برنامج قائم علي نموذج أوزوبل باستخدام الکتاب التفاعلي في تحسين صعوبات التعلم الحسابية لدي طفل الروضة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة بورسعيد کلية التربية للطفولة المبکرة

المستخلص

هدف البحث إلى التأکد من فعالية برنامج قائم علي نموذج أوزوبل باستخدام الکتاب التفاعلي في تحسين صعوبات التعلم الحسابية لدي طفل الروضة ، وقد اختيرت عينة البحث بصورة قصدية وتکونت من(25) طفل وطفلة بالمستوى الثانى ، وتم استخدام بطارية " تشخيص صعوبات التعلم لعادل عبد الله " لتحديد عينة البحث ، وطبق مقياس صعوبات التعلم الحسابية إعداد الباحثة . وأشارت نتائج البحث إلى انه يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطات درجات التطبيقين القبلي والبعدي في مقياس صعوبات التعلم الحسابية لصالح التطبيق البعدي وکانت من قيمة ت الجدولية والتى تساوي ( 2.06 ) عند مستوى دلالة 0,05 أي انها دالة اجصائيا. کما أنه لا يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطات درجات التطبيقين القبلي والبعدي لصالح الإناث في المقياس. واستناداً إلى هذه النتائج يوصى البحث الحالي بضرورة تطبيق البرنامج وتفعيله داخل الروضة لتحسين صعوبات التعلم الحسابية للأطفال ، کما يجب ضرورة الاخذ في الاعتبار بنموذج أوزوبل لما له أکبر الأثر في سهولة توصيل المهارات لأعتمادة علي نظام الاستکشاف وتعزيز التعلم ، والاحتفاظ بالمعلومات والتعامل مع کل طفل علي حسب قدراته الخاصة کما أنه من أفضل النماذج التي تهتم بتنمية وتحسين الرياضيات ، وساهم في تحسين هذه المهارات؛ الکتب التفاعلية التي حولت الأنشطة الي الصورة الالکترونية الجاذبه لانتباه الأطفال وناقل سريع للمفاهيم والمهارات بصورة أکثر تشويقا ،کما أنها تعمل علي تحديد تقدم کل طفل حسب قدراته الخاصة فتخرج من النمط التقليدي وتعرض المحتوي بأکثر من صورة لتناسب الفروق الفردية بينهم ، وهي الأقدر علي تحسين صعوبات التعلم الحسابية والتي کان لها دور فعال ومؤثر فى البحث الحالي بتحسين صعوبات التعلم الحسابية للأطفال

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية