المراجع
المراجع العربیة:
- أبو السعود، نادیة إبراهیم عبد القادر. (2002). فعالیة استخدام برنامج علاج معرفی سلوکی فی تنمیة الانفعالات والعواطف لدى الأطفال المصابین وآبائهم. رسالة دکتوراه، معهد الدراسات العلیا للطفولة، جامعة عین شمس.
- أبو سکر، علا. (2019). الخصائص السیکومتریة للإصدار الثالث لمقیاس جیلیام لتقدیر التوحد بالمملکة العربیة السعودیة. مجلة التربیة الخاصة، کلیة علوم الإعاقة والتأهیل، جامعة الزقازیق، (29).
- أحمد، شریف عادل جابر. (2014). متلازمة اسبرجر الأسباب – الخصائص – التشخیص – أسالیب التدخل. القاهرة: عالم الکتب.
- آل اسماعیل، حازم رضوان. (2011). التوحد واضطرابات التواصل. عمان: دار مجدلاوى للنشر والتوزیع.
- بحر، أمل جاسم. (2017). اختلاف مهارات نظریة العقل لدى الأطفال ذوی اضطراب طیف التوحد وفقاً لبعض المتغیرات. رسالة ماجستیر. کلیة الدراسات العلیا، جامعة الخلیج العربی.
- البشراوی، ماریة. (2009). العلاقة بین مهارات اللغة ومهارات قراءة العقل لدى کل من أطفال الإعاقة الذهنیة البسیطة واضطراب التوحد ومتلازمة اسبرجر. رسالة ماجستیر، جامعة الخلیج العربی.
- البنا، حمدی عبد العظیم. (2011). مهارات ومستویات معالجة المعلومات وعلاقتها بالأسلوب المعرفی (الاعتماد /الاستقلال عن المجال ) لدى طلاب جامعة الطائف. مجلة دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس، السعودیة، 5(3).
- بو عافیة، خالد. (2015). أنماط إدراک الانفعالات الوجهیة وسیرورتها العصبیة لدى الأطفال ذوی تناذر اسبرجر دراسة حالة منفردة بجمعیة رعایة الأطفال المضطربین نمائیاً. مجلة العلوم الإنسانیة والاجتماعیة،جامعة قصدی مرباح بالجزائر، (21).
- الجارحی، سید جارحی السید. (2004). فاعلیة برنامج تدریبی فی تنمیة بعض مهارات السلوک التکیفی لدى الأطفال التوحدیین وخفض سلوکیاتهم المضطربة. رسالة ماجستیر، کلیة التربیة، جامعة عین شمس.
- الجارحی، سید جارحی السید. (2007). استخدام القصة الاجتماعیة کمدخل للتغلب على القصور فی مفاهیم نظریة العقل لدى الأطفال التوحدیین. المؤتمر العلمی الأول لقسم الصحة النفسیة بعنوان التربیة الخاصة بین الواقع والمأمول. کلیة التربیة، جامعة بنها، الفترة من 15- 16 یولیو.
- جریسات، سمر فهید إبراهیم. (2010). نشوء نظریة العقل لدى الطفال الأردنیین فی مرحلة ما قبل المدرسة وعلاقتها بالقدرة لدیهم على التنبؤ بحالات الذات المستقلة. رسالة دکتوراه، کلیة الدراسات التربویة، جامعة عمان.
- الجمعیة السعودیة للتوحد. (1424). المنهج المرجعی للتلامیذ ذوی التوحد: الریاض.
- الجوالده، فؤاد عید. (2013). فاعلیة برنامج تربوی قائم على نظریة العقل فی تحسین جودة الحیاة للأطفال ذوی الإعاقات التطوریة والفکریة. مجلة دراسات العلوم التربویة، (40).
- الجیزاوی، فایزة إبراهیم. (2008). فعالیة برنامج سلوکی وبرنامج النشاط المصور فی تنمیة بعض التعبیرات الانفعالیة لدى عینة من الأطفال التوحدیین. رسالة دکتوراه، کلیة التربیة، جامعة کفر الشیخ.
- حمود، ثائر جبار. (2019). فاعلیة برنامج تعلیمی على وفق نظریة تجهیز ومعالجة المعلومات فی تنمیة الذکاء البصری للتلامیذ بطیء التعلم. مجلة بحوث الشرق الأوسط، جامعة عین شمس، (52).
- الخزیم، محمد حمد. (2016). العلاقة بین استخدام نظریة معالجة وتجهیز المعلومات فی تعلیم الریاضیات وبین التفکیر الریاضى. مجلة دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس، رابطة التربویین العرب، (70).
- خطاب، رأفت عوض. (2012). فاعلیة برنامج تدریبی یقوم على مفاهیم نظریة العقل لتنمیة التواصل الاجتماعی فی تطویر مهارات التفاعل الاجتماعی لدى الأطفال التوحدیین. مجلة الإرشاد النفسی بمصر، (30).
- رضوان، می أحمد. (2015). فاعلیة برنامج إثرائی لغوی لتنمیة المهارات اللغویة لدى عینة من الأطفال الذاتویین فی إطار نظریة العقل. رسالة دکتوراه، کلیة التربیة، جامعة عین شمس.
- سالم، سماح قاسم. (2006). فاعلیة استخدام نظام التواصل بالصور فی تنمیة التواصل الوظیفی لدى الطفل التوحدی. رسالة ماجستیر، کلیة التربیة، جامعة حلوان.
- السعداوی، نادر صلاح. (2013). فاعلیة برنامج إرشادی فی تحسین قراءة العقل لدى أطفال الأوتیزم مرتفعی الأداء الوظیفی. رسالة دکتوراه. کلیة التربیة، جامعة بنها.
- شاکر، میسرة حمدی. (2017). فاعلیة بعض فنیات مهام نظریة العقل فی تحسین الخلل النوعی للمدخلات الحسیة لدى الأطفال ذوی اضطراب طیف التوحد. مجلة کلیة التربیة، جامعة أسیوط، 33(1).
- الشخص، عبد العزیز السید، و صالح، سلوى رشدی. (2012). مقیاس مفاهیم نظریة العقل للأطفال التوحدیین. مجلة کلیة التربیة، جامعة عین شمس، 1(36).
- شریت، أشرف. (2007). فعالیة برنامج تدریبی باستخدام جداول النشاط المصورة فی تنمیة مهارات التواصل لدى الأطفال التوحدیین من المعاقین عقلیاً. مجلة الإرشاد النفسی، کلیة التربیة، جامعة عین شمس، (21).
- الشریف، طیبة، و الزارع، نایف. (2019). واقع تطبیق معاییر ضبط جودة برامج اضطراب طیف التوحد (ASD) بمنطقة مکة المکرمة فی ضوء بعض المتغیرات. مجلة کلیة التربیة، جامعة سوهاج، 68.
- الشقمانی، مصطفى مفتاح. (2014). اضطراب التوحد متلازمة اسبرجرAsperger Syndrome فی ضوء نظریة العقل: دراسة حالة. مجلة الساتل، جامعة مصراتة، 8(11).
- الصادق، عادل محمد. (2012). نظریة العقل و علاقتها بالمستویات النمائیة لدى الأطفال العادیین. مجلة کلیة التربیة، جامعة الفیوم، (12).
- صاوی، یحیى زکریا. (2018). فاعلیة استخدام استراتیجیات تجهیز ومعالجة المعلومات فی تدریس الریاضیات لتنمیة حل المشکلات واتخاذ القرار لدى تلامیذ المرحلة الابتدائیة. مجلة تربویات الریاضیات، الجمعیة المصریة لتربویات الریاضیات، 21(9).
- طعیمة، دینا سعید. (2010). بعض المتغیرات النفسیة لدى الأطفال الاجتراریین والأطفال ذوی متلازمة اسبرجر " دراسة مقارنة ". رسالة ماجستیر، معهد الدراسات التربویة، جامعة القاهرة.
- طه، هبة اسماعیل. (2012). فاعلیة برنامج تنمیة مهارات الصداقة فی خفض درجة مقاومة التغیر لدى ذوی متلازمة اسبرجر. المجلة المصریة للدراسات النفسیة، 22(75).
- عبد الحمید، سعید کمال. (2013). فاعلیة برنامج تدریبی لتنمیة مهارات نظریة العقل لدى أطفال الروضة وأثره فی تحسین مستوى التنظیم الانفعالی لدیهم. مجلة دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس بالسعودیة، 2(38).
- عبد الرؤوف، طارق، و عیسى، إیهاب. (2016). التفکیر البصری مفهومه – مهاراته – استراتیجیته (ط1). القاهرة: المجموعة العربیة للتدریب والنشر.
- عبد الفهیم، أحمد مجاور. (2016). المحکات التشخیصیة: الدلیل التشخیصی و الإحصائی الخامس للاضطرابات النفسیة. الریاض: دار الزهراء للنشر والتوزیع.
- عبد الکریم، صبریة محمد. (2010). فاعلیة برنامج تدخل مبکر قائم على استخدام الوسائل البصریة فی تطویر المهارات اللغویة لدى الأطفال الذین یعانون من التوحد. رسالة دکتوراه،کلیة الدراسات التربویة والنفسیة العلیا، جامعة عمان.
- عبد اللاه، محمد الصافی. (2017). فاعلیة برنامج تدریبی قائم على مفاهیم نظریة العقل لتحسین جودة الحیاة للأطفال التوحدیین ذوی الأداء الوظیفی المرتفع. مجلة الإرشاد النفسی، جامعة عین شمس، (50).
- عبد اللطیف، مریم محمد. (2013). فعالیة برنامج لخفض بعض أعراض الذاتویة باستخدام نموذج قراءة العقل لسیمون کوهین: دراسة حالة. مجلة البحث العلمی فی التربیة، 1(14).
- عبد الواحد، سلیمان. (2012). الأسس النیوروسیکولوجیة للعملیات المعرفیة و ما وراء المعرفیة وتطبیقاتها فی مجال صعوبات التعلم (ط1). الریاض: دار الزهراء للنشر والتوزیع.
- العوهلی، لما محمد. (2013). علمنی کیف أتواصل. دبی: دار مدارک للنشر.
- عیاش، خالد شریف. (2015). فاعلیة برنامج تدریبی سلوکی یستند إلى نظام تبادل الصور بیکس لتنمیة مهارات التواصل لدى أطفال التوحد فی نابلس/ فلسطین. مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربویة والنفسیة، فلسطین، 3(10).
- فتحی، شاهیناز عبد الوهاب. (2014). دراسة تشخیصیة مقارنة للأطفال الذاتویین وذوی متلازمة داون باستخدام نظریة العقل. رسالة ماجستیر، معهد الدراسات العلیا للطفولة، جامعة عین شمس.
- فتیحة، محمد علی. (2006). الاستراتیجیات البصریة ووسائل الاتصال البدیلة مع الأطفال المصابین بالتوحد. الندوة العلمیة الدولیة الثامنة للاضطرابات التواصلیة" الاضطرابات النمائیة عند الأطفال التأهیل التخاطبی وتکامل منظومة التدخل العلاجى" فی الفترة من 2 مایو إلى 4 مایو، کلیة التربیة، جامعة الملک عبد العزیز.
- قبلان، بسام محمود. (2004). تطور مفهوم نظریة العقل لدى الأطفال فی الفئات العمریة من 3- 6 سنوات وعلاقة هذا المفهوم بالتفکیر التباعدی والذکاء. رسالة دکتوراه، کلیة الدراسات التربویة العلیا، جامعة عمان العربیة.
- القحطانی، عبد الله بن صالح. (2015). فاعلیة برنامج تعلیمی قائم على الإستراتیجیات البصریة فی تنمیة بعض المهارات الحرکیة لدى الأطفال ذوی اضطراب طیف التوحد. المجلة الدولیة التربویة المتخصصة، 4(5).
- کامل، محمد صبری. (2013). برنامج تربوی قائم على نظریة العقل لتنمیة مهارات الفهم القرائی والاتجاه نحو مادة اللغة العربیة لدى الأطفال المعاقین عقلیاَ القابلین للتعلم. رسالة دکتوراه. معهد الدراسات التربویة، جامعة القاهرة.
- کامل، محمد علی محمد. (2003). دراسة مقارنة لخصائص بروفیلات معالجة المعلومات البصریة لدى مجموعتین من ذوی صعوبات تعلم الکتابة والعادیین من تلامیذ الحلقة الأولى من التعلیم الأساسی. مجلة کلیة التربیة، جامعة طنطا، 2(32).
- الکنانی، ریم عبد الله. (2013). برنامج إرشادی قائم على نظریة العقل فی تنمیة التمییز الانفعالی لدى الأطفال المعاقین عقلیا القابلین للتعلم. مجلة الإرشاد النفسی بمصر، (35).
- کوهین، بارون، و هاولین، بات. (2015). برنامج قراءة العقل لتدریس مفاهیم نظریة العقل للأطفال الذاتویین وذوی التأخر المعرفی(ط1).(ترجمة مریم عبد اللطیف).القاهرة:مکتبة الأنجلو المصریة. (الکتاب الأصلی منشور1996).
- محمد، عادل عبد الله. (2003). الأطفال الموهوبون من ذوی زملة اسبرجر أسالیب التشخیص والرعایة والتعلم الذاتی. المؤتمر الثامن. کلیة التربیة، جامعة طنطا.
- محمد، عادل عبد الله. (2005). مقیاس الطفل التوحدی (ط3). القاهرة: دار الرشاد.
- النجار، خالد، و عبد العظیم، أحمد. (2015). فاعلیة برنامج مقترح باستخدام جداول النشاط المصور لتنمیة اللغة الاستقبالیة لدى عینة من أطفال الأوتیزم. مجلة القراءة والمعرفة، مصر، (167).
- یوب، زهرة. (2016). نظریة العقل عند الأطفال المصابین بالتوحد: دراسة میدانیة فی ضوء بعض المتغیرات. مجلة جیل العلوم الإنسانیة والاجتماعیة. الجزائر،(20).
- یوسف، مشیرة علی الدین، و عبد الفتاح، حسین. (2016). سرعة معالجة المعلومات البصریة المکانیة لدى الأطفال التوحدیین وذوی الإعاقة العقلیة. مجلة التربیة الخاصة والتأهیل، 3(11).
المراجع الأجنبیة :
- American Psychiatric Association (APA). (2013).Diagnostic and Statistical Manual of Mental Disorders، Fifth edition. Washington, Dc4th Edition, Text Revision) Publisher: American Psychiatric Association (APA) Autistic Disorders.
- Boswell, L., & Nugent، P. (2002). Freeing the Child: Using Action Research on Visual Learning Strategies to Develop Children with Autism.
- Centers for Disease Control and Prevention [CDC].(2018).
Autism Spectrum Disorder (ASD).Autism and Developmental Disabilities Monitoring (ADDM) Network, Retrieved From
http://www.cdc.gov/ncbddd/autism/addm.html.
- Doherty, M. (2008). Theory of mind: How children understand others' thoughts and feelings. Psychology press.
- Duncan, M, Healy,Z., Fidler ,R & Christie ,P. (2011). Understanding pathological demand avoidance syndrome in children: A guide for parents, teachers and other professionals. Jessica Kingsley Publishers.
- Keenan, T. & Ellis, B. J. (2003). Children’s performance on a false-belief task is impaired by activation of an evolutionarily-canalized response system. Journal of experimental child psychology, 85(3) , 236-256.
- Meadan, H., Ostrosky, M. M., Triplett، B., Michna, A. & Fettig, A. (2011). Using visual supports with young children with autism spectrum disorder. Teaching Exceptional Children, 43(6) , 28-35.
- Parker, D & Kamps, D. (2011). Effects of task analysis and self-monitoring for children with autism in multiple social settings. Focus on Autism and Other Developmental Disabilities, 26(3), 131-142.
- Rao, S. M. & Gagie, B. (2006). Learning through seeing and doing: Visual supports for children with autism. Teaching exceptional children, 38(6), 26-33.
- Smith, A. S. (2004). Increasing social initiations in preschoolers with autism using a combination of social stories, pictorial cues and role play (Doctoral Dissertation، University of Denver).
- Steerneman, P. & Meesters, C. (2009). ToM test-R: Handleiding. Antwerpen/Apeldoorn: Garant Uitgevers.
- World Health Orgnization. (WHO). (2017). Classification of Mental and Behavioural Disorders (ICD/11).