معالجة المعلومات البصرية مدخل لتنمية بعض مهارات الاستعداد القرائى لدى الأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد فى مرحلة ماقبل المدرسة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية للطفولة المبکرة جامعة بورسعيد

2 کلية التربية جامعة المنصورة

المستخلص

يهدف البحث إلى الکشف عن فعالية برنامج قائم على استخدام مدخل معالجة المعلومات البصرية فى تنمية بعض مهارات الاستعداد القرائي لأطفال ما قبل المدرسة ذوى اضطراب طيف التوحد, ولتحقيق هدف البحث تکونت العينة القصدية من (7) أطفال ذوى اضطراب طيف التوحد البسيط المدمجين بروضات محافظة بورسعيد ومرکز کلامى للتربية الخاصة من خلال (معايير الدليل التشخيصي DSM-5, اختبار جيليام التقديري لاضطراب التوحد), وتطبيق الأدوات التالية (الاختبار المصور لمهارات الاستعداد القرائي للأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد فى مرحلة ما قبل المدرسة (اعداد الباحثة) ، برنامج أنشطة مهارات الاستعداد القرائي للأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد فى مرحلة ما قبل المدرسة (اعداد الباحثة) ، وعولجت البيانات باستخدام اختبار ويلکوکسون اللابرامترى ومقارنة متوسطي رتب درجات الأطفال بين التطبيقين القبلى و البعدى على الاختبار المصور للاستعداد القرائى ، وأظهرت النتائج فعالية البرنامج القائم على مدخل معالجة
المعلومات البصرية فى تنمية بعض مهارات الاستعداد القرائى لدى الأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد فى مرحلة ما قبل المدرسة ، وأوصت الدراسة بضرورة تهيئة الأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد لمرحلة القراءة عن طريق إکسابهم لمهارات الاستعداد القرائى التى تسهم فى الحد من الفشل القرائى المبکر لهم وتطوير قدراتهم المعرفية .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية