برنامج تدريبي لتحسين بعض العمليات العقلية الأساسية لأطفال ما قبل المدرسة المعاقين عقلياً القابلين للتعلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم العلوم النفسية- کلية التربية للطفولة المبکرة- جامعة بورسعيد

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى تحسين بعض العمليات العقلية الأساسية " الانتباه ، الإدراک ، الذاکرة " لأطفال ماقبل المدرسة المعاقين عقلياً القابلين للتعلم من خلال إعداد برنامج تدريبي. وقد تکونت عينة البحث الحالي من (25) طفلاً وطفلةً من الأطفال المعاقين عقلياً ذي التصميم التجريبي المجموعة الواحدة من الأطفال المعاقين عقلياً القابلين للتعلم حيث يتراوح العمر العقلي لهؤلاء الأطفال ما بين  (55-70) ، والعمر الزمني مابين (10-14) سنة وتم تطبيق البرنامج بمدرسة التربية الفکرية بمحافظة بورسعيد ، وأجري البحث في الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي  2018 / 2019 م، واستخدمت الباحثة مقياس اختبار الذکاء  ستانفورد بينيه الصورة الخامسة ( إعداد / محمود أبو النيل،2009 ) ، استمارة المستوى الاقتصادي والاجتماعي والثقافي للأسرة ( إعداد کمال دسوقي،محمد بيومي خليل ،2000) وقائمة العمليات العقلية الأساسية، مقياس العمليات العقلية الأساسية للأطفال المعاقين عقلياً القابلين للتعلم، وبرنامج تدريبي لتحسين بعض العمليات العقلية الأساسية لأطفال ماقبل المدرسة المعاقين عقلياً القابلين للتعلم (إعداد/ الباحثة ). و أشارت نتائج البحث الحالي إلى وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات أطفال المجموعة التجريبية على مقياس العمليات العقلية الأساسية في التطبيقين القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدي ، بالإضافة إلى عدم وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات أطفال المجموعة التجريبية على مقياس العمليات العقلية الأساسية في التطبيقين البعدي والتتبعي.

الكلمات الرئيسية


المـــــراجــــــعReferences  
 
أولاً: المراجع العربیة:-
-     إبراهیم جابر السید. (2016) . دور المجتمع فی تأهیل ورعایة ذوی الإعاقة الذهنیة " اجتماعیاً – طبیاً –  مهنیاً " . الإسکندریة : دار التعلیم الجامعی.
-     أشرف محمد عبد الغنی. (2009) . الطفل المعاق عقلیاً " سلوکه – مخاوفه " ، سلسلة ذوی الإحتیاجات الخاصة . القاهرة : مؤسسة حورس الدولیة.
-     أنور محمد الشرقاوی. (2003) . علم النفس المعرفی المعاصر  ( الطبعة الثانیة ). القاهرة : الأنجلو المصریة.
-     أیمن الهادی عبد الحمید. (2005) . فعالیة التدریب على اللعب الترکیبی فی تحسین مستوى الإنتباه للأطفال المعاقین عقلیاً . رسالة ماجستیر غیر منشورة . کلیة التربیة . جامعة الزقازیق.
-     إیهاب عبد العزیز الببلاوی .(2010) . اضطرابات التواصل . الریاض : دار الزهراء للنشر.
-     جمال محمد سعید الخطیب. (2010) . مقدمة فی الإعاقة العقلیة . عمان : دار وائل للنشر والتوزیع.
-     حلمی الملیجی. (2002) . علم النفس المعرفی . بیروت : دار النهضة العربیة.
-     حوراء عباس السلطانی. (2014) . مفهوم الانفعالات وأنواعها . کلیة التربیة الأساسیة : جامعة بابل.
-     راضی الوقفی. (2003) . مقدمة فی علم النفس . الأردن : دار الشروق للنشر والتوزیع.
-     رمضان محمد القذافی. (2001) . رعایة المتخلفین ذهنیاً          ( الطبعة الثانیة ). الإسکندریة : المکتب الجامعی الحدیث.
-     سحر عبد الفتاح خیر الله ، أمنیة محمد مختار. (2013) . الکفاءة الإجتماعیة لذوی الإعاقة العقلیة "برامج إرشادیة للآباء والمعلمین ". عمان : دار صفاء للنشر والتوزیع.
-     سحر محمد سعد .(2014) . الإدراک البصری کمدخل لتنمیة الحس المکانی لطفل ما قبل المدرسة . مجلة البحث العلمی فی التربیة . (16) . جامعة عین شمس : کلیة البنات.
-     سلوى جادو.(2005). ماریا منتسوری (التعلیم من أجل السلام) . القاهرة : مکتبة دار الکلمة .
-     سهیر محمد سلامة. (2002) . التربیة الخاصة للمعاقین عقلیاً بین العزل والدمج . القاهرة : مکتبة زهراء الشرق.
-     صائب کامل اللالا وآخرین. (2013) . أساسیات التربیة الخاصة ( الطبعة الثانیة). عمان : دار المسیرة للنشر والتوزیع.
-     عادل عبد الله محمد .(2004) . الإعاقة العقلیة . القاهرة : دار الرشاد.
-     عادل عبد الله محمد. (2006) . قصور المهارات قبل الأکادیمیة لأطفال الروضة وصعوبات التعلم. القاهرة : دار الرشاد.
-     عبد الصبور منصور محمد. (2012) . الإعاقة العقلیة تطویر مهارات السلوک الإجتماعی فی الحیاة الیومیة . القاهرة : دار الکتاب الحدیث.
-     عبد الصبور منصور محمد. (2012) .التخلف العقلی فی ضوء نظریات التعلم وتطبیقاتها التربویة( الطبعة الثالثة ) . القاهرة : دار الکتاب الحدیث.
-     عبد العزیز السید الشخص ، محمود محمد الطنطاوی.(2011) . صعوبات التعلم النمائیة . القاهرة : مکتبة الطبری.
-     عزة عبد المنعم رضوان. (2009) . برنامج لتنمیة بعض العملیات المعرفیة لدى أطفال الروضة ذوی صعوبات التعلم . رسالة دکتوراه . کلیة ریاض الأطفال . جامعة القاهرة.
-     عونی معین شاهین. (2011) . متلازمة النشاط الزائد (الإندفاعیة وتنشیط الانتباه) .عمان : دار الشروق للنشر والتوزیع.
-     فیولیت فؤاد إبراهیم. (2009) . سیکولوجیة النمو . القاهرة : دار طیبة للطباعة.
-     ماریا منتسوری ترجمة بهیج یوسف . (2002) . العقل  المستوعب . القاهرة : دار الکلمة.
-     محمد إبراهیم عبد الحمید. (2004) . علم النفس التربوی . المملکة العربیة السعودیة : دار النشر الدولی.
-     محمد السید عبد الرحمن. (2001) . نظریات النمو (علم نفس النمو المتقدم) . القاهرة :  مکتبة زهراء الشرق.
-     محمود عبد الرحمن حمودة. (2005) . أسرار النفس . القاهرة : مرکز الطب النفسی والعصبی للأطفال.
-     مروة سعید محمد. (2017) . استخدام أدوات منتسوری (الحیاة الحسیة) لخفض حدة السلوک النمطی لدى الأطفال ذوی اضطراب طیف الذاتویة . رسالة ماجستیر .کلیة التربیة للطفولة المبکرة . جامعة القاهرة.
-     مصطفى نوری القمش. (2011) . الإعاقة العقلیة النظریة والممارسة .عمان : دار المسیرة للنشر والتوزیع والطباعة.
-     معجبة سالم القحطانی. (2009) . الاستراتیجیات التدریسیة المستخدمة من قبل معلمی معاهد وبرامج التربیة الفکریة بمدینة الریاض . الریاض : جامعة الملک سعود.
-     مکی محمد محمد. (2008) . برنامج إرشادی مقترح باستخدام الحاسب الآلی لتنمیة مهارات العمل الإستقلالی والنضج الاجتماعی لدى الأطفال المتخلفین عقلیاً القابلین للتعلم .رسالة دکتوراه . کلیة التربیة بقنا . جامعة جنوب الوادی.
-     ولاء ربیع مصطفى. (2012) . المعاقون فکریاً القابلین للتعلم . الریاض : دار الزهراء للنشر والتوزیع.
-     یوسف القریوتی ، عبد العزیز السرطاوی ، جمیل الصمادی. (2001) . المدخل إلى التربیة الخاصة ( الطبعة الثانیة ). دبی : دار القلم للنشر والتوزیع.
 
ثانیاً: المراجع الأجنبیة:-
 -     Bloom, Martin (2004): Editorial – Primary Prevention and Early Childhood Education: An Historical Note on Maria Montessori. The journal of primary prevention. vol. 24 (3), pp. 191 – 196.
 
-     Brown, I. Radford, J. (2007): Historical overview of intellectual and developmental disabilities. In I. Brown & M. Percy (Eds.) A comprehensive guide to intellectual and developmental disabilities. Baltimore, MD: Brookes.
 
-     Chadsey, J. & Beyer, S. (2001): Social relationships in the workplace. Mental Retardation and Developmental Disabilities Research Reviews.
-     Flowers – Toni, (2003): Influence of normal students in development knowledge skills for Autism children in Montessori classes, namta Journal.
-     Geralyn, T & Fei, L. (2008): Narrative organization Skills in Children with Attention Deficit. Clinical Linguistics and Phonetics, vol 22, p 25.
 
-     Hallahan, P., Kauffman, M.,& Pullen, c. (2009): Exceptional Learners: An introduction to special education (11th ed.). New York. Allyn & Bacon.
-     Kim, Deokhyo. (2008): Access to the general early childhood curriculum: An investigation of Kansas participation in the Montessori early childhood curriculum and children Autism. [Ph.D. dissertation]. United States: University of Kansas; 2008. Publication Number: AAT 3320976.
-     Lillard. S. (2011): Mindfulness Practices in Education: Montessori’s Approach. Mindfulness, Vol. 2. pp. 78 – 85.
 -     Lin. Li-Chan (2009): Using Acupressure and Montessori-Based Activities to Decrease Agitation for Residents with Dementia: A Cross-Over Trial”. The American Geriatrics Society, Vol. 57. pp. 1022 – 1029.
-     Luckasson, R., Borthwick-Duffy, S., Buntix, W., Coulter, D., Craig, E., Reeve, A., Schalock, R., Snell, M., Spitalnik, D., Spreat, S. & Tasse, M. (2002): Definition of mental retardation. Washington, DC: American Association on Mental Retardation.
-     Mcjlamery, M & Steven, B & et al. (2007). Theory of Mind Attention and Executive Function in Kindergarten. Journal of Emotional and Behavioral Difficulties, Vol 12, p 29.
-     Smith, Deborah & Tyler, Naomi (2010): Introduction to Special Education “ Making a difference ”. 7th ed, Merrill.
-     Sullivan–Smith, monica. Namta joumal, spring (2008): Montessori and children with autism sensory skill fullness ,vol. 33 issue 2, p 68 – 75.
-     Vivian Wai yu (2006): Montessori school of music for children and its influence in emotion sides development for autism children. Canada: Dalhousie university Canada. publication number: at mr20480.
-     Wood sklar, Caitlin (2007): Fostering prosocial behaviors in urban elementary schools: daily living skills development for Autism children at the Montessori. [Ed.D. dissertation]. United States, Pennsylvania: University of Pennsylvania. Publication Number: AAT .3326413.