فعالية برنامج تدريبي قائم على استخدام الأنشطة الحرکية للحد من اضطراب تشتت الإنتباه لدى أطفال ما قبل المدرسة ذوي صعوبات التعلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية للطفولة المبکرة- جامعة القاهرة.

2 کلية التربية للطفولة المبکرة- قسم العلوم النفسية - جامعة بورسعيد

3 کلية التربية للطفولة المبکرة- جامعة بورسعيد

المستخلص

هدف البحث إلى اختبار فعالية برنامج تدريبى قائم على استخدام الأنشطة الحرکية للحد من اضطراب تشتت الإنتباه لدى أطفال ماقبل المدرسة ذوى صعوبات التعلم، وتکونت العينة من (10) أطفال من فئة صعوبات التعلم بالمستوى الأول من روضة مدرسة بنک بورسعيد الوطنى الرسمية لغات التابعة لوزارة التربية والتعليم بمحافظة بورسعيد من يعانون من أعلى مظاهر تشتت الانتباه، واستخدم البحث المنهج شبه التجريبي والادوات التالية: بطاقة ملاحظة تشتت الإنتباه إعداد الباحثة ، بطاقة رصد وتحليل الأداء الحرکى إعداد الباحثة، البرنامج التدريبى القائم على أنشطة الحرکية إعداد الباحثة.
وتوصل البحث الى مجموعة من النتائج منها:
• وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسط رتب درجات أطفال ما قبل المدرسة ذوى صعوبات التعلم (عينة البحث التجريبية) على بطاقة ملاحظة مظاهر تشتت الانتباه في القياسين القبلي والبعدي للبرنامج التدريبي لصالح القياس البعدي.
• عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسط رتب درجات أطفال ما قبل المدرسة ذوى صعوبات التعلم (عينة البحث التجريبية) على بطاقة ملاحظة مظاهر تشتت الانتباه في القياسين البعدي والتتبعي للبرنامج التدريبي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية