برنامج تدريبي لتنمية الاستقلالية لدى أطفال الروضة ذوي صعوبات التعلم .

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية للطفولة المبکرة- جامعة بورسعيد

2 کلية التربية للطفولة المبکرة - جامعة القاهرة

3 کلية التربية للطفولة المبکرة- قسم العلوم النفسية - جامعة بورسعيد

المستخلص

هدف البحث إلى اختبار فعالية برنامج تدريبي لتنمية الاستقلالية لدى أطفال الروضة ذوي صعوبات التعلم, وتکونت العينة من (20) طفلاً من أطفال الروضة ذوي صعوبات التعلم ببورسعيد، وقسمت العينة إلى مجموعتين المجموعة التجريبية (10 ) أطفالاً والمجموعة الضابطة(10) أطفـــــــالاً، واستخدم البحـــث المنهـج شبــــه التجريبي والأدوات التالية:اختبار المصفوفات المتتابعة الملون لجون رافن، وبطارية صعوبات التعلم النمائية، مقياس الاستقلالية لدى أطفال الروضة ذوي صعوبات التعلم / إعداد الباحثة , و البرنامج التدريبي/إعداد الباحثة والذي تم تطبيق (25) نشاطاً به، و توصلت نتائج البحث إلى وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطى رتب درجات أطفال المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدى لمقياس الاستقلالية لدى أطفال الروضة ذوي صعوبات التعلم لصالح أطفال المجموعة التجريبية،  و أنه لا توجد فروق دلالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين البعدي / التتبعي على مقياس الاستقلالية لدى أطفال الروضة ذوي صعوبات التعلم بأبعاده ودرجاته الکلية بعد مرور فترة من المتابعة ( شهر ) .

الكلمات الرئيسية


المراجع
أولاً: المراجع العربیة:
 
-      أبو الدیار، مسعد نجاح. (2015). المرجع الشامل فی صعوبات التعلم (ط.1). الکویت: دار الکتاب الحدیث.
-      الشریف، السید عبد القادر. (2014). مدخل إلى التربیة الخاصة (ط.1). القاهرة: مکتبة طیبة للنشر و التوزیع.
-      الحربی، ماجد عید. (2014) فعالیة برنامج للأمهات والمعلمات فی تنمیة بعض المهارات الاستقلالیة لدى عینه من الأطفال ذوی الاعاقة العقلیة. رسالة ماجستیر. کلیة التربیة، جامعة عین شمس.
-      الحیلة، محمد محمود. ( 2013). الألعاب التربویة وتقنیات إنتاجها (ط7). عمان: دار المسیرة للنشر والتوزیع.
-      السحیمی، عبدالله عویض. (2010). مدى فاعلیة برنامج بورتاج فی تنمیة بعض مهارات مساعدة الذات والمهارات الاجتماعیة لدى الأطفال المصابین بأعراض متلازمة داون بالمملکة العربیة السعودیة. رسالة ماجستیر. معهد الدراسات التربویة، جامعة القاهرة.
-      الشبراوی، عبد الناصر سلامة. (2014).  طرق تعلیم وتعلم الأطفال (ط1). القاهرة: دار جوانا للنشر والتوزیع.
-      الشریف، السید عبد القادر. (2014). مدخل إلى التربیة الخاصة (ط.1). القاهرة: مکتبة طیبة للنشر و التوزیع.
-      بطرس، بطرس حافظ، و أحمد، سهیر کامل (2010). بطاریة صعوبات التعلم النمائیة. القاهرة: مکتبة الأنجلو المصریة
-      الطواب، سید محمود، و محمد، أحمد شعبان. (2012). صعوبات التعلم فی ریاض الأطفال (ط.1) الإسکندریة: مرکز الإسکندریة للکتاب.
-      بطرس، بطرس حافظ. (2010أ). صعوبات التعلم(ط.1). الجیزة: دار جهینة.
-      بهادر، سعدیة محمد. (2002). المرجع فی برنامج تربیة أطفال ما قبل المدرسة (ط.3). القاهرة: المؤسسة السعودیة للنشر والتوزیع.
-      حسونة، أمل محمد. (2007). المهارات الاجتماعیة لطفل الروضة (ط.1). القاهرة: الدار العالمیة للنشر والتوزیع.
-      سالم، فاطمة الزهراء. (2007). التربیة الأخلاقیة فی المجتمع العربی المعاصر(ط.1). القاهرة: دار العالم العربی.
-      شعیب، على محمود، و محمد، عبدالله علی. (2014). قضایا معاصرة فی صعوبات التعلم النظریة والتطبیق (ط1). القاهرة: دار جوانا للنشر والتوزیع.
-      دیاب، محمد أحمد، و مصطفى، ولاء ربیع. (2012). علم نفس النمو للعادیین وذوی الاحتیاجات الخاصة (ط.1). الریاض: الزهراء .
-      عبد الرحمن، عبیر عبده. (2008). برنامج لتنمیة بعض مهارات الحیاة لدى عینة من أطفال الریاض. مجلة رعایة وتنمیة الطفولة، جامعة المنصورة، 6(3)، 99-124.
-      عبد الرؤوف، طارق، و عامر، ربیع. (2008). صعوبات التعلم مفهومة، تشخیصه، علاجه(ط.1). الجیزة: المؤسسة العربیة للعلوم والثقافة.
-      عبد الرازق، فایزة أحمد. (2008). فاعلیة استخدام مسرح العرائس فی تنمیة بعض الجوانب الاجتماعیة للتربیة البیئیة لدى طفل الروضة. رسالة ماجستیر. کلیة التربیة، جامعة المنصورة.
-      عبد المقصود، إیمان. (2010). فاعلیة برنامج تدریبی لتنمیة مشارکة طفل ما قبل المدرسة فی الأعمال المنزلیة وتأثیر ذلک على کفاءته الاجتماعیة. رسالة دکتوراه. کلیة التربیة النوعیة.
-      غزال، أشرف أحمد. (2006). السلوک التکیفی لدى الأطفال ذوی صعوبات التعلم بدولتی مصر والأمارات. رسالة ماجستیر. کلیة ریاض الأطفال، جامعة القاهرة.
-      فرج، رشا السید. (2006). بعض أسالیب المعاملة الوالدیة وأثرها على اتخاذ القرارات المنزلیة وتحمل المسئولیات لدى الأبناء. رسالة ماجستیر. کلیة التربیة النوعیة، جامعة المنصورة.
-      مصباح، محمد أحمد. (2018) فاعلیة برنامج تیتش فی تنمیة بعض المهارات الاستقلالیة لدى الأطفال ذوی اضطراب طیف الذاتویة. رسالة ماجستیر. کلیة التربیة للطفولة المبکرة، جامعة القاهرة.
-      هانی، ولید عبد بنیح٠. (2008). صعوبات التعلم - أنشطة تطبیقیة وطرق عملیة لمعالجة صعوبات التعلم. عمان: دار عالم الثقافة للنشر و التوزیع.
-      هولی، تریزا. (2005). مراحل وخطوات تعلم الأطفال من الولادة حتى السنوات الدراسیة الاولى.  ترجمة زینب بسام کبة. العین ( الامارات العربیة ): دار الکتاب الجامعی.
-      یحیى، خولة أحمد. (2014). البرامج التربویة للأفراد ذوی الحاجات الخاصة(ط.5). عمان: دار المسیرة.
-      یوسف، سلیمان عبد الواحد. (2011). ذو صعوبات التعلم الاجتماعیة والانفعالیة(ط.1). عمان: دار المسیرة.
 
    ثانیاً: المراجع الأجنبیة :
-      Chan, D. W. (2013). Parenting Gifted Children Among Hong Kong Chinese Parents: What Differences Does Westernization Make?. Roeper Review35(3), 177-186.
-      Beller, E. K. (2012). Dependency and independence in young children. The Journal of genetic psychology87(1), 25-35.
-      Bhan, S., & Farooqui, Z. (2013). Social Skills Training of Children with Learning Disability. Disability, CBR & Inclusive Development24(2), 54-63.
-      Graham, K. (2003). How can children's independence be promoted and measured in the primary classroom? (Doctoral dissertation, Coventry University in collaboration with University College Worcester).
-      Fletcher, J. M. (2012). Classification and identification of learning disabilities. Learning about learning disabilities4.
-      Surfu, L. (2011). A behavioral intervention progress and its impact on preschool-aged children social skills. Master thesis, University of the Rockies.