معالجة المعلومات البصرية مدخل لتنمية بعض مهام قراءة العقل لدى الأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد فى مرحلة ماقبل المدرسة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية للطفولة المبکرة جامعة بورسعيد

2 کلية التربية جامعة المنصورة

المستخلص

يهدف البحث إلى الکشف عن فعالية برنامج قائم على مدخل معالجة المعلومات البصرية لتنمية بعض مهام قراءة العقل لدى الأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد فى مرحلة ماقبل المدرسة, ولتحقيق هدف البحث تم اختيار عينة قصدية مکونة من(7) أطفال ذوى اضطراب طيف التوحد البسيط المدمجين بروضات محافظة بورسعيد, مرکز کلامى للتربية الخاصة حددتهم الباحثة من خلال (معايير الدليل التشخيصى DSM-5, اختبار جيليام التقديرى لاضطراب التوحد), وتطبيق الأدوات التالية (الاختبار المصور لقراءة العقل لدى الأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد فى مرحلة ماقبل المدرسة (إعداد الباحثة) - برنامج قراءة العقل للأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد فى مرحلة ماقبل المدرسة (إعداد الباحثة) ، وعولجت البيانات باستخدام اختبار ويلکوکسون اللابرامترى ومقارنة متوسطى رتب درجات الأطفال بين التطبيقين القبلى والبعدى على الاختبار المصور لقراءة العقل لدى الأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد, وأظهرت النتائج فعالية البرنامج القائم على مدخل معالجة المعلومات البصرية فى تنمية بعض مهام قراءة العقل لدى الأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد فى مرحلة ماقبل المدرسة ، وأوصت الدراسة بضرورة تضمين مهام قراءة العقل فى البرامج التعليمية المقدمة للأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد فى مرحلة ماقبل المدرسة لما لها من أثر إيجابى على جميع مهارات الطفل وخاصة المهارات اللغوية والقدرات المعرفية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية