المـــــراجــــــعReferences
أولاً: المراجع العربیة:-
- إبراهیم جابر السید. (2016) . دور المجتمع فی تأهیل ورعایة ذوی الإعاقة الذهنیة " اجتماعیاً – طبیاً – مهنیاً " . الإسکندریة : دار التعلیم الجامعی.
- أشرف محمد عبد الغنی. (2009) . الطفل المعاق عقلیاً " سلوکه – مخاوفه " ، سلسلة ذوی الإحتیاجات الخاصة . القاهرة : مؤسسة حورس الدولیة.
- أنور محمد الشرقاوی. (2003) . علم النفس المعرفی المعاصر ( الطبعة الثانیة ). القاهرة : الأنجلو المصریة.
- أیمن الهادی عبد الحمید. (2005) . فعالیة التدریب على اللعب الترکیبی فی تحسین مستوى الإنتباه للأطفال المعاقین عقلیاً . رسالة ماجستیر غیر منشورة . کلیة التربیة . جامعة الزقازیق.
- إیهاب عبد العزیز الببلاوی .(2010) . اضطرابات التواصل . الریاض : دار الزهراء للنشر.
- جمال محمد سعید الخطیب. (2010) . مقدمة فی الإعاقة العقلیة . عمان : دار وائل للنشر والتوزیع.
- حلمی الملیجی. (2002) . علم النفس المعرفی . بیروت : دار النهضة العربیة.
- حوراء عباس السلطانی. (2014) . مفهوم الانفعالات وأنواعها . کلیة التربیة الأساسیة : جامعة بابل.
- راضی الوقفی. (2003) . مقدمة فی علم النفس . الأردن : دار الشروق للنشر والتوزیع.
- رمضان محمد القذافی. (2001) . رعایة المتخلفین ذهنیاً ( الطبعة الثانیة ). الإسکندریة : المکتب الجامعی الحدیث.
- سحر عبد الفتاح خیر الله ، أمنیة محمد مختار. (2013) . الکفاءة الإجتماعیة لذوی الإعاقة العقلیة "برامج إرشادیة للآباء والمعلمین ". عمان : دار صفاء للنشر والتوزیع.
- سحر محمد سعد .(2014) . الإدراک البصری کمدخل لتنمیة الحس المکانی لطفل ما قبل المدرسة . مجلة البحث العلمی فی التربیة . (16) . جامعة عین شمس : کلیة البنات.
- سلوى جادو.(2005). ماریا منتسوری (التعلیم من أجل السلام) . القاهرة : مکتبة دار الکلمة .
- سهیر محمد سلامة. (2002) . التربیة الخاصة للمعاقین عقلیاً بین العزل والدمج . القاهرة : مکتبة زهراء الشرق.
- صائب کامل اللالا وآخرین. (2013) . أساسیات التربیة الخاصة ( الطبعة الثانیة). عمان : دار المسیرة للنشر والتوزیع.
- عادل عبد الله محمد .(2004) . الإعاقة العقلیة . القاهرة : دار الرشاد.
- عادل عبد الله محمد. (2006) . قصور المهارات قبل الأکادیمیة لأطفال الروضة وصعوبات التعلم. القاهرة : دار الرشاد.
- عبد الصبور منصور محمد. (2012) . الإعاقة العقلیة تطویر مهارات السلوک الإجتماعی فی الحیاة الیومیة . القاهرة : دار الکتاب الحدیث.
- عبد الصبور منصور محمد. (2012) .التخلف العقلی فی ضوء نظریات التعلم وتطبیقاتها التربویة( الطبعة الثالثة ) . القاهرة : دار الکتاب الحدیث.
- عبد العزیز السید الشخص ، محمود محمد الطنطاوی.(2011) . صعوبات التعلم النمائیة . القاهرة : مکتبة الطبری.
- عزة عبد المنعم رضوان. (2009) . برنامج لتنمیة بعض العملیات المعرفیة لدى أطفال الروضة ذوی صعوبات التعلم . رسالة دکتوراه . کلیة ریاض الأطفال . جامعة القاهرة.
- عونی معین شاهین. (2011) . متلازمة النشاط الزائد (الإندفاعیة وتنشیط الانتباه) .عمان : دار الشروق للنشر والتوزیع.
- فیولیت فؤاد إبراهیم. (2009) . سیکولوجیة النمو . القاهرة : دار طیبة للطباعة.
- ماریا منتسوری ترجمة بهیج یوسف . (2002) . العقل المستوعب . القاهرة : دار الکلمة.
- محمد إبراهیم عبد الحمید. (2004) . علم النفس التربوی . المملکة العربیة السعودیة : دار النشر الدولی.
- محمد السید عبد الرحمن. (2001) . نظریات النمو (علم نفس النمو المتقدم) . القاهرة : مکتبة زهراء الشرق.
- محمود عبد الرحمن حمودة. (2005) . أسرار النفس . القاهرة : مرکز الطب النفسی والعصبی للأطفال.
- مروة سعید محمد. (2017) . استخدام أدوات منتسوری (الحیاة الحسیة) لخفض حدة السلوک النمطی لدى الأطفال ذوی اضطراب طیف الذاتویة . رسالة ماجستیر .کلیة التربیة للطفولة المبکرة . جامعة القاهرة.
- مصطفى نوری القمش. (2011) . الإعاقة العقلیة النظریة والممارسة .عمان : دار المسیرة للنشر والتوزیع والطباعة.
- معجبة سالم القحطانی. (2009) . الاستراتیجیات التدریسیة المستخدمة من قبل معلمی معاهد وبرامج التربیة الفکریة بمدینة الریاض . الریاض : جامعة الملک سعود.
- مکی محمد محمد. (2008) . برنامج إرشادی مقترح باستخدام الحاسب الآلی لتنمیة مهارات العمل الإستقلالی والنضج الاجتماعی لدى الأطفال المتخلفین عقلیاً القابلین للتعلم .رسالة دکتوراه . کلیة التربیة بقنا . جامعة جنوب الوادی.
- ولاء ربیع مصطفى. (2012) . المعاقون فکریاً القابلین للتعلم . الریاض : دار الزهراء للنشر والتوزیع.
- یوسف القریوتی ، عبد العزیز السرطاوی ، جمیل الصمادی. (2001) . المدخل إلى التربیة الخاصة ( الطبعة الثانیة ). دبی : دار القلم للنشر والتوزیع.
ثانیاً: المراجع الأجنبیة:-
- Bloom, Martin (2004): Editorial – Primary Prevention and Early Childhood Education: An Historical Note on Maria Montessori. The journal of primary prevention. vol. 24 (3), pp. 191 – 196.
- Brown, I. Radford, J. (2007): Historical overview of intellectual and developmental disabilities. In I. Brown & M. Percy (Eds.) A comprehensive guide to intellectual and developmental disabilities. Baltimore, MD: Brookes.
- Chadsey, J. & Beyer, S. (2001): Social relationships in the workplace. Mental Retardation and Developmental Disabilities Research Reviews.
- Flowers – Toni, (2003): Influence of normal students in development knowledge skills for Autism children in Montessori classes, namta Journal.
- Geralyn, T & Fei, L. (2008): Narrative organization Skills in Children with Attention Deficit. Clinical Linguistics and Phonetics, vol 22, p 25.
- Hallahan, P., Kauffman, M.,& Pullen, c. (2009): Exceptional Learners: An introduction to special education (11th ed.). New York. Allyn & Bacon.
- Kim, Deokhyo. (2008): Access to the general early childhood curriculum: An investigation of Kansas participation in the Montessori early childhood curriculum and children Autism. [Ph.D. dissertation]. United States: University of Kansas; 2008. Publication Number: AAT 3320976.
- Lillard. S. (2011): Mindfulness Practices in Education: Montessori’s Approach. Mindfulness, Vol. 2. pp. 78 – 85.
- Lin. Li-Chan (2009): Using Acupressure and Montessori-Based Activities to Decrease Agitation for Residents with Dementia: A Cross-Over Trial”. The American Geriatrics Society, Vol. 57. pp. 1022 – 1029.
- Luckasson, R., Borthwick-Duffy, S., Buntix, W., Coulter, D., Craig, E., Reeve, A., Schalock, R., Snell, M., Spitalnik, D., Spreat, S. & Tasse, M. (2002): Definition of mental retardation. Washington, DC: American Association on Mental Retardation.
- Mcjlamery, M & Steven, B & et al. (2007). Theory of Mind Attention and Executive Function in Kindergarten. Journal of Emotional and Behavioral Difficulties, Vol 12, p 29.
- Smith, Deborah & Tyler, Naomi (2010): Introduction to Special Education “ Making a difference ”. 7th ed, Merrill.
- Sullivan–Smith, monica. Namta joumal, spring (2008): Montessori and children with autism sensory skill fullness ,vol. 33 issue 2, p 68 – 75.
- Vivian Wai yu (2006): Montessori school of music for children and its influence in emotion sides development for autism children. Canada: Dalhousie university Canada. publication number: at mr20480.
- Wood sklar, Caitlin (2007): Fostering prosocial behaviors in urban elementary schools: daily living skills development for Autism children at the Montessori. [Ed.D. dissertation]. United States, Pennsylvania: University of Pennsylvania. Publication Number: AAT .3326413.