الفنون الرقمية کمدخل لإبتکار شخصيات کرتونية ثلاثية الأبعاد باستخدام برنامج Paint 3D

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم العلوم الأساسية- کلية التربية للطفولة المبکرة- جامعة بورسعيد

2 قسم العلوم النفسية- کلية التربية للطفولة المبکرة- جامعة بورسعيد

3 قسم التربية الفنية- کلية التربيةالنوعية- جامعة بورسعيد

4 قسم العلوم الأساسية-کلية التربية للطفولة المبکرة- جامعة بورسعيد

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى توظيف الفنون الرقمية  لتدريب الطالبات المعلمات بکلية التربية للطفولة المبکرة على تصميم شخصيات کرتونية ثلاثية الأبعاد باستخدام برنامج Paint 3D  من خلال إعداد برنامج أنشطة مُقترح. وقد تکونت عينة البحث الحالي من(37) طالبةً من طالبات الفرقة الثانية بکلية التربية للطفولة المبکرة بجامعة بورسعيد ، وتم تقسيمهن إلى عينتين متساويتين: إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة ، وأجري البحث في الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 2018 / 2019 م ، لتدريب الطالبات المعلمات على الفنون المختلفة لتصميم الشخصية الکرتونية ثلاثية الأبعاد، ومعرفة مباديء تصميم أي شخصية کرتونية ثلاثية الأبعاد، واستخدمت الباحثة برنامج من الأنشطة لتدريب الطالبات المعلمات  (إعداد/ الباحثة ). أشارت نتائج البحث الحالي إلى وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات طالبات المجموعة الضابطة ودرجات طالبات المجموعة التجريبية على تصميم شخصيات کرتونية ثلاثية الأبعاد باستخدام برنامج Paint 3D في التطبيق البعدي لصالح طالبات المجموعة التجريبية، بالإضافة إلى وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية على تصميم شخصيات کرتونية ثلاثية الأبعاد باستخدام برنامج Paint 3D في التطبيقين القبلي والبعدي لصالح  التطبيق البعدي.

الكلمات الرئيسية


المراجعReferences
أولاً: المراجع العربیة:-
 
-        أمل صالح الزهرانی. (أکتوبر،2017). أثر استخدام الرسوم المتحرکة ثنائیة وثلاثیة الأبعاد فی اکتساب بعض المفاهیم الکیمیائیة لدى طالبات المرحلة الثانویة. بحث منشور فی المجلة الدولیة للعلوم التربویة والنفسیة. 9(1).
-        إیمان عامر نعمة، علی هادی کاظم. (2013). تطور شکل المرأة فی رسوم الأطفال. بحث منشو. العلوم الإنسانیة .جامعة بابل .21(2).
-  حسین حسن موسى. (2009). استخدام الوسائط المتعددة فی  
  البحث العلمی. القاهرة: دار الکتاب الحدیث.
-        دالیا أحمد العاصی.(2016) . الرسوم الرقمیة کمدخل لتدریب معلمات ریاض الأطفال على إبتکار شخصیات کرتونیة خاصة بقصص الأطفال. ماجستیر. کلیة التربیة النوعیة.جامعة بورسعید.
-        سامی سلیمان محاسیس. (2010). المعلم فی ریاض الأطفال فی الأردن:تأهیله ومعاییر اختیاره (الواقع والمأمول). وزارة التربیة والتعلیم بالأردن:إدارة التدریب والتأهیل والإشراف التربوی.
-        محمد إسماعیل عاشور. (2009). فاعلیة برنامج مودیول فی اکتساب التصمیم الثلاثی الأبعاد لدى طلبة تکنولوجیا التعلیم. ماجستیر . الجامعة الإسلامیة. جامعة غزة.
-        محمد سامح طمان.(2004) . الفن الرقمی کأحد اتجاهات فنون مابعد الحداثة وتطبیقاته فی مجال التصویر المعاصر. ماجستیر. جامعة حلوان.
-        محمد محمود زین الدین.(2010). المعاییر البنائیة لجودة برمجیات الواقع الافتراضی التعلیمی والبیئات ثلاثیة الأبعاد. الندوة الأولى فی تطبیقات المعلومات والاتصال فی التعلیم. کلیة التربیة. جامعة الملک سعود.
-        مدحت محمود السعودی، نرمین حسن العلایلی.(2012). الفنون الرقمیة بین التطور التکنولوجی والإبداع الفنی. بحث منشور فی الملتقى الدولی الثالث للفنون التشکیلیة بعنوان "الفنون التشکیلیة والمتغیرات العالمیة".
-        دعاء منصور أبو المعاطی. (2006). توظیف رسوم الأطفال فی استحداث تصمیمات طباعیة بطریقتی الشاشة الحریریة والطباعة الرقمیة. بحث منشور فی مؤتمر التعلم النوعی ودوره فی التنمیة البشریة فی عصر العولمة. کلیة التربیة النوعیة. جامعة القاهرة.
-        ناصر أحمد محمد.(2012). الفنون الرقمیة فی القرن الحادی والعشرین وأثرها على الفن التشکیلی. بحث منشور فی الملتقى الدولی الثالث للفنون التشکیلیة بعنوان" الفنون التشکیلیة والمتغیرات العالمیة".
-        هیثم عبد القادر.(2013). لغة الجسد فی برامج الرسوم المتحرکة (دراسة تحلیلیة) . کلیة العلوم .جامعة الشرق الأوسط.
 
  ثانیاً: المراجع الأجنبیة:-
 
- Philip Raw son) 1987 : (Creative Design. Macdonald Orbits Book. London.
 
  ثالثاً: المواقع الإلکترونیة:-
 
 
-    Available in: 11/10/2019. On Sunday. At 12; 38am.
-    Available in: 11/10/2019. On Sunday. At 12; 48am.
https://fac.ksu.edu.sa/lalharkan/blog/24711. 
-    Available in: 14/12/2019. On Saturday. At 1; 48am.
http://www.karencarr.com/arabic/Karen%20Carr%20Studio%20You%20Can%20Paint%20Digitally.ht m.