برنامج تدريبي قائم على مهمة التمييز الانفعالي لتحسين جودة الحياة لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم العلوم النفسية -کلية التربية للطفولة المبکرة - جامعة بورسعيد

2 قسم العلوم النفسية- کلية التربية للطفولة المبکرة -جامعة بورسعيد

3 قسم العلوم النفسية -کلية التربية للطفولة المبکرة -جامعة بورسعيد

المستخلص

يهدف البحث إلى إعداد وتطبيق برنامج قائم على مهمة التمييز الانفعالي لتحسين جودة الحياة لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد، حيث تم استخدام المنهج شبه التجريبي ذي المجموعة الواحدة ذات القياسين القبلي والبعدي، وقد تکونت عينة البحث من (7) أطفالاً من ذوي اضطراب التوحد بجمعية التثقيف الفکري بمحافظة بورسعيد ممن تراوحت أعمارهم ما بين(4-6) سنوات، ووراعت الباحثة ألا يعاني الأطفال عينة البحث من أي اعاقات أخرى باستثناء اضطراب التوحد، کما تمثلت أدوات البحث في مقياس المستوى الاجتماعي الاقتصادي والثقافي المطور للأسرة المصرية (إعداد/ محمد بيومي،2000)، ومقياس تقدير الذاتوية في مرحلة الطفولة(C.A.R.S) إعداد/ سکوبلر وآخرون، تعريب وتقنين:(هدى أمين، 2004)، ومقياس جودة الحياة للأطفال ذوي اضطراب التوحد (إعداد الباحثة)، والبرنامج المقترح القائم على مهمة التمييز الانفعالي لتحسين جودة الحياة للأطفال ذوي اضطراب التوحد (إعداد الباحثة)، وقامت الباحثة بتطبيق الأدوات وجلسات البرنامج على الأطفال ذوي اضطراب التوحد عينة البحث، وتوصلت نتائج البحث إلى فعالية البرنامج المقترح في تحسين جودة الحياة لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد عينة البحث.
 

الكلمات الرئيسية


المـــــراجــــــعReferences  
 
أولاً: المراجع العربیة:-
 
 
-     إسماعیل بدر. (2010). مقدمة فى التربیة الخاصة. الریاض: دار الزهراء.
-     إلهام القصیری.(2014). جودة الحیاة لدى المعاقین بصریاً مقارنة بغیر المعاقین. مجلة القراءة والمعرفة.(149). 139-174 .
-     أمنیة حرطانی. (2014). جودة الحیاة لدى الأمهات وعلاقتها بالمشکلات السلوکیة عند الأبناء. رسالة ماجستیر. کلیة العلوم الاجتماعیة. جامعة وهران.
-     رأفت السعید. (2012). فاعلیة برنامج إرشادی لإدارة الضغوط فی تحسین جودة الحیاة لدى الأطفال ذوی صعوبات التعلم. المؤتمر الدولى العلمى التاسع "التعلیم من بعد والتعلیم المستمر أصالة الفکر وحداثة التطبیق". الجمعیة العربیة لتکنولوجیا التربیة.95 – 162.
-     زینب شقیر. (2009). المساهمة الإیجابیة لعلم النفس فی تحسین جودة الحیاة وخفض قلق المستقبل لدى حالة الصداع التوتری (نفسی). " المؤتمر الدولی السنوی السادس". کلیة التربیة. جامعة طنطا.
-     محمد عبد الخالق.(2012). فاعلیة برنامج معرفی سلوکی للتدریب على مهام نظریة العقل فی تنمیة مهارات التفاعل الاجتماعی لدى عینة من الأطفال المعاقین سمعیاً. رسالة دکتوراه. کلیة التربیة. جامعة سوهاج.
-     محمد عودة. (2014). تشخیص وتنمیة مهارات الطفل الذاتوی. القاهرة: مکتبة الأنجلو المصریة.
-     محمد فوزی وآمال أبو عیشة. ( إبریل، 2013). معوقات جودة الحیاة الأسریة. الملتقى الوطنی الثانی حول" الاتصال وجودة الحیاة فی الأسرة" . کلیة العلوم الانسانیة والاجتماعیة. جامعة قاصدی مرباح ورقلة.
-     منى محمود. (2010). فاعلیة برنامج تدریبی فی تنمیة مهارات السلوک التکیفی لدى الأطفال التوحدیین وخفض سلوکیاتهم المضطربة. رسالة ماجستیر. کلیة التربیة. جامعة عین شمس.
-      نادیة أبو السعود. (2002). فاعلیة استخدام برنامج معرفی سلوکی فی تنمیة الانفعالات والعواطف لدى الأطفال المصابین بالتوحدیة وآبائهم. رسالة دکتوراة. معهد الدراسات العلیا للطفولة. جامعة عین شمس.
-     هشام عبد الله. (2008). جودة الحیاة لدى عینة من الراشدین فی ضوء المتغیرات الدیموجرافیة. مجلة کلیة التربیة. جامعة حلوان. 14 (4). 137-180 .
 
ثانیاً: المراجع الأجنبیة:-
 
-     Baron-Cohen, Simon. (2000). Autism and “theory of mind” J & Braithwaite, A, (eds) The Applied Psychologist, 2000, open University Press.
-     Blinkoff, Anne.(2010). Theory of Mind, Social Communication, and Executive Functioning in children with Autism Spectrum disorder. Ph. D of Psychology in the Department of Psychology at Pace University: New York.
-     Carolien. Gevers; Pamela, Clifford; Myra. Mager; and Frits Boer. (2006). Brief Report: A Theory-of-Mind-based Social-Cognition Training Program for School-Aged Children with Pervasive Developmental Disorders: An Open Study of its Effectiveness. Journal of Autism and Developmental Disorders, Vol. 36, No.4.PP 576-587.
-     Ching,L; Rebecca,H;Brain,L.& Craig,N. (2008). Children with autism :Quality of life and parental concerns. journal of Autism and development disorders. vol,38,n.6: 1147-1160.
-     Colle, Livia; Boron, Cohen & Jacqueline, Hill. (2007). Do child with autism have a theory of mind? A non-verbal test of Autism specific language Impairment. Journal of Autism and Developmental Disorders, vol. 37, pp 716- 723.
-     Howlin, Patrica. (2008). Can children with autism spectrum disorders be helped to acquire a “theory of mind”? Revista de Logopedia, Foniatria y Audiologia. Vol. 28(2), Apr-Jun 2008, pp. 74-89.
-     Lorinda,T&Ellis,B.(2008).Children's Performance On A False -Belief Task Is Impaired By Activation Of An Evolutionarily-Canalized Response System. J. Experimental Child Psychology, 85 (3), 236-256.
-     Nils, Kaland; Rirsten, Callesen; Annette,& Nielsen. (2008). Performance of children and adolescents with Asperger syndrome or High-functioning Autism on Advanced theory of mind tasks. Journal of Autism and Developmental Disorders, vol, 83; pp. 1112-11123.
-     Ntlatlapa, Mojalefa. (2005). The Theory of Mind and Social Stories: an answer to teaching individuals with Autism. www.beyondplay.com
-     Tiffany, L-Hutchins & Patricia, A-Prelock (2008). Supporting theory of mind development: considerations and recommendations for professionals providing services to individuals with autism spectrum disorder. Topics in Language Disorders.Vol.,28.,N4 :340-364.