار أسامة.
-    عبد السلام حامد (2007). المفاهیم اللغویة عند الأطفال، عمان: دار المسیرة.
-    عبد الفتاح البهجة (2007). تعلیم الأطفال المهارات القرائیة والکتابیة، ط(2)، عمان: دار الفکر.
-    عبد الله عادل (2010). مدخل إلى اضطراب التوحد والاضطرابات السلوکیة والانفعالیة. القاهرة: دار الرشاد للنشر والتوزیع.
-    عبد الناصر جمال (2011). الطفل التوحدی بین الواقع والمأمول "برامج علاجیة وسلوکیة"، القاهرة: مصر العربیة للنشر.
-    عبید ماجدة (2015). صعوبات التعلم وکیفیة التعامل معها، ط(2)، عمان: دار صفاء.
-    عمر لینا (2007). فعالیة برنامج مقترح لتنمیة مهارات التواصل غیر اللفظی لدى أطفال التوحد وأثر ذلک على سلوکهم الاجتماعی، مجلة الطفولة العربیة، الجامعة الکویتیة لتقدم الطفولة العربیة، 9(33)، ص 8-39.
-    عمیرة صلاح (2005). صعوبات تعلم القراءة والکتابة "التشخیص والعلاج"، الکویت: مکتبة الفلاح للنشر والتوزیع.
-    عواد، أحمد (2012). فعالیة العلاج بالفن فی تنمیة مهارات التفاعل الاجتماعی لدى أطفال التوحد، مجلة دراسات الطفولة، 15(55) ، 79-114.
-    عیدروس روان (2016). فاعلیة برنامج تدریبی فی التدخل المبکر قائم على السلوک اللفظی فی تنمیة مهارات التواصل لدى أطفال من ذوی التوحد فی المملکة العربیة السعودیة، (أطروحة ماجستیر). کلیة التربیة. جامعة الإمارات العربیة المتحدة.
-    غزال مجدی (2007). فاعلیة برنامج تدریبی فی تنمیة المهارات الاجتماعیة لدى عینة من الأطفال التوحدیین، (رسالة ماجستیر). کلیة الدراسات العلیا. الجامعة الأردنیة.
-    قاسم راتب؛ ومقدادی محمد (2013). المهارات القرائیة والکتابیة "طرائق تدریسها واستراتیجیتها"، ط(3)، عمان: دار المسیرة.
-    القمش مصطفى (2013). الإعاقات المتعددة، عمان: دار المسیرة.
-    کیرک صامویل؛ عیر جامس؛ کولیمان ماری؛ وانایستایوا نیک (2013). ترجمة أمانی محمود، تعلیم الأطفال ذوی الحاجات الخاصة، عمان: دار الفکر.
-    الکیلانی عبد الله؛ والروسان فاروق (2014). التقویم فی التربیة الخاصة، ط(4)، عمان: دار المسیرة.
-    مراد صلاح (2011). الأسالیب الإحصائیة فی العلوم النفسیة والتربویة والاجتماعیة، القاهرة: مکتبة الأنجلو المصریة.
-    مصطفى أسامة؛ والشربینی السید (2011). التوحد "الأسباب" التشخیص، العلاج"، عمان: دار المسیرة.
-    مصطفى دنیا (2015). العلاج بالفن وتنمیة المهارات الاجتماعیة لدى أطفال ذوی اضطراب التوحد، المجلة الدولیة المتخصصة، 4(4)، ص 107-127.
-    مصطفى نسرین (2012). فاعلیة برنامج البورتاج فی تحسین مهارات الإدراک واللغة لدى الأطفال التوحدیین فی مرحلة الطفولة المبکرة، (رسالة ماجستیر غیر منشورة). کلیة التربیة. جامعة دمشق.
-    الملیجی على (2005). تعبیرات الأطفال البصریة، القاهرة: حورس للطباعة والنشر.
-    مورو لیزلی (2005). ترجمة قسم الترجمة والتعریب بالدار، تعلم القراءة والکتابة فی السنوات المبکرة، غزة: دار الکتاب الجامعی.
-    هنلی مارتن (2004). ترجمة جابر عبد الحمید، خصائص التلامیذ ذوی الحاجات الخاصة واستراتیجیات تدریسهم، القاهرة: دار الفکر.
-    یحیى خولة؛ وعبید ماجدة (2014). أنشطة للأطفال العادیین ولذوی الاحتیاجات الخاصة فی مرحلة ما قبل المدرسة، ط(4)، عمان: دار مسیرة.
 
المراجع الأجنبیة :
-   Alaniz, M.L., Galit, E., Necesito, C.I. & Rosario, E.R. (2016). Hand strength, Hand writing, and functional skills in children with Autism. American Journal of occupational Therapy, 69(4), 1-9
-   Lusebrink, V.B. (2004). Art Therapy and the Brain: An Attempt to Understand the Underlying Processes of Art Expression in Therapy. Journal of the American Art Therapy Association, 21(3), 125-135.
-   American Psychiatric Association (APA) (2013). Diagnostic and Statistical Manual of Mental Disorders (DSM-5®). 5th ed. Washington, DC: American Psychiatric Publishing.
-   Andreevski, M. (2013). Using Digital stories to improve writing skills of students with Autism spectrum disorder, Master Thesis, College of Education, Rowan University.
-   Arbic, M. (2013). Strategies for Reading, writing, and speech achievement in Autistic children, the middle school level. Master Thesis, Northern Michigan University.
-   Bellesi, G., Jameel, L., Vyas, K., Crawford, S. & Channon, S. (2016). Using and reasoning about social strategies in Autism disorder in everyday situations. Research in autism spectrum disorders, 25, 112-121.
-   Blunch, N., (2002). Determinants of Adult Literacy and Numeracy skills in Ghana. The George Washington University: Department of  Economics.
-   Cartmill, L., Rodger, S. & Ziviani, J. (2009). Handwriting of Eight-Year-Old Children with Autistic Spectrum Disorder: An Exploration. Journal of Occupational Therapy Schools & Early Intervention, 2(2), 103–118.
-   Charman, T. & Stone, W. (2006). Social and communication Development, in Autism spectrum Disorders Early Identification, Diagnosis & Intervention. New York: The Guilford Press.
-   Cohen, J. (1988). Statistical power analysis for the behavioral sciences. 2nd ed. Hillsdale, NJ: Lawrence Earlbaum Associates.
-   Collins, T. (2010). Functional communication training to increase communication skills for young children with Autism spectrum disorders. Unpublished Doctoral Dissertation, Clemons University, USA. 
-   Congiu, S., Fadda, R., Doneddu, G. & Striano, T (2016). Impaired representation gaze following in children with Autism spectrum disorder. Research in development disabilities, 57, 11-17.    
-   Corder, G. & Foreman, D‏. (2009). Nonparametric statistics for non-statisticians A Step-by-Step Approach. 1st ed. New Jersey: John Wiley & Sons.
-   DiGuiseppi, C. G., Daniels, J. L., Fallin, D. M., Rosenberg, S. A., Schieve, L. A., Thomas, K. C., & Schendel, D. E. (2016). Demographic profile of families and children in the Study to Explore Early Development (SEED): Case-control study of Autism spectrum disorder. Disability and health journal, 9(3), 544–551.
-   Dover, C. J. & Le Couteur, A. (2007). How to diagnose autism. Archives of disease in childhood, 92(6), 540–545.
-   Epp, K. M. (2008). Outcome-based evaluation of a Social Skills Program using Art therapy and group therapy for children on the Autism spectrum. National Association of Social Workers, 30(1), 27-36.
-   Field, A. (2009). Discovering Statistics Using SPSS. 3rd ed. London: SAGE Publications Ltd.
-   Hines, E. & Simonsen, B. (2008). The effects of picture Icons on Behavior for a young student with Autism, Journal of beyond Behavior, 18(1), 9-17.
-   Hollander, M.D. & Anagnostou, E. (2008). Clinical Manual for the treatment of Autism. Washington DC: American Psychiatric Publishing.
-   Johnson, B.P., Papadopoulos, N., Fielding, J., Phillips, J.G. & Rinehart, N.J. (2014). Hand writing in children with autism and Asperger's disorder. 15th IGS conference, 197-200.
-   Kanareff, R. (2002). Utilizing group Art therapy to enhance the social skills of children with Autism and Down syndrome. Master Thesis, Ursuline College.
-   Kathleen, M. (2008). Outcome-Based Evaluation of asocial skills program using Art therapy and group therapy for children on the Autism spectrum. Children & Schools, 30(1),27-36.
-   Kearns, D. (2004). Art therapy with a child experiencing sensory integration difficulty. Journal of the American Art Therapy Association, 21(2), 95-101.
-   Koegel, R.L. & Koegel, L.K. (2006). Pivotal Response treatment for Autism communication, Social & Academic Development. London: Poul, H. Brookes, Publishing Co.
-   Lee, A. & Hobson, R.P. (2006). Drawing self and others: How do children with Autism differ from those with learning difficulties? British Journal of Developmental Psychology, 24, 547–565.
-   Mancil, G & Boman, M. (2010). Functional communication Training in the classroom: A Guide for success. Preventing School Failure, 54(4), 238-246.
-   Martin, N. (2008). Assessing portrait drawings created by children and addescents with autism spectrum disorder. Journal of the American Art Therapy Association, 25(1), 15-23.
-   Martin, N. (2009). Art as an early intervention tool for children with Autism. London: Jessica Kingsley Publishers.
-   Millis, J. (2015). Autism and Writing: How to Teach Your Child to Write. Fallbrook: The Art of Autism.
-   Moore, D.W., Anderson, A., Treccase, F., Deppeler, J., Fur longer, B. & Didden, R. (2013). A Video-Based package to teach achild with Autism spectrum Disorder to write Her Name. Journal of Developmental and Physical Disabilities, 25, 493-503.
-   Ozonoff, S., Rogers, S. & Hendren, R. (2003). Autism spectrum disorders a research review for practitioners. Washington: American Psychiatric Publishing.  
-   Reed, S.F.L. (2012). Teaching young students with autism to write. Master Thesis, Wichita State University.
-   Rosenblum, S. (2016). Children with high-functioning autism spectrum disorder show unique handwriting patterns: Integrative education system should consider this factor, say experts. Master Thesis, University of Haifa.
-   Schopler,e.,reichler.j., &renner,r (2004) the childhood Autism rating scale,cars,western,psychological services ( wps). U.S.A.
-   Solomon, M., Olsen, E., Niendam, T., Ragland, J. D., Yoon, J., Minzenberg, M., & Carter, C. S. (2011). From lumping to splitting and back again: Atypical social and language development in individuals with clinical-high-risk for psychosis, first episode schizophrenia, and Autism spectrum disorders. Schizophrenia research, 131(1-3), 146–151.
-   Stango, A.M. (2015). Teaching handwriting to students with autism. National Autism Conference, 1-37.
-   Stewart, H. M., Stephanie, K. P., Daniel, J. S., Melissa, C. G., Brain, C., James, J. P. & Johns, H. (2009). Iltate to write, tips for helping kids with Autism spectrum disorder become happy, successful writers, Harvard medical school of medicine, pediatric neurologist at Massa chusettes, Transcend Research Program.
-   Trouli, K. (2008). Psychomotor Education in Preschool years: An experimental Research. European psychomotricity journal, 1(1),23-27.
-   Twarek, M., Cihon, T & Eshlemar J. (2010). The effects of fluent level of Big 6+6 skill elements on functional motor skills with children with Autism. Behavioral interventions, 25(4),275-293.
-   Volkenburg, V. & Byers, J. (2015). Reaching children with Autism spectrum Disorders using creative Dramatics: The Building Blocks Model. Dimensions of early childhood, 43(2), 13.
-   Wexler, A. (2002). Painting Their Way Out: Profiles of Adolescent Art Practice at the Harlem Hospital Horizon Art Studio. A Journal of Issues and Research, 34(4), 339-353.
-   Whyatt, C & Craig, C. (2012). Motor skills in children aged 7-10 years, diagnosed with Autism spectrum disorder. Journal of autism and developmental disorders, 42(9), 1799-1809.
-   Williams, G., Donley, C. R. & Keller, J. W. (2000). Teaching children with Autism to ask questions about hidden objects. Journal of applied behavior analysis, 33(4), 627–630.
-   Zimmer, R., Christoforidis, C., Xanthi, P., Aggeloussis, N & Kambas, A. (2008). The effects of a psychomotor training program on motor proficiency of Greek preschoolers. European Psychomotricity Journal, 1(2), 3-9.