فعالية النمذجة الحسية في تنمية بعض مهارات التفکير البصرى لدى أطفال ما قبل المدرسة المنبئين بصعوبات التعلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية للطفولة المبکرة -جامعة بورسعيد

المستخلص

استهدف البحث الحالي التحقق من فعالية إستراتيجية النمذجة الحسية في تنمية مهارات التفکير البصري لدى أطفال ما قبل المدرسة المنبئين بصعوبات التعلم ، وقد تکونت عينة البحث من (15) طفلاً وطفلةً من روضتي الوليد والبسملة التابعتين لوزارة التضامن بمحافظة بورسعيد للعام الدراسي 2019/ 2020 . ولتحقيق أهداف البحث أعدت الباحثة برنامجاً وفقاً لإستراتيجية النمذجة الحسية واختبار لقياس مهارات التفکير البصري تکون من (25) فقرةً موزعة على ست مهارات أساسية هي ( القراءة البصرية – التمييز البصري- إدراک العلاقات المکانية – الترجمة البصرية - استنتاج المعنى من الشکل البصري ) .
وبعد التطبيق تم معالجة البيانات إحصائياً باستخدام البرنامج الإحصائي (spss )، وأظهرت نتائج البحث وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة ( 0،05 ≤ a ) بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية بين التطبيق القبلي والبعدي لاختبار قياس مهارات التفکير البصري بمجالاته الفرعية ، وعدم توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات رتب درجات الأطفال المنبئين بصعوبات التعلم ( عينة البحث) بعد شهر من تطبيق البرنامج في القياسين البعدي والتتبعي على اختبار قياس مهارات التفکير البصري.
وخرج البحث بمجموعة من التوصيات والمقترحات التي قد تفيد المعنيين بالمناهج وطرائق التدريس لاسيما في مجال صعوبات التعلم.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية