تأثير برنامج وسائط متعددة قائم علي نظرية العبء المعرفي في تحسين صعوبات التعلم القرائية لدي أطفال الروضة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة بورسعيد کلية التربية للطفولة المبکرة

المستخلص

هدف البحث إلى التأکد من فعالية برنامج وسائط متعددة قائم علي نظرية العبء المعرفي في تحسين صعوبات التعلم القرائية لدي الأطفال ذوي صعوبات التعلم بالروضة ، وقد اختيرت عينة البحث بصورة قصدية وتکونت من(30) طفل وطفلة بالمستوى الثانى بمرحلة رياض الأطفال، وتم استخدام بطارية " تشخيص صعوبات التعلم لعادل عبد الله " لتحديد عينة البحث ثم طبق مقياس العبء المعرفي لصعوبات التعلم القرائية إعداد الباحثة . وأشارت نتائج البحث إلى انه يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطات درجات التطبيقين القبلي والبعدي في مقياس العبء المعرفي لصعوبات التعلم القرائية لصالح التطبيق البعدي وکانت من قيمة ت الجدولية والتى تساوي (2.04) عند مستوى دلالة 0,05 أي انها دالة اجصائيا. کما أنه لا يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطات درجات التطبيقين القبلي والبعدي لصالح الذکور في مقياس العبء المعرفي لصعوبات التعلم القرائية. واستناداً إلى هذه النتائج يوصى البحث الحالي بضرورة تطبيق البرنامج وتفعيله داخل الروضة لتحسين صعوبات التعلم القرائية للأطفال ذوي صعوبات التعلم ، کما يجب ضرورة الاخذ في الاعتبار بنظرية العبء المعرفي في کافة الانشطة لما لها اکبر الاثر في الکشف عن المشکلات الأکاديمية التي يتعرض لها الطفل وقد تؤثر علي تقدم مستواه الأکاديمي مما قد يؤثر سلبا علي حالته النفسية ، کما يجب تحويل العديد من الأنشطة الي الصورة الالکترونية واستخدام الوسائط المتعددة فلها أثر بالغ في جذب انتياه الأطفال ونقل المفاهيم والمهارات بصورة أکثر تشويقا ،کما أنها تعمل علي تخفيف الضغط علي ذاکرة الطفل مما يخفض العبء المعرفي لديهم والتي کان لها دور فعال ومؤثر فى البحث الحالي بتحسين صعوبات التعلم القرائية للأطفال ذوي صعوبات التعلم والعبء المعرفي المرتفع .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية