دور رياض الأطفال فى تنمية المسئولية الاجتماعية لدى طفل الروضة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية للطفولة المبکرة -جامعة بورسعيد

2 کلية التربية للطفولة المبکرة - جامعة بورسعيد

3 کلية التربية للطفولة المبکرة- جامعة بورسعيد

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تقصى دور رياض الأطفال في تنمية المسئولية الاجتماعية لدى طفل الروضة، وقد تکونت عينة البحث من (98) معلمة رياض أطفال، تم اختيارهن بطريقة عشوائية من إدارة دمياط التعليمية بمحافظة دمياط، وقد اعتمدت الباحثة فى البحث على المنهج الوصفي، ولتطبيق أهداف البحث استخدامت الباحثة استبانة من إعدادها مکونة من (4) محاور رئيسية، وقد تم تطبيق الاستبانة على عينة البحث من معلمات رياض الأطفال بإدارة دمياط التعليمية بمحافظة دمياط، ومن خلال تحليل النتائج وتفسيرها قد توصلت نتائج البحث الحالى إلى مجموعة من العوامل والعوائق التي تحول دون قيام رياض الأطفال بدورها في تنمية المسئولية الاجتماعية لدى طفل الروضة منها: الإثابة القليلة من قبل معلمة رياض الأطفال للطفل عندما يتعاون مع زملائه، قصور في تدريب معلمة رياض الأطفال للطفل على ارتداء ملابسه بنفسه، قلة الإمکانات المادية التي توفرها إدارة الروضة لتطوير الأنشطة التي تعزز تحمل المسئولية لدى طفل الروضة- قصور إدارة الروضة في توظيف إمکاناتها المادية المتاحة لخدمة المجتمع المحلى.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية