برنامج قائم على نموذج أوزوبل باستخدام الکتاب التفاعلي في تحسين صعوبات التعلم الحسابية لدى طفل الروضة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية للطفولة المبکرة-جامعة بورسعيد.

المستخلص

   هدف البحث إلى التأکد من فعالية برنامج قائم على نموذج أوزوبل باستخدام الکتاب التفاعلي في تحسين صعوبات التعلم الحسابية لدى طفل الروضة ، وقد اختيرت عينة البحث بصورة قصدية وتکونت من(25) طفلاً وطفلة  بالمستوى الثاني بمرحلة رياض الأطفال، وتم استخدام بطارية " تشخيص صعوبات التعلم لعادل عبد الله " لتحديد عينة البحث ، وطبق مقياس صعوبات التعلم الحسابية إعداد الباحثة . وأشارت نتائج البحث إلى أنه يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطات درجات التطبيقين القبلي والبعدي في مقياس صعوبات التعلم الحسابية لصالح التطبيق البعدي وکانت من قيمة ت الجدولية والتي تساوي (  2.06 ) عند مستوى دلالة 0,05 أي أنها دالة إحصائياً.
کما أنه لا يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطات درجات التطبيقين القبلي والبعدي لصالح الإناث في مقياس صعوبات التعلم الحسابية. واستناداً إلى هذه النتائج يوصي البحث الحالي بضرورة تطبيق البرنامج وتفعيله  داخل الروضة لتحسين صعوبات التعلم الحسابية للأطفال ، کما يجب ضرورة الأخذ في الاعتبار بنموذج أوزوبل لما له أکبر الأثر في سهولة توصيل المفاهيم والمهارات لاعتماده على نظام الاستکشاف وتعزيز التعلم ، والاحتفاظ بالمعلومات والتعامل مع کل طفل على حسب قدراته الخاصة کما أنه من أفضل النماذج التي تهتم بتنمية وتحسين الرياضيات على وجه الخصوص ، وساهم في تحسين هذه المهارات؛ الکتب التفاعلية التي حولت الأنشطة إلى الصورة الإلکترونية الجاذبة لانتباه الأطفال وناقل سريع للمفاهيم والمهارات بصورة أکثر تشويقا ،کما أنها تعمل على تحديد تقدم کل طفل حسب قدراته الخاصة فتخرج من النمط التقليدي وتعرض المحتوى بأکثر من صورة لتناسب الفروق الفردية بينهم ، وهي الأقدر على تحسين صعوبات التعلم الحسابية والتي کان لها دور فعال ومؤثر  في البحث الحالي بتحسين صعوبات التعلم الحسابية للأطفال .

الكلمات الرئيسية


المراجع
أولاً: المراجع العربیة
-  أبو الدهب، محمود محمد؛ و یونس، سید شعبان. (2013). فاعلیة اختلاف بعض أنماط تصمیم الکتاب الإلکترونی التفاعلی فی تنمیة مهارات تصمیم وإنتاج المقررات الإلکترونیة لدى معلمی الحاسب الآلی. دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس, 1(41), 145-200.
-  أبو زایدة، أحمد علی. (2013). فاعلیة کتاب تفاعلی محوسب فی تنمیة مهارات التفکیر البصری فی التکنولوجیا لدى طلاب الصف الخامس الأساسی. رسالة ماجیستیر غیر منشورة, الجامعة الاسلامیة.
-  أکرم ، حبة بنت أحمد. (2017). أثر استخدام الکتاب الإلکترونی التفاعلی فی تدریس وحدة السحر على تنمیة التحصیل والدافعیة لدى طالبات الصف الثالث المتوسط. مجلة الدراسات العربیة فی التربیة وعلم النفس, (84), 167-183.
-  بدر الدین، خدیجة محمد. (2014). فاعلیة برنامج لتنمیة الحس العددی لدى الاطفال ذوی صعوبات التعلم فی مرحلة ما قبل المدرسة. المجلة التربویة الدولیة المتخصصة, 3(7).
-  بنی دومی، حسن علی؛ و درادکة، حمزة محمود. (2013). واقع استخدام معلمی المرحلة الأساسیة (نظام الفصل) للسبورة الإلکترونیة فی مدارس مشروع جلالة الملک حمد بمملکة البحرین من وجهة نظرهم واتجاهاتهم نحوها. مجلة العلوم التربویة و النفسیة، 14(3), 275-305.
-  تعیم، محمد السعید. (2011). الکتاب الإلکترونی المفهوم و المزایا. المعلوماتیة, (34).
-  جاد، منى. (2010). مناهج ریاض الأطفال (ط.2). عمان: دار المسیرة.
-  الحربی، الحمیدی بن سالم، و آل مسعد، أحمد بن زاید. (2017). أثر استخدام الکتاب التفاعلی (Interactive Whiteboard) على تحصیل طلاب الصف الثالث متوسط عند مستوىات المجال المعرفی (التذکر, الفهم, التطبیق, التحلیل, التقویم) فی سلسلة Full Blast. مجله العلوم التربویة و النفسیة, 1(11), 1-19.
-  الحروب، مجدی محمد عبدالله (2002). أثر استخدام نموذج أوزوبل التعلیمی فی معالجة الأخطاء المفاهیمیة الریاضیة الشائعة لدى طلبة الصف الثامن الأساسی. رسالة ماجیستیر, کلیة العلوم التربویة, جامعة مؤتة.
-  الحماد، توفیق عبد العزیز؛ و آل مسعد ، أحمد بن زید. (2017). دراسة واقع استخدام الکتاب التفاعلی فی تعلیم اللغة الإنجلیزیة ومعوقات استخدامه. المجلة العلمیة لکلیة التربیة, جامعة أسیوط, 33(10), 172-222.
-  حمدان، فتحی خلیل. (2005). أسالیب تدریس الریاضیات (ط 1). عمان: دار وائل للطباعة و النشر و التوزیع.
-  الزغلول، عماد؛ و المحامید، شاکر عقلة. (2010). سیکولوجیة التدریس الصفی (ط 2). عمان: دار المسیرة للنشر والتوزیع والطباعة.
-  الزیات، فتحی مصطفى. (2002). المتفوقون عقلیا ذوو صعوبات التعلم قضایا التعریف والتشخیص والعلاج (ط 1). دار الجامعات للنشر.
-  زیادة، خالد. (2006). صعوبات تعلم الریاضیات (الدىسکلکولیا). القاهرة: دار إیتراک للطباعة والنشر والتوزیع.
-  سید، أحمد فایز. (2010). الکتاب الالکترونی إنتاجه و نشره. الریاض: مکتبة الملک فهد الوطنیة.
-  الشحیة، صفیة عبد الله. (2019). الدقة التشخیصیة لقیاسات العملیات الحسابیة القائمة على المنهاج فی فرز التلامیذ المعرضین لصعوبات تعلم الریاضیات فی الصف الرابع الأساسی. المجلة التربویة, 33(131), 215-248.
-  الصاعدی، محمد صلاح؛ و محمد، عادل ابراهیم. (2019). فاعلیة استخدام التعلم بالإتقان فی علاج صعوبات إجراء العملیات الحسابیة بموضوعی الضرب والقسمة لدى تلامیذ الصف الخامس الابتدائی. المجلة العلمیة لکلیة التربیة, جامعة اسیوط, 35(2).
-  الطویسی، أحمد؛ والبشایرة، زید؛ وسمارة، نواف أحمد. (2009). فاعلیة استخدام خریطة الشکل (Vee) کطریقة تدریس قائمة على نموذج أوزوبل المعرفیة على تحصیل الطلبة فی مادة الکیمیاء العامة العملیة فی جامعة مؤتة / الأردن. مؤتة للبحوث و الدراسات, 24(5).
-  عبد الحمید، محمد زیدان. (2017). أثر التفاعل بین نمط عرض المحتوى التعلیمی (تدریجی - کلی) وبنیة الإبحار للکتاب الإلکترونی التفاعلی فی تنمیة التحصیل والدافعیة للإنجاز فی العلوم. مجلة الدراسات العربیة فی التربیة وعلم النفس، (83), 213-315.
-  العبد الکریم، صالح بن عبدالله. (2013). واقع استخدام معلمی العلوم فی المرحلة المتوسطة بمدینة الریاض للحاسب الآلی ومعوقات استخدامه. مجلة القراءة والمعرفة, کلیة التربیة, جامعة عین شمس, (137), 237- 258.
-  العبسی، زکریا فؤاد زکی. (2016). أثر توظیف کتاب تفاعلی فی تنمیة المفاهیم ومهارات التفکیر فوق المعرفی بمادة العلوم لدى طالبات الصف السابع الأساسی. رسالة ماجیستیر غیر منشورة. الجامعة الاسلامیة.
-  العدل، عادل محمد. (2016). صعوبات التعلم: الاکادیمیة والنمائیة. القاهرة: عالم الکتب.
-  العدوان، زید سلیمان؛ و الحوامدة، محمد فؤاد. (2011). تصمیم التدریس بین النظریة والتطبیق. عمان: دار المسیرة للطباعة والنشر والتوزیع.
-  العلی، أحمد عبدالله (2005). التعلیم عن بعد ومستقبل التربیة فی الوطن العربی. الطبعة الأولى، القاهرة: دار الکتاب الحدیث.
-  عمارة، إیهاب محمد؛ و الهنائیة، ملیکة بنت علی؛ و الشوربجی، سحر أحمد. (2019). فاعلیة استراتیجیة التضمین فی تحسین دقة حل العملیات الحسابیة و الاندماج فی المهمة لطلبة صعوبات التعلم فی الصف الرابع بسلطنة عمان. مجلة الدراسات التربویة و النفسیة, 13(3), 475-495.
-  العمری، منصور.(2012). فاعلیة استخدام کتاب إلکترونی فی مادة المطالعة على التحصیل الدراسی لدى طلاب الصف الأول الثانوی. مجلة القراءة والمعرفة، (133), 42-88.
-  العوجة، أسماء محمود حسن. (2014). اثر تدریس الکسور العشریة باستخدام الکتاب الإلکترونی التفاعلی وتطبیق ادارة الغرفة الصفیة فی اکتساب مهارات الحس العددی وتنمیة مهارات التواصل الریاضی لدى طلبة الصف الخامس الأساسی فی الأردن. رسالة ماجیستیر. کلیة الدراسات العلیا. الجامعة الأردنیة.
-  عودة، موسى عبد الرحیم. (2013). أثر استخدام نموذج أوزوبل فی علاج التصورات الخطأ للمفاهیم الریاضیة لدى طلبة الصف العاشر الأساسی. رسالة ماجیستیر, کلیة التربیة, الجامعة الاسلامیة.
-  الغامدی، سارة محمد. (2014).  أثر استخدام السبورة التفاعلیة و العروض التقدیمیة التفاعلیة فی تحصیل مادة اللغة الإنجلیزیة لدى طالبات المرحلة المتوسطة بالباحة. رسالة ماجیستیر, جامعة الباحة.
-  قدوری، رابح؛ و إبراهیمی، سامیة. (2017). برنامج علاجی قائم على استراتیجیة التعلم التعاونی للمتفوقین ذوی صعوبات تعلم الحساب فی السنة الثالثة ابتدائی : دراسة تجریبیة بمدرسة عبد الحمید بن بادیس (المسلیة). قاعدة البیانات العربیة الرقمیة "معرفة"، 9(28), 77-92.
-  کوافحة، تیسیر مفلح. (2007). علم النفس التربوی/ وتطبیقاته فی مجال التربیة الخاصة. عمان: دار المسیرة للطباعة والنشر.
-  لال، زکریا یحیى. (2011). التکنولوجیا الحدیثة فى تعلیم الفائقین عقلیا. القاهرة: دار عالم الکتب.
-  السلوم، مشعان بن علی محمد. (2019). فعالیة استراتیجیة الید المفکرة على تنمیة المفاهیم والمهارات الحسابیة لدى التلامیذ ذوی صعوبات التعلم. رسالة ماجیستیر.جامعة الملک سعود.
-  محمد ، هناء محمد علی سعید. (2015). فاعلیة الکتاب الإلکترونی فى تنمیة بعض مهارات عملیات العلم الأساسیة لمادة الکمبیوتر و تکنولوجیا المعلومات لدى تلامیذ المرحلة الإعدادیة. مجلة کلیة التربیة، جامعة بنها، 26(101)، 335-356.
-  مذکور، بشرى حسن. (2018). فاعلیة تصمیم تعلیمی تعلمی وفق نظریة أوزبل فی اکتساب المفاهیم الجغرافیة لدى تلمیذات الرابع الابتدائی فی مادة الجغرافیة وتنمیة عادات العقل لدىهن. مجلة البحوث التربویة و النفسیة،2018 (56)، 72-95.
-  مرزة، حنین نوری. (2018). بناء برنامج تعلیمی مقترح قائم على التعلم ذی المعنى لاکتساب المفاهیم النحویة لطلبة الخامس العلمی. مجلة کلیة التربیة الأساسیة للعلوم التربویة والإنسانیة، (38)، 1511- 1527.
-  معزب، محمد علی مصلح. (2013). تصمیم کتاب الکترونی تفاعلی لمقرر الحاسب الالی لطلبة المرحلة الثانویة بالیمن و أثره فی تنمیة نواتج التعلم. رسالة دکتوراه. معهد الدراسات و البحوث التربویة. جامعة القاهرة.
-  میخائیل، طارق سلیم. (2012). تصمیم کتاب الطفل التفاعلی الداعم للحواس من 4-7 سنوات. رسالة دکتوراه، کلیة الفنون الجمیلة، جامعة حلوان.
-  نجیة، آیات یحیی. (2009). دراسة صعوبات الحساب والأخطاء المرتکبة لدى تلامیذ الصف الرابع ابتدائی. رسالة ماجیستیر. کلیة العلوم الانسانیة والاجتماعیة. جامعة الجزائر.
-  نور، عبد المنعم عابدین. (2005). نظریة أوزوبل فی التعلم اللفظی ذی المعنی و تطبیقاتها فی تدریس العلوم. مجلة البحوث التربویة،(6).
-  الیامی، هدى بنت یحی بن ناصر. (2014). فاعلیة کتاب الکترونی تفاعلی (Interactive eBook) لتنمیة مهارات تصمیم وتوظیف الرحلات المعرفیة عبر الویب (WebQuests) لدى الطالبات المعلمات. رسالة دکتوراه غیر منشورة, جامعة أم القرى.
 
ثانیاً: المراجع الأجنبیة
 
-  Cabell, S. Q., Zucker, T. A., DeCoster, J., Melo, C., Forston, L., & Hamre, B. (2019). Prekindergarten Interactive Book Reading Quality and Children’s Language and Literacy Development: Classroom Organization as a Moderator. Early Education and Development, 30(1), 1-18.
-  Frye, S. K. (2014). The implications of interactive eBooks on comprehension (Doctoral dissertation, Rutgers University-Graduate School of Education).
-  Habib, M., & Camus-Charron, M. (2019). I have DYS in my class !: A practical guide for teachers. De Boeck Superieur.
-  Halpern, D. F. (2014). Critical thinking across the curriculum: A brief edition of thought & knowledge. Routledge.
-   Kraus, H. T., & Breznitz, Z. (2009).  Can the error detection mechanism take advantage of working memory training. A Comparison Between Dyslexics and Control Subjects-An ERP-PLoS ONE Study, 4, 7141.
-  Kulasekara, G. U., Jayatilleke, B. G., & Coomaraswamy, U. (2011). Learner perceptions on instructional design of multimedia in learning abstract concepts in science at a distance. Open Learning: The Journal of Open, Distance and e-Learning, 26(2), 113-126.
-  Martinez-Estrada, P. D., & Conaway, R. N. (2012). EBooks: The next step in educational innovation. Business Communication Quarterly, 75(2), 125-135.
-  Niederberger, S. (2009). Incorporating young adult literature into the 5E learning cycle. Middle School Journal, 40(4), 25-33.
-  Outhwaite, L. A., Faulder, M., Gulliford, A., & Pitchford, N. J. (2019). Raising early achievement in math with interactive apps: A randomized control trial. Journal of educational psychology, 111(2), 284.
-  Peretz, C., Korczyn, A. D., Shatil, E., Aharonson, V., Birnboim, S., & Giladi, N. (2011). Computer-based, personalized cognitive training versus classical computer games: a randomized double-blind prospective trial of cognitive stimulation. Neuroepidemiology, 36(2), 91-99.
-  Praet, M., & Desoete, A. (2019). A Pilot Study about the Effect and Sustainability of Early Interventions for Children with Early Mathematical Difficulties in Kindergarten. Learning Disabilities: A Contemporary Journal, 17(1), 29-40.
-  Segal-Drori, O., Kalmanovich, L. B. H., & Shamir, A. (2019). Electronic Book for Promoting Emergent Math: A Comparison Between Kindergarteners at Risk for Learning Disabilities and With Typical Development. Journal of Educational Computing Research, 57(4), 954-977.
-  Segal-Drori, O., Kalmanovich, L. B. H., & Shamir, A. (2019). Electronic Book for Promoting Emergent Math: A Comparison Between Kindergarteners at Risk for Learning Disabilities and With Typical Development. Journal of Educational Computing Research, 57(4), 954-977.
-  Storkel, H. L., Komesidou, R., Pezold, M. J., Pitt, A. R., Fleming, K. K., & Romine, R. S. (2019). The impact of dose and dose frequency on word learning by kindergarten children with developmental language disorder during interactive book reading. Language, speech, and hearing services in schools, 50(4), 518-539.
-  Thompson, H. J., Demiris, G., Rue, T., Shatil, E., Wilamowska, K., Zaslavsky, O., & Reeder, B. (2011). A Holistic approach to assess older adults' wellness using e-health technologies. Telemedicine and e-Health, 17(10), 794-800.
-  Weiss, S. A., McKhann Jr, G., Goodman, R., Emerson, R. G., Trevelyan, A., Bikson, M., & Schevon, C. (2013). Field effects and ictal synchronization: insights from in homine observations. Frontiers in human neuroscience, 7, 828.